أخبارعام

أمين الأميرى وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الممارسات الطبية والتراخيص الإمارتى:يبحث مع وزير الصحة إنشاء هيئة عربية للدواء والغذاء

كشف أمين الأميرى وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الممارسات الطبية والتراخيص الإمارتى، ورئيس الوفد الإمارتى المشارك فى اجتماعات متشركة مع شركات مصرية وعمانية، عن عقد لقاء له مساء اليوم مع وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بالسياحة العلاجية بين مصر والإمارات، وبحث مقترح العمل على إنشاء هيئة عربية للدواء والغذاء لدعم الصناعات العربية.
وأضاف أن هناك ضرورة قصوى لتضافر الجهود بين الدول العربية لإنشاء “هيئة عربية للدواء والغذاء”، بهدف دعم الصناعات الدوائية  العربية.
وأوضح خلال الاجتماع المشترك مع الشركات المصرية والمقام بأحد فنادق القاهرة، أن إنشاء هيئة عربية للدواء والغذاء يستهدف دعم التكامل والتنسيق المشترك فى القطاع الصحى بين الدول العربية، لافتاً إلى أهمية أن يمتد نشاط هذه الهيئة بحيث لا يتوقف فقط على قطاعى “الدواء او المستلزمات الطبية بل يمتد ايضا ليشمل  الخدمات الصحية.
وأشار إلى أن هناك تحديات تواجه الصناعات الدوائية العربية لعل أهمها الغزو من الصناعات الدوائية الآسيوية، وكذلك عدم وجود الدعم المشترك اللازم  للصناعات الدوائية العربية سواء فى قطاع الدواء أو المستلزمات الطبية وعدم وجود بنية قوية لهذا القطاع بجانب عدم وجود تسيعرة موحدة للدواء على المستوى العربى.
وقال وكيل وزارة الصحة الإمارتى، إن  دعم القطاع الدوائى العربى يكون من خلال توحيد الاجراءات، فالعالم العربى لم يستطع الوصول بنسبة جيدة للترويج للصناعات الدوائية الخاصة به، مشيرا إلى أن  دول الاتحاد الأوروبى لديها نظام موحد للدواء يتم من خلال التداول على مستوى العالم.