أخبارصحة

الآثار الجانبية للتوتر على القلب واغذية ونصائح صحية للعناية بالقلب والاكتئاب

د-محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة للدكتور تريديب شودري استشاري الطب النفسي والصحة العقلية والعلوم السلوكية في مستشفى ورتيس نيودلهي وهيئة الصحة الهندية، ان التوتر يعد استجابة إنسانية تلقائية للمواقف الصعبة التي يتعرض لها الإنسان، حيث عندما يكون الضغط قصير الأمد، فهو مفيد بشكل عام في التحفيز على إنجاز المهام الصعبة، ولكن عندما يطول التوتر فإنه يتسبب في وجود آثار غير صحية على الصحة الجسدية والنفسية، حيث تحتوي الاستجابة للضغط على عنصر عاطفي، يؤدي إلى عدد لا يحصى من المشاعر والامراض السلبية بشكل عام مثل القلق والخوف والإحباط والحزن حتى الاصابه بالامراض القلبية. وأشارت الدراسة إلى أن القلب هو أحد الأعضاء الحيوية في الجسم الذي يتأثر بالإجهاد طويل الأمد كما أنه يستجيب للتوترحيث يطلق الجسم هرمون التوتر الكورتيزول، وتزيد هرمونات التوتر هذه من طلب الأكسجين في الجسم للتمكن من الاستجابة، كما أن الحاجة الطويلة إلى زيادة الطلب على الأكسجين تعني أن القلب يعمل فوق طاقته لفترة طويلة.

واوضحت هيئة الصحة الهندية لبض آثار التوتر لفترات طويلة. حيث يساهم التوتر في إلحاق الضرر بصحة القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال الزيادة في معدل ضربات القلب، وضغط الدم، مما قد يسبب بشكل ثانوي تغيرًا لا رجعة فيه بحجم القلب، بالإضافة إلى تشنج الشرايين التاجية، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى عضلات القلب، ويظهر ذلك على شكل ألم في الصدر. واوضح أطباء الصحة النفسية، ان الضغط النفسي الطويل يسبب الأرق ليلًا وكذلك يمكن أن يؤدي الضغط العاطفي إلى عادات نوم غير منتظمة وعدم كفاية النوم لبضعة أيام يمكن أن يخفض من القدرة على التركيز في العمل وبالتالي خفض الإنتاجية وهذا بدوره يزيد من التوتر العاطفي ويلاحظ أن الضغط العاطفي لفترات طويلة، يؤدي إلى انخفاض التفاعلات الاجتماعية مما يؤدي إلى انخفاض النشاط البدني والإصابة بالسمنة وزيادة الوزن غير المنتظمة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة .

واوضحت دراسات هيئة الصحة الوطنية البريطانية والمتخصصه بالصحة النفسية وهيئة هيلثى لاين للصحة النفسية الأمريكية لبعض النصائح للعناية الذاتية لمن يعانون من الاكتئاب. حيث اوضحت الدراسات ان النصيحة الأولى التي يوجهها الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب هي الاعتناء بأنفسهم لضمان صحة جيدة. وإن الاعتناء بالنفس هو الجزء الأهم من العلاج عند الاصابة بالاكتئاب للمساعدة على التعامل بشكل أفضل مع المرض والتخلص منه. واهم النصائح العملية المساعدة الاخرى في الاعتناء بالنفس وتجنب تفاقم حالات الاكتئاب هى :

= القيام بما يجعل الشخص سعيدا: من المهم بذل جهد عاجل للمشاركة في الأنشطة التي تجلب لك السعادة سواء كان ذلك شيئا اعتدت القيام به أو تجربة شيء جديد مثل البحث عن هواية او البستنة او القراءة أو تجربة حرفة جديدة كل هذه الأنواع من الأنشطة تساعد على إبقاء العقل بعيدا عن المشاكل وتحسين الصحة النفسية وتعالج القلق .
= العناية بالجسم بالرياضة والحياة النشطة: لأن العقل السليم في الجسم السليم فان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعزز المزاج، وتخفض من التوتر مثل رياضة المشى والرقص والسباحة في الطبيعة مع تناول ألاطعمة الصحية المغذية.
= إنشاء طقوس عناية خاصة بك: وذلك بتخصيص وقتا منتظما يوميا لأنشطة العناية بالعقل والجسد والروح ويشمل أخذ حمامات دافئة أو تدوين اليوميات أو قراءة الكتب الملهمة أو مشاهدة فيلم. ومن المهم إعطاء أولوية لذاتك مما يساعد على مكافحة آثار الاكتئاب.
= التأمل والتنفس العميق: يساعد التأمل وممارسة تمارين التنفس في تخفيف أعراض الاكتئاب يمكن تخصيص بضع دقائق يوميا فقط للتركيز على أنفاسك ومراقبة أفكارك دون إصدار أحكام وذلك يساعد في تعزيز الوعي الذاتي وخفض مستويات التوتر.
= حدد أهدافا واقعية: يمكن للاكتئاب أن يجعل حتى المهام البسيطة تبدو مرهقة ويساعد تحديد أهداف الواقعية فى تقسيم المهام الأكبر إلى خطوات يمكن التحكم فيها مما يجعلها أكثر قابلية للتحقيق.
= احتفل بانتصاراتك: الاحتفال بالانتصارات الصغيرة على طول الطريق يوفر شعورا بالإنجاز ويعزز احترام الذات وتذكر أن التقدم يستغرق وقتا، لذلك كن صبورا مع نفسك.
= استمع إلى الموسيقى: أثبتت الدراسة أن الموسيقى تحسن الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب. وقد يعزز الاستماع إلى الموسيقى أيضا استقبالك للمشاعر الإيجابية.

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض ألاغذية لعلاج القلب والشرايين وهى تخفف من التوتر والقلق مع الابتعاد عن بعض الاطعمة الاخرى التى يجب تجنبها. حيث ان الشرايين هي الأوعية الدموية الحيوية في الجسم والتي لها شكل أنبوبي مجوف لتوصيل الدم من مكان إلى آخر يتمثل دورها الرئيسي في توصيل المغذيات والدم الغني بالأكسجين والفيتامينات والمعادن إلى كل عضو ونسيج وخلية وأن الشراين ضرورية لتبادل المغذيات والسكريات الصحية ، لكن يتجاهل الملايين من الناس العناية بها ونتيجة لذلك، يعد انسداد الشرايين أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم. حيث تشكل الشرايين جزءًا مهمًا من نظام القلب والأوعية الدموية وتنقل الدم من القلب إلى مناطق الجسم الأخرى وإنها أوعية دموية مرنة وقوية بما يكفي لتحمل ضغط الضخ العالي الذي يمارسه القلب . واوضحت اهم الاطعمة التى يجب تجنبها والاخرى التى نحافظ على تناولها للحفاظ على صحة الشرايين هى :

= تجنب الأطعمة المصنعة: غالبًا ما تكون الأطعمة المصنعة أطعمة مريحة. لكن تركيبتها يمثل قضية أكثر أهمية لانها تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية والملح والدهون المشبعة والسكريات المكررة والمواد الكيميائية الضارة مما يؤدي إلى مزيد من المشاكل الصحية. وقد يؤدي الإفراط في تناول اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد واللحم الاحمر المقدد والنقانق إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار وهو بدوره يسد الشرايين بواسطة رواسب الكوليسترول الضار .
= تجنب المشروبات سكرية: المشروبات السكرية لا تحتوي على أي قيمة غذائية. فالمشروبات الرياضية أو مشروبات الطاقة أو المشروبات المحلاة أو الصودا ستضيف المزيد من السعرات الحرارية للجسم .
= تجنب جميع الأطعمة المقلية: جميع الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية والدجاج المقلي ضارة للشرايين لأنها تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين لان الأطعمة المقلية غنية بالدهون المشبعة والصوديوم التي تزيد الالتهاب وتزيد من مستويات الكوليسترول .
= تناول عصير رمان: يعتبر تناول الرمان من أكثر العوامل الواعدة لحماية القلب. إنه غني بمضادات الأكسدة الفريدة التي يمكن أن تمنع وربما تعكس جزئيًا تأثير أمراض القلب والأوعية الدموية على الشرايين .
= تناول عصير برتقال: يساعد عصير البرتقال على منع تصلب الشرايين. لإن الهسبريدين وهى مادة كيميائية نباتية طبيعية في عصير البرتقال يمنح القدرة على منع تضييق وتصلب الشرايين عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار ويجعل الشرايين أكثر مرونة .
= تناول عصير الطماطم: أن كوبًا واحدًا من عصير الطماطم يقي من أمراض القلب . لأن اللايكوبين الموجود في الطماطم يحافظ على صحة الشرايين ويعمل كمضادات الأكسدة ويخفض تراكم الترسبات في الشرايين ويتحكم في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول .
= شرب الشاي الأخضر: إن تناول الشاي الأخضر هام وصحى لفقدان الوزن وتنقية البشرة حيث يشتهر الشاي الأخضر بآثاره الإيجابية بشكل ملحوظ على انسداد الشرايين.
= تناول التوت: تتوفر انواع من التوت مثل الفراولة والتوت الأزرق والتوت البري والعليق كلهم متشابهون في جانب واحد مهم وهو وفرة مضادات الأكسدة الصحية للقلب من الفلافونويد المضادة للأكسدة التى تعزز صحة القلب وتدعم الشرايين.
= تناول بذور الكتان: يساعد تناول بذور الكتان في منع انسداد الشرايين لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف. يعتبر غذاء خارق لصحة القلب إلى جانب الألياف حيث توفر بذور الكتان دهون أوميجا 3 النباتية والتى تعمل على وقف تقدم لويحات وتصلب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.