أخبارصحة

أعراض ارتفاع الكولسترول واغذية فيتامين بى 5 تخفض الدهون بالاوعية الدموية

د-محمد حافظ ابراهيم

 

    اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية ان الكثير من الناس فى العالم لا يدركون أنهم مصابون بارتفاع مستويات الكولسترول لديهم في الدم ما لم يخضعوا لفحص دم. ولكن يوجد أعراضه صامتة تنذر به ويجب الانتباه لها ومراقبتها لرصد ارتفاعه. حيث قال أطباء القلب التابعون لمؤسسة القلب البريطانية لبعض العلامات التحذيرية التي يمكن اكتشافها إذا كانت مستويات الكولسترول مرتفعة للغاية، وتشير إلى وجود خلل فى الدم. حيث ان الكولسترول هو مادة دهنية طبيعية موجودة في الدم ينتجها الكبد وتوجد في بعض الأطعمة التي نتناولها، ويحتاج جميع الناس إلى تناولها للحفاظ على صحة الخلايا في أجسامهم. ولكن يعني ارتفاع الكولسترول وجود الكثير من المادة الدهنية في الدم مما يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا تركت دون علاج . ويمكن ظهور علامة غير عادية في أصابع القدم ويمكن أن تكون أظافر القدم الهشة أو بطيئة النمو علامة تحذيرية لارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وذلك لأن تراكم الدهون في الشرايين يسبب مرض الشرايين المحيطية مما يعوق وصول الدم إلى الساقين.

 ومن أعراض انسداد الشرايين المحيطية الأخرى هي الشعور بألم شديد في الساقين عند المشي تختفي عند أخذ قسط من الراحة وتساقط شعر الساقين والقدمين وخدر أو ضعف الساقين وعدم اندمال قروح القدمين والساقين وشحوب الساقين وتغير لونهما إلى الأزرق الذي يصعب ملاحظته ولمعان البشرة، وضعف الانتصاب عند الرجال وضعف عضلات الساقين ولكن هذه الأعراض عادة ما تظهر ببطء مع مرور الوقت. وتزداد مستويات الكولسترول في حال تناول الكثير من الدهون المشبعة وعدم ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية والتدخين مع تقدم العمر وهو من أكثر الأنواع شيوعاً لدى الرجال. ولكن يعاني بعض الأشخاص فرط كولسترول الدم العائلي اى من خلال الجينات المعيبة وتظهر أعراض مثل تورم مفاصل أصابع القدمين أو الركبتين أو ظهر الكاحلين وظهور كتل صفراء من الكولسترول بالقرب من الزاوية الداخلية للعين وظهور حلقة شاحبة حول قزحية العين وهي الجزء الملون من العين . وأفضل الطرق لخفض مستويات الكولسترول هى الحفاظ على نظام غذائي صحي منخفض الدهون واستبدال الدهون المشبعة بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والإقلاع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية .

 واوضحت دراسة هيئة الصحة الكندية ان تناول اغذية فيتامين بى 5 تعمل على خفض الكوليسترول. وكذلك يتأثر ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم بالعوامل الوراثية والعمر ونمط الغذاء، مما ينذر بمتاعب صحية كبيرة مثل الإصابة بأمراض القلب التاجية أو التعرض لجلطة دماغية، إلا أن دراسة وجدت أن أغذية طبيعية قادر على خفضه بصورة كبيرة حيث إن النظام الغذائي من الأسباب الرئيسة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، خصوصا إذا كانت كل وجبات الإنسان تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة. وينصح غالبا باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحد من مخاطر الكوليسترول، إلا أن دراسة حديثة كشفت حلا جديدا لإعادة مستوى الكوليسترول إلى وضعه الطبيعي وأوضحت الدراسة أن فيتامين بى 5 يساعد على السيطرة على الكوليسترول وخفض مستويات الدهون الضارة في الدم. وأجريت الدراسة في كندا على 214 شخصا يعانون من هذه المشكلة حيث تم إعطاؤهم مكملات غذائية، عبارة عن فيتامين بى 5 يوميا على مدى 16 أسبوعا. وتوصلت إلى أن مستويات الكوليسترول في الدم انخفضت عندهم بشكل ملحوظ حيث يعرف فيتامين بى 5 بقدرته على الحماية من عدة أمراض، مثل التهاب المفاصل وفقدان الشعر والربو وتشتت الانتباه.

 واوضحت الدراسة اهم مصادر فيتامين بى 5 التى يجبُ الحصول على كميَّاتٍ كافيةٍ عبر تناول وجباتٍ غذائيَّة صحيَّةٍ ومتوازنةٍ بشكلٍ يوميٍّ، حيثُ يسهُل إدخال هذا الفيتامين إلى النظام الغذائي لتوفره بمختلف الأطعمة المُستهلكة، مع العلم بأنّ عمليات التجميد والتعليب للأطعمة قد يُؤدِّي إلى فقدان ذلك الفيتامين، كما أنّ الحبوب الكاملة إحدى المصادر الرئيسية لفيتامين بى 5 إلَّا أنَّ عمليَّات التصنيع، والتكرير قد نخفض محتواها من فيتامين بى 5 بنسبةٍ تتراوح بين 35% إلى 75% . واهم المصادر الغذائية لفيتامين بى 5 هى:

= اللحوم: صدور الدجاج الخالي من الدهون ويوفر مقدارُ 100جرامٍ منه نسبة 32% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين بى 5. واللحم البقري الذي يوفر 100 جرامٍ منه ما نسبته 27% من الكمية اليومية والديك الرومي والبط الأعضاء الحيوانيَّة مثل الكبد والكلى.

= المأكولات البحرية: مثل سمك السلمون الذي تغطي كمية 100 جرامٍ منه ما نسبته 38% من الكمية اليومية من فيتامين بى 5 وكذلك المحار.

= الحبوب: مثل خبز القمح الكامل وجنين القمح والشوفان.

= منتجات الألبان: الحليب يوفر كوبٌ واحدٌ من الحليب خالى الدسم نسبة 36% من الكمية اليومية من فيتامين بى 5 وكذلك الجبن والبيض فى الصفار.

= البقوليات: العدس الذي يمنح كوبٌ واحدٌ منه نسبة 25% من الكمية اليومية. البازلاء حيث يُوفر كوبٌ واحدٌ منها ما نسبته 23% من الكمية اليومية والفاصولياء إذ إنّ الكوبَ الواحدَ منها يزوّد بما نسبته 16% من الكمية اليومية والبرتقال حيث تُوفر الحبة الواحدة منها 0.30 ملجم.

= الفطر: الفطر الذي يغطي الكوبُ الواحدُ المطبوخ منه نسبة 104% من الكمية اليومية.

= الأفوكادو: حيث تُوفر الحبة الواحدة منه نسبة 56% من الكمية اليومية

= البطاطا الحلوة: يمنح كوبٌ مهروسٌ واحدٌ منها نسبة 26% من الكمية اليومية لفيتامين بى 5.

= الذرة؛ يوفر كوبُ الوحدُ من الذرة الحلوة ما نسبته 24% من الكمية اليومية من فيتامين بى 5.

= مصادر أخرى: مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب والطماطم  وبذور دوار الشمس التي توفر كمية 100 جرامٍ منها نسبة 141% من الكمية اليومية والخمائر الغذائيَّة والفول السوداني.

 واوضحت الدراسة الكندية انه من النادر الإصابة بنقص فيتامين بى 5 ولكن عادةً ما يُصاب به الأشخاص الذين يُعانون من سوء التغذية وأنَّ نقصَه لا يُسبِّبُ أيَّة مشاكل صحيَّة، كما أنَّ المصابين بنقصه غالباً ما يكونون مصابين بنقصٍ في العديد من الفيتامينات الأخرى وقد لوحظت بعض حالات الإصابة بنقص فيتامين بى 5 لدى الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب وغيرها من المشاكل الجلدية ومن أعراض نقص فيتامين بى 5  سرعة الانفعال مما قد يُسبب هبوط الضغط الانتصابي وتسارع نبضات القلب وألمٌ في رأس المعدة ويُصاحبه فقدان الشهية العصابي والإمساك وخدرانٌ، ووخزٌ في اليدين والأقدام والذي يُعرفُ باسم متلازمة حرق القدمين بالإضافةِ إلى حدوث ضعفٍ في العضلات الانبساطية الموجودة في الأصابع.  

 واوضحت الدراسة الكندية ان فيتامين بى 5 أوحمض البانتوثينيك  يُعدُّ من الفيتامينات المُهمَّة التي تدخُل في تصنيع خلايا الدم والتي تساهم في تحويل البروتين والكربوهيدرات والدُّهون إلى طاقة كما يعدّ مهماً لصحة الجلد والشعر والعين والجهاز الهضمي بالإضافة إلى أهميَّتَه في عملِ الجهاز العصبي والكبد وله دورٌ في إنتاج الهرمونات الجنسيَّة والهرمونات المُرتبطة بالتوتُّر والتي توجد في الغدة الكظرية وأنّ فيتامين بى 5 يُعدّ من الفيتامينات التى تذوب في الماء ويَدخُل في تركيب مُرافق الإنزيم (أ) الذي يساهم في تكوّن الأحماض الدهنية وأكسدتها، وأنَّه يُعدّ أحد عوامل النمو في الجسم ويساهم فيتامين بى 5 في عملية تركيب الكوليسترول والدُّهون والنواقل العصبيَّة والهرمونات الستيرويدية  والهيموجلوبين ويعزز الأداء الرياضي حيثُ أنّ بعض الفيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين (هـ) والفولات وفيتامين ج وفيتامين بى 1 وفيتامين بى 12 وفيتامين بى 2 تساهم في تعزيز الأداء الرياضيّ والتقليل من الإمساك حيث أنَّ أحدَ نظائر فيتامين بى 5 الذي يُعرف باسم ديكسابانثينول قد يساعد على التخفيف من الإمساك؛ وذلك من خلال تحفيز عملية انقباض وانبساط العضلات على طولِ القناة الهضميَّة لذلك يُنصح باستهلاكه عادةً للتخفيف من الإمساك الذي يحدث لدى النساء الحوامل والأطفال وكبار السن.

 

وبيَّنت الدراسة أنَّ فيتامين بى 5 يساعدة على التعافي من العملية الجراحية إذ يعزز فيتامين بى 5 من شفاء الجروح الناتجة عن العمليَّات الجراحيَّة ويُقلِّلُ من التوتُّر والتعب الناجمَين عنها،وتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي حيث أنّ فيتامين بى 5 يساهم في التخفيف من هذا الالتهاب وقد لوحظ فى الدراسة التي أجريت على 66 شخصاً من الذين يعانون من الالتهاب المفاصل انخفاض مستوى فيتامين بى 5 لديهم مقارنة بـ 29 شخصاً من الأصحاء غير المصابين بهذا الالتهاب كما أنّ زيادة حدّة المعاناة من التهاب المفاصل الروماتيدي يرتبط بانخفاض أكبر بمستوى فيتامين بى 5 ولوحظ تحسين من الحساسية والتقليل من تساقط الشعر وظهور القشرة والتحسين من الربو وخفض خطر أمراض القلب وتقليل خطر أمراض الرئة والتخفيف من التهاب القولون والتقليل من خطر اعتلال الكلى والتخفيف من الاكتئاب والتقليل من المشاكل الصحيَّة المرتبطة بالسُكَّري والتخفيف من آلام الرأس والصداع وتعزيز وظائف جهاز المناعة وتحسين حالة فرط الحركة والمساعدة على خفض ضغط الدم والتخفيف من الأرق والتقليل من درجة الإنفعالية والتقليل من خطر التصلُّب اللويحي وتقليل خطر الإصابة بعسر النمو العَضلي وهو مرضٌ وراثيٌ يصيب جميع أنواع العضلات في الجسم .