أخبارصحة

أسباب التهابات المفاصل وهشاشة العظام والعلاج باغذية الكالسيوم لتخفيف ألاعراض

د-محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية ان اعراض التهاب المفاصل قد تكون فى تصلب وآلام مفصل واحد أو عدة مفاصل حيث هناك أكثر من 200 نوع مختلف من التهابات المفاصل والتى تختلف كل منها في السبب وطريقة العلاج. وان أكثر أنواع التهابات المفاصل شيوعًا فى هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب المفاصل لا يحدث على الفور ولكن يتطور بمرور الوقت، واوضحت هيئة الصحة العالمية انه يعاني خمس السكان البالغين من شكل من أشكال التهاب المفاصل وانة هو أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. وان اهم أنواع التهاب المفاصل هما هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وهما النوعان الشائعان كالاتى:

 = هشاشة العظام الروماتويدي: يحدث هشاشة العظام الروماتويدي بسبب تآكل العظام التي تحدث مع التقدم ​​في العمر حيث يعمل الغضروف كوسادة لأطراف العظام ويساعد في سهولة حركة المفاصل. في حالة تلف الوسادة يكون هناك احتكاك متزايد بين العظام مما يسبب الألم ويؤثر الفُصال العظمي على المفصل بأكمله ويسبب تدهور الغضروف مما يؤدي إلى الالتهاب.

= التهاب المفصل الروماتويدي: ينتج التهاب المفاصل الروماتويدي عن مهاجمة جهاز المناعة في الجسم للمفاصل وهذا ما يسمى باضطراب المناعة الذاتية حيث يهاجم جهاز المناعة بالجسم الأنسجة الرخوة في المفاصل والمسؤولة عن تشحيم وتغذية الغضروف.

 

واوضحت هيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية لبعض أعراض التهاب المفاصل الأكثر شيوعًا هي = الم المفاصل = الكزازة = تورم المفاصل = فقدان الشهية = التعب = فقر دم = الحمى وفي الحالات الشديدة تزداد شدة الأعراض. واوضحت اهم عوامل الخطر كالاتى:

= العمر: التهاب المفاصل شائع عند كبار السن يبدأ حدوث حيث تتاكل المفاصل من سن 20 عامًا ويتطور مع تقدم العمر.

= الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل من الرجال حيث يقفن عادة لساعات في إكمال الأعمال المنزلية.

= السمنة: تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على المفاصل وخاصة على الركبتين والعمود الفقري والورك وتزيد السمنة من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

= الإصابات والردود: الأشخاص الذين يعانون من إصابات المفاصل هم أكثر عرضة لالتهاب المفاصل حيث يمكن أن تؤدي الإصابات والردود والخبطات إلى تفاقم الانهيار الطبيعي للنسيج الضام مما يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل.

= العدوى: يمكن للبكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات أن تصيب المفاصل وقد تؤدي إلى الالتهابات .

 

واوضحت دراسة لهيئة الطب النفسي الاوربى ان الشعور بالرضاء عن الحياة يفيد العظام. وأظهرت الدراسة الطبية أن المسنات اللاتي يشعرن بالرضاء عن حياتهن لديهن كثافة في العظام أعلى من مثيلتهن غير الراضيات عن حياتهن، وهو ما يجعلهن لا يعانين من هشاشة في العظام. وأكد الباحثون أن تعزيز حسن الرضاء عن الحياة وارتفاع الروح المعنوية، خاصة بين كبار السن، لا يقل أهمية عن تعزيز خيارات نمط الحياة الصحي، مشيرين إلى أن هشاشة العظام مرض شائع يؤدي إلى سهولة كسر العظام، وخاصة عظام الفخذ. وأوضح الباحثون،أن الإجهاد على المدى الطويل مرتبط بزيادة فرص الإصابة بالاكتئاب، ويمكن أن تكون له آثار ضارة على الأيض، وبالتالي على صحة العظام.
وأشارت الدراسة إلى أن السلوك الصحي للشخص المكتئب يزيد من خطر إصابته بهشاشة العظام، حيث يعتمد الشخص المكتئب على التدخين وتراجع معدلات ممارسته للرياضة . وكانت الدراسة قد شملت نحو 2.167 سيدة ممن خضعن لقياسات كثافة العظام وشارك نحو 1.147 سيدة في المتابعة القياسية والتي استمرت قرابة عشر سنوات حيث تم تقييم مستوى الرضاء عن الحياة. وأشارت المتابعة إلى أن كثافة العظام بين جميع المشاركين تراجعت بنسبة 4%، إلا أنه بين فئات السيدات اللاتي لم يتمتعن بالرضاء عن حياتهن بلغ 52%. . 

واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية لبعض ألاسباب التى تجعل الكالسيوم ضروريًا للجسم وتعزيز صحة الجهاز العصبى . حيث ان الكالسيوم هو معدن حيوي لا غنى عنه للحفاظ على الصحة، وهو مهم للحفاظ على التوازن والانسجام داخل الجسم، ويلعب الكالسيوم دورًا محوريًا فى تحقيق التوازن والحفاظ عليه، فالكالسيوم ينظم تقلص العضلات ووظائف الأعصاب وضربات القلب وحتى يساعد فى تخثر الدم. هناك أسباب تجعل الكالسيوم ضروريًا للجسم وهى: 

= تقويه العظام وألاسنان: العظام مكونًا أساسيًا بالجسم وهى عنصر أساسي في حياة الانسان حيث يساهم في قوتة وسلامته، ويساعد تناول الكالسيوم فى الوقاية من حالات هشاشة العظام والأسنان.

= وظيفة العضلات: الكالسيوم ضروري لتقلص العضلات والاسترخاء تؤثر وظيفتها على الرفاهية العامة وتسهل مستويات الكالسيوم المتوازنة أداء العضلات.

= دعم القلب والأوعية الدموية: الكالسيوم ضروري لالتئام الجروح والحفاظ على صحة القلب ولكن فى حالة النقص تبدأ الجلطات الدموية في التكون بالجسم .

= صحة الجهاز العصبي: يعتمد الجهاز العصبي على الكالسيوم في النقل العصبي والحفاظ على سلامة الخلايا العصبية .

= الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: يدعم الكالسيوم إفراز الإنزيمات الهضمية ويساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في المعدة، لتعزيز كفاءة الهضم ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي.

= التوازن الهرموني: تلعب مستويات الكالسيوم الكافية دورًا في إفراز الهرمونات ووظيفتها، مما يساهم في الصحة الإنجابية ووظيفة الغدة الدرقية.

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لأهم الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم الطبيعى . حيث ان الكالسيوم شرط أساسي لحياة صحية وذلك لأن الجسم لا يقوم بإنتاج كميات كافية من الكالسيوم ويجب ان يحمي الانسان نفسه من نقص الكالسيوم حيث يتم فقد الكالسيوم يومياً عن طريق الشعر والجلد والأظافر والعرق والبول والبراز ويمكن إستبدال الكالسيوم المفقود بالحصول علي الكالسيوم الكافي من مصادره الغذائية الاتية: 

= الجبن: من أهم اطعمة الكالسيوم لفوائده للجسم بالرغم من احتواه على الدهون والكوليسترول والصوديوم لكنه تأتي في المرتبة الأولى على قائمة الأطعمة الغنية بالكالسيوم. بالإضافة إلى احتوئه على البروتين وفيتامين (أ) وفيتامين بى 12 والتى ترفع أداء جهاز المناعة والطاقة في الجسم.

= السردين: يعتبر السردين العنصر التالي على القائمة بعد الجبن. ويحتوي السردين على الأوميجا 3 والذي يمثل للكثيرين أهمية أكبر من الكالسيوم كونه يقي من السرطان ويحسن وظائف القلب ويقلل الالتهاب ويوجد البروتين اللازم لبناء العضلات والشعور بالشبع والإمتلاء.

= التوفو:  يمنح ثلث الحاجة اليومية من الكالسيوم وهو مصدر مهم للبروتين النباتي لاحتواءه على البروتين المشابه الموجود باللحم ويستطيع الانسان استبدال اللحم بالتوفو. كما يحتوي التوفو علي كمية كبيرة من عنصر الحديد ويمثل التوفو35 % من حاجة الجسم لعنصر الكالسيوم .

= اللوز: يحتوي اللوز والمكسرات على كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم . اللوز يحتوي على الألياف والدهون الصحية ويأتي اللوز على رأس قائمة المكسرات المحتوية على الكالسيوم مثل الجوز والبندق والفستق لكن بدرجة أقل من اللوز .

= الكرنب الأخضر: الكرنب الأخضرواللفت والسبانخ تحتوى على عنصر الكالسيوم والألياف وفيتامين (أ) وسي وهي من الخضروات المنخفضة الدهون والصوديوم. والكرنب يساعد في تخليص الجسم من المواد الضارة والسموم.
= التين: التين من الفواكه الغنية بالكالسيوم والتين المجفف يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف والسكريات بنسبة أعلى من التين العادي بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم.  والتين معروف بقدرته على خفض ضغط الدم أما الألياف تعمل على تحسين عملية الهضم والوزن الصحي .

= الجرجير: يأتي الجرجير في مرتبة تالية بعد السبانخ واللفت لكن بالنسبة للكالسيوم فهو الأعلى ؛ لذلك ينصح بتناول الجرجير وهو أحد الخضروات الورقية لاحتوائه على الألياف والبروتين والمعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (أ) وسي مضادات الأكسدة.

= اللفت: يحتوى اللفت على الكالسيوم والبروتين والمعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والألياف والحديد وكذلك جميع الخضروات الصليبية التى لها فوائد في الوقاية من السرطان.

= اللبن الخالى الدسم: من أشهر مصادر الكالسيوم وفيتامين (د) ويعتبر اللبن مصدرًا جيدًا للبروتين بجانب فيتامين (د) ويرتبط ببناء العضلات وإنقاص الوزن وخفض مستوى الكوليسترول. والزبادى والزبادو يحتوي علي كالسيوم لكن بنسبة أقل من اللبن وكذلك البروتين وفيتامين بى 12 الذي يعمل علي تقوية الأعصاب ويحتوى الزبادي علي البروبيوتك وهي نوع من البكتيريا الدقيقة ذات فوائد صحية كثيرة التي تساعد في عملية الهضم ومنع الاضرار الهضمية المزمنة وإنقاص الوزن.

= الكرنب الصيني: يمنح أكثر من عشر الاحتياجات من الكالسيوم مثل الكرنب العادي ويحتوي علي مجموعة من االفيتامينات (أ) وسي ويساعد على رفع المناعة وهو خالي من الدهون .

= فول الصويا: يرفع مستوي الكالسيوم بالجسم أكثر من أي نوع من البقوليات بالإضافة إلى البروتين والألياف. لكن يجدر الإشارة إلى طريقة طهوه المثلى وهي الشوي أو التحميص لكن عند غليانه يفقد الكثير من عناصره وفوائده الغذائية.

= السبانخ: تتصدر قوائم الأطعمة الصحية. فالسبانخ تمنح 10% من الحاجة لعنصر الكالسيوم في كل 100 جم. كما تشتهر السبانخ باحتواءها علي الفيتامينات والمعادن التي تخفض من حامضية الجسم وتعمل كمضادات للأكسدة وخفض الإلتهابات بالإضافة إلى البروتين والألياف.

= البامية: أحد الأطعمة التي تحتوي علي كالسيوم بنسبة كبيرة وأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الصحية الهامة للجسم.

= بذور دوار الشمس: بها نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم والبروتين والألياف وتمنح الشعور بالشبع وتحتوي علي 51 % من الدهون منها 82% دهون صحية سواء أحادية أو عديدة غير مشبعة. إلى جانب وجود عناصر مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والسلينيوم.

= حبوب السمسم: أن ملعقة طعام من السمسم تمنح 88 ملجم من الكالسيوم وهى مصدر عظيم للعديد من المعادن والعناصر الغذائية مثل النحاس والماغنسيوم المنجنيز والحديد والألياف .

= البرتقال: البرتقال مصدر لفيتامين سي الذي يقوي المناعة ومصدر للكالسيوم. وبرتقالة واحدة تحتوي علي 60 مللجرام كالسيوم و62 سعر حراري ما يعادل 6% من حاجة الجسم للكالسيوم.

= حبوب الكينوا: تعتبر أحد أنواع الحبوب لكنها في الواقع نوع من البذور, وهي مصدر غير حيواني مهم للكالسيوم وبالإضافة لفوائدها للعظام فالكينوا لها قدرتها على زيادة درجة التحمل وسرعة الشفاء وتخفيف الصداع النصفي .

= بذور الشيا: تعرف بذور الشيا بان لها فوائد صحية مثل خفض ضغط الدم وإنقاص الوزن والحد من إلتهاب المفاصل وهى مصدر للكالسيوم.

= الشوفان: يحتوى على فيتامينات ومعادن والياف . وكوب من الشوفان يحتوي علي 20 ملجم من الكالسيوم و124 سعر حراري ما يعادل 2% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.

= الفاصوليا البيضاء: تعتبر الفاصوليا البيضاء مصدرًا غنيًا للألياف وحمض الفوليك والفيتامينات . ونصف كوب من الفاصوليا يحتوي علي 100 ملجم من أي ما يعادل 10% من الحاجة الي الكالسيوم.

= سمك السلمون: هو بديل صحي للحوم الحمراء ومصدرًا للكالسيوم وفيتامين بى 12 وشريحة بحجم 154 ملجم تحتوي علي20 ملجم كالسيوم أي ما يعادل 2% من حاجة الجسم للكالسيوم.

= البروكلي: الخضروات الصليبية مثل البروكلي تحتوي علي الكالسيوم وفيتامين (ك) للوقاية من هشاشة العظام وسلامة القلب والضغط وتقوية جهاز المناعة .

= بذور الكتان: أحد الأطعمة الغنية بفوائدها الصحية للجسم وملعقة طعام من بذور الكتان تحتوي علي 30 ملجم كالسيوم و35 سعر حراري أي ما يعادل 3% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.

= سمك الرنجة: كسائر أنواع الأسماك يحتوي علي الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والكالسيوم فشريحك من سمك الرنجة بوزن 143 اوقية تحتوي على 110 ملجم كالسيوم بمقدار 11% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم. كما أن البروتين يعمل علي بناء العضلات وتحسين وظائف القلب.

= بعض الاعشاب: يوصى يتناول اعشاب مضادة للالتهابات للمساعدة في تخفيف أعراض التهاب المفاصل واهمها الكُركُم والزنجبيل والقرفة .