أخبارصحة

مخاطر الإصابة بسرطان الكبد وأفضل الطرق والاغذية للمكافحة وتقوية المناعة

د-محمد حافظ ابراهيم

 

   توصلت دراسة حديثة لباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن إلى أن شرب علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة يوميا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85 بالمائة. حيث تابع الباحثون بجامعة هارفارد مجموعة من النساء اعلى سن الخمسين لأكثر من 20 عاما حيث توصلت الدراسة إلى أن النساء اللائي يشربن علبة مشروب غازي محلاة واحدة فقط يوميا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد . وكانت نتائج الدراسة كالاتى:

= كانت النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة بنسبة 85 في المائة للإصابة بسرطان الكبد.

= ووجدت الدراسة أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد بلغت 18 لكل 100 ألف امرأة ممن تناولن مشروبا سكرية واحدا أو أكثر يوميا.

= واوضح الباحثون إن الطريقة التي يرتبط بها استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بأمراض الكبد، تشمل السمنة والزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون حول الكبد.

 واوضحت هيئة الرقابة على الامراض والوقاية منها الامريكية لأفضل الطرق لمكافحة مرض الكبد الدهني منها الحد من تناول السكر. حيث ان التنكس الدهني الكبدي، المعروف أكثر باسم الكبد الدهنى هو حالة تحدث عندما يكون هناك كمية زائدة من الدهون مخزنة في الكبد. هناك نوعان رئيسيان من الكبد الدهني هو الكحولي وغير الكحولي، ويتطور الكبد الدهني الكحولي بسبب الاستهلاك المفرط للكحول ، بينما ينتج الاخر عن السمنة والسكري وارتفاع الكوليسترول . إذا ترك الكبد الدهني دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى تندب الكبد أو تليف الكبد. وبالتالي من الضروري اتخاذ احتياطات واغذية معينة لحماية الكبد، واوضحت بعض النصائح لمساعدة في خفض آثار حالة الكبد الدهنى كالاتى:

 = شرب الكثير من الماء: يلعب الماء دورًا حيويًا في صحة الانسان . إذا كان يرغب في منع الكبد الدهني أو مكافحته ، فمن الضروري أن يبقى الجسم رطبًا. حيث يسبب الجفاف عدم التوازن بين الشوارد مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغذيات. يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد. ولكن شرب الكثير من الماء سيكون بمثابة مطهر طبيعي فى ازلة الدهون والسموم ويحسن تدفق الدم.

= تناول اغذية صحية: يلعب النظام الغذائي دورًا أساسيًا في إدارة الكبد الدهني. ويساعد اتباع نظام غذائي صحى مثل حمية البحر الأبيض المتوسط على خفض الدهون في الكبد والتأثير على إنقاص الوزن. يساعد نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وإدارة ضغط الدم والسيطرة على مرض السكري . حيث إن المصادر الغذائية النباتية مثل التفاح والبرتقال والتمر والبطيخ والتوت والخضروات الورقية والبطاطا الحلوة والخيار يمكن أن تحسن الأعراض وتمنع ترسب الدهون الغذائية في الكبد.

= شرب الشاي أخضر: الشاي الأخضر مفيد للكبد لاحتوائه على مادة الكاتيكين التي تعزز وظائف الكبد. ويمكن للشاي الأخضر أن يمنع تراكم الدهون في الكبد عن طريق خفض مستوى الكوليسترول. وكذلك يؤدي شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميًا إلى إزالة السموم من أجزاء الجسم الأخرى.

= شرب الكركم بالحليب: يمكن أن يساعد الكركم في تحسين الهضم ومنع تراكم الدهون في الجسم. وإن خصائصه الغنية بمضادات الأكسدة تجعله مناسبًا للحفاظ على الكبد صحيا.

= الحياه النشطة والرياضه: أن التمرين هو المفتاح للحفاظ على اللياقة وعلاج فعال للمساعدة في حالة تطهير الكبد ويمنع الحد من نمط الحياة الخامل والمشاركة في الأنشطة البدنية ظهور الكبد الدهني والمضاعفات الصحية الأخرى .

= الحد من تناول السكر المكرر: يجب على الاشخاص الذين يعانون من مشاكل الكبد الدهني تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز أو السكر المكرر حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض الحالة عن طريق تعزيز ترسب الدهون والتهاب الكبد.

 واوصت هيئة مايو كلينيك الامريكيه بتناول بعض التوابل لتقوية المناعه وعلاج الكبد. حيث ان التوابل تحتوى على العديد من الخصائص الغذائية الصحية والمهمة لصحة الإنسان، كما أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن هناك بعض التوابل المسئولة عن تقوية الجهاز المناعى وخفض فرص الإصابة بالإلتهابات والكبد واهم هذه التوابل هى

= الكركم: يعد من التوابل المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ومضاد البكتريا، لذا فتناوله يساهم بشكل كبير في في تقوية الجهاز المناعي وتسكين الألم، وأيضا تقوية صحة العظام والكبد. 

= الفلفل الأسود: يحتوى على مادة البيبيرين وهو مركب نباتي مضاد للأكسدة، وتناوله يساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي وصحة الكبد. 

 = الزنجبيل: يخفض من فرص الإصابة والتعرض للالتهابات في الجسم، ويعمل علي تقوية الجهاز المناعي وصحة الكبد ويساهم في الحد من الإصابة بالتهاب المفاصل وألم العظام

 = القرفة: تحتوى على نسبة عالية من  مركب السينامالديهيد، هذا المركب الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات، وتحتوي علي مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وصحة الكبد وتجدد خلايا الجسم

 = الفلفل الحار: يعمل كمسكن طبيعي ومضاد للالتهابات ويعد خيارا للأشخاص المصابين بهشاشة العظام والتهابات الكبد

 

واوصت هيئة الغئاء والدواء الامريكية بتناول بعض الاغذية المفيدة لصحة الكبد. حيث يعد الكبد عضوًا حيويًا مسئولاً عن العديد من الوظائف الأساسية مثل إزالة السموم والتمثيل الغذائي وتخزين العناصر الغذائية، كما يعد الحفاظ على كبد صحي أمرًا ضروريًا للصحة العامة وطول العمر. حيث يوجد العديد من الأطعمة والمغذية التي يمكن أن تدعم صحة الكبد واهمها :

 

= الخضراوات الورقية: الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق السويسري غنية بالكلوروفيل الذي يساعد في معادلة السموم وتعزيز وظائف الكبد. تمتلئ هذه الخضر بمضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

= الخضراوات الصليبية: تحتوي الخضراوات البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل على مركبات تدعم إزالة السموم من الكبد. تساعد الجلوكوزينات الموجودة في هذه الخضروات في تكسير المواد الضارة وتعزيز صحة الكبد.

= الأسماك الدهنية: أسماك الماء البارد الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية. يمكن أن تخفض هذه الدهون الصحية الالتهاب وخطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

= التوت والفرولة: التوت الأزرق والفراولة غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين (ج) ، الذي يحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي ويعزز عمليات إزالة السموم طبيعيا.

= المكسرات والبذور: الجوز واللوز وبذور الكتان تحتوى على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين (هـ) وأحماض أوميجا 3 الدهنية مما يدعم صحة الكبد ويخفض من الالتهابات.

= الثوم والبصل: يحتوي الثوم على مركبات الكبريت التي تنشط إنزيمات الكبد ، مما يساعد الكبد على طرد السموم وخفض تراكم الدهون.

= الشاي الأخضر: يشتهر الشاي الأخضر بفوائده الصحية العديدة ، حيث يحتوي على مادة الكاتيكين التي تعزز وظائف الكبد وتحمي من أمراض سرطان الكبد.

= الأفوكادو: فاكهة غنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة ، والتي تساعد في خفض التهاب الكبد وتعزيز صحة الكبد من السرطان.

= زيت الزيتون: يساعد استبدال الدهون غير الصحية المهدرجة بزيت الزيتون في هفض الإصابة بأمراض الكبد وتحسين وظائف الكبد بسبب خصائص زيت الزيتون المضادة للالتهابات.

= الكركم: يمتلك عنصر الكركمين الفعال في الكركم ، ولة خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تفيد صحة الكبد.