أخبارصحة

أعراض النوبة القلبية ونصائح واغذية تغير نمط الحياة وحماية القلب والدماغ

د-محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئة الصحة الوطنيه البريطانية بحث الدكتورة شيريل ليثغوي ان النوبة القلبية المعروفة باسم احتشاء عضلة القلب هي حالة طبية طارئة تحدث عندما يتم منع وصول الدم إلى القلب. وأكثر أعراض هذا المرض شيوعا هى ألم الصدر ولكن هذا لا يؤثر دائما على كل مريض ولكن يوجد علامات تحذيرية اخرى محتملة تشير إلى أن النوبة القلبية على وشك الحدوث حيث اوضحت الدكتورة شيريل ليثغوي بعض علامات واعراض النوبة القلبية التحذيرية للتصرف بسرعة حيث يربط الكثير من الناس النوبات القلبية بألم شديد في الجانب الأيسر في الصدر قد ينتشر في الذراع أو الفك وهذا هو أكثر الأعراض شيوعا ولكن يوجد علامات اخرى التى يجب الانتباه إليها حيث أن الشخص قد يبدو وجهه شاحبا او رماديا ومتعرقا قبل الإصابة بنوبة قلبية وقد يشعر المريض بالغثيان، أو قد يصاب بضيق في التنفس ويظهر الوجة شاحبا رماديا ويتعرق.

 واوضحت الدكتورة شيريل ليثغوي ان هناك بعض الاختلافات بين كيفية تعرض الرجال والنساء للأزمة القلبية حيث يمكن أن يلعب الجنس دورا في كيفية التعرض لنوبة قلبية. حيث يعاني الرجال في الغالب من ألم في الصدر، في حين أن النساء يمكن أن يكون لديهن عادة أعراض إضافية من الشعور بضيق في التنفس أو الغثيان أو الألم في الرقبة والفك. وأن بعض الظروف الصحية مثل الامراض المزمنة تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية وقد لا تكون علاماتها ملحوظة مثل مرض السكري . ويمكن أن يكون المصابون بداء السكري من النوع الثاني أكثر عرضة للمعاناة من نوبة قلبية صامتة، حيث قد تكون أعراضهم الوحيدة هي حرقة معدة خفيفة أو ألم غريب في الصدر. وإذا كان الشخص مصابا بمرض السكري من النوع الثاني، فمن المهم أن يكون على دراية بأعراض مثل حرقة المعدة والشعور بالدوار، والعرق البارد دون سبب أو ألم في الفك أو الرقبة أو الذراع الأيسر حيث يمكن أن تكون هذه الأعراض من أعراض النوبة القلبية التحذيرية.

 ولخفض المخاطر يتم ربط احتمالية إلاصابة بالنوبة القلبية بالعديد من عوامل نمط الحياة مثل التدخين وزيادة الوزن والنظام الغذائي . وقالت الدكتورة شيريل ليثغوي انه يجب أن ينصب التركيز على النظام الغذائي ونمط حياه واتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الأطعمة المغذية والحد الأدنى من الاطعمه المعالجة والمحفوظة حيث سيدعم الوزن الصحي وجهاز القلب والأوعية الدموية والمناعه . وأوصت الدكتورة شيريل ليثغوي باستهداف وجود الكثير من الألوان على الغذاء من مصادر الخضار والفاكهة لضمان الحصول على كمية متنوعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية لدعم الجسم. حيث إن الطعام الصحي مثل النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، يعد أمرا رائعا لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم.

 وأوضحت الدكتورة شيريل ليثغوي أن هناك عاملا آخر مهما هو التركيز على زيادة الحركه والحياه النشطة ، وهذا لا يعني أنه يجب عليك الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية، بل يعني فقط استغلال كل فرصة متاحة لتحريك الجسم . وبشكل عام، يعد النشاط اليومي لمدة 30 إلى 60 دقيقة أمرا مثاليا إن الحد من استهلاك الكحوليات، والإقلاع عن التدخين، وخفض الأطعمة الدهنية، يدعم ، ليس فقط صحة القلب، ولكن أيضا صحتنا العامة ونظام المناعة . 

واوضحت ابحاث معهد فيكتور تشانغ لأبحاث القلب في أستراليا لبعض النصائح البسيطة التى قد تنقذ حياة الناس وتغيير نمط الحياة لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث كشف خبراء صحة القلب عن ثلاث تغييرات يمكن أن تنقذ الحياة والتى إذا تم تطبيقها بفعالية على نمط الحياة للانسان تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك إجراء فحص لنوع معين من الكوليسترول. وقال خبراء معهد فيكتور تشانغ لأبحاث القلب في أستراليا، إن الأبحاث أوضحت أن تغييرات نمط الحياة يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب ومن اهم هذه التغييرات الاتى :

= الحصول على قسط جيد من النوم الليلى: أشارت الدراسة إلى أن البالغين يحتاجون إلى ما لا يقل عن 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة للحفاظ على صحة القلب . وأضافت جمعية القلب الأميركية النوم الصحي كأداة أساسية للحفاظ على صحة القلب، إلى جانب الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي حيث قال البروفيسور جيسون كوفاسيتش، من معهد فيكتور تشانغ ان عادات النوم السيئة مرتبطة بأمراض القلب.

= استبدال ملح الصوديوم: حيث أوصى الخبراء باستبدال ملح الطعام العادي بملح البوتاسيوم، لما له من تأثير كبير في خفض ضغط الدم. وفي دراسة أجراها معهد جورج للصحة العالمية، ظهر انخفاض كبير في معدلات السكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة، لدى الأشخاص الذين استبدلوا ملح الطعام العادي ببديل الملح منخفض الصوديوم والبوتاسيوم.

= استبدال الكوليسترول السبئ: دائما يحذر الخبراء من نوع سيء من الكوليسترول يسمى البروتين الدهني منخفض الكثافة لكن يوجد نوع يدعى البروتين الدهني أوالبروتينات الشحمية أو البروتينات الدهنية هي بنيات كيماوية حيوية ذات شكل كروي، تنتج عن اندماج الدهون والبروتينات. وتقوم البروتينات الدهنية بدور رئيسي في نقل الدهون ثلاثية الغليسريد والكولسترول في بلازما الدم.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لأهم فوائد فيتامين بى 6 التى تعزز صحة الدماغ وتحمى القلب . حيث ان فيتامين بى 6 والمعروف باسم البيريدوكسين هو فيتامين أساسي يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بالكامل، حيث يلعب دورًا رئيسيًا في نمو الدماغ والحفاظ على عمل الأعصاب والجهاز المناعي حيث ان فيتامين بى 6 بشكل طبيعي لا ينتجه الجسم ولكنه موجود في العديد من الأطعمة وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين B-6 الدواجن والأسماك والبطاطس والحمص والموز كما يمكن تناول فيتامين B-6 كمكمِّل غذائي، في شكل كبسولة أو قرص أو شراب . كما أنه متوفر في المكملات الغذائية مثل الفيتامينات المتعددة ومكملات فيتامين بى المركب التي تحتوي على العديد من فيتامينات بى المختلفة.  إذا كان الانسان لا يحصل على ما يكفي من فيتامين بى 6 فيوصي قسم الرعاية الصحية بمكمل غذائي بشكل عام لرفع مستويات فيتامين بى 6 .

 واوضحت ان فيتامين بى 6 هو أحد فيتامينات بى الثمانية التي تساعد الجسم على النمو والعمل بشكل صحيح ويستخدم الجسم كميات صغيرة من هذه المغذيات لأكثر من 100 تفاعل كيميائي ويشترك في عملية التمثيل الغذائي لدى الانسان. وفيتامين بى 6 قابل للذوبان في الماء مما يعني أن الجسم يتخلص من أي فائض من فيتامين B6 في البول . هذا يعني أن الانسان بحاجة إلى تجديد تناول فيتامين B6 باستمرار من خلال نظام غذائي متوازن شامل يشمل اللحوم الغير دهنية والحبوب الكاملة والخضروات الطازجة والمكسرات . لكن الحذرً مطلوب بشأن تناول مكمل فيتامين بى 6 لفترة طويلة حيث يمكن أن يؤدي إلى حدوث تسمم . للحفاظ على مستويات B6 الصحية فمن الأفضل الحصول على هذا الفيتامين من خلال مصادر الطعام الطازجة الصحية .واثبت هيئة الغذاء والدواء الامريكية أن فيتامين بى 6 له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ويلعب ادوار مهمة في الجسم حيث يساعد في انتاج واصلاح الحمض النووي وهى اللبنات الجينية للجسم وانتاج الهيموغلوبين وهى أجزاء خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الجسم وحمايه الناقلات العصبية وهي النواقل الكيميائية التي ترسل إشارات من الخلايا العصبية. تشير ابحاث هيئة الغذاء والدواء الامريكية إلى أن فيتامين بى 6 يقدم الفوائد الصحية الاتية :

 = منع وعلاج فقر الدم: حيث ربطت الدراسات المستويات المنخفضة من فيتامين بى 6 وكذلك الحديد بفقر الدم ، خاصة عند الحوامل وأولئك في سن الإنجاب، يحدث فقر الدم عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من الهيموجلوبين لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. يساعد فيتامين بى 6 على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد في علاج فقر الدم الحديدي اى الأرومات، وهو اضطراب وراثي نادر يؤثر على كيفية إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء.

= تحسين المزاج: يشارك فيتامين بى 6 في إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين التي تساعد في تنظيم الحالة المزاجية والمساعدة على النوم وتشير بعض الأبحاث إلى أن الجرعات العالية من فيتامين بى 6 تكون فعالة في خفض القلق واضطرابات المزاج. و أظهرت الدراسات أن زيادة تناول فيتامين بى 6 يرتبط بانخفاض خطر الاكتئاب والقلق لدى الإناث ولكن ليس الذكور كما وجد العلماء أن الشباب شعروا بقلق واكتئاب أقل بعد تناول جرعات عالية من اغذية فيتامين بى 6 كل يوم .

= تعزيز صحة الدماغ: فيتامين بى 6 مهم لصحة الدماغ وبسبب دوره في صنع الناقلات العصبية ارتبط نقص فيتامينات B6 و B12 بضعف وظائف المخ ولكن لا يوجد دليل على أن المكملات يمكن أن تبطئ التدهور المعرفي أو تمنع المشكلات العصبية.

= يخفف الغثيان: يلعب فيتامين B6 العديد من الأدوار الحيوية في ضمانها الحمل الصحي ويشتهر بالمساعدة في تخفيف الغثيان أثناء الحمل وغثيان الصباح الشديد. وتوصي الهيئة الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بمكملات فيتامين بى 6 كعلاج بدون وصفة طبية لتخفيف الأعراض .

= حماية القلب: تساعد هذه المغذيات الحيوية الجسم في الحفاظ على المستويات الطبيعية من الحمض الأميني الهوموسيستين وهو حمض أميني يساعد على بناء البروتينات ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى جلطات الدم أو انسداد الأوعية الدموية إذا كانت المستويات مرتفعة للغاية.  تشير بعض الأدلة إلى أن انخفاض مستويات فيتامين بى 6 في الدم يكون مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة من مرض الشريان التاجي ولكن لم يتم إثبات أن المكملات تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية .

= خفض لاإصابة بالسرطان: يلعب فيتامين بى 6 دورًا في النمو الصحي للخلايا وتطورها واظهرت الأبحاث أن نقصه مرتبط بالالتهابات والأمراض المزمنة المرتبطة بالالتهابات مثل التهابات المفاصل الروماتويديمن غير الواضح ما إذا كان فيتامين بى 6 في الأطعمة أو المكملات الغذائية يساعد في خفض خطر الاصابه بالسرطان لكن الدراسات تشير إلى وجود صلة بين تناول كمية كافية من فيتامين بى 6 وفيتامينات بى الأخرى وخغض خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان القولون والمستقيم .

= خفض مخاطر الإصابة بأمراض العيون: تشير الأبحاث إلى أن اغذية فيتامين B6 وحمض الفوليك و B12  تخغض من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر حيث اوضحت الدراسة ان النساء اللاتي يتناولن هذه الاغذية اوالمكملات لمدة طويلة أقل عرضة للإصابة بامراض العيون.

 

واوصت هيئة الصحة الهندية بتناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم التى يحتاجها الجسم لان البوتاسيوم ضروري لوظيفة الأعصاب والعضلات، والحفاظ على إيقاع القلب السليم، وتنظيم ضغط الدم.وعلى الرغم من أن الموز يعتبر دائمًا الخيار الأمثل، إلا أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. حيث تحتوي ثمرة موز متوسطة الجحم على حوالي 422 ملجم من البوتاسيوم، في حين تحتوي العناصر الغذائية التالية على كميات أعلى من الموز وهى:

 

= البطاطا الحلوة: تحتوي حبة البطاطا الحلوة متوسطة الحجم على كمية أكبر من البوتاسيوم تقدر بنحو 542 ملجم مقارنة بـ422 ملجم في الموز.

= السبانخ: تعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ من المصادر الممتازة للبوتاسيوم.

= الأفوكادو: يعد الأفوكادو فاكهة غنية بالبوتاسيوم ويمكن أن تحتوي ثمرة متوسطة الحجم على كمية بوتاسيوم أكثر من الموز.

= الفاصوليا والبقوليات تحتوي البقوليات المختلفة، مثل الفاصولياء والفاصوليا السوداء والعدس، على نسبة عالية من البوتاسيوم.

= الأسماك تعد بعض أنواع الأسماك، مثل السلمون والتونة، مصادر جيدة للبوتاسيوم. على سبيل المثال، يحتوي كل 141 غراما من السلمون المعلب على 487 ملغراما من البوتاسيوم.

= الفواكه الغنية بالبوتاسيوم تشمل قائمة الفواكه الغنية بالبوتاسيوم المشمش والشمام والبرتقال.كما أن بعض أنواع الفواكه المجففة مثل الزبيب توفر كمية مناسبة من البوتاسيوم.

= منتجات الألبان: يحتوي الحليب والزبادي على البوتاسيوم، وبعض أنواع الجبن مثل السويسري وجبن الشيدر. ويحتوي كوب من اللبن الرائب على 961 مغم من البوتاسيوم.

= المكسرات والبذور: يعتبر اللوز والفستق وبذور عباد الشمس والفول السوداني من الخيارات غنية بالبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة صحيًا.

= الشمندر: يعتبر الشمندر أو البنجر سواء كان نيئًا أو مطبوخًا، مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم.

= كرنب بروكسل: يحتوي كرنب بروكسل، أو الكُرُنْب المسوَّق، على كمية جيدة من البوتاسيوم لكل وجبة.