أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

توقيع مذكرة تفاهم بين “نداء” وجمارك دبي لتعزيز الحلول الرقمية للعمليات باستخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة

ايه خسين

: أبرمت مؤسسة الاتصالات المتخصصة “نداء”، مذكرة تفاهم مع جمارك دبي تهدف إلى تطوير أوجه التعاون والشراكة وتبادل الخبرات والمعرفة بين الجانبين، وتعزيز الحلول الرقمية للعمليات باستخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، بما يعود بفوائد متبادلة ويسهم في إحداث المزيد من التحولات الإيجابية على مستوى جودة الخدمات بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة والخطط الاستراتيجية لدولة الإمارات.

جرى توقيع مذكرة التفاهم من جانب سعادة منصور بوعصيبه، المدير التنفيذي لمؤسسة الاتصالات المتخصصة “نداء”، و راشد الشارد، المدير التنفيذي لقطاع المالية والشؤون الإدارية في جمارك دبي، وذلك استكمالاً للعلاقة المتميزة التي تربط كل من نداء وجمارك دبي، وسعياً نحو تكامل الجهود وتبادل الخبرات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لمختلف فئات وشرائح المجتمع.

وسيركز الجانبان من خلال مذكرة التفاهم على وضع آلية للعمل تستهدف تأمين شبكة اتصال موثوقة وفعّالة لجمارك دبي وتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بمجال الطوارئ والسلامة العامة، هذا بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب الإدارية والمعرفية وتقديم الاستشارات وتحليل وتقييم التأثيرات للارتقاء بمستوى العمليات والخدمات التي تقدمها جمارك دبي.

وفي معرض حديثه عن مذكرة التفاهم وأهدافها، أعرب سعادة منصور بوعصيبه، المدير التنفيذي لمؤسسة الاتصالات المتخصصة نداء عن سعادته وفريق نداء بتوقيع مذكرة التفاهم وتعزيز أوجه الشراكة مع جمارك دبي، لافتاً إلى حرص مؤسسة الاتصالات المتخصصة على التعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية بما يساهم في تحسين كفاءة العمليات في مجال الاتصالات الآمنة. وأكد أن هذه الشراكة ستفتح آفاقاً جديدة من التعاون بين “نداء” وجمارك دبي لتبادل الخبرات والمعرفة وتسخير الموارد والإمكانات التي يمتلكها كل طرف بما يضمن توفير شبكة اتصالات آمنة موثوقة تساهم في تحقيق أهداف جمارك دبي وتدعم رؤيتها نحو تحسين الخدمات والارتقاء بمستويات الأداء بما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة.

وأشار سعادة بوعصيبه الى أن مذكرة التفاهم ستشهد عقد دورات تدريبية لفرق العمل التابعة لجمارك دبي حول طرق استخدام أجهزة الاتصالات اللاسلكية المتخصصة، وتقديم تحديثات حول آخر المستجدات والتطورات التقنية لنظام الاتصال اللاسلكي الرقمي “تيترا” وشبكة الجيل الرابع الخاصة بنداء. هذا إلى جانب تضمين جمارك دبي في خطط المشاريع المستقبلية للخدمات ذات الصلة بالأمن والسلامة العامة ومتطلبات الطوارئ.

ومن جهته قال راشد الشارد، إن التعاون مع مؤسسة الاتصالات المتخصصة “نداء” يأتي في إطار حرص جمارك دبي على مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في مجال الاتصالات الآمنة والمتخصصة واعتماد أحدث التقنيات المصممة لتحسين معايير
السلامة وتعزيز سرعة الاستجابة في أوقات الطوارئ، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم ستسهم في تبادل المعلومات والبيانات إضافة إلى توفير شبكة اتصال موثوقة وفعّالة لجمارك دبي.

ولفت الشارد إلى أن هذا التعاون سيدعم أهداف جمارك دبي وجهودها الحثيثة لتطوير القدرات المؤسسية والميزة التنافسية التي تتمتع بها الدائرة كدائرة جمركية رائدة في التطور التقني بما يتماشى مع مهمتها الرامية إلى حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال الالتزام والتسهيل والابتكار، مشيراً إلى أن استخدام نظام الاتصال اللاسلكي الرقمي (تترا)، الذي توفره مؤسسة الاتصالات المتخصصة “نداء”، كمشغل اتصالات لعمليات جمارك دبي سيدعم هذه الأهداف وسيمكّن جمارك دبي من مواكبة المتطلبات التقنية والتأكد من استمرارية الأعمال وفق أعلى مستويات الأداء تنفيذاً لرؤية حكومة دبي ورسالتها في تسهيل العمليات بما يدعم مركز دبي الرائد في سهولة ممارسة الأعمال و عاصمة المال والأعمال ومحور تجاري رئيسي في التجارة العالمية.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيعمل الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك للإشراف على تنفيذ مستهدفات مذكرة التعاون فضلاً عن التعاون في تسهيل الحصول على الخدمات ووضع الخطط وآليات التعاون لتحقيق الأهداف المرجوة لكل من جمارك دبي و”نداء”، وتشمل المذكرة أيضاً تعزيز التعاون المشترك بين كل من “نداء” وجمارك دبي في الفعاليات والمعارض والبرامج التطوعية المشتركة، إلى جانب تقديم تحديثات منتظمة حول الخدمات الجديدة لدى جمارك دبي لتمكين “نداء” من توفير الحلول والتقنيات اللازمة التي تدعم هذه الخدمات.

وسيتبادل الجانبان الخبرات والمعرفة حول أفضل الممارسات في مجالات الدعم والإسناد المؤسسي لدى جمارك دبي. وستقوم جمارك دبي بإدراج “نداء” ضمن قائمة الخيارات الأولية في مجال تخصصها لتضمينها في خطط المشاريع المستقبلية، لتكون على استعداد تام لدراسة نطاق التغطية الخارجية إن لزم الأمر. هذا إلى جانب التعاون في إنجاح المشاريع المشتركة، وتنظيم ورش توعوية حول المعايير الأمنية والفنية والأنظمة الذكية الخاصة بجمارك دبي.

وبدورها، ستعمل “نداء” على تقديم الحلول والاستشارات التقنية والفنية اللازمة حول سُبُل تعزيز التغطية الخارجية والداخلية في المنشآت العامة والحيوية وغيرها من المواقع الاستراتيجية والمهمة في إمارة دبي، إضافة إلى تقديم الدعم التقني لنظام الاتصال اللاسلكي الرقمي “تترا” الذي توفره “نداء” لجمارك دبي على مدار الساعة، فضلاً عن الترقية المستمرة للنظام لدعم وضمان استمرارية الأعمال.