أخبارصحة

الضحك مفتاح الصحة الجسدية والنفسية وطرق واغذية لصحة القلب والعظام وزيادة المناعة

د-محمد-حافظ-ابراهيم

 

   اوضحت دراسة للدكتور ماركوس جوش بعيادة الطب النفسى فى نورمبرغ بألمانيا، إن للضحك فوائد كثيرة للنفس والجسد، وإنه يحارب التوتر والقلق ويساعد على تنشيط الجهاز القلبي. وأوضح الدكتور ماركوس جوش أنه أثناء الضحك يخفض مستويات هرمونات التوتر النفسى مثل الأدرينالين والكورتيزول، ويساهم في إطلاق هرمونات السعادة مثل الإندورفين والسيروتونين، وبالتالي محاربة التوتر النفسي والضغط العصبي ومشاعر الخوف والقلق والتوتر . كما أن الضحك يعمل على تنشيط الجهاز القلبي الوعائي بأكمله، وعندما نضحك يزداد حجم التنفس، وهذا يعني دخول كمية كبيرة من هواء التنفس إلى الرئتين قبل أن تخرج مرة أخرى، لذلك يُشار إلى الضحك بالمشى او الركض داخليا فى الجسم كما يوسع الأوعية الدموية ويرتفع ضغط الدم لفترة قصيرة أثناء الضحك، مما يعني تزويد القلب بالأكسجين بشكل أفضل، وبالتالي يقوم القلب بأداء وظيفته المتمثلة في ضخ الدم على نحو أفضل. وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الضحك على تنشيط 17 عضلة في الوجه فقط، و80 عضلة أخرى في الجسم بأكمله.

 

واوضحت ابحاث هيئة الصحة الالمانية لبعض الزيوت المفيدة للحفاظ على صحة القلب للتمتع بقلب سليم وقوي هو أمر مهم بالنسبة لصحة الإنسان بإلاضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، حيث يعد النظام الغذائي ضرورياً للحفاظ على صحة القلب وهو العضو المهم في الجسم .  ووفق بحث مؤسسة القلب الألمانية يخضع 1.7 مليون شخص للعلاج من امراض القلب فى ألمانيا كل عام. ولذلك فمن المهم الوقاية من الأمراض الفلبية باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الرياضة كالاتى:

 

= دهون مفيدة وأخرى ضارة: يجب أن تكون الخضروات والفواكه الطازجة والألياف والدهون عالية الجودة فى الوجبات اليومية بشكل منتظم، واوضحت هيئة فوكوس الألمانية عن أربعة زيوت تحافظ على صحة القلب وهى دهون عالية الجودة ومفيدة، لخفض نسبة الكوليسترول في الدم. ولكن الدهون المتحولة المشبعة والغير صحية، تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما قد يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية وهذا يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية والجلطة الدماغية ، وهذه الدهون الغير صحية توجد بشكل رئيسي في الأطعمة المقلية أو المخبوزة. وتوجد فى البسكويت والبطاطس المقلية والوجبات الجاهزة. وذلك بخلاف أربعة زيوت تحافظ على صحة القلب وهى الدهون الصحية الغير مشبعة. ويمكن العثور عليها في اغذية البحر الأبيض المتوسط مثل زيت الزيتون وأن تناولها يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، بحسب مؤسسة القلب الألمانية بحوالي 80 بالمائة و يتمتع زيت الزيتون بتأثيرات مضادة للالتهابات بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فية .

= زيت يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E: هو زيت نباتي يستخرج من بذور اللفت الصفراء ويحتوي على حمض الأوليك الذي يخفض نسبة الكوليسترول فى الدم. بالإضافة إلى النسبة العالية من فيتامين E ،ويحتوي هذا الزيت على نسب عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي توجد أيضاً بكثرة في الأسماك الدهنية.

= زيت يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية: يحتوي زيت بذور الكتان على نسب عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية. وهو ما يفوق الموجودة في الاسماك الدهنية. يخفض الزيت مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه مفيد للدماغ ويساعد الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم.

= زيت المكسرات الغني بالألياف: الزيت المستخرج من المكسرات صحي للغاية. فبسبب إحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة، فإنه يضمن صحة القلب والأوعية الدموية ويوفر المعادن الأساسية للخلايا والألياف الضرورية في عملية الهضم وذلك بحسب ابحاث هيئة فوكوس الألمانية

 

اوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بتناول بعض الاغذية لعلاج هشاشة العظام وتقويها وخفض من خطر الكسور وخفض مستويات السكر في الدم. واوضحت ان هشاشة العظام هي حالة طبية تضعف فيها العظام، مما يجعلها هشة وأكثر عرضة للكسور، ويحدث ذلك عندما يفقد الجسم الكثير من الكالسيوم،أو يستقلب القليل منها، أو كليهما، في حين أن النظام الغذائي وحده لا يمكنه علاج هشاشة العظام، لكن تناول بعض الأطعمة كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يدعم صحة العظام ويساعدها، وتناول كمية كافية من الكالسيوم أمر حيوي لعظام قوية إلى جانب ذلك وفيتامين (د) الضروري لامتصاص الكالسيوم، كما يساعد معدن المغنيسيوم في تمعدن العظام وفيتامين K أيضًا دورًا في استقلاب الكالسيوم للعظام ويمكن العثور عليه في الخضروات الورقية الخضراء، هناك الكثير من مرضى السكر يبحثون عن أطعمة سريعة المفعول لخفض مستويات السكر في الدم، خاصة في حالة ارتفاعه بشكل مفاجئ وهى اغذية فعالة لخفض مستويات السكر في الدم. واهم الاغذية لصحة العظام وعلاج السكرى هى:


= منتجات الألبان: يمكن أن تساعد منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د) على تحسين كثافة العظام وخفض خطر الإصابة بالكسور.

= الخضراوات الورقية: تحتوي الخضراوات مثل الكرنب والسبانخ والخس على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين (ك) والتي تدعم صحة العظام.

= الاسماك الدهنية: تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين (د)، والتي تعزز قوة العظام وتخفض الالتهاب لدى المصابين بهشاشة العظام.

= المكسرات واللوز: اللوز غني بالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E، ويمكن أن يساهم في صحة العظام ويخفض من خطر الكسور.

= الحمضيات واهمها البرتقال: يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سى، ويمكن أن يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين، الضروري للحفاظ على العظام قوية.

= البروكلي: تحتوي هذه الخضروات الصليبية على الكالسيوم وفيتامين سى والمواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تعزز صحة العظام وتخفض من خطر الكسور وترفع المناعة.

= البيض: وبصرف النظر عن كونه غنيًا بالبروتين فإن البيض يوفر فيتامين (د) وفيتامين (ك) وهما ضروريان لصحة العظام والمناعة .

= بذور السمسم: هذه البذور الصغيرة تحتوى على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمعادن الأخرى التي تدعم قوة العظام.

= حبوب الشوفان: يعد الشوفان مصدر غذائي غنى بالياف البيتا جلوكان لخفض مستويات السكر في الدم، وأنه مصدر جيد لمعدن الماغنسيوم.

= بذور السمسم: السمسم من البذور الجيدة في خفض مستوى السكر في الدم ، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مثل البروتين والماغنسيوم والحديد.

= الخضروات الورقية: تعد الخضروات الورقية من أفضل المصادر الغذائية التي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم وإن القليل منها يمد الجسم بكميات كبيرة من الماغنسيوم وأبرزها السبانخ والجرجير والكرنب والخس .

= الأرز البني: يعتبر الأرز البني مصدر غذائي جيد لخفض مستويات السكر في الدم، حيث أنه مصدر جيد من الماغنسيوم وهو صحى للعظام والجسم .الصحة