أخبارصحة

أعراض الإصابة بالكبد الدهني والكوليسترول واعشاب وتوابل واغذية صحية لإنقاص الوزن وحرق الدهون

د-محمد حافظ ابراهيم

   اوضحت ابحاث هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ان الكبد عضوا حيويا يوفر أكثر من 500 وظيفة أساسية للجسم. لذلك، فإن أي مشكلة صحية بالكبد يمكن أن تكون خطيرة وبعيدة المدى. حيث إن مرض الكبد الدهني ينتج عن زيادة الدهون في الكبد. وهي حالة منفصلة عن مرض الكبد الكحولي الذي ينتج بعد سنوات من الإفراط في شرب الكحوليات على الرغم من أن الأعراض يمكن أن تتداخل بين الحالتين. وفي المرحلة المبكرة من مرض الكبد الدهني غالبا لا تظهر الأعراض ما يعني أنه يمكن أن يستمر المريض دون اكتشاف إصابته لسنوات. وهذا ما يعد خطيرا لأنه يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد، وهى المرحلة الأخيرة والأكثر خطورة من المرض، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد .

 واوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ان تليف الكبد هو تندب في الكبد ناتج عن تلف الكبد المستمر الطويل الأمد حيث تحل الأنسجة الندبية محل الأنسجة السليمة وتمنع الكبد من العمل بشكل صحيح ولا يمكن عكس الضرر الناجم عن تليف الكبد ويمكن أن يصبح في النهاية واسع النطاق بحيث يتوقف الكبد عن العمل حيث يمكن أن يكون تليف الكبد مميتا إذا فشل الكبد. ومع ذلك عادة ما يستغرق الأمر سنوات حتى تصل إلى هذه المرحلة ولكن يساعد العلاج في إبطاء تقدمها. ومن بين أحد أعراض تليف الكبد تورم الساقين والكاحلين وهي حالة تُعرف باسم الوذمة. وذلك لأن تلف الكبد يمكن أن يضغط على الوريد البابي الذي ينقل الدم من الجهاز الهضمي والمرارة والبنكرياس والطحال إلى الكبد، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في مناطق معينة. ويمكن أن يؤثر هذا التورم أيضا على القدمين والبطن. وتشمل علامات الوذمة:

= تورم أو انتفاخ الكاحلين أو القدمين أو الساقين.

= البشرة اللامعة أو المشدودة.

= التغيرات في لون الجلد وعدم الراحة والتصلب والخدوش عند الضغط على الجلد.

= ألم خفيف أو مؤلم في أعلى يمين البطن اى فوق الجانب الأيمن السفلي من الضلوع.

= التعب العام الشديد.

= فقدان الوزن غير المبرر.

= اليرقان.

 واوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية لبعض العلامات إذا ظهرت بالجسم تنذر بوجود زيادة للكولسترول فى الدم. لذلك يجب توخي الحذر منعًا للدخول في مشكلات صحيًة بالقلب والكلى وباقى الامراض المزمنة. حيث ان الكوليسترول هو مادة شمعية شبيهة بالدهون ينتجها الكبد، وتعمل على تكوين أغشية الخلايا وفيتامين (د) ، وبعض الهرمونات وبمرور الوقت يمكن أن يؤثر ارتفاعها سلبًا على القلب . ويمكن أن تتراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضارة في الشرايين وتؤدي إلى مشاكل صحية اخرى مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية. ولكن تساعد البروتينات الدهنية عالية الكثافة الجيدة الصحية على إعادة البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار إلى الكبد للتخلص منه. ويمكن أن يؤدي تضيق الشرايين وانسدادها إلى انخفاض تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم وخاصة الساقين مما يتسبب في الإصابة بمرض الشريان المحيطي ويوجد علامات اخرى توضح ارتفاعه الكوليسترول بالدم ومن اهمها الاتى:

= خدر أو ضعف في الساق.

= عدم وجود نبض أو ضعف في الساقين أو القدمين.

= تباطؤ نمو أظافر القدم.

= تقرحات لا تلتئم في أصابع القدم أو الساقين.

= برودة وألم عند استخدام الذراعين والساقين.

= تقلصات في الساق أثناء الليل.

= داء الكلى المزمن وداء السكري.

= قصور انتاج هرمونات الغدة الدرقية.

 واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الأعشاب والتوابل والاغذية الصحية لإنقاص الوزن وحرق الدهون. حيث أثبتت العديد من الدراسات للطب الهندى البديل على مقدرة الأعشاب والتوابل والاغذية منذ القدم على خسارة الوزن وحرق الدهون مؤكدة فعاليتها إذا ما تم تناولها مع الغذائي الصحي والقيام ببعض التمارين الرياضية حيث ان الاعشاب والتوابل تمتلك خصائص مفيدة لإنقاص الوزن وتحفز عملية التمثيل الغذائي وتساعد على حرق الدهون المتراكمة في بعض مناطق الجسم ومن اهم التوابل والاغذية الصحية الاتى:

 = الشاي الأخضر: يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي ارتبطت بزيادة عملية التمثيل الغذائي والقدرة على تحفيز حرق الدهون بإلاضافة إلى مواد الكافيين والبوليفينول والكاتيشين . 

= الكزبرة: تحتوي الكزبرة الخضراء على كميات كبيرة من الماء، والألياف ما يساعد على الشعور بالامتلاء كما تحفز عملية الأيض وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

= إكليل الجبل: مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق إكليل الجبل تساعد على مكافحة ارتفاع معدلات السكر في الدم وخفض نسب الكوليسترول ومستوى الدهون الثلاثية، ما يساعد على انقاص الوزن.

= النعناع: يحسن النعناع عملية الهضم ويعمل على تنشيط الأنزيمات الهاضمة للدهون ويساعد على حرقها واستعمالها كمصدر للطاقة، كما يحفز الشعور بالشبع والامتلاء

= البقدونس: البقدونس له دوراً مهماً في طرد السوائل المحبوسة في الجسم، بفضل خصائصه المدرة للبول يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

= البردقوش:  يحتوي على مركب كارفاكرول الذي يساعد على خفض الوزن والتخلص من الدهون عن طريق تحريرها من مناطق الجسم.

= القرفة: القرفة من التوابل العطرية التي أثبتت قدرتها على إنقاص الوزن وزيادة حرق الدهون فى الجسم وضبط مستوى السكر في الدم، حيث تعمل على إيقاف تحويله إلى دهون.

= الزنجبيل: يساعد في عملية التمثيل الغذائي وينظم عملية الهضم ويسهم في حرق الدهون الحرارية ويحتوي على الأنزيمات تعمل كمحفزات للبروتينات لإفراز الأنزيمات الهاضمة وزيادة درجة حموضة المعدة. ويحتوي على الألياف التى تساعد على خفض الكوليسترول من الدم.

 = الكركم: يضيف نكهة ولوناً للطعام ويحتوي على مادة الكركمين وهي من المركبات الكيميائية التي تنتمي إلى متعددات الفينولات ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهابات وإنقاص الوزن

= الفلفل الأسود: يساهم الفلفل الأسود في عملية إنقاص الوزن لقدرته على منع تكون الخلايا الدهنية في الجسم والتوليد الحراري الذي يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ولاحتوائه على مركب البيبيرين الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساهم في حرق الدهون وإنقاص الوزن.  

= بذور الشمر: تحتوي بذور الشمر على مواد طبيعية تساهم في كبح الشهية والألياف التي تساعد على إبطاء عملية الهضم وتحفيز الشعور بالشبع لساعات أطول وهو مدر للبول.

= الكمون: يحد من الشهية، ويحفز على حرق الدهون المتراكمة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، كما يساعد على الهضم ويمنع الانتفاخات لاحتوائه على مضادات الأكسدة

= الشوفان يحتوى على ألياف غير قابلة للذوبان واخرى قابلة للذوبان. ويحتوي الشوفان على نوع من الألياف القابلة للذوبان تُعرف باسم بيتا جلوكان، والتي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم .

= بذور عباد الشمس بذور عباد الشمس مصدر للألياف القابلة للذوبان التى تساعد على خفض الكوليسترول والدهون الضارة.

= بذور الكتان: تحتوي على 3.5 جرام من الألياف مع 2 جرام من البروتين.وتعتبر بذور الكتان المطحونة أسهل في الهضم والامتصاص، لذلك يحصل الجسم على جميع الفوائد الغذائية من بذور الكتان المطحونة.

= المشمش: يحتوي المشمش الواحد على 2.1 جرام من الألياف ويعتبرالمشمش المجفف طريقة أخرى لزيادة تناول الألياف.

= البروكلي: البروكلي من خضروات عائلة الملفوف ويتمتع بفوائد صحية حيث كوب من البروكلي النيء يحتوي على 2.4 جرام من الألياف. ويمكن تناول بالبروكلي نيئًا أو مشوي أو مطبوخ.

=  العدس: يحتوي كوب من العدس المطبوخ على الالياف والبروتينات وهو مصدر صحى لعنصر الحديد وهو بديل نباتي للحوم .

= الأفوكادو: يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان حصة واحدة من الأفوكادو وهي ثلث الفاكهة وتحتوي على 4.5 جرام من الألياف.

= البطاطا الحلوة: تحتوي حبة بطاطا المتوسطة الحجم على 4 جرامات من الألياف، وهى ألياف قابلة للذوبان وتحتوي على البوتاسيوم وفيتامين بى وبيتا كاروتين والتي تتحول إلى فيتامين (أ) بالجسم.

= الفاصوليا السوداء: كوب منها يحتوي على 7.5 جرام الياف و 7.6 جرام بروتين نباتي وتعتبر الفاصوليا السوداء مصدرًا للحديد .

= اللوز: حصة واحدة بقدر أونصة تحتوى على 20 إلى 24 حبة لوز وتحتوي على 3 جرامات من الألياف و 6 جرامات من البروتين اللوز غني أيضًا بفيتامين (هـ) المضاد للأكسدة.

= الكينوا: يحتوي كوب من الكينوا المطبوخة على 5 جرامات من الألياف و 8 جرامات من البروتين النباتي والكينوا هي حبوب طبيعية خالية من الجلوتين.

= الأرز البني: ربع كوب من الأرز  البني الجاف يحتوي على 3 جرامات من الألياف ويعتبر مصدرًا للكالسيوم  والحديد  والمنغنيز  والمغنيسيوم.

= بذور الشيا: ملعقتان كبيرتان منها تحتويان على 9.8 جرام الياف و 4.7 جرام بروتين بذور الشيا مغذية ومصدر للكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك وفيتامين بى1 وفيتامين بى3 .

= بذور اليقطين: ربع كوب من اليقطين يحتوي على 1.7 جرام من الألياف و 8 جرام من البروتين النباتي وبذور اليقطين غنية بمضادات الأكسدة والحديد والزنك والمغنيسيوم.

= الفراولة: كوب واحد من الفراولة يوفر 2.9 جرام من الألياف والفراولة غذاء لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم والفراولة تحتوى على فيتامين (ج) كذلك.

= القرنبيط: كوب واحد من القرنبيط النيء يحتوي على 2.1 جرام من الألياف ويعتبر القرنبيط مصدرًا لفيتامين (ج) وحمض الفوليك وهو فيتامين بى9  وفيتامين (ك).