أخبارصحة

الطقس البارد ونقص فيتامين دى واطعمة تزيد الإصابة بالنوبات القلبية واغذية وطرق وقائية

د-محمد حافظ ابراهيم

 

   أظهرت دراسة طبية حديثة للكلية الأمريكية لأمراض القلب أن انخفاض مستويات فيتامين (دى) يمكن أن يكون مؤشرًا للتنبؤ باحتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تسهم بصورة كبيرة في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلًا عن قصور في وظائف القلب. وجاءت النتائج من خلال دراسة تم تاكيدها من قبل هيئة السيطرة على الامراض الأمريكية والوقاية منها. حيث قام الباحثون بدراسة 4,200 حالة تراوحت أعمار أصحابها ما بين 52 و 72 عامًا، حيث شكل مرضى السكر نحو ربع المشاركين، بينما عانى نحو 70% منهم من قصور في الشريان التاجي . واختبرت الدراسة العديد من أنواع مختلفة من فيتامين (دى) . ولكن وجدت الدراسة أن قياس إجمالي فيتامين (دى) والعلامات البيولوجية كانت الأكثر دقة في توقع أحداث القلب والأوعية الدموية الضارة حيث توصل الباحثون إلى أنه كلما تراجعت مستويات فيتامين (دى) كلما زادت فرص الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب . 

واوضحت هيئة الخدمات الوطنية الصحية البريطانية ان الطقس البارد يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية. حيث كشفت الدراسة عن أن حوالي 9700 حالة وفاة سنويًا في المملكة المتحدة ناجمة عن العيش في منزل بارد، لذلك يجب الحفاظ على الدفء في الشتاء للبقاء في صحة جيدة، بينما التعرض للبرد الشديد يزيد من المخاطر الصحية التى تزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو الذبحة الصدرية خاصة على كبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة . وأوضحت الدراسة أن الوفيات الزائدة الناتجة عن البرد الشديد تظهرعندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 12 درجة مئوية، مشيرًا الى أن نوبة البرد لا تؤثر على الانسان فقط في اليوم بل تصل لمدة أسبوعين. ويرجع خطر الإصابة بالنوبة القلبية وغيرها من النوبات إلى صعوبة الحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية مرتفعة، حيث يقوم الجسم بتحويل الدم بعيدًا عن الأطراف مثل أصابع اليدين والقدمين وبالتالي تصبح الأوعية الدموية مقيدة ولهذا السبب، يجب على القلب أن يضخ الدم بقوة أكبر لدفع الدم عبر الأوعية الدموية الأضيق.

 ولكن ليست تلك مشكلة بالنسبة للأشخاص الأصحاء، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون بالفعل من تصلب الشرايين في الشرايين التاجية، فإن الشعور بالبرد يمكن أن تسبب نوبة من الذبحة الصدرية أو حتى نوبة قلبية. كما أن درجات الحرارة الباردة تجعل الدم أكثر سمكًا وأكثر لزوجة، مما يزيد من احتمالية التجلط  وعندما تنخفض درجات الحرارة، يرتفع ضغط الدم والكوليسترول، وتنخفض مستويات فيتامين (د). واوصت الدراسة ببعض النصائح للوقاية من الإصابة بالنوبة القلبية:

= لكى تحمى نفسك من أمراض القلب في الشتاء يجب عليك اتباع إبقاء منزلك دافئًا إلى 18 درجة مئوية على الأقل، والحفاظ على النشاط، وتناول المشروبات الدافئة والطعام الدافئ، ولف وشاح حول الفم وألانف عندما تخرج من المنزل.

= تناول 10 ميكروجرامات من مكملات فيتامين (د) في الشتاء.

= ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب بالحصول على التطعيمات الموصى بها.

= ضرورة متابعة ذوى الأمراض المزمنة للطبيب المختص لهم منعا لحدوث أي مضاعفات.

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بانة يمكن أن يكمن سر تجنب امراض القلب فى الاغذية التى يتناولها الانسان. على الرغم من عدم القدرة على التحكم في عوامل مثل العمر أو التاريخ العائلي، ولكن اختيار اتباع نظام غذائي صحي للقلب يمكن أن يساعد في خفض المخاطر. وتوصلت الدراسة إلى أن النظام الغذائي للبحر المتوسط يمكن أن يساعد في خفض دهون البطن وفقدان العضلات الناتج عن الشيخوخة. واوصت الدراسة بتجنب بعض الاطعمة الضارة بالقلب والجسم وتناول بعض الاغذية الصحية للقلب والجسم وهى:

 = تجنب الأطعمة المقلية: الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون المتحولة، والتي توجد في العديد من الأطعمة المقلية، هى من أسوأ الأطعمة الضارة، فالمستويات المرتفعة من الكولسترول السيئ تعزز تصلب الشرايين التاجية.

= تجنب الخبز الابيض والمكرونة والبطاطس: الكربوهيدرات المكررة من الخبز الابيض والبطاطس هي العدو الرئيسي، يتم امتصاصها بسرعة وترفع نسبة السكر في الدم ويمكن أن تتحول إلى كوليسترول ضار، وكذلك المشروبات السكرية والحلويات والأرزالابيض .

= تجنب اللحم الأحمر الدهنى: الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء ترفع مستويات الكوليسترول الضار، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، تحتوي اللحوم المصنعة على النترات التي قد تزيد الالتهاب والصوديوم، مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم الذي قد يرتبط بالالتهاب“.

= تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم: منتجات الألبان تندرج أيضًا ضمن فئة الدهون المشبعة العالية، مما يجعلها طعامًا يجب الحد منه أو تجنبه من أجل صحة القلب المثالية. ووفقا لجمعية القلب الأمريكية أن الزبادي عديم الدسم والجبن والحليب هي خيارات أكثر أمانًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب.

= تجنب ألاطعمة السكرية: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكرالمكرر مثل شراب الذرة عالي الفركتوز، تزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري كما اكد الباحثون في جامعة هارفارد.

= تجنب الأطعمة عالية الصوديوم: على الرغم من أن كمية بسيطة من الصوديوم ضرورية لجسم الإنسان، إلا أن الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم،والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

= تجنب الأطعمة عالية المعالجة: عادة ما تحتوي على مزيج من أسوأ المواد الضارة، مثل الدهون المتحولة والدهون المشبعة والصوديوم العالي والسكر، استهلاك الأغذية فائقة المعالجة يرتبط بزيادة خطر الوفاة بسبب سرطان المبيض والثدي.

= تناول الفواكه والخضراوات الطازجة: هى مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. والخضروات الورقية الخضراء توفر الفيتامينات والمعادن وتساهم النترات الطبيعية في وظيفة علاج الأوعية الدموية الصحية.

= تناول الحبوب الكاملة: تشمل القمح والشوفان والأرز البني، وكلها توفر الكربوهيدرات الكاملة مع الألياف التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ.

= تناول البروتينات الخالية من الدهون: يعد الدجاج والأسماك والبقوليات والمكسرات منزوعة الجلد مصدرًا ممتازًا للبروتين دون الدهون المشبعة التي توجد غالبًا في اللحوم الحمراء.

= تناول الأفوكادو والأسماك الدهنية: هذه الأطعمة تعتبر دهونًا صحية، وتعد خيار ممتاز للمساعدة في تحسين مستويات الكوليسترول وخفض الالتهابات، والأسماك الدهنية تحتوي على أعلى نسبة من أوميجا 3 تشمل سمك السلمون والتونة والأنشوجة والرنجة والماكريل . وفقا لجمعية القلب الأمريكية. هذه الأطعمة كلها جزء من النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي ارتبط بتحسين صحة القلب.