أخبارصحة

أسباب تساقط الشعر وعلاجه بتغييرات نمط الحياة

د-محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت هيئة السيطره على الأمراض والوقاية منها الامريكية انه يوجد هناك العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، سواء كانت خطيرة أو حميدة. وقد يكون الأمر مزعجا للغاية إذا بدأت في ملاحظة المزيد من الشعر على وسادتك أو رؤية بقع صلعاء في رأس المرآة. حيث يقول الخبراء إن النبأ السار هو أن هناك أيضا العديد من الحلول لهذه المشكلة المزعجة. وفيما يلي أسباب شائعة لتساقط الشعر وكيفية إصلاحها:

 1 تساقط الشعر الكربي: تساقط الشعر الكربي، الذي يشار إليه أحيانا باسم التخلص من الإجهاد، هو سبب شائع لتساقط الشعر، كما تقول الدكتوره سوزان بارد. فعندما تمر بفترة شديدة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي، ينتقل جسمك إلى وضع البقاء على قيد الحياة. وتقول الدكتوره سوزان بارد إنه يوقف الوظائف غير الأساسية للحفاظ على العناصر الغذائية، ونمو الشعر هو شيء يراه جسمك غير ضروري . لكنك في العادة لن تعاني من تساقط الشعر إلا بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من فترة التوتر لأن عامل التوتر يستغرق وقتا لتغيير دورة الشعر.

 وتوضح الدكتوره سوزان بارد أن هذا يمكن أن يكون ناتجا عن العديد من الضغوطات، مثل الحمى، والمرض، وضعف الغدة الدرقية، والجراحة، تغيير الدواء، والحمل ، والضغوطات النفسية مثل تغيير كبير في الحياة. وتوضح الدكتوره سوزان بارد انه يمكن معالجة تساقط الشعر الكربي بمكملات الشعر البيوتين، وهو نوع من فيتامين B، يساعد في تحسين نمو الشعر.

 2 تصفيف الشعر: اعتماد أنماط التسريحات التي تشد فروة الرأس، مثل الكعكة الضيقة أو ذيل الحصان، تسبب ما يعرف بـ”ثعلبة الشد”. وتحدث هذه الحالة لأن الشد المستمر للشعر يمكن أن يسبب تكسر الشعر وكذلك الالتهاب والتندب. ويمكن أن تؤدي ثعلبة الشد في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر بشكل دائم من خلال تدمير بصيلات الشعر. ولمنع المزيد من الضرر وتساقط الشعر، غيرى قصات الشعر وتجنبي استخدام المواد الكيميائية على شعرك.

 3 سوء التغذية: إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامك الغذائي، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، كما تقول الدكتوره دينا ستراشان .وهذا أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في الزنك والحديد والبروتين. والبروتين ضروري لنمو الشعر. وإذا كان جسمك يعاني من نقص في البروتين، فسوف يعطي الأولوية لاستخدام البروتين في وظائف الجسم الأساسية أكثر من نمو الشعر. ويمكن تحسين هذه الحالة من خلال الحصول على الفيتامينات المناسبة للمساعدة في نمو الشعر وسمكه وصحته العامة.

 4الثعلبة ذكرية الشكل أو مرض صلع وراثي: هذه الحالة شائعة للغاية وتصيب الرجال أكثر من النساء. وغالبا ما تكون الثعلبة ذكرية الشكل وراثية وتبدأ عادة في وقت ما بعد البلوغ وقبل سن الأربعين. وهناك عدة لعلاج الثعلبة ذكرية الشكل مثل الروجين وهو علاج موضعي يعمل عن طريق تحفيز بصيلات الشعر وزيادة حجمها وجعل الشعر أكثر كثافة. ويمكن زراعة الشعر جراحيا في مناطق تساقط الشعر.

 5 داء الثعلبة: تقول الدكتوره سوزان بارد إن مرضا من أمراض المناعة الذاتية يسمى داء الثعلبة يتسبب في قيام الجسم بمهاجمة خلايا الشعر بشكل خاطئ، ما يؤدي إلى تساقط الشعر. وتؤثر هذه الحالة عادة، على من لديهم استعداد وراثي للإصابة بهذا المرض، ولكن يمكن أن يحدث بسبب الصدمة العاطفية أو الجسدية. وتقول الدكتوره سوزان بارد انه عادة ما تظهر على شكل بقع منفصلة من تساقط الشعر على فروة الرأس أو اللحية وقد تتطور إلى الجسم بأكمله في الحالات الشديدة جدا. وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى في بقع الصلع، لكنه قد يتساقط مجددا. وتشمل العلاجات حقن الستيرويد و الأدوية الموضعية.

 ولكن دراسات الدكتورة ديبوراه لي اظهرت ان تغييرات في نمط الحياة تخفض تساقط الشعر حيث لا يوجد علاج للصلع النمطي الذكري أو الأنثوي، ولكن هناك الكثير من العلاجات المتاحة لتحفيز النمو.ومن اهمها التغييرات في نمط الحياة بطريقة أسهل وأرخص لدعم نمو الشعر. وقالت الدكتورة ديبوراه لي إذا كنت قلقا من احتمال فقدان شعرك، فمن الأفضل دائما محاولة القيام بكل ما في وسعك لدعم نمو شعرك. وفيما يلي بعض التغييرات التى يجب أن تبدأ في إجرائها وهى : 

= تناول نظاما غذائيا متوازنا وصحيا: حيث  توصي الدكتورة ديبوراه لي باتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، والتي لها أهمية خاصة في الحد من تساقط الشعر المرتبط بالشيخوخة. وتشمل مضادات الأكسدة اللفت والعنب البري والبروكلي والتوت والجوز والخرشوف والسبانخ والشوكولاتة الداكنة، وأكثر من ذلك بكثير.

 = علاج نقص الفيتامينات أو المعادن: أشارت لي، إلى أن انخفاض مستويات فيتامينات (ب) وفيتامين (د) والحديد، قد يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه. لذا، ابحث عن مصادر الطعام التي تزيد من تناولك لهذه الفيتامينات إذا كنت تعاني من نقص.

 = ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: توصي الدكتورة ديبوراه لي الجميع بممارسة ما لا يقل عن 75 دقيقة من التمارين المعتدلة الشدة أسبوعيا. وأوضحت الدكتورة ديبوراه لي ان التمارين الرياضية نساعد في مكافحة الإجهاد، ويؤدي الإجهاد إلى تفاقم تساقط الشعر. 

= الامتناع عن تناول الكحوليات: قالت الدكتورة ديبوراه لي على الرغم من أن الكحول لا يسبب تساقط الشعر بشكل مباشر، إلا أن الإفراط في تناول الكحوليات يمكن أن يعني سوء التغذية العامة وسوء الامتصاص من الأمعاء. ويمكن أن يكون لذلك تأثير على صحة الشعر ونموه، لذلك إذا كنت تبحث عن تقليل فرص الإصابة بالصلع فهذه هي الطريقة الأفضل.

 = التوقف عن التدخين: قالت الدكتورة ديبوراه لي ان شعر المدخن يميل إلى أن يكون أكثر هشاشة وينقطع، ويتحول إلى اللون الرمادي في وقت مبكر.

 = تعامل مع القلق: أظهرت الدراسات الحديثه أن الإجهاد يغير مراحل النمو في دورة الشعر، ويقصر مرحلة التنامي للنمو النشط.

 = تناول كمية إضافية من البيوتين: تحتوي الكثير من فيتامينات نمو الشعر الفاخرة على البيوتين وهوفيتامين بى 7  . ومصادر البيوتين هى اللحوم والكبد والكلى.الخميرة.صفار البيض الجبنة. الخضرات الورقية.القرنبيط. الفطر. المكسرات. البقوليات، مثل: فول الصويا، والفول السوداني. وهذا هو سر الشعر الطويل.

 = العنايه بالشعر: تلعب طريقة تعاملك مع شعرك دورا في كيفية نموه، لذا تجنب الألوان القاسية والصبغات ومنتجات الشعر.وقالت الدكتورة ديبوراه لي انه يجب استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات، وتجنب التصفيف الزائد، وعدم استخدام مجفف الشعر الساخن كثيرا لا تمشط شعرك المبلل واستخدم الكثير من البلسم في شعرك ودلّك فروة رأسك. 

= حارب الجفاف: يتكون 25٪ من كل خصلة من الشعر من الماء، لذا عليك التأكد من بقائك رطبا. ويُنصح بشرب حوالي لترين من الماء يوميا للصحة العامة ونمو الشعر. أسباب