أخباراقتصاد عربيعام

شرين حسنى المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للملابس الجاهزة:16% زيادة فى صادرات القطاع فى الربع الأول لـ2018

كشفت شيرين حسنى المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للملابس الجاهزة، ارتفاع صادرات الملابس الجاهزة بنسبة 16 % خلال الربع الأول من عام 2018 لتسجل 382 مليون دولار مقارنة بـ 330 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

400 مشترى أجنبى فى لمعرض ” Destination Africa”

وبشأن تنظيم الدورة الثالثة لمعرض ” Destination Africa“، قالت إن المعرض فى دورته الجديدة يستهدف عدد أكبر من العارضين المصريين لقطاع الملابس الجاهزة واستقدام 400 مشترى أجنبى، 200 منهم للملابس الجاهزة والباقى للمفروشات والمنسوجات، لافتة إلى أنه تم مضاعفة مساحة المعرض لتتخطى 3 آلاف متر.

وأوضحت المدير التنفيذى للمجلس التصديرى، أنه تم التواصل مع سفارات الدول الأفريقية بمصر وكذلك المكاتب التجارية لتعريفهم بالمعرض لأن الهدف الرئيسى لهذا هو خلق تكامل لسلال الإنتاج للملابس الجاهزة فى أفريقيا على أن تكون مصر هى المركز الرئيسى لإنتاج الملابس فى أفريقيا.

وعن ضعف حجم صادرات الملابس الجاهزة إلى أفريقيا، قالت شرين حسنى إن معرض” Destination Africa“، لا يهدف إلى زيادة الصادرات لأفريقيا لكنه يهدف لخلق تكامل بين مصنعى الملابس الجاهزة والمفروشات فى أفريقيا للتصدير لباقى دول العالم، مضيفا” التكامل فى حلقات الإنتاج يكون من خلال اعتماد الدول الأفريقية على بعضها فمثلا مصر تصنع ملابس وغيرنا لديه مواد خام، وهكذا لنشكل سلسلة إنتاج أفريقية واحدة لتصدر لباقى دول العالم.

2 % صادرات لأفريقيا

وأشارت إلى أن أفريقيا ليست هى السوق الأهم للملابس الجاهزة وصادرتنا لها لا تتجاوز الـ 2 %، لكن تفعيل الاتفاقيات التجارية وخاصة اتفاق التجارة القارية قد يخلق زيادة فى الصادرات مع دول بعينها مثل جنوب أفريقيا لأن الملابس مطلوبة هناك جدا لكن لا يوجد اتفاق تجارى معها وكذلك هناك جمارك مرتفعة جدا وهو ما يعتبر عائق أمام صادرت مصر.

وأكدت أن مصر يمكن أن تستفيد من الدول الأفريقية فى تصنيع الملابس الجاهزة عبر استيراد بعض أنواع الاكسسوارات، ويمكن للدول الأفريقية أن تعتمد على مصر فى قطاع الغزل والمنسوجات، لافتا إلى أن خلق الفرص المتبادلة بين مصر والدول الأفريقية عبر الاعتماد على إمكانيات كل الدول العاملة فى هذا القطاع داخل القارة السمراء.

1.8 مليار دولار صادرات مصر من الملابس بنهاية 2018

وعن إجمالى صادرات الملابس الجاهزة بحلول نهاية العام، كشفت المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للملابس، أن مجلسها يستهدف 20 % زيادة فى صادرات مصر من الملابس بحلول نهاية 2018 لتسجل 1.8 مليار دولار، متوقعة أن تتخطى صادرات مصر من الملابس حاجز المليار و 800 مليون دولار فى حالة استمرار زيادة الصادرات حتى نهاية العام بنفس معدل زيادة صادرات الربع الأول.

وفيما يتعلق بالمساندة التصديرية للشركات المصدرة، قالت إن مساندة الصادرات ترفع أعباء كبيرة عن المصدر فى ظل ارتفاع تكاليف الشحن، لافتا إلى أن دعم التصدير يجعل المنتجات المصرية منافس قوى فى الخارج وتتيح عوائد دولارية أكبر، لافتا إلى أن الشركات المصدرة للملابس الجاهزة لديها متأخرات لدى صندوق دعم الصادرات أقترب من الـ 18 شهر.

زيادة فى الصادرات وفق الكويز

وعن صادرات مصر وفق اتفاقية “الكويز”، كشفت أن صادرات الملابس الجاهزة وفق الاتفاقية تشهد زيادة ملحوظة منذ الربع الأخير من عام 2017 وحتى الآن، لافتة إلى أن المجلس التصديرى للملابس الجاهزة يسعى لتوسيع قاعدة المصدرين سواء وفق الكويز أو خارجها عن طريق ورش عمل والتعريف بآليات التمويل والمشاركة فى المعارض وتنظيم البعثات الترويجية من أجل مضاعفة الصادرات.