أخبارصحة

مكملات الفيتامينات تزيد خطر الإصابة بالسرطان

د-محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية انه لا يحتاج معظم الناس إلى تناول مكملات الفيتامينات لأنهم يستطيعون الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ومع ذلك، فإن سوق مكملات الفيتامينات مزدهر جدا نظرا لضعف معلومات الاشخاص عن مصادر الفيتامينات والمعادن الطبيعيه. ووفقا لاحدث الدراسات، فإن تناول المكملات الغذائية لفيتامين شائع يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال.

 وربط الدراسه بين فيتامين E وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات، رغم أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعينين، ويقوي دفاع الجسم الطبيعي ضد الأمراض والعدوى بتقويه جهاز المناعة. ومع ذلك، واكدت الدراسه ان التأثير طويل المدى لمكملات فيتامين E سئ وغير فعال صحيا . حيث سعى الباحثون في الدراسة ، لتحديد التأثير طويل المدى لفيتامين E والسيلينيوم على خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال الأصحاء.حيث يعد السيلينيوم عنصرا أساسيا في العديد من الإنزيمات والبروتينات.

 وكانت الدراسه جزءا من تجربة الوقاية من السرطان بفيتامين E والسيلينيوم  وهي تجربة سريرية لمعرفة ما إذا كانت إحدى هاتين المادتين أو كليهما يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان عند تناولها كمكملات غذائية. واختيرت مجموعه 35533 رجلا من 427 موقعا للدراسة في الولايات المتحدة وكندا وبورتوريكو. واشتمل التحليل الأساسي على 34887 رجلا وُزّعوا عشوائيا على واحدة من أربع مجموعات علاجية وهى 8752 لتلقي السيلينيوم؛ 8737 فيتامين E؛ 8702 كلا النوعين، و8696 دواء وهميا.

 وعكس التحليل البيانات النهائية التي جمعتها مواقع الدراسة كانت بالمقارنة مع الدواء الوهمي، حيث أصيب 529 رجلا بسرطان البروستات، أصيب 620 رجلا من مجموعة فيتامين E بسرطان البروستات. كما فعل 575 في مجموعة السيلينيوم و555 في مجموعة السيلينيوم مع فيتامين E.. وكتب الباحثون انه بالمقارنة مع الدواء الوهمي، فإن الزيادة المطلقة في خطر الإصابة بسرطان البروستات لكل 1000 شخص في العام، كانت 1.6 لفيتامين E، و0.8 للسيلينيوم، و0.4 للمزيج السيلينيوم مع فيتامين E.. ووجدت التجربة أن مكملات فيتامين E 400  وحدة دولية فى اليوم كانت مرتبطة بزيادة بنسبة 17% في خطر الإصابة بسرطان البروستات بين الرجال. 

وتشمل أعراض سرطان البروستات ما يلي:

= الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، غالبا أثناء الليل.

= الحاجة للإسراع إلى المرحاض.

= صعوبة في بدء التبول.

= إجهاد أو أخذ وقت طويل أثناء التبول.

= ضعف التدفق.

= الشعور بأن مثانتك لم تفرغ بالكامل.

= دم في البول أو دم في السائل المنوي.

 وخلص الباحثون إلى أن تناول المكملات الغذائية لفيتامين E يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البروستات بين الرجال الأصحاء. حيث اصدرت الدراسه توصيات فيتامين Eوفقا لإدارة مركز الصحة والرعاية الاجتماعية الامريكيه انه يجب أن تكون قادرا على الحصول على كمية فيتامين E التي تحتاجها عن طريق تناول نظام غذائي طبيعى ومتنوع ومتوازن. ويحذر مركز الصحه انه إذا كنت تتناول مكملات فيتامين E، فلا تتناول الكثير لأن ذلك قد يكون ضارا.

 واوضحت الدراسه مصادر فيتامين “E” الطبيعيه  فى العديدة من الاغذيه الطبيعيه مثل بذور عباد الشمس والسبانخ والأفوكادو واللوز وزيت الزيتون والقرنبيط وزبدة الفول السودانى اللوز المحمص  والخضروات ذات الساق الخضراء، وسمك السالمون، والقرع العسلى، والمانجو، والكيوى والمشمش، والخوخ. ولأنه من الفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون فيجعل وظيفة الخلايا صحية ويحمى الأغشية الدهنية من الأكسدة ، كما أنه يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة ويحمى من السرطان ومشاكل القلب وتصلب الشرايين ويمنع تراكم المواد الدهنية فى جدران الشرايين التى تمنع تدفق الدم فى الاورده الى القلب .