صحةأخبار

علامات هشاشة العظام المبكرة والعلاج بالاغذية والاعشاب الطبيعية

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية ان هشاشة العظام واحدة من اهم المشاكل الصحية، عند كبار السن، هو مرض يصيب العظام ويجعلها ضعيفة، تصبح العظام أضعف ويزداد الميل إلى الانهيار، ينتج عن هذه العوامل أن تصبح ثقوب العظام أكثر هشاشة، على الرغم من أن علامات فقدان العظام ليست واضحة جدًا، إلا أنه قد تكون هناك بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها لمعرفة هذه المشكلة، وغالبا لا يعرف الناس عن هذا المرض حتى يصيب بكسر بالفخذ أوالعمود الفقري.واهم العلامات التى توضح هشاشة العظام في مراحلها المبكرة هى:

= عظام ضعيفة: عندما يكون الشخص مصابا بهشاشة العظام تصبح العظام ضعيفة مما يجعل قبضة اليد ضعيفة حيث إن تماسك قبضة اليد مهم جدًا لمعظم ألانشطة، وترتبط قبضة اليد بانخفاض كثافة المعادن في العظام مما يعني أن العظام في هذا الجزء أصبحت ضعيفة، تواجه النساء بعد انقطاع الطمث مشكلة ضعف قبضة اليدين وتكون علامة على هشاشة العظام.
= انحسار اللثة: يمكن أن تنحسر اللثة إذا كان الفك يفقد عظامه، ويؤثر فقدان العظام على صحة اللثة والفم أيضًا،حيث ان ضعف الأسنان يعني مشكلة في المضغ وتناول الطعام القاسي الذي يتطلب قوة عظام الفم،ومن المهم إجراء فحوصات منتظمة للأسنان بعد سن 50 عامًا.
= ضعف الأظافر: قوة الأظافر حاسمة في تحديد صحة ألعظام، فقد تبدأ ألاظافر في الإشارة إلى العلامات هشاشة العظام عندما تذهب للسباحة أو التمارين التي تؤثر على الأظافر، يمكن أن يمنح اكتشاف هشاشة العظام في هذه المرحلة معرفة غالبية الأعراض الأخرى.
= فقدان الطول: عندما يكون هناك كسر في العمود الفقري فإنه يتسبب في فقدان الطول، هذه العلامة أكثر وضوحًا وملاحظة من أي أعراض أخرى لهشاشة العظام، ولكنه يتناسب مع العوامل التي تؤثر على هشاشة العظام.
= آلام الظهر أو الرقبة المستمرة: يمكن أن يكون الألم المستمر في الرقبة والظهر من علامات على الإصابة بهشاشة العظام عندما تكون في المرحلة المتأخرة ولابد من التشخيص إذا كان استمرار ألالم في الرقبة والظهر بعد القيام بالأنشطة اليومية.

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتجنب بعض الاطعمة والمشروبات التى تسبب مرص هشاشة العظام وللوقاية خاصا فى السن المتقدم . واهم الاطعمة والمشروبات التى يجب تجنبها هى:

= الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح الصوديوم، حيث الملح الزائد يتسبب في إخراج الكالسيوم من الجسم مثل رقائق البطاطس والمسليات والخضراوات المعلبة والشوربة الجاهزه.
= بعض أنواع البقوليات المحتويه بمواد تسمى الفيتات، حيث يخفض الفيتات من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويمكن تقليل هذا عن طريق نقع البقوليات لمدة 2 أو 3 ساعات قبل الطبخ.
= نخالة القمح، حيث تحتوي على الفيتات، كما أنه تمنع امتصاص الكالسيوم من الأطعمة التي يتم تناولها فى التغذية كثيرا.
= اللحوم الحمراء، حيث يجب تناولها بكميات قليله، ويفضل الاعتماد على مصادر البروتين ألاخرى.
= الكبد وزيت كبد السمك لاحتوائهما على نسبة عالية من فيتامين (أ) لان زيادته تؤثر على العظام.
= المشروبات الغازية تحتوى على حمض الفسفوريك الذي يزيد من نسبة خروج الكالسيوم من الجسم عن طريق البول، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
= الكافيين يخفض من امتصاص الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام، وفقاً لدراسات مؤسسة هشاشة العظام الوطنية البريطانيه، يمكن لشرب أكثر من 3 أكواب من القهوة أو الشاي خلال اليوم أن يخفض من عملية امتصاص الكالسيوم، لذلك ينصح بخفض كمية الكافيين واستبدالها بمشروبات مثل الأعشاب.

واوصت هيئة الصحة الهندية بتناول بعض الاغشاب الطبيعية مع الطعام او كمشروب يومى لعلاج هشاشة العظام. واوضحت انه عند علاج بعض المشاكل الصحية، يفضل البعض الابتعاد عن الأدوية الكميائيه ويبحثون عن طرق طبيعية، ومن ضمن أشهر هذه المشاكل هي هشاسة العظام،حيث يمكن علاج هشاشة العظام بالاعشاب والاغذية التي يجب تناولها والاخرى التي يجب الابتعاد عنها، مثل القهوة. وعلاج هشاشة العظام باستخدام الأعشاب والطب البديل تهدف لتخفيف ألاعراض بدون الحاجة لاستخدام أي طرق دوائية كميائيه ، ولكن يجب التذكير أن فاعلية هذه الأعشاب تحتاج الى وقت ليتم تأكيد العلاج. وتتضمن طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب ما يلي:

= نبات النفل الأحمر: أن نبات النفل الأحمر يحتوي على مكونات مشابهة لهرمون الإستروجين الأنثوي وأن الدراسات أثبتت أن هرمون الإستروجين الطبيعي يمكن أن يحمي العظام، يقترح باستخدام النفل الأحمر لعلاج هشاشة العظام.
= نبات ذيل الحصان أو ذنب الخيل: أن السيليكون الموجود في نبات ذيل الحصان يمكن أن يساعد في تعويض العظام المفقودة عن طريق تحفيز عملية تجديد العظام. ويمكن تناول هذا النبات في صورة شاي أو صبغة أو مع الطعام ولكن له آثار جانبية سلبية مع الكحوليات والنيكوتين ومدرات البول.
= حبوب الصويا: حبوب الصويا المستخدمة لصنع بعض المنتجات مثل التوفو ولبن الصويا، تحتوي على مواد تُعرف ياسم الايسوفلافون، وهذه المواد لها تأثير مشابه لهرمون الإستروجين المستخدم في الحفاظ على العظام، ولكن يجب التخفيف من استخدامها،لوجود احتمال للإصابة بسرطان الثدي.

واوصت هيئة الصحة الهندية بتناول بعض الاغذية والمشروبات لعلاج هشاشة العظام. حيث أن النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في علاج هشاشة العظام والوقاية منها، وأبرز خيارات الاطعمه والمشروبات التي يجب تناولها هى :
= منتجات الألبان الخالية الدسم مثل الزبادي والحليب والزبادو.
= الخضراوات الخضراء مثل، البروكلي والكرنب واللفت والتين المجفف.
= الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل.
= المكسرات مثل اللوز والجوز البرازيلي.
= عصير البرتقال.
= الخبز المدعم بالكالسيوم وحبوب الإفطار.
= الأطعمة الغنية بفيتامين (د) من البروتينات النباتية والحبوانية.
= صفار البيض والجبن القريش .
= الدواجن بدون الجلد .
= التوت الازرق والعنب .
= مشروب الشيكولاتة الخالي الدسم.علامات