صحة

معدن النحاس والمغنسيوم من افضل المواد الغذائية الطبيعية

د-محمد حافظ ابراهيم

اوضحت ابحاث هيئة الصحه الوطنية البريطانية ان يمكن أن تبدو أفضل المكملات الغذائية التي يجب تناولها بمثابة لغز مع وجود العديد من الخيارات الغذائية الطبيعية المتنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة . ولكن حددت العديد من الدراسات والباحثين اثنتين من أهمها للبشر الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما. ويختلف الرجال والنساء في كمية احتياجاتهم الغذائية من الاغذيه الطبيعية، ولكن تثبت ان بعض المكملات الغذائية مرة أخرى أنها ضرورية لاحتياجاتهم.

وابحاث الدكتور سيتور كونوتسور، من جامعة بريستول البريطانية اظهرت ان معدن المغنيسيوم يشارك في مئات العمليات الكيميائية الحيوية في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك إنتاج الطاقة والتحكم في ضغط الدم والنمو الصحي للعظام خاصة للذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما. ولذلك فان مكمل المغنسيوم ضروري أيضا لنقل الكالسيوم والبوتاسيوم عبر نمو الخلايا. حيث توصلت دراسة إلى أن تناول مكملات المغنيسيوم في منتصف العمر يمكن أن تساعد في حماية العظام.

وقال علماء بريطانيون إن الحبوب الكامله قد تكون المفتاح لخفض معدلات السبب الأكثر قابلية للوقاية من الإعاقة لدى الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن.ووجدوا أيضا أن الرجال يحتاجون إلى استهلاك المزيد من معدن المغنيسيوم أكثر من النساء. وقال الدكتور سيتور كونوتسور، من جامعة بريستول انه مع تقدم الناس في السن يصبح امتصاص المعادن والفيتامينات خاصة معدن المغنيسيوم أكثر صعوبة لكنهم لا يظهرون أي أعراض حتى يصابوا بهشاشه العظام او يكسروا أحد العظام.

ويحصل معظم الناس على المغنيسيوم الذي يحتاجونه من نظامهم الغذائي الصحى الطبيعى، حيث يوجد معدن المغنسيوم في العديد من الأطعمة بما في ذلك الخضروات الورقية والأسماك واللحوم الغير دهنيه ومنتجات الألبان خاليه الدسم والمكسرات والأرز البني والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. ويحتاج الجميع إلى الكالسيوم للحفاظ على قوة العظام. حيث إنه مهم بشكل خاص لكبار السن، حيث يمكن أن يتسرب المعدن من العظام. ويؤدي فقدان الكالسيوم إلى إضعاف العظام وجعلها أكثر عرضة للكسر.

ومع تقدم الانسان في السن، يحدث المزيد من فقدان العظام بدلا من تراكم الكالسيوم فى العظام. وتكبر الثقوب الصغيرة داخل العظام، وتصبح الطبقة الخارجية الصلبة أرق. وقال الدكتور إريك أورول، الطبيب الباحث الذي يدرس هشاشة العظام في جامعة أوريجون للصحة والعلوم، إن ثلث كسور الورك تحدث عند الرجال، ومع ذلك يتم التقليل من أهمية مشكلة ترقق العظام لدى الرجال أو تجاهلها.

واوضحت ابحاث هيئه الغذاء والدواء الامريكية ان هناك أطعمة طبيعية تحتوى على النحاس ولابد من أضفتها للنظام الغذائي. حيث يعتبر عنصر النحاس من اهم العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، لأنه معدن النحاس أساسي وضروري للعديد من وظائف الجسم مثل إنتاج الطاقة وتعزيز صحة الدماغ ودعم جهاز المناعة والعظام والأعصاب، علاوة على ذلك، فلانسان بحاجة إلى تناول معدن النحاس لأنه يعمل مع الحديد لمساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء والأنسجة.

واوضحت الابحاث ان هناك حاجة إلى معدن النحاس لانه يعمل بواسطة إنزيمات مختلفة في أجسامنا، والتي بدورها تشارك في مجموعة واسعة من الوظائف على سبيل المثال، يساعد النحاس أجسامنا على إنتاج الطاقة ويساعد على تكوين نواقل عصبية مهمة ، والتي تدعم الوظيفة الصحية لدماغنا وجهازنا العصبي، كما أن النحاس ضروري أيضًا لتكوين الأنسجة لدينا، ويدعم إنتاج الميلانين في بشرتنا ، ويساعد نقل الحديد في الجسم، حيث يعمل النحاس مع الحديد لمساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء.

كما أن معدن النحاس يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية والأعصاب والجهاز المناعي والعظام صحية، كما يساعد النحاس في امتصاص الحديد. وأن نقص النحاس يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ومضاعفات الأوعية الدموية وهشاشة العظام. وأن الجسم لا يستطيع انتاج او صنع النحاس الخاص به ، لذلك من المهم أن تحصل عليه من الأطعمة الصحية الطبيعية، وتشمل الأطعمة الغنية بالنحاس مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجه واللحوم الغير دهنيه والمحار التي تحتوي على كميات جيدة من النحاس واهمها الاتى:

= المحار: النحاس معدن يوجد في عدة أنواع من المأكولات البحرية بما في ذلك المحار ويوفر المحار 7.6 مجم لكل 100 جرام والتي يمكن أن تلبي احتياجاتك اليومية من النحاس علاوة على ذلك يعتبر المحار أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين د والزنك والمنجنيز.

= الخضروات الورقية الطازجه الداكنة: الخضروات مثل السبانخ والجرجير والخص واللفت مغذية للغاية وتحتوي على نسبة عالية من النحاس مع سعرات حرارية منخفضة. وهي غنية أيضًا بالعناصر الغذائية مثل الألياف وفيتامين K والكالسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك الذي يمكن أن يساعد في إنتاج خلايا الدم والوقاية من فقر الدم وتقوية العظام.

= الفواكه الطبيعية والمجففة: الفواكه الجافة صغيرة ولكنها مصدر للفيتامينات والمعادن وتساعد في العديد من وظائف الجسم لأنها غنية بالألياف والبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن. وتحتوي المكسرات مثل الكاجو واللوز على كميات كبيرة من النحاس وهي مصدر نباتي كبير للنحاس.

= البذور: البذور مثل السمسم وبذور الكتان وبذور عباد الشمس صالحة للأكل وتحتوي على كميات أعلى من النحاس فيها ويمكن للنباتيين تناول المكسرات والبذور لأخذ جرعتهم اليومية من النحاس.

= الشيكولاته الداكنة: عندما يتعلق الأمر بالقيمة الغذائية للشوكولاتة، فإن اللون الداكن هو الأفضل دائمًا، حيث إن تناول الشوكولاتة الداكنة مغذي للغاية لأنها مصدر قوي لمضادات الأكسدة، وتحسن تدفق الدم وتساعد في خفض ضغط الدم.