أخبارصحة

منتجات غذائية واطعمة لعلاج جرثومة المعدة وزيادة الوزن

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت أبحاث هيئة مايو كلينيك الامريكية ان الجرثومه الحلزونية البوابية أو جرثومة المعدة شائعة جدًا ويصاب بها الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم. يُعتقد أن واحد من كل ثلاثة أستراليين مصاب بالبكتيريا الحلزونية البوابية ، لكن أقل من 5٪ من الأطفال مصابون.و غالبًا ما تكون موجودًه في الأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية أو الاثني عشرية وهو مسؤول عن التسبب في معظم قرح الاثني عشر وحوالي ثلثي قرح المعدة كما يوجد أيضًا في بطانة المعدة للعديد من المرضى المصابين بسرطان المعدة.

وتنتقل بكتيريا الملوية البوابية عن طريق التلامس الفموي مثل التقبيل وقد تحدث العدوى أيضًا عن طريق مشاركة الطعام أو الأواني مع شخص مصاب أو من خلال ملامسة قيء أو براز شخص مصاب. يعد الطعام والماء الملوثان مصدرًا آخر للعدوى.

وجرثومة المعدة أعلى بين كبار السن والمهاجرين وفي الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي وظروف المعيشة المزدحمة. ولكن مع زيادة معايير النظافة وخفض الاكتظاظ ، تخفض من معدلات الإصابة. حيث ان الجرثومة تسبب تكسير الكالسيوم والفيتامينات فى الجسم.

وهناك أسباب اخرى للإصابة بجرثومة المعدة . حيث يمكن أن يكون من اسباب الاصابة بجرثومة المعدة من خلال التهاب المعدة والأمعاء البكتيري على شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا الطعام نفسه يطلق عليه عادة التسمم الغذائي غالبًا ما يحدث بعد تناول الطعام في النزهات أو كافيتريات المدارس أو التجمعات الاجتماعية الكبيرة أو المطاعم. قد يصاب طعامك بعدة طرق:

= قد تتلامس اللحوم أو الدواجن مع البكتيريا عند معالجة الحيوان.

= قد تحتوي المياه المستخدمة أثناء النمو أو الشحن على فضلات حيوانية أو بشرية.

= قد يحدث تداول أو تحضير الطعام بشكل غير صحى في محلات البقالة أوالمطاعم أوالمنازل.

= يحدث التسمم الغذائي غالبًا نتيجة الأكل أوالشرب لطعام يحضره شخص لم يغسل يديه.

= طعام مُعد باستخدام أواني طهي غير نظيفة أو ألواح تقطيع أو أدوات ملوثه.

= منتجات الألبان أو الأطعمة التي تحتوي على المايونيز مثل سلطة الكرنب أو سلطة البطاطس.

= الأطعمة المجمدة أو المبردة التي لم يتم تخزينها في درجة حرارة مناسبة أو لم يتم تسخينها بشكل صحيح.

= المحار النيء .

= الفاكهة والخضروات النيئة التي لم يتم غسلها جيدًا ومنتجات الألبان الغير مبستره .

= اللحوم أو البيض غير المطبوخ جيدًا.

= المياه من بئر أو مجرى أو مياه مدينة أو بلدة لم تتم معالجتها .

واوضحت هيئة الصحة الهندية ان هناك قائمة من التوابل والبهارات تحمي من الإصابة بجرثومة المعدة وزيادة الوزن . ويمكن أن يكون النظام الغذائي لفقدان الوزن صحيا إذا قمت بتضمين بعض أنواع التوابل في نظامك الغذائي. وقد لاحظت قلة عدد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في آسيا والهند مع الطعام الحار للغاية والصلصات النارية والعديد من التوابل التي يصعب تحديد ما إذا كانت قد أضيفت إلى الحساء أو الحساء.واتضح أن هناك توابل معينة، مثل الفلفل، تعمل كدواء في عملية التمثيل الغذائي. وتعتبر مثل المركبات الكيميائية التي تسرع عملية الأيض طبيعيا وهى آمنة. ويمكن أن تساعدك على تحقيق فقدان الوزن أو وقف زيادة الوزن وتنظيم نسبة السكر في الدم وبعض هذه التوابل هى:

= الفلفـل الاسود والاخضر: قام فريق من الباحثين من جامعة سري فينكاتيسوارا فى الهند بتحليل عنصر البيبيرونال الغذائي الموجود في الفلفل الأسود وتبين أنه يؤثر بشكل مباشر على حفض نسبة الدهون في الجسم، وخفض نسبة السكر في الدم ويقوي العظام. وكذلك الفلفل الاخضر الحار. حيث يمنع تخثر الدم ويخفض مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى ان ماده الكابسيسين تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية والدهون.

= الكركم وحـب الهيل: من التوابل العطرية الحلوة التي تحظى بشعبية كبيرة في الهند إلى جانب الكركم وغالبًا ما تستخدم كل من هذه التوابل في الطب الهندي القديم. وأظهرت الأبحاث ان الكركم و حب الهيل يمنع تراكم الدهون حول الحجاب الحاجز ويخفض من مستويات الكوليسترول. ويساعد على التخلص من السوائل الزائدة وخفض الانتفاخ وتطبيع مستويات السكر في الدم.

= القرفة: القرفه تضاف إلى الخبز والفواكه، قد يكون من المفيد القيام بذلك في كثير من الأحيان لأن زيت سينامالديهايد في القرفة يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

= الثوم والبصل: أن البصل والثوم له خصائص مضادة للميكروبات بالإضافة إلى قدرته على خفض مستويات الكوليسترول الضار. حيث تعمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل والثوم على تكسير الدهون بشكل فعال.

= الزنجبيل: يعتبر من التوابل الصينية، ويستخدم الزنجبيل لمكافحة الغثيان واحتقان مجرى الهواء، كما أن المشروبات التي تحتوي على هذه التوابل تخفض الشعور بالجوع وتساعد الجسم على تكسير الدهون وتدميرها.

= الخردل: أن الخردل يسرع عملية التمثيل الغذائي وأنه يسرع من استقلاب الطعام وخاصة الطعام الدهنى الثقيل، حيث الخردل يستخدم عادة من أجله.

= الحياه النشطه والرياضيه: هى سبب لتشغيل جسمك وعدم زيادة الوزن.التمرين بشكل أفضل، وتناول الأطعمة الصحية والتوابل هى لحرق الدهون.

والعالمة الروسية الدكتوره مارغريتا بروفوتوروفا حددت منتجات غذائية تفيد في استعادة الجسم لقواه بعد الإصابة بالفيروسات والميكروبات. حيث حدّدت العالمة الروسية المتخصصة في الأوبئة، الدكتوره مارغريتا بروفوتوروفا، المنتجات الغذائية التي تساعد على تقوية الجسم بعد التعافي من الإصابة بالفيروسات مثل كورونا. ولفتت الطبيبة المتخصصة في الأوبئة إلى ستة أنواع من المنتجات الغذائية المفيدة في فترة النقاهة وهي:

= الخبز الاسمر ومنتجات الدقيق والحبوب. الكامله.
= البقوليات الطبيعيه الغير مقشره.
= الخضروات والفواكه الطبيعيه الموسيميه.
= الأسماك الدهنية مثل السلمون و الماكريل والبروتين الحيوانى الابيض مثل الفراخ بدون الجلد.
= منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادى و الزبادو .
= المكسرات بدون ملح بجميع انواعها.