أخبارتأمين

“رجال الاعمال” تنشر اخر تفاصيل حــادث طريـق الإسكــندرية الصحـراوي :

ابراهيم لبيب : نناشد عائلات الضحايا والمصابين سرعة تسليم المستندات المطلوبة للبدء فى صرف التعويضات

ايمان الواصلي

 

منذ وقوع الحادث المروع بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى ” الطريق الحر” وتحديدا عند الكيلو 134 ــ منطقة النوبارية ــ إتجاه القاهرة  يوم السبت الموافق 28 أكتوبر المنصرم ، و”رجال الاعمال” تتابع عن كثب تفاصيل الحادث من كافة النواحى ، وخاصة مايتعلق بصرف التعويضات المستحقة لعائلات الضحايا ، وكذلك للمصابين فى الحادث ، واضعة كافة التساؤلات أمام إبراهيم لبيب المدير التنفيذى للمجمعة المصرية للتأمين على المركبات فى جمهورية مصر العربية ليجيب عليها بماهو معروف عنه شخصيا من موضوعية وشفافية .

ابراهيم لبيب
ابراهيم لبيب

 قال إبراهيم لبيب واضعا النقاط فوق الحروف وبترتيب محكم : يمكننا شرح التفاصيل كلها بايجاز على النحو التالى :  

 ــ الأطـــراف: (3) أتوبيس نقل ركاب – (8) سيارة ميكروباص – (18) سيارة ملاكي.

 ــ سـبـب الحــــادث: ضعف وانعدام الرؤية بسبب الشبورة المائية صباحاً.

ــ كـــيفية وقـــــوع الحــــــادث: تشير المعاينة الأولية عن وقوع تصادم بين أكثر من 29 سيارة محترقة من بينهم 18 سيارة ملاكي و8 سيارات ميكروباص و3 أتوبيسات نقل ركاب، وذلك نتيجة اصطدام أتوبيس بسيارتين توقفتا بسبب الشبورة مما أدي إلى اشتعاله، ثم توالى اصطدام باقي المركبات بهم، مما أدى إلى اشتعال النيران بعدد منهم نتيجة انفجار خزانات الوقود وتسرب الزيت وذلك بسبب الشبورة المائية التي حجبت الرؤية عن السائقين مما أدي إلى وقوع الحادث.

ــ عدد الوفيــات: (34) وعدد الإصـابـات: (60) معظمهم خرج من المستشفيات ما عدا 11 مصابين فقط مازالوا يتلقون العلاج داخل مستشفى وادي النطرون التخصصي بينهم 6 حالات في العناية المركزة.

ــ المستشفيات التي تم نقل المضرورين لها هى: (وادي النطرون التخصصي ،  وغرب النوبارية المركزي ،  وأبو المطامير المركزي).

ــ قرارات نيابـة وادي النطـرون الجزئيـة في الجنحـة رقم 5303 لسنة 2023 جنح النوباريـة حتى 01/11/ 2023هى :  

  • قررت النيابة انتداب الطب الشرعي لإجراء تحليل DNA للتعرف على الضحايا المتفحمين.
  • قررت النيابة العامة التصريح بدفن عدد 27 جثمان بعد التعرف على هويتهم فيما يزال عدد (7) متوفيين لم يتم التعرف على هويتهم حتى الآن نظراً لشدة الحروق.

 وعن دور المجمعة المصرية للتأمين على المركبات فى صرف التعويضات للمضرورين .

. قال إبراهيم لبيب لــ ” رجال الاعمال” : 

 ــ المجمعة تم تأسيسها عام 2019 بقرار من الهيئة العامة للرقابة المالية بغرض إدارة فرع التأمين الإجباري على المركبات، وسداد التعويضات للمضرورين وورثة المتوفين نتيجة حوادث المركبات بعد التأكد من سلامة الإجراءات والمستندات.

 ــ الوثيقة الصادرة من المجمعة تتضمن تغطية الوفاة والإصابات البشرية الناتجة عن حوادث السيارات، بحيث يتم سداد 40.000 جنيه تعويض لكل حالة وفاة، بينما يتحدد تعويض الإصابة وفقاً لنسبة العجز المحددة من القومسيون الطبي.

 ــ عملت المجمعة على فتح فروع لها بمحافظة المنيا ومدينة طنطا كي تسهل وتيسر التعامل مع المضرورين مع سرعة سداد التعويضات لهم دون لجوئهم للقضاء.

 ويستطرد إبراهيم لبيب بقوله : لقد قامت المجمعة بتأسيس وحدة “للرصد والتحري” داخل المجمعة تكون مهمتها سرعة التعرف على الحوادث الجسيمة وما ينتج عنها من أضرار وسرعة التواصل مع المضرورين وتوجيههم إلى المجمعة لسرعة صرف مستحقاتهم، ونستهدف من جراء ذلك التأكيد على إعلاء المجمعة فكر التسويات الودية بأقل مجهود وبأسرع الطرق دون الأحكام القضائية لسرعة صرف التعويضات، علما بأن المجمعة استطاعت التعامل مع أكثر من 14.000 مطالبة لصرف التعويضات الناتجة عن الحوادث التي وقعت خلال المدة المحددة قانوناً وهي شهر من تاريخ استيفاء المستندات.

وعن المستندات المطلوبة لصرف مبلغ التأمين .. أوضح إبراهيم لبيب مايلى : في حالة الوفاة: صورة رسمية من أوراق المحضر / نموذج 40 نيابات / أصل شهادة الوفاة المسببة/ الرقم القومي للمتوفي/ أصل إعلام الوراثة/ الأرقام القومية للورثة / شهادات الميلاد للقصر. وفي حالة الإصابة: صورة رسمية من أوراق المحضر / نموذج 40 نيابات / الرقم القومي للمصاب/ تقرير اللجنة الطبية (القومسيون الطبي) ثابت به توصيف العجز ونسبته.

 وعن طريقــة تواصــل أسـر الضحــايـا مع المجمعـة.. قال إبراهيم لبيب أنه يمكن لأسر الضحايا والمصابين التوجه للمقر الرئيسي للمجمعة بمحافظة الجيزة أو فرعها بمحافظة الغربية بمدينة طنطا، أو بفرعها بمحافظة المنيا، لتقديم مستنداتهم للبدء في إجراءات صرف التعويضات المستحقة لهم.