صحة

الفركتوز سبب السمنة وتناول الكربوهيدرات والدهون والنشاط البدني واغذية لإزالة الفضلات وتنشيط البنكرياس

د-محمد حافظ ابراهيم

 

   رجحت دراسة جديدة للدكتور ريتشارد جونسون بجامعة كولورادو أن الفركتوز هو السبب الخفي الذي يدفع الكثير من البشر نحو السمنة عالميا. على الرغم من أنه ليس المصدر الأكبر للسعرات الحرارية، إلا أنه يؤدي إلى الرغبة في تناول الأطعمة الدهنية والكربوهيدات بكميات أكبر، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام . وتشير دراسة الدكتور ريتشارد جونسون إلى أن قرار إنقاص الوزن ربما لا يعود إلى الاختيار بين التخلص من الكربوهيدرات أو الدهون فقط، ولكنه حالة من خفض كليهما معًا بشكل متوازن، الا أن وجود كميات كبيرة من الفركتوز والكربوهيدرات في النظام الغذائي يجعل الأمر صعبا لانقاص الوزن . حيث اوضح الباحثون بجامعة كولورادو إنه على الرغم من أن جميع الفرضيات العلمية تعترف بأهمية الحد من الأطعمة فائقة المعالجة والوجبات السريعة، إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ينبغي التركيز على خفض تناول السكر أو الكربوهيدرات ذات نسبة السكر العالية في الدم أو الدهون أو الدهون المتعددة غير المشبعة أو زيادة تناول البروتين. 

وأضاف الباحثون بجامعة كولورادو أن دراستهم التحليلية تهدف إلى مراجعة الفرضيات الغذائية المختلفة للسمنة. وترجح أن جميع الفرضيات المختلفة صحيحة إلى حد كبير، وأنه على الرغم من أنها تبدو غير متوافقة ظاهريًا، إلا أنه يمكن توحيدها جميعًا بناءً على فرضية أخرى تُعرف باسم فرضية بقاء الفركتوز. حيث إن الفركتوز هو نوع من السكر يمكن العثور عليه بشكل طبيعي في الفاكهة، والتي تتميز عمومًا بتوازن محتواها من الفيتامينات والألياف، لذلك فإن تناول التفاح والموز والبرتقال يوميا لا يمثل مشكلة كبيرة. ويمكن للجسم أيضًا إنتاج كميات صغيرة من الفركتوز من الكربوهيدرات مثل الجلوكوز والأطعمة المالحة. لكن عند تناول المحليات مثل سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز بكميات كبيرة، يمكن أن تتراكم تركيزات الفركتوز بسرعة في النظام الغذائي للجسم، وغالبًا دون أن يتم إدراك ذلك للشخص .

 وأجرى الدكتور ريتشارد جونسون دراسة شاملة لجميع العوامل المساهمة المعروفة في السمنة، ووجدوا أن استقلاب الفركتوز في الجسم يسبب انخفاضًا في مركب يسمى أدينوسين ثلاثي الفوسفات  والذي يوفر الطاقة للعمليات الخلوية في الجسم. وعندما يهبط هذا المركب إلى مستوى منخفض بما فيه الكفاية، فإنها تكون إشارة لجسم الإنسان بأنه بحاجة إلى المزيد من الوقود، بمعنى آخر يشعر الجسم بالجوع ويبدأ في تناول الطعام. يقول الدكتور ريتشارد جونسون انه في الأساس هذه النظريات التي تضع سلسلة من العوامل الأيضية والغذائية في مركز دراسات السمنة حيث كلها قطع من اللغز توحدها الي الفركتوز. وأن الفركتوز هو ما يدفع عملية التمثيل الغذائي إلى الدخول في وضع الطاقة المنخفضة وفقدان السيطرة على الشهية، حيث تصبح الأطعمة الدهنية والسكرية هى المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

واوضحت الدراسة الى انه يتم تفعيل وضع الطاقة المنخفضة حتى لو كان هناك احتياطي وقود في متناول جسم الانسان، أو حتى عندما يكون هناك الكثير من الطاقة المتاحة على شكل دهون مخزنة، لإن الفركتوز يمنع الجسم من استغلال أي مخزون وذلك مثل سبات ونوم الدببة لتحافظ على مخزونها من الدهون عن طريق مضغ الفاكهة. لكن الباحثون اوضحوا إن استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية لدى البشر هو الطريق الاسهل نحو الإفراط غير الصحي. واوضح الباحثون ان الدببة تُستخدم هذه الآلية القائمة على التطور لمساعدة الدببة في تخزين الدهون عندما يكون الغذاء متاحًا قبل النقص المتوقع في الغذاء فى الشتاء وأنه على الرغم من أن الهدف هو المساعدة على البقاء على قيد الحياة على المدى القصير، إلا أن الإفراط المزمن في تناول كميات كبيرة من الفركتوز والكربوهيدرات لدى الانسان يحول هذا المسار من كونه مفيدًا إلى تحفيز العديد من الأمراض الحديثة اليوم. واختتم الباحثون الدراسة إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية حدوث حالات السمنة المزمنة بسبب الفركتوز على وجه التحديد، حيث أن معظم الأبحاث حول كيفية عمل الفركتوز لا توضح ذلك.

 

واوضحت دراسة أجريت في جامعة كوبنهاجن للدكتورة ستيفاني هولشتاين رونسبو اوضحت ان النشاط البدني يساعد الدماغ والجسم على إزالة الفضلات. حيث جدّدت الدراسة التوصية الخاصة بممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية، بعدما أظهرت أهميتها للوقاية من الخرف والزهايمر. وقالت الدراسة إن النشاط البدني هام لانقباض وتوسّع الأوعية الدموية، وهذه المرونة ضرورية لتدفق السائل النخاعي في الدماغ. وأوضحت الدكتورة ستيفاني هولشتاين رونسبو الباحثة الرئيسية أنه مع انخفاض وظيفة ديناميكيات الأوعية الدموية على وجه التحديد تقل قدرة هذا النظام على طرد الفضلات التي تتراكم نتيجة نشاط الدماغ، وإذا لم يعمل النظام على نحو أمثل يزداد خطر الزهايمر والخرف والسمنة. وأظهرت الدراسة أن التغيرات في حجم الدم تغير السائل النخاعي. وهذا يعني أنه عندما تتوسع الأوعية الدموية، فإنها تدفع السائل النخاعي بعيداً. واوضحت النتائج ان الشيء الهام الذي اوضحتة الدراسة هو القيام بتنشيط الأوعية الدموية بشكل مستقل عن الخلايا العصبية، وبالتالي أظهرنا أن الأوعية الدموية هي التي يمكنها دفع سائل الدم إلى الأمام بشكل مستقل عن نشاط الخلايا العصبية. وأوضحت الدكتورة ستيفانى هولشتاين رونسبو انه يسمح نظام الأوعية الدموية الصحي بالقدرة على دفع السائل النخاعي إلى الأمام، وبهذه الطريقة قد نكون قادرين على الوقاية من أمراض مثل الخرف والزهايمر والسمنة.

 واوضحت دراسة للدكتور ألكسندر مياسنيكوف بجامعة موسكو ان البنكرياس هو عضو مهم بالجسم ويجب الحفاظ علية صحيا. حيث يلعب البنكرياس دورا مهما في عملية الهضم ويحمي من تطور مرض السكري. ولكن من السهل تعرضه للإصابة بالأمراض. ويوضح الدكتور ألكسندر مياسنيكوف طرق حماية البنكرياس. حيث وفقا للإحصائيات ازداد في السنوات الأخيرة عدد المصابين بالتهاب البنكرياس ثلاثة أضعاف، وليس السبب العادات السيئة مثل التدخين والإفراط في تناول الكحول وفي تناول الطعام المحفوظ فقط بل هناك أسباب أخرى. يعتبر التهاب البنكرياس الحاد من بين جميع أمراض الجهاز الهضمي سببا رئيسيا لدخول المستشفى، وله معدل وفيات مرتفع. كما أن سرطان البنكرياس يحتل المرتبة السابعة للوفيات بسبب السرطان.

 ووفقا للدكتور الكسندر مياسنيكوف فان الكحول وحصى المرارة هما سببان رئيسيان في 90 بالمائة من حالات الإصابة بالتهاب البنكرياس. ويلاحظ التهاب البنكرياس الحاد لدى 3 بالمائة والتهاب كيس المرارة لدى مريض واحد من كل عشرة مرضى من المصابين بحصى المرارة. وأن العديد من الأدوية تسبب التهاب البنكرياس مثل أدوية الإيدز، ادوية مضادة التشنجات وبعض مضادات الحيوية. كما أن بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس. ويعتقد أن الأسبرين ومضادات الالتهابات غير الستيروئيدية والأدوية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات والمسكنات ومخفضة الحرارة، على العكس من ذلك، وتخفض من خطر التهاب البنكرياس. ووفقا لنصائح الأطباء يجب عدم تعاطي الكحوليات أو التبغ او المخدرات أو الإفراط في تناول الطعام، ويجب على الانسان الاهتمام بنظامه الغذائي الصحى .

 واوصت هيئة النباتات الخضراء الامريكية بتناول بعض الاغذية التى تساعد على خفض مستويات السكر في الدم للمحافظة على البنكرياس. حيث هناك الكثير من مرضى السكر يبحثون عن أطعمة سريعة المفعول لخفض مستويات السكر في الدم في حالة ارتفاعه بشكل مفاجئ. ومن اهم الاغذية الفعالة في خفض مستويات السكر في الدم هى:

 = الشوفان: يعد الشوفان مصدر غذائي جيد لخفض مستويات السكر في الدم، حيث أنه مصدر جيد لمعدن الماغنسيوم.

= السمسم: السمسم من البذور الجيدة في خفض مستوى السكر في الدم، حيث يحتوى على فيتامينات ومعادن مثل البروتين والماغنسيوم والحديد.

= الخضروات الورقية: تعد الخضروات الورقية الخضراء من أفضل المصادر الغذائية التي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، وإن القليل منها يمد الجسم بكميات كبيرة من الماغنسيوم مثل السبانخ والجرجير والكرنب.

= الأرز البني: يعتبر الأرز البني مصدر غذائي صحى جيد لخفض مستويات السكر في الدم، حيث أنه مصدر جيد لعنصر الماغنسيوم.