أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيبورصةسياحة وطيران

. رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران في مؤتمر ومعرض الطيران المدني Aviation Africa  -تشغيل مصر للطيران وصل الآن إلى 100 رحلة أسبوعية في 16 مدينة أفريقية، إلى ١٢ وجهة تغطيها اتفاقيات المشاركة 

كتب :فتحى على

رحب صفوت النحاس رءيس الشركة القابضة لمصر الطيران بضيوف مؤتمر ومعرض الطيران المدنى ، على أرض الكنانة مصر، وطننا الذي يستقبل ضيوفه بكل الحب والكرم. منذ فجر التاريخ سطرت حضارة مصر كتابا من نور أضاء للعالم طريقه، ودائما ما حملت مصر مسئولية كونها دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فكانت بمثابة القائد نحو تطوير شأن دول المنطقة في كافة المجالات. واليوم وتحت قيادة سياسية حكيمة تستمر مصر في القيام بواجبها نحو الدول التي تنتمي إليها بحكم التاريخ والجغرافيا والإنسانية.
واضاف خلال كلمته بالمؤتمر – الان – تسير مصرحاليا في اتجاه دعم العلاقات وتوطيدها مع دول  القارة الأفريقية بما يحقق الرخاء لشعوب هذه الدول.
وأوضح مصر  للطيران كشركة وطنية وكيان اقتصادي ضخم يحمل اسم الوطن، وضعت خططها في ضوء هذه الاستراتيچية.
ومن هنا جاءت استضافتنا لحدث يعد الأكثر أهمية في القارة السمراء وهو مؤتمر ومعرض الطيران الافريقي ” Aviation Africa2018″.
ولعل تطوير مجال صناعة النقل الجوي في أفريقيا هو مسئولية حملتها مصرللطيران منذ نشأتها في عام ١٩٣٢، وحققت نجاحاً في تحمل هذه المسئولية على مدار ٨٦ عاما هي عمر شركتنا أولى شركات الطيران في المنطقة.
كما تعد استضافة مصرللطيران لمؤتمر اليوم حلقة في سلسلة نجاحات حققتها الشركة مؤخرا في خدمة مجال النقل الجوي الأفريقي، حيث استضفنا أيضا الشهرالماضي فاعليات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر ومعرض MRO Africa Conference & Exhibition والذي نجح من خلاله العديد من الشركات ومؤسسات الطيران في القارة في عقد الاتفاقيات والشراكات التي تطور من صناعة النقل الجوي بأفريقيا.
 وأشار الى إن شبكة خطوط مصرللطيران تغطي معظم المدن الهامة والمطارات المحورية في القارة الأفريقية ونسعى لتدشين المزيد من الخطوط في هذا السوق الواعد. فطموحنا لا يقف فقط عند تشغيلنا الذي وصل الآن إلى 100 رحلة أسبوعية في 16 مدينة أفريقية، بالإضافة إلى ١٢ وجهة تغطيها اتفاقيات المشاركة بالرمز، بل يتعداه إلى تغطية المزيد من الوجهات بما يزيد من ارتباط الدول الأفريقية ببعضها البعض.
كما تشمل أنشطة الشحن في مصرللطيران تعزيز التبادل التجاري بين مصر ودول أفريقيا عبر تشغيل رحلات منتظمة لنقل البضائع بين القاهرة ومدن القارة السمراء.
ولأن شركة مصرللطيران للصيانة والأعمال الفنية شركة رائدة في هذا المجال وتعد الأعرق في خدمة العملاء ليس فقط في المنطقة ولكن على مستوى الشركات العالمية المختلفة، فلم تتوان عن تقديم أعمال الصيانة الدورية وعمرة المحركات للعديد من طائرات شركات الطيران الإفريقية.  أما الخبرات الكبيرة  التي اكتسبتها مصرللطيران في كافة المجالات المتعلقة بمجال النقل الجوي منذ نشأتها، فتقدمها مصرللطيران أيضا للشركات بالقارة السمراء من خلال أكاديمية مصرللطيران للتدريب والتي توفر برامج تدريبية للأطقم الفنية وأفراد الركب الطائر من شركات الطيران الإفريقية داخل الأكاديمية، وقد تم اعتمادها لدي سلطات الطيران المدني في العديد من الدول الأفريقية. وتوجنا هذه الجهود بتوقيع مذكرتي تفاهم في مجالات التدريب مع كل من دولتي توجو وغانا.
كما تحرص مصرللطيران على استقبال سفراء وممثلو الدول الأفريقية بمصر بشكل دائم للقيام بجولات ميدانية داخل صروح الشركة للتعرف على إمكانياتها والخدمات التي تقدمها للاستفادة منها في دول القارة السمراء.
في مؤتمرنا اليوم نضع على قمة أجندتنا، مناقشة العديد من الموضوعات الهامة تأمين الاستراتيجيات الكافية لضمان استمرار معدلات النمو فى أفريقيا. فنحن نواجه تحديات صعبة في صناعة النقل الجوي ونعمل علي ايجاد الحلول المناسبة لها بالتعاون مع كافة المنظمات الدولية والجهات المعنية .
أدعوكم لنواصل معاً بذل أقصى الجهود لدفع العمل الأفريقي المشترك، بشكل يعكس رؤيتنا لمستقبل قارتنا وشركاتنا الوطنية لتحقيق آمالنا في المستقبل الذي نرجوه لأفريقيا، بما يوفر واقعاً جديداً لها ويضعها في المكانة اللائقة على خريطة النقل الجوي العالمية.
وأؤكد لكم من جديد اعتزاز مصرللطيران بانتمائها الأفريقي وإيمانها بارتباط مستقبل صناعتنا الجوية بمستقبل صناعة النقل الجوي في الدول الإفريقية الشقيقة واهتمامنا الكبير بدعم كل جهود التكامل بين دولنا لتحقيق أهداف التنمية بأفريقيا.
ومن جانبها، لم ولن تألو مصرللطيران الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية جهدًا، من أجل توسعة شبكة خطوطها داخل القارة الأفريقية، كما أنها تبذل جهودًا مستمرة من أجل استكمال التزاماتها نحو التكامل فيما بين الدول الأفريقية فضلا عن تقديم كل الدعم للأشقاء فى المجالات المختلفة السابق ذكرها. ولن يقتصر دورنا ودعمنا للأشقاء الأفارقة علي مجالات الطيران المدني فقط بل تقوم مصرللطيران بتبني المبادرات في شتي المجالات الطبية والعلمية والثقافية والفنية والمجتمعية والرياضية وغيرها لتوطيد أواصر التعاون بين البلدان الإفريقية حيث تعد مصرللطيران الجسر الجوي المصري الذي يربط ثقافات هذه الشعوب.
وأخيرا، أتمنى أن يحقق المؤتمر كافة أهدافه التي وضعناها في أجندته، فهو يوفر فرصة عظيمة لكل المعنيين بصناعة النقل الجوي في أفريقيا من ممثلي الهيئات والمنظمات الدولية والشركات المصنعة للطائرات والصناعات التكميلية والمغذية لها وممثلي شركات الطيران وذوي الخبرات للالتقاء تحت سقف واحد، ليتبادلوا الخبرات للوصول إلى أفضل النتائج بما يخدم سوق النقل الجوي بأفريقيا.
أرحب بكم مجددا وأترككم مع فاعليات المؤتمر. كما أدعوكم لانتهاز الفرصة لتستمتعوا بجزء من معالم القاهرة السياحية خلال زيارتكم القصيرة لمصر .