أخبارصحة

علامات واعراض ارتفاع الكوليسترول واغذية طبيعية لإنقاص الوزن

د-محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئة الخدمات الوطنية البريطانية ان ارتفاع نسبة الكوليسترول هى حالة تؤثر على عدد كبير من الناس حول العالم والتى تشير إلى تراكم كميات مفرطة من الكوليسترول في الدم وذلك لكي يعمل الجسم فهو يحتاج إلى الكمية المناسبة من الدهون، لا يمكن للجسم استخدام كل الدهون إذا كان لديك الكثير منها. حيث تبدأ الشرايين في التكاثف باللويحيات نتيجة للدهون الزائدة وتفرز الترسبات الدهنية في الدم عندما تتفاعل مع المواد الكيميائية الأخرى لسنوات قد لا تسبب هذه اللويحة أي مشاكل، ولكن بمرور الوقت، تتوسع بصمات اللويحيات داخل الشرايين، ونتيجة لذلك، فإن ارتفاع نسبة الكوليسترول التي تُترك دون علاج يعد محفوفً بمخاطر فى القلب والكلى والكبد .

 واوضحت الهيئة البريطانية ان الكوليسترول هو مادة شمعية ينتجها الكبد وهي ضرورية لعمل الجسم بشكل صحى سليم . ولكن الكثير من الكوليسترول في مجرى الدم يمكن أن يسبب مشاكل صحية بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكريولا توجد علامات محددة للكوليسترول ولكن يجب فحص الدم بانتظام ولكن توجد بعض التغييرات في الصحة تشير لارتفاع الكوليسترول في الدم وهى:

 

= ألم في الصدر: يعد ألم الصدر أو الذبحة الصدرية من الأعراض الشائعة لارتفاع نسبة الكوليسترول لدى الأفراد المصابين بمرض الشريان التاجي، وتحدث بسبب تراكم الكوليسترول في الشرايين ، مما قد يؤدي إلى تكوين انسدادات.

= خدر أو وخز متكرر: يمكن أن يؤثر ارتفاع الكوليسترول على الأعصاب ويسبب تنميلًا أو وخزًا في اليدين والقدمين، وذلك لأن تراكم الكوليسترول يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى المناطق المصابة.

= ضيق في التنفس: ضيق التنفس من الأعراض العديد المتعلقة بالقلب وارتفاع الكوليسترول في الدم وعندما يتراكم الكوليسترول في الشرايين يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى القلب وضيق التنفس.

= التعب: يتسبب ارتفاع الكوليسترول في الشعور بالتعب وذلك لأن الكوليسترول يمكن أن يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى العضلات مما يؤدي إلى الإرهاق والتعب .

= ارتفاع ضغط الدم: يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى ارتفاع ضغط الدم ، لأن تراكم الكوليسترول في الشرايين يمكن أن يتسبب في تضييقها مما يزيد المقاومة في الأوعية الدموية.

= اورام متعددة: الرواسب الدهنية تتراكم تحت الجلد غالبًا تكون هذه الرواسب صفراء اللون ويمكن رؤيتها على العينين على المرفقين والركبتين واليدين، وقد تكون الأورام الصفراء المتعددة مؤشرا على ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

= مشاكل في الرؤية: يتسبب ارتفاع الكوليسترول مشاكل في الرؤية، وذلك لأن تراكم الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية التي تمد العين بالدم.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لفوائد الاغذية الغنية بالألياف لإنقاص الوزن والكوليسترول. حيث ترتبط الألياف بصحة الجهاز الهضمي والامعاء وان تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يمكن أن يفعل أكثر بكثير من الحفاظ على انتظام الامعاء وأن يخفض من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكرى ويحسن صحة البشرة ويساعد على إنقاص الوزن، قد يساعد حتى في منع سرطان القولون. حيث تظهر أحدث الأرقام أن تسعة من كل عشرة أمريكيين لا يأكلون ما يكفي من الألياف كما أن الناس في أجزاء أخرى من العالم يعانون من نقص شديد منها. قد يرجع  ذلك الجزء من المشكلة إلى الارتباط بعادات عدم تناول اوتوفر الألياف والطريقة الصحية والفعالة للبقاء منتظمًا ، ولكن هذا ليس السبب الوحيد الذي يجعلنا ندرج المزيد منها في الوجبة الغذائية . حيث أبرزت الدراسات المختلفة كيف أن تناول نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يعزز نظام المناعة لدى الانسان والصحة العامة له . واوضحت الدراسة ان الألياف الغذائية تعمل على تطبيع حركات الأمعاء عن طريق زيادة حجم البراز وتسهيل مروره بالامعاء. يمكن أن يساعد في تخفيف ومنع كل من الإمساك والإسهال. واهم فوائد تناول الالياف هى:  

 

= خفض من خطر الإصابة بالتهاب الأمعاء: والبواسير وحصى المرارة وحصوات الكلى ويوفر بعض الراحة لمتلازمة القولون العصبي وأن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يساعد في خفض حمض المعدة وخطر الإصابة باضطراب المريئي والقرحة .

= خفض مرض السكري: يمكن لنظام غذائي غني بالألياف وخاصة الألياف غير القابلة للذوبان من الحبوب الكاملة أن يخفض من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. حيث إن تناول الألياف القابلة للذوبان يمكن أن يبطئ من امتصاص السكر ويحسن مستويات السكر في الدم.

= مضاد للسرطان: تناول نظام غذائي غني بالألياف يساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم حيث ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة الغنية بالألياف أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي الشائعة بما في ذلك المعدة والفم والبلعوم.

= صحة الجلد: عندما تفرز الخميرة والفطريات عبر الجلد يمكن أن تؤدي إلى حب الشباب. يمكن أن يؤدي تناول الألياف وخاصة قشور السيليوم إلى طرد السموم من الجسم مما يحسن صحة البشره.

= صحة القلب: تعتبر الألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان عنصرًا مهمًا في أي نظام غذائي صحي للقلب . يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالألياف إلى تحسين مستويات الكوليسترول عن طريق خفض الكوليسترول الضار و يقلل تناول كميات كبيرة من الألياف من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي المرتبطة بأمراض القلب التاجية والسكري والسكتة الدماغية.

= خفض ضغط الدم: يمكن أن تساعد الألياف في خفض ضغط الدم وخفض الالتهاب وتحسين مستويات الكوليسترول الجيد والتخلص من الوزن الزائد حول البطن.

 

واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية لبعض العادات والطرق والاغذية لخفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي. إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع الكوليسترول فهو أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والكبد لكن بعض التغيرات البسيطة فى نظام الحياة يمكن التحكم فيها يمكن خفض الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الحميد الجيد . واهم هذة العادات والاغذية طبقا لدراسة هيئة مايو كلينيك الامريكية هى:

 

= الرياضه والتمرين بانتظام: المزيد من التمارين الرياضي تكون هامه إلى روتين الحياة اليومي.

= الإقلاع عن التدخين: تجنب التدخين وجميع منتجات التبغ.

= خفض الوزن: حافظ على الوزن الصحي للجسم .

= اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا: تناول الطعام له تأثير على الكوليسترول والتغيير في النظام الغذائي.

= ارتفاع ضغط الدم والسكري: السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم.

= تحكم في التوتر والقلق: تعلم استراتيجيات جديدة للتعامل مع التوتر والقلق .

= تجنب الدهون المتحولة: الدهون المتحولة ترفع مستويات الكوليسترول لذلك يجب تجنبها.

= تناول الألياف الذائبة: الألياف القابلة للذوبان بها مجموعة من المركبات الصحية من النباتات والتي تذوب في الماء .

= عدم تناول الكحوليات: يزيد تناول الكحول من خطر المعاناة من ارتفاع مستويات الكوليسترول.

= تناول أطعمة صحية بين الوجبات لإنقاص الوزن: حيث يمكن تقسيم الوجبات إلى أجزاء أصغر بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة في اليوم. وذلك بتناول المكسرات والبذور.

= تناول الفواكه والخضروات: لأنها غنية بالعناصر الغذائية الحيوية ومضادات الأكسدة والألياف ومنخفضة السعرات الحرارية. مثل التفاح والتوت والجزر والخيار والكرفس.

= الزبادي: يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم. ويمنح شعورًا بالامتلاء لفترة طويلة ويساعد في إنقاص الوزن. يمكنك اختيار الأصناف عديمة الدسم .

= المكسرات والبذور: مثل اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان هي أفضل الخيارات لأنها توفر الدهون الصحية والألياف والبروتين.

= البيض المسلوق: هومصدر جيد للبروتين الذي يمكن أن يساعد في كبح الشهية المتزايدة. إذ يُعد البيض المسلوق وجبة خفيفة سهلة الهضم.

= الجبن القريش: بسبب انخفاض السعرات الحرارية والدهون، يحتوي الجبن القريش على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم. وهو طعام خارق لانقاص الوزن.

= البقوليات: يمكن مزج البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء السوداء مع البصل المفروم والطماطم والخيار وعصير الليمون لتكوين وجبة صحية .

= الحمص: الحمص المسلوق مع زيت الزيتون والتوابل مثل الكركم والكمون والبابريكا تصبح وجبة خفيفة غنية بالبروتين.