أخبارصحة

امراض بطء عمل الدماغ مع التقدم بالعمر والمكافحه بعادات واغذية صحية

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئة السيطرة على الامراض الامريكية والوقاية منها ان في حياتنا الكثير من الأفعال التي تؤثر على صحة الدماغ والجسم، وقد يتحول بعضها لعادات يكون لها أثر سلبي على صحة الدماغ ، وتؤدي للإصابة بامراض الدماغ مثل الخرف والزهايمر. واوضحت اهم العادات التى تسبب امراض الدماغ فى قلة النوم الليلى الذى قد تسبب بمرض الخرف وخطر الإصابة بمرض ألزهايمر، حيث من الأفضل الحصول على عدد ساعات كافية من النوم الليلى للحفاظ على الصحة. ومن اهم هذة العادات التى تسبب مشاكل في النوم والدماغ هى:

= قضاء ألاوقات كثيرة منفردا: إن العلاقات الاجتماعية والتواصل مهمة لصحة الإنسان، ولا يتعلق الأمر بعدد ألاصدقاء بل بألاصدقاء المقربين الذين تتواصل معهم، وهذا هو ما يجعلك أكثر سعادة وإنتاجية، ويقلل من احتمال الإصابة بمرض ألزهايمر والأمراض التي تصيب الدماغ. ويمكن تقوية وتنمية مهارات التواصل من خلال زيادة ألانشطة الاجتماعية وممارسة الرياضة.
= الأطعمة السريعة: تناول الأطعمة الغير صحية من الشيبسي والمشروبات الغازية والهامبرجر، تضر بصحة الانسان وأجزاء من الدماغ المسئولة عن التعلم والذاكرة للأشخاص الذين يتناولون الأطعمة غير الصحية. ويمكن تناول الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على الخضروات، والفاكهة مثل التوت والحبوب الكاملة والمكسرات التي تحافظ على وظائف الدماغ وصحته.
= سماعات الأذن: الاستماع لموسيقى عالية بواسطة سماعات الأذن، يمكن أن يفقد السمع بشكل دائم وهى تؤثر على صحة الدماغ والدوار. يرتبط فقدان السمع في كبار السن مع مشاكل في الدماغ، مثل ألزهايمر، وفقدان أنسجة المخ ولا يمكن تخزين ما يسمعه في الذاكرة.
= الكسل والخمول: إذا كان الشخص لا يمارس التمارين الرياضية فالأرجح أن الدماغ ستتأثر ويكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض ألزهايمر.
= التدخين: يؤثر التدخين على صحة الدماغ، وقد يجعل الذاكرة أسوء، ويزيد من إلاصابة بالخرف و مرض ألزهايمر كما أنه يسبب أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.
= الإفراط في تناول الطعام: أكل الكثير من الطعام، حتى لو كان طعام صحي قد يجعل الدماغ غير قادر على أداء وظائف التفكير والتذكر، فالإفراط في تناول الطعام يسبب زيادة الوزن بشكل خطير، مما يرفع الإصابة بأمراض القلب والسكري وضغط الدم وألزهايمر.

واوضحت دراسة مشتركة لجامعات هارفارد وكولومبيا وتورنتو ان الكثير من الناس يواجهون صعوبات في استعادة الذكريات مع التقدم في السن، ويعتقد الباحثون أنهم يعرفون السبب وراء ذلك فى بطء عمل ألدماغ مع التقدم بالعمر. حيث إن أدمغة كبار السن تخصص مساحة أكبر للمعرفة التي تراكمت على مر السنين، مما يعني أن هناك المزيد من المواد للتنقل بينها عند محاولة الوصول إلى الذكريات السابقة. حيث وجدت الدراسة أنه كلما تقدمنا في العمر زادت صعوبة حجب المعلومات التي لم تعد ذات صلة.وكانت هذه نتيجة الدراسة بعد ان نظروا في العديد من الدراسات السلوكية والتصوير العصبي. واوضح الباحثون ان كبار السن لديهم معرفة أكبر بالعالم ولكنهم يظهرون عموما أداء ذاكرة عرضيا أضعف في العديد من المهام مقارنة بالشباب. وأن هذا التناقض يمكن تفسيره من خلال الذاكرة المشوشة بشكل فريد لكبار السن. حيث يشكل صعوبات استرجاع المعلومات المستهدفة ويؤثر سلبا على مهام الذاكرة العرضية والعاملة.

واوضحت نتائج الدراسة أن المعرفة السابقة يمكن أن تساعد كبار السن عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات، حيث يمكنهم الاستفادة من حكمتهم المتراكمة.ووجدت الدراسة أنه عند إعطاء مهمة معرفية فإن كبار السن يعتمدون بشكل أكبر على المعرفة السابقة أكثر من البالغين الأصغر سنا. ومع مزيد من البحث والفهم المتزايد لكيفية عمل الذاكرة لدى كبار السن، قال الخبراء إنهم يأملون في أن يتمكنوا من إيجاد طرق جديدة لمساعدة أولئك الذين يعانون من اختلالات الذاكرة المزدحمة. حيث من الممكن زيادة الارتباط الأكثر ثراء لكبار السن لتحسين التعلم والذاكرة لدى كبار السن ويمكن للأبحاث التالية أن تحقق في كيفية تقارب النتائج السلبية والإيجابية للتأثير على السلوك الوظيفي في الحياة اليومية.

اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية بانة يوجد اغذية تسبب فقدان الذاكرة حيث ان العقل هو أهم عضو في الجسم لإنه يحافظ على القلب ينبض، وهذا هو السبب في أنه من الضروري إبقائه يعمل في أفضل حالة مع تناول الغذاء الطازج الصحى. واوضحت ببعض الأطعمة التى لها آثار سلبية على الدماغ، وتؤثر على الذاكرة والمزاج وتزيد من خطر الإصابة بألزهايمر ومن اهمها الاتى:

= الأطعمة المحفوظه والمعلبة: حيث تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والملح، وعادة ما تكون عالية في السعرات الحرارية ومنخفضة في العناصر الغذائية الصحية مثل البطاطس المقلية والحلويات والمكرونة سريعة التحضير والصلصات والوجبات الجاهزة.
= الأجبان المصنعة: مثل الجبن الأمريكي وأصابع الموزاريلا، هذه الأطعمة تبني بروتينات في الجسم مرتبطة بمرض ألزهايمر على المدى الطويل لذلك حاول الخفض من تناولها.
= اللحوم المصنعة: مثل السوسيس والسجق والهوت دوج، حيث تحتوي اللحوم المدخنة على مادة النتروزامين التي تجعل الكبد ينتج دهونًا سامة للدماغ وتضعف الذاكرة.
= الكربوهيدرات المكررة: وهى الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع تضعف الذاكرة، وتخفض معدل الذكاء وتشمل السكريات المكررة والحبوب المعالجة مثل الدقيق الأبيض.
= البطاطس المقلية: تعد من أسوأ الأطعمة التي تضر بصحة العقل وإن الأطعمة المقلية تسد الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وتدهور الوظيفة الإدراكية.
= المشروبات الغازية: تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وله تأثير سلبي على الذاكرة.

لذلك نصحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية بتناول أنواع من الخضروات والفاكهة والأسماك الغنية بالبروتين والتى تساعد في إنقاص الوزن. حيث إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات له فوائد عديدة، منها بناء العضلات وفقدان الوزن والشعور بالشبغ بعد الأكل . وعلى الرغم من أن تناول الكثير من البروتين قد يكون مفيدًا، إلا أن اتباع نظام غذائي متوازن يعد جزءًا أساسيًا من البقاء بصحة جيدة. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بالبروتين الأشخاص على إنقاص الوزن لأنه يمكن أن يساعد في تجنب الإفراط في تناول الطعام.ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين في بناء العضلات الخالية من الدهون عندما يقترن بالتمارين الرياضية. ومن أفضل الأطعمة الصحية هى:
= سمك السلمون: يعتبر السلمون من الأسماك الدهنية، لأنه يحتوى على أحماض أوميجا 3 الدهنية. ويعتبر السلمون مصدرًا للبروتين ويمكن أن يساعد على الشعور بالشبع أكثر في الوجبات.
= البطاطس المسلوقه: تشتهر البطاطس بأنها من الكربوهيدرات النشوية وهى مصدر جيد للعناصر الغذائية بما في ذلك البروتين. تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على اربعة جرام بروتين.
= البروكلي: كوب من البروكلي النيء يحتوي على ما يقرب من 2.6 جرام مصدر صحى للبروتين ويحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الاخرى مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم. هذا الخضار القوي يحتوي فقط على 31 سعرة حرارية لكل كوب.
= القرنبيط: يحتوي القرنبيط على الكثير من البروتين وقليل من السعرات الحرارية. حيث ان كوب واحد من القرنبيط المفروم يحتوي على 27 سعر حرارى و 2 جرام من البروتين.
= لحم البقر الخالى من الدهون: يقدم لحم البقر كميات عالية من البروتين. ويجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا معتدلًا من الكربوهيدرات أن يتناولوا اللحم البقري الخالي من الدهون.
= صدور الدجاج: صدور الدجاج هي مصدر ضئيل للبروتين. تأتي غالبية السعرات الحرارية من البروتين مباشرة عند تقديمها بدون جلد. يوفر 136 جرام من صدور الدجاج منزوعة الجلد حوالي 26 جرام من البروتين.
= البقوليات الكامله والشوفان: يوفر الشوفان حوالي 17 جرام من البروتين لكل 100 جرام. كما أنه مصدر للكربوهيدرات الكاملة. والبقوليات الكاملة غنية بالألياف والبروتين مما يجعلها خيارًا جيدًا كجزء من نظام غذائي لفقدان الوزن.امراض