أخباراقتصاد عربيبورصة

لقاء رئيس الصين مع رئيس وزراء مصر فى منتدى ” الحزام والطريق” للتعاون الدولى بالصين

ايه حسين

التقى الرئيس الصينى شي جين بينغ مع رئيس الوزراء المصرى دكتور مصطفى مدبولى، الذى زار الصين لحضور الدورة الثالثة للمنتدى ” الحزام والطريق” للتعاون الدولى بقاعة الشعب الكبرى.

أعرب رئيس الوزراء وهنأ الجانب الصينى على النجاح فى استضافة الدورة الثالثة لمنتدى” الحزام والطريق” للتعاون الدولى. ينظر الجانب المصرى إلى الصين كنموذج للاقتصادات الناشئة والدول النامية، ويشكر الجانب الصينى على ما قدمه لمصر من الدعم القيم منذ زمن طويل. إن التعاون فى بناء ” الحزام والطريق” ساهم بشكل كبير فى الارتقاء بمستوى النقل والمواصلات واللوجستية لمصر ودفع بقوة بالنمو الاقتصادى المصرى.

ويتطلع الجانب المصرى إلى تحقيق مزيد من التطور للعلاقات المصرية الصينية فى كافة المجالات، ويحرص على مواصلة المشاركة الفعالة فى بناء الحزام والطريق، ويتطلع إلى مزيد من الشركات الصينية للاستثمار ومزاولة الأعمال فى مصر، مستعدا لتقديم الدعم والضمان الأمنى، لذلك يشكر الجانب المصرى الصين على دعمها لإنضمام مصر إلى مجموعة البريكس، مستعدا لتكثيف التنسيق المتعدد الأطراف مع الجانب الصينى، لدفع المعادلة الدولية نحو الإتجاه الأكثر توازنا وعدالة.

أشار الرئيس شي جين بينغ إلى أن مصر أول دولة عربية وإفريقية اقامت العلاقات الدبلوماسية مع الصين الجديدة، إن الصين ومصر صديقان حميمان يشاركان فى الآراء والطموحات ويتبادلان الثقة، وشريكان وثيقان يسعيان إلى التنمية يدا بيد لتحقيق الازدهار المشترك. على مدى العقد الماضى، اجرت الصين ومصر تعاونا مثمرة فى إطار بناء ” الحزام والطريق”.

يدعم الجانب الصينى مصر فى أن تسلك الطريق التنموى الذى يتماشى مع ظروفها الوطنية، وحرص على تعميق المواءمة مع الجانب المصرى حول الاستراتيجيات التنموية، ويشجع الشركات الصينية ذات القدرة على الاستثمار ومحاولة الأعمال فى مصر، ويرحب بدخول المزيد من المنتجات المصرية العالية الجودة إلى السوق الصينية. إن الجانب الصينى على استعداد للعمل مع الجانب المصرى لتنفيذ مخرجات الدورة الثالثة للمنتدى” الحزام والطريق ” للتعاون الدولى، وتعزيز التعاون فى مجالات البنية التحتية والتقنية الزراعية والطاقة المتجددة وغيرها، وتوسيع التواصل والتعاون فى مجال الثقافة والإنسان، ومواصلة دفع تطور علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة القائمة بين الصين ومصر.

هنأ الرئيس شي جين بينغ مصر بحصولها على الدعوة للانضمام إلى آلية البريكس، مشيرا إلى أن الجانب الصينى يحرص على تعزيز التعاون مع الجانب المصرى فى الإطار الصينى العربى والإطار الصينى الإفريقى، وتعزيز التنسيق فى المحافل المتعددة الأطراف بما فيها الأمم المتحدة وآلية البريكس، بهدف الحفاظ على تعددية الأطراف الحقيقية، وصيانة العدالة والإنصاف الدوليين والمصالح المشتركة للدول النامية، بما يضخ مزيدا من عوامل التأكد والاستقرار للمنطقة والعالم.رئيس الصين