أخبارصحة

عدم الأمان الوظيفي واطعمة ضارة تصيب بالسكري والمقاومة بالاغذية الصحية

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضح بحث جديد للدكتورة جين فيري بأن الأشخاص الذين يشعرون بقلق من فقد وظائفهم او ضعف رواتبهم ربما يزيد لديهم احتمال الإصابة بالسكري، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يشعرون بأمان في وظائفهم. ووفقا لدراسة هيئة الصحة الوطنية البريطانية زادت حالات الإصابة بالسكري بنسبة 19 في المائة لدى الأشخاص الذين لا يشعرون بأمان وظيفي . واوضحت الدكتورة جين فيري انه في العالم الغير مثالي فان الشيء الذي توصلت إليه هو انخفاض عدم الشعور بالأمان الوظيفي، وزيادة في عقود الوظائف الغير امنة، أو الرواتب المعقولة. وأضافت إنه يجب على الأشخاص ألا يقلقوا بشكل كبير من هذه النتائج، لأن هذه الدراسة بحثت في خطر الإصابة بالسكري عبر مجموعة كبيرة من الناس. وهذا لن يوضح لكل شخص الأخطار التي يواجهها. ونحتاج من الحكومات إلى منهج لصحة السكان، ولخفض تعرض الناس لعدم الشعور بالأمان الوظيفي. ويمكن أن تدفع الضغوط المرتبطة بالعمل إلى الإفراط في الأكل، وتجاوز الحد في القيام بأشكال أخرى من السلوك غير الصحي، كما أن هرمون التوتر الكورتيزول يمكن أن يشجع على زيادة الوزن وكلها تسهم في زيادة الإصابة بالسكري.

واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية لبعض العلامات التحذيرية من مرض السكري والتى تحدث فى الليل. حيث يسبب تشخيص مرض السكري الخوف ويؤثر على نوعية الحياة ويتطلب تغييرات صارمة في النظام الغذائي ونمط الحياة، ومراقبة مستمرة لمستويات السكر في الدم واحتمال حدوث مضاعفات صحية طويلة المدى والتي يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة الجسدية والضغط حيث أن مرض السكري يؤثر على الأفراد بشكل مختلف في الليل، مثل نقص سكر الدم أو ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤثر على جودة النوم والرفاهية. وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يحدث نقص السكر في الدم عندما يكون مستوى السكر أقل من 70 مجم / ديسيلتر، وبالنسبة للأشخاص غير المصابين بمرض السكري يحدث نقص السكر عندما يكون مستوى السكر أقل من 55 مجم / ديسيلتر وهو شائع لدى مرضى السكري وخاصة الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين أو يتعاطون المخدرات .

عادة، يحدث نقص السكر في الدم عندما يكون هناك عدم توازن بين كمية الأنسولين أو أدوية السكري التي يتم تناولها وكمية الكربوهيدرات المستهلكة أو الطاقة المستهلكة، ويمكن أن يسبب نقص السكر في الدم أعراضًا مثل الاهتزاز والتعرق والدوخة والارتباك وفقدان الوعي حيث يجب العلاج الفوري بالجلوكوز أو الأطعمة المحتوية على السكر ضرورية لرفع مستويات السكر إلى مستوى آمن. يمكن تصحيح نقص السكر في الدم عن طريق تناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة المفعول مثل ملعقة سكر أو نصف كوب عصير أو قطعة صغيرة من الفاكهة، وينصح بإعادة فحص السكر بعد 15 دقيقة وإذا كان لا يزال أقل من 70 مجم / ديسيلتر تكرر العملية. و النوم مرتبط بعمليات هرمونية واستقلابية مختلفة في الجسم، ولهذا قد يتسبب الحرمان من النوم أواضطرابات النوم في اختلال التوازن الهرموني والالتهابات.

واوضحت الدراسة انه أثناء النوم يتم إفراز الكورتيزول وهرمونات النمو والتي تسبب تأثيرًا مضادًا للأنسولين وبالتالي تزيد من مستويات الجلوكوز، هرمون النمو والكورتيزول ضروريان للشفاء من الامراض الذي يعاني منها الجسم أثناء النهار. وأثناء النوم يتباطأ نشاط الدماغ مما يؤدي إلى خفض استخدام الجسم للجلوكوز مما يؤدي إلى حالة من مقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء النوم. وأعراض مرض السكري التي تظهر في الليل هى التبول الليلي وتعرق ليلي ونوم بدون راحة. حيث يشمل نقص السكر في الدم أثناء الليل أعراضًا اخرى مثل الكوابيس أو الاستيقاظ مع تسارع ضربات القلب بسبب جرعة خاطئة أوتوقيت الأنسولين اوتخطي وجبات الطعام أو تناول الكثير من الكحول دون تناول الطعام، وان نقص السكر في الدم لفترات طويلة يمكن أن يسبب السكتة القلبية الدائمة. تلف في الدماغ وحتى الموت. وألاعراض الاخرى الشائعة لمرض السكري هى:
= الشعور بالتوتر .
= كثرة العطش والتبول.
= التعب الشديد والجوع.
= الشعور بالدوار أو الدوخة أو الارتباك أو الانفعال.
= سرعة دقات القلب .
= الصداع.
= وخز أو تنميل في الشفة أو السان أو الخد.
= عدم وضوح الرؤية أو تشوش الكلام.
= الخراقة أو صعوبة التنسيق.
= الشعور بالارتباك.
= فقدان الوعي.

واوصت هيئة توب سانتيه الفرنسية لمرضى السكري بتجنب بعض الاطعمة التى تسبب ارتفاع السكر بالدم. حيث ان مريض السكري عليه الانتباه جيداً إلى نظامه الغذائي، وعليه أن يُحضّر الأطباق التي سيتناولها في المنزل لمعرفة المكونات التي بداخلها. واهم الأطعمة التي يجب على مرضى السكري تجنبها، وفقاً لهيئة توب سانتيه هى:
= الاغذية المحفوظة والمصنّعة: لا ينصح بتناول الاطعمة المصنعة والمحفوظة لمرضى السكري؛ لأنها تحتوي على الكثير من السكر الابيض المكرر وملح الصوديوم .
= تجنب الفواكه السكرية: مثل المانجو والموز والكريز. من الأفضل اختيار الفواكه غير الحلوة الغنية بالألياف حيث ان الألياف تبطئ امتصاص السكريات مثل الكمثرى والتفاح والخوخ والبرتقال والفراولة والتوت .
= تجنب جميع المربيات: المربيات أو الحلوى توفر السكر وليست ضرورية.و تعتبر المربى منخفضة السكر خياراً صحى ، ولكن يجب الحدّ من استهلاكها حيث ان نسبة الكربوهيدرات بها عالية.
= تجنب عصائر الفاكهة: عصائر الفاكهة الطازجة لا تحتوي على الألياف، وسرعان ما ترفع نسبة السكر في الدم عند تناولها. يجب تجنّب عصير العنب الغني بالسكر. ومن الأفضل تناول الفاكهة الطازجة بقشرها. ويمكن خلط الفواكه مع الخضروات للحدّ من السكر وزيادة تناول الألياف.
= تجنب الخبز الأبيض: يحتوي الخبز الابيض مثل الرغيف الفرنسي على مؤشر جلايسيمي مرتفع ويحتوي على الكثير من السكر ومن الأفضل اختيار الخبز الاسمر والخبز الخالي من الخميرة وخبز الحبوب الكاملة من القمح والكينوا والشوفان وهى أفضل أنواع الخبز للجهاز الهضمي.
= تجنب المكرونة البيضاء: ان المكرونة البيضاء ترفع مستوى السكر في الدم هى مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض،و من الأفضل تناول الأطعمة النشوية الكاملة الغنية بالألياف والكربوهيدرات الكاملة مثل خبز النخالة وخبز الجاودار ومكرونة الحبوب الكاملة والأرز البني.

واوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ان جرام واحد من القرفة يوميا يساعد في إدارة أو عكس حالة داء السكري بالجسم. حيث داء السكري هو حالة مزمنة حيث لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الإنسولين أو لا تمتص الخلايا الإنسولين الذي ينتجه. ويتسم مرض السكري بمقاومة الإنسولين، ويؤدي هذا الخلل الوظيفي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لأن الدور الأساسي للإنسولين هو تنظيم مستويات السكر في الدم. واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية انه يمكن تعزيز حساسية الإنسولين وربما عكس مسار مرض السكري من خلال اتخاذ قرارات غذائية صحية مفيدة. حيث ثبت أن القرفة يمكن أن تعزز مثل هذه النتائج المرجوة في دراسات متعددة. والقرفة هي بهار حلو ومشتق من اللحاء الداخلي لأغصان أشجار القرفة البرية التي تنمو بالمناطق الاستوائية عبر جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي. وأشارت الأبحاث إلى أن القرفة تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم وزيادة حساسية الإنسولين.

واوضحت الابحاث أن تناول جرام واحد فقط من القرفة يوميا يمكن أن يزيد من حساسية الإنسولين ويساعد في إدارة أو عكس داء السكري. والدراسة اشارت إلى أن لحاء القرفة يحسن مستويات السكر في الدم والكوليسترول لدى المصابين بداء السكري وقد يخفض من عوامل الخطر المرتبطة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. وتبين أن تناول جرعة يومية من جرام واحد أو 3 الى 6 جرام فقط يخفض من نسبة الجلوكوز في الدم،والدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة أى الكوليسترول السيئ وكذلك الكوليسترول الكلي. وأظهرت تحاليل الدراسة أن 6 جرام من القرفة تبطئ إفراغ المعدة وتخفض من ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبات دون التأثير على الشبع. واوضح العديد من خبراء الصحة أن القرفة تحتوي على خصائص مفيدة لتنظيم نسبة السكر في الدم وعلاج مرض السكري. وإلى جانب تنظيم جلوكوز الدم وخفض الكوليسترول، وثبت أن مميزات القرفة هى:
= لها تأثير مضاد للتخثر على الدم.
= تسكين الآلام عند مرضى التهاب المفاصل.
= تقوية جهاز المناعة في الجسم.
= توقف عدوى الخميرة المقاومة للأدوية.
= تساعد في التخلص من عسر الهضم.
= تحد من تكاثر الخلايا السرطانية لسرطان الدم والأورام اللمفاوية.
= تحافظ على الغذاء عن طريق تثبيط نمو البكتيريا تلف الطعام.
= مصدر رائع للعناصر الغذائية الحيوية بما في ذلك الكالسيوم والألياف والمنجنيز والحديد.

واوصت كلية الطب بجامعة بنسلفانيا بتناول نبات الخس لاستقرار مستويات السكر والأنسولين في الدم حتى لا يعانون من نوبات تهدد الحياة إذا فشلوا في الاستمرار في تناول أدويتهم في الوقت المحدد. حيث وجد الباحثون بكلية الطب بجامعة بنسلفانيا أن أوراق الخس يمكن أن تحمي مرضى السكر من التدهور الصحي لأنها تحتوي على ثلاثة عناصر موجودة في الأنسولين الطبيعي. واكدت ذلك الهيئة الأمريكية لصحة المواد الحيوية واوصت بانه يمكن تناول الخس المغسول بالماء يوميًا. حيث يحمي الخس جدران الخلايا من الأحماض والإنزيمات الموجودة في معدة مريض السكرى ، مما يسمح له بالوصول إلى الأمعاء حتى تتمكن البكتيريا من تكسيره وتحرير الأنسولين للوصول إلى الكبد. وإن الفوائد الصحية للخس لا تعتمد على مرضى السكر فقط حيث أظهرت دراسة إيطالية أن الخس غني بحمض الفوليك وهو فعال في الوقاية من مرض السكري ويمنع مرض الزهايمر لأن أوراقه تحتوي على ألياف غذائية. يمكن استخدامه كمسكن موضعي للآلام. يحتوي الخس على مادة بيتا كاروتين والتي لها تأثير مضاد للأكسدة لغناه بفيتامينات (أ ، ب ، أ ، ج ، هـ) بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والفوسفور. يمكن أن يمنع الخس هشاشة العظام ويعزز اللياقة البدنية ومينا ألاسنان.

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض انواع الفاكهة الطازجة التى تساهم في خفض مخاطر السمنة ومرض السكري. حيث يشير خبراء التغذية إلى أن تضمين النظام الغذائي بالفواكه والخضروات الطازجة يساهم في فقدان الوزن وزيادة صحة العظام ومنع الالتهابات وخفض السكرى. حيث إن الفواكه غنية بمادة البوليفينول يمكن أن تخفض من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة. ووجد الباحثون أن الشيء نفسه ينطبق على الخضروات الغنية بالبوليفينول، والبوليفينول هى مركبات نباتية مفيدة تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم، وتحمي ألانسجة من الإجهاد التأكسدي والأمراض ذات الصلة مثل السرطان وأمراض القلب التاجية والالتهابات. وفقا للباحثين فإن مادة البوليفينول موجودة على نطاق واسع في الوجبات الغذائية الصحية الطازجة ولها تأثيرات مقاومة على بعض أمراض التمثيل الغذائي المزمنة مثل مرض السكري والسمنة. حيث اكد الباحثون آلاثار الصحية لمادة البوليفينول في الفواكه والخضروات على خفض مخاطر الإصابة بالسكري والسمنة . والبوليفينول له دورا في تنظيم هرمون الجوع اللبتين و هرمون الشبع وذلك من خلال الحد من الجوع، حيث يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبوليفينول في خفض تناول الطعام، وخفض خطر الإصابة بالسمنة، وتعتبر هذه المركبات الصحية النباتية هي أيضا جزء من مسار التمثيل الغذائي للدهون، مما يساعد على تكسير الدهون من خلال أكسدة الأحماض الدهنية. ومن الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول، العنب البري والمشمش الأسود والعليق والتوت والتوت الأزرق والتفاح