أخبارصحة

نصائح لمرضى القلب واغذيه وطرق الحمايه

د-محمد حافظ ابراهيم

 

  ارتفاع درجه الحراره وانخفاضها يؤدي إلى إرهاق مرضى القلب مما يتطلب منهم توخي الحيطه و الحذر. حيث أكدَّت مؤسسة القلب الألمانية أنه من الضروري بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بقصور القلب أو ارتفاع ضغط الدم اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية وتعديل كمية الأدوية التي يتناولونها خلال فترة ارتفاع الحراره الشديد.

 وتنصح مؤسسة القلب الألمانية بالتشاور مع الطبيب وفحص جرعة الأدوية بانتظام خلال فترات الحرارة وتناول الكمية المسموح بها لتفادي أية مشاكل صحية يمكن أن تحدث بسبب عدم انتظام تناول كمية الدواء. كما تنصح مؤسسة القلب الألمانية مرضى القلب أيضاً بشرب كمية كافية من السوائل، خصوصاً الماء، عندما يكون الجو حاراً. فالأشخاص الذين يعانون من ضعف في القلب يجب عليهم شرب ما فيه الكفاية من الماء من دون الإفراط؛ لأنَّ شرب الكثير من السوائل قد يؤدي إلى الضغط على القلب وإجهاده.

 واوضحت مؤسسة القلب الألمانية أعراض تجلّط الدم وكيف تكتشف الحالات الطبيه الطارئة والمواد الغذائية التى تحفز تشكل الجلطات الدموية. حيث يمكن أن تسبب جلطات الدم مجموعة من الأعراض الضاره، والتي قد يشير الكثير منها إلى حالات خطيرة تتطلب التدخل الطبي. حيث يُعرف تجلط الدم بأنه حالة خطيرة يمكن أن تقتل إذا تركت دون علاج. واوقف مسؤلى الصحة في العديد من الدول الأوروبية جرعات لقاح أكسفورد ضد “كوفيد”، خوفا من جلطات القلب .

 الجلطات الدموية هي الاسم العام للجلطة التي تسد صمامات الأوعية الدموية. وتتطور هذه إلى حالات طبية خطيرة مثل تجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي. ويحتاج الناس إلى التأكد من التقاط أي علامات للجلطة في وقت مبكر، والحصول على العلاج الصحيح. وتشمل أعراض الجلطة الدموية ما يلي في الذراع أو الساق:

= ألم خفقان أو تشنج. = تورم. = احمرار أو دفء. = ضيق التنفس المفاجئ. = آلام الصدر الحادة. = سعال. = سعال بالدم.= الانسداد الرئوي.

 وحددت مؤسسة القلب الألمانية بعض العوامل التي تهيئ الناس للجلطه القلبيه وتشمل:

= بعض أنواع السرطان. = الصدمة. = داء السكري. = ضغط دم مرتفع. = التدخين. = حبوب منع الحمل. = الحمل. = البدانة. = كبار السن أكثر من 60 عام. = الأمراض الالتهابية المزمنة. = تاريخ عائلي للجلطات. = بعض العمليات الجراحية.

 كشفت الدكتورة آنا كورينيفيتش، أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، المواد الغذائية التي تحفز وتزيد تناولها بانتظام من خطر تشكل الجلطات الدموية. ووفقا الدكتورة آنا كورينيفيتش تضم مجموعة الخطر الأشخاص الذي شخصت إصابتهم بتصلب الشرايين ومرض السكري والسمنة والمدخنين والذين لديهم ميل وراثي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 وتشير إلى أنه قبل كل شيء من الضروري خفض تناول الكربوهيدرات البيضاء البسيطة مثل الحلويات، الخبز الابيض، المعجنات والسكر الموجود بكميات قليلة في الصلصات والمنتجات شبه المصنعة والخالية من الدسم. جميع هذه المواد يمكن أن تسبب اضطراب عملية تخثر الدم وتكون الجلطة الدموية. وبالطبع الكحول هو أخطر هذه المواد. لذلك يجب عدم الإفراط بتناول المشروبات الكحولية، والأفضل الامتناع عنها تماما. وقد اتضح أن معظم الكوارث المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية تحدث في اليوم التالي بعد تناول الكحول.

 واوضحت الدكتورة آنا كورينيفيتش ان على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة لتخثر الدم الامتناع عن تناول الأطعمة المحتوية على فيتامينK.  مثل الشاي الأخضر، وكبد البقر والخضروات الخضراء، لأنها تقوض تأثير هذه الأدوية، ما قد تكون له عواقب وخيمة.

 وهناك شروط مهمة تحمي من جلطات القلب والدماغ بنسبة 90% . وان هذه الشروط هي كالآتي:

= عدم التدخين. = المداومة على الرياضة وخاصه المشى السريع. = المحافظة على الضغط طبيعياً. = المحافظة على سكر دم طبيعي. = المحافظة على مستوى الكوليسترول طبيعي. = المحافظة على وزن طبيعي. = تناول الخضروات والفاكهه الصحيه. = ممنوع التجمعات خاصه كبار السن .