صحةأخبار

نقص فيتامين بى 12 يسبب ألالتهابات المزمنة والاعراض التى يجب مراقبتها والاغذية الهامة له

د-محمد حافظ ابراهيم

 

كشفت دراسة حديثة لهيئة الصحة الاوربية على وجود صلة قوية بين نقص فيتامين بى 12 والالتهاب المزمن، والذي يرتبط بمجموعة من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري واضطرابات التنكس العصبي. حيث فحصت الدراسة آثار تعميم فيتامين بى 12 على مستويات اثنين من علامات الالتهاب الرئيسية في كل من البشر وغيرهم. حيث من المعروف أن فيتامين بى 12، وهو عنصر غذائي أساسي له أدوار هام في العمليات الفسيولوجية المختلفة للانسان، ومهم للصحة العامة، ويمكن أن يكون نقصه نتيجة لعدم كفاية النظام الغذائي الصحى خاصة في المجموعات التى تتناول الاغذية النباتات أو عدم امتصاص فيتامين بى 12 بكفاءة في الجسم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة مضاعفات، واضطرابات عصبية، حيث أشارت الأبحاث السابقة إلى الخصائص المحتملة المضادة للالتهابات لفيتامين بى 12، إلا أن هذه العلاقة الدقيقة ليست مفهومة تمامًا.

 واوضحت تفاصيل الدراسة التى قام بها فريق من الباحثين في جامعة إسبانيا آثار فيتامين بى 12 على مستويات جزيئين في الجسم يعززان الالتهاب، وبما أن الالتهاب المزمن يرتبط بمجموعة واسعة من الأمراض، فإن فهم كيفية تأثير حالة فيتامين بى 12 على الالتهاب يمكن أن يكون له آثار كبيرة على الوقاية من الأمراض وإدارتها. واستخدمت الدراسة عينات من المشاركين في التجربة، وهي تجربة سريرية كبيرة مقرها في جامعة إسبانيا، مصممة لتقييم تأثير النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​على الوقاية الأولية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وكشف تقييم مستويات فيتامين بى 12 وتركيزات علامات الالتهاب عن وجود علاقة بين الاثنين. ووجد الباحثون، أنه بشكل عام كلما زاد فيتامين بى 12 لدى الشخص انخفضت علامات الالتهابات .

 ولاحظت دراسة جامعة اسبانيا نفس العلاقة بين فيتامين بى 12 وعلامات الالتهاب في غير البشر، مما يوفر وسيلة قيمة لاستخدام نماذج غير البشرية للتعمق بشكل أعمق في التجارب. والمثير للدهشة أن الباحثين لاحظوا أنه على عكس البشر، فإن الغير البشريين لا تصاب بنقص فيتامين بى 12 مع تقدم العمر، واوضحت الدراسة لم نكن نعرف هذا من قبل، وهو ما يطرح احتمال أن دراسة الغير البشريين يمكن أن تساعدنا على فهم كيف يمكننا منع نقص فيتامين بى 12 لدى كبار السن. ويأمل الفريق الآن من استكشاف العلاقة بين فيتامين بى 12 والالتهابات، في سياق حالات محددة عالية الالتهاب، مثل العدوى والسمنة ومتلازمة القولون العصبي.

 واوضحت هيئة الصحة الهندية ان الوخز في اليدين والقدمين من علامات نقص فيتامين بى 12 مع أعراض أخرى يجب على الانسان مراقبتها. حيث ان فيتامين بى 12 هو عنصرغذائي أساسي وضروري للغاية للعديد من وظائف الجسم، يمكن أن تؤثر المستويات المنخفضة من هذا الفيتامين على الصحة بطرق مختلفة. واشارت بيانات الدراسة إلى أن 47٪ على الأقل من سكان الهند يعانون من نقص فيتامين بى 12، في حين أن 26٪ فقط من السكان قد يكون لديهم مستويات كافية من فيتامين بى 12. وفيتامين بى 12 من العناصر الغذائية التي تساعد على دعم وظائف صحة ألاعصاب والدماغ ويساعد في تكوين حمض الديوكسي ريبونوكلييك وهى المادة الوراثية في جميع خلايا الجسم لدى الانسان . بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ، والتي تساعد في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم. لذلك ، يمكن أن يكون انخفاض مستويات فيتامين بى 12 مشكلة للانسان ويسبب مشاكل مختلفة. واهم علامات العامة لنقص فيتامين بى 12 هى:

= نقص فيتامين بى 12 يسبب أعراض جسدية وعصبية ونفسية.

= الشعور بالتعب الشديد أو الضعف.

= تعاني من الغثيان والقيء أو الإسهال.

= تغير في الشهية.

= فقدان الوزن.

= وجود التهاب في الفم أو اللسان.

= جلد اصفر.

= وخز في اليدين والقدمين.

= مشاكل في الرؤية.

= صعوبة في تذكر الأشياء أو الخلط بسهولة.

= صعوبة في المشي أو التحدث.

= أعراض الاكتئاب والتهيج والتغييرات العاطفية.

 واوضحت هيئة الصحة الهندية علاج لنقص فيتامين بى 12 اعتمادًا على نتائج الدراسة ، يمكن لمعظم الناس الحصول على حصتهم من فيتامين بى 12 من بعض الاغذية مثل اللحوم الحيوانية والأسماك الدهنية والبيض ومنتجات الألبان، يمكن للنباتيين تناول الزبادي والحليب خالى الدسم والجبن. بالنسبة للنباتيين قد تكون البدائل محدودة لكن اغذية مثل فول الصويا وحليب اللوز يمكن أن توفر كميات جيدة من فيتامينات بى 12.

 واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية لأسباب نقص فيتامين بى 12 والحصول عليه من الاغذية. حيث يرتبط التعب والضعف العام وفقر الدم والمشاكل العصبية بنقص فيتامين بى 12 الذى يُعرف أيضًا باسم كوبالامين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء وله دورًا مهمًا في وظائف الجسم المختلفة، على عكس العديد من العناصر الغذائية الأخرى، لا يُصنع فيتامين بى 12 في جسم الإنسان، بل يتم إنتاجه عن طريق بكتيريا معينة، خاصة في أحشاء الحيوانات والبشر ، ويدخل جسم الإنسان من خلال استهلاك المنتجات الحيوانية أو الأطعمة المدعمة، وان اهمية فيتامين بى 12 بالجسم هى:

 = تخليق الحمض النووي: فيتامين بى 12 ضروري لتخليق الحمض النووي وهى المادة الوراثية الموجودة في كل خلية من خلايا الجسم.

= تكوين خلايا الدم الحمراء: يشارك فيتامين بى 12 في تكوين خلايا الدم الحمراء لتنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

= الوظيفة العصبية: فيتامين بى 12 ضروري للحفاظ على صحة الخلايا العصبية ودعم الوظيفة العصبية. يمكن أن يؤدي النقص إلى أعراض عصبية مثل الوخز والخدر وحتى التغيرات المعرفية. وذلك حسب دراسة هيئة جمعية طب الشيخوخة الامريكية  .

 واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية لاسباب وعوامل اخرى لنقص فيتامين بى 12 . لانه عندما يتعلق الأمر بنقص فيتامين بى 12 ، فإن بعض العوامل يمكن أن تشكل مخاطر أكبر، ويلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في السيطرة على نقص فيتامين بى 12 حيث يوجد الفيتامين أساسا في بعض الاغذية مثل اللحوم الحمراء والبيض والحليب أيضا بعض الأطعمة مدعمة بفيتامين بى 12 بما في ذلك بعض منتجات الخميرة الغذائية وحبوب الإفطار. قد يحتاج الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين إلى تناول مكملات فيتامين بى 12 تحت اشراف طبى. ويمكن أن يؤدي الاستئصال الجراحي لبعض أجزاء الأمعاء أو المعدة إلى خفض كمية العامل الداخلي الناتج إلى جانب خفض المساحة المتاحة لامتصاص فيتامين بى 12. يمكن أن تؤثر الأمراض المعوية مثل الداء البطني وداء كرون على امتصاص فيتامين بى 12، كما يمكن أن تؤدي عدوى الدودة الشريطية المكتسبة من تناول الاطعمة الملوثة إلى نقص فيتامين بى 12. وفقر الدم الخبيث هو حالة مهمة أخرى مسؤولة عن نقص فيتامين بى 12. حيث يتم مهاجمة خلايا المعدة المسؤولة عن إنتاج مادة تسمى العامل الداخلي من قبل جهاز المناعة في الجسم، ولا يمكن إنتاج فيتامين بى 12.  ومن أفضل الأطعمة الازم إضافتها إلى النظام الغذائي هى اتباع نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة التى يمكن أن تساعد في منع بعض أشكال نقص فيتامين بى 12، مثل اللبن الخالى الدسم والجبنه والزبادي واللحم البقرى وكبد الدجاح والاسماك الدهنية والبيض المسلوق .