أخبارصحة

الصحة العقلية مرتبطة بالنظام الغذائي ومواد غذائية لتقوية العظام والصفائح الدموية وإطالة العمر

د-محمد حافظ ابراهيم

 

  أظهرت جديدة أجراها باحثون في جامعة بورجوس في إسبانيا أن الصحة العقلية مرتبطة بالنظام الغذائي الذى يتناولة الشخص ، حيث اكدت ابحاث هيئة الصحة الهندية ذلك. زسلطت الدراسة التي أجراها الباحثون بالجامعة الضوء على علاقة غير متوقعة بين النظام الغذائي للانسان والصحة العقلية. وحللت الدراسة بيانات أكثر من 2000 مشارك باسبانيا، واوضحت النتائج أن الأفراد الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا على الطراز البحر الابيض المتوسط لديهم معدلات أقل من الاكتئاب والقلق مقارنة بأولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا على النمط الغربي . ويتميز النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​باستهلاك كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات، إلى جانب كميات معتدلة من الأسماك الدهنية والدواجن وزيت الزيتون . وعادة ما يكون النظام الغذائي الغربي غنيًا بالأطعمة المصنعة، واللحوم الحمراء الدهنية والمشروبات السكرية والحبوب المكررة.

 ووجد الباحثون أن مفتاح العلاقة بين النظام الغذائي والصحة العقلية يكمن في التأثير على ميكروبات الأمعاء، حيث وجدت الدراسة أن الأفراد الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا للبحر الأبيض المتوسط ​​لديهم مستويات أعلى من بكتيريا الأمعاء الصحية المفيدة والتي ارتبطت بتحسن الصحة العقلية، وعلى العكس من ذلك، ارتبط النظام الغذائي الغربي بخلل في بكتيريا الأمعاء الضارة، مما ارتبط بزيادة خطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية. وهذه النتائج لها آثار كبيرة على علاج الصحة العقلية والوقاية منها، في حين أن النظام الغذائي الصحي وحده قد لا يكون علاجًا لاضطرابات الصحة العقلية، ولكنة بالتأكيد يمكن أن يلعب دورًا في دعم الصحة العقلية بشكل عام. وتشير الدراسة إلى أنه يجب على المتخصصين في الرعاية الصحية النظر في التدخلات الغذائية كجزء من نهج شامل لرعاية الصحة العقلية.

 ونصحت دراسة للدكتور ليزا أفينسكايا خبيرة التغذية الروسية وعضو جمعية خبراء التغذية بجامعة موسكو بتناول مواد غذائية تساعد على تحسين الصحة إطالة العمر. ووفقا للدكتور ليزا أفينسكايا فان جميع المنتجات الغذائية الغنية بالفلافونويد لها هذا التأثير. وقد أكدت الدراسات العلمية التي أجراها العلماء هذا التاثير الإيجابي للفلافونويدات. فقد اتضح لهم أن جميع الفئات الفرعية لهذه المواد تحمي الجسم على المستوى الجزيئي وقادرة على حماية الإنسان من الأمراض المزمنة. وتشير الدكتور ليزا أفينسكايا إلى أنة من ضمن الأطعمة الغنية بالفلافونويدات فى الشاي بنوعيه الأسود والاخضر وجميع الخضروات والقاكهه والثمار الطازجة والمجمدة والفلفل الحار والشوكولاتة الداكنة والبقدونس والسبانخ. حيث يجب على الانسان التعود على تناول الخضروات الورقية الطازجة والثمار والفلفل بحيث تصبح من ضمن أطباق الطعام التي يتناولها يوميا. كما تنصح بتناول كوب واحد على الأقل من الشاي الأخضر أو الأسود يوميا .

 واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندية بتناول بعض الاغذية والمشروبات الصحية لتقوية ألعظام و لزيادة عدد الصفائح الدموية. حيث ان الشيخوخة وسوء التغذية ونقص فيتامين (دى) يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى جعل العظام ضعيفة وهشة والصفائح الدموية ضعيفة لتخثر الدم والتئام الجروح وهذا يؤدي غالبًا إلى حالة تسمى هشاشة العظام والانميا . واوصت الدراسة بانه يمكن علاج هذه الحالة عن طريق تناول الاغذية التي تعزز امتصاص فيتامين(دى) في الجسم وتحسن صحة العظام . والصفائح الدموية هي أجزاء صغيرة من الخلايا عديمة اللون موجودة في دم الانسان، إنها تلعب دورا حاسما في تخثر الدم والتئام الجروح، وعند تلف الأوعية الدموية أو إصابتها، تتراكم الصفائح الدموية في الموقع لتشكل جلطة، مما يمنع النزيف الزائد، ويمكن أن تفيد الزيادة في عدد الصفائح الدموية صحتنا في حالات معينة مثل الجراحة أو النزيف النشط أو الاضطرابات التي تسبب انخفاض عدد الصفائح الدموية. وفيما يتعلق بالنظام الغذائي الصحى فأن أطعمة معينة لا يمكنها زيادة عدد الصفائح الدموية بشكل مباشرولكن إن الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساهم بشكل غير مباشر في الحفاظ على العظام ومستويات الصفائح الدموية المثلى، يمكن لنظام غذائي غني بالمواد المغذية والفيتامينات خاصة فيتامين   K والمعادن مثل الحديد والفولات، ومضادات الأكسدة أن تساعد في دعم صحة الدم والعظام بشكل عام، واهم الاغذية المفيدة في علاج هشاشة العظام وزيادة عدد الصفائح الدموية هى: 

= اللبن الحليب: منذ عصور كان الحليب يُعطى للأطفال والكبار لما يحتويه من دهون صحية ومحتواه العالي من الكاليسيوم، واكدت الدراسة انه أمر حيوي لصحة العظام والدم .

= عصائر الخضراوات الورقية: تشتمل الخضراوات الورقية على عناصر غذائية مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. إن دمج الخضراوات الورقية في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يحفز بشكل طبيعي معادن تقوية العظام مثل الكاليسيوم، مما يساعد على امتصاص فيتامين (دى) ويحسن صحة العظام.

= مرق العظام: يساعد مرق العظام من لحم الضأن أو البقرى على تعزيز المناعة وتحسين صحة العظام، لأن الكولاجين والمعادن المتوافر بكثافة يمكن أن تساعد على تحسين كثافة العظام.

= عصير الطماطم: تناول عصير الطماطم بكميات معتدلة يمكن أن يساعد في تحسين صحة العظام والدم بسبب محتواه العالي من اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تخفض من فقدان العظام. لكن يجب عدم الإفراط في تناول عصير الطماطم حيث يمكن الإصابة بحصوات الكلى.

= عصير التوت والزبادي: إن الجمع بين التوت الغني بمضادات الأكسدة ومحتوى البروبيوتيك والكالسيوم الموجود بنسب عالية في الزبادي يساعد على تحسين صحة العظام والدم.

= عصير البرتقال: عصير البرتقال غني بفيتامين سى بشكل طبيعي، ويلعب دورًا أساسيًا في امتصاص الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (دى). وتناول عصير البرتقال يسهم في تحسين صحة العظام.

= شاي الأعشاب: يحتوي شاي الأعشاب مثل شاي النعناع والشاى الاخضر وشاى الكركم في تدعم صحة العظام والدم .

= المكسرات وعصير اللوز والحليب والتمر: يعد عصير اللوز والحليب والتمر اللذيذ مصدرًا رائعًا للكالسيوم والمغنيسيوم ، مما يساعد على تحسين صحة العظام والصفائح الدموية .

= البابايا: البابايا غنى بالفيتامينات C وA وE، ويساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية ورفع المناعة.

= السبانخ: تساعد السبانخ، التى تحتوى على الحديد وفيتامين K، في إنتاج ونمو الصفائح الدموية وعلاج هشاشة العظام .

= الرمان: يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية وتحسين تدفق الدم.

= البنجر: يشتهر البنجر بخصائصه الطبيعية التي يمكن أن تزيد من عدد الصفائح الدموية بسبب محتواه العالي من الحديد وعلاج هشاشة العظام .

 = قرع العسل: غني بالفيتامينات A وC وE، وهو مفيد لتعزيز إنتاج الصفائح الدموية وتعزيز المناعة العامة.