أخبارصحة

اخطار الحرارة المرتفعة على مرض ضغط الدم وأفضل الطرق والاغذية الطبيعية العلاجية

د-محمد حافظ ابراهيم

 

  أعلنت الدكتورة تاتيانا أويوناروفا أخصائية أمراض القلب بجامعة موسكو بروسيا أن درجات الحرارة المرتفعة تشكل خطورة بصورة كبيرة على الذين يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية. واشارت إلى أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم أو انخفاضه، يتحسسون من تغيرات الطقس. حيث يتعرض القلب والأوعية الدموية في الأيام الحارة لضغط هائل حيث يتوتر معدل ضربات القلب والتنفس وأحيانا يظهر شعور بضيق النفَس وبنقص الهواء، والدوخة، والضعف العام، وانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم والإغماء والاضطرابات اللاإرادية. ويحدث هذا لكي يحافظ الجسم على توازنه الداخلي في ظروف التغير البيئة الخارجية. حيث يفقد الشخص في الطقس الحار كمية كبيرة من السوائل بسبب زيادة التعرق حيث يفقد الجسم كمية كبيرة من المعادن منها كلوريد البوتاسيوم والكالسيوم وأملاح المغنيسيوم وغيرها. وغالبا ما تنخفض كمية البول الذى يفرز الجسم ومع ذلك، تظهر الوذمة. 

 واوضحت الدكتورة تاتيانا أويوناروفا انه مع فقدان السوائل يصبح الدم أكثر لزوجة، مما يساهم في تجلطه أو توسع أو تشنج الأوعية الدموية، وحدوث تقلبات في مستوى ضغط الدم. لذلك، يبدأ القلب والأوعية الدموية باستخدام الآليات التعويضية عبر تسريع ضربات القلب، وزيادة التنفس من أجل الحفاظ على إمدادات الدم الكافية للدماغ، وجميع أجهزة وأعضاء الجسم. فإذا كان الشخص صحيا سليم لا يشعر بهذه التغيرات ولا يلاحظ هذه الأعراض، ولكنها للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية تسبب إزعاجا شديدا وتدهور في نوعية الحياة ومضاعفات خطيرة مثل نوبة قلبية أو جلطة دماغية. حيث غالبية الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم يتحسسون من تقلبات الطقس.

 واوضحت كذلك الدكتورة تاتيانا أويوناروفا انه عمليا ليس لارتفاع درجة الحرارة خطورة كبيرة، بل تقلبها المفاجئ، الذي يؤدي إلى تقلبات في مستوى ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك لا يستطيع معظم الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية تحمل درجات حرارة الهواء المرتفعة والرطوبة العالية. بالتأكيد لا يستطيع الجميع تحمل الطقس الحار ولكن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم ومرض نقص تروية القلب وقصور القلب المزمن وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية هم أكثر حساسية وتأثرا من الآخرين. 

واوضحت ابحاث هيئة مايو كلينيك الامريكية هم أفضل الطرق لخفض ضغط الدم المرتفع. حيث مع تقدمنا في العمر نصبح أكثر عرضة لبعض الحالات والأمراض الطبية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكبر عوامل الخطر للأزمة القلبية أو السكتة الدماغية. ومع ذلك، لا يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم فقط، بل يمكن علاجه أيضًا. فإذا كان الشخص مريضًا بارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تساعد بعض الإجراءات في خفض القراءات، وذلك وفق ابحاث والنصائح الدكتورة أديتيا فيرما من معهد غولف فيو للرعاية الصحية والبحوث بكولكاتا بالهند والتى اكدتها هيئة مايو كلينيك الامريكية .

 واوضحت الدكتورة أديتيا فيرما بعض اعراض ارتفاع ضغط الدم . حيث يشير إلى ارتفاع مستوى الضغط في الشرايين وبشكل عام فان ضغط الدم هو القوة التي يمارسها الدم على جدران الشرايين حيث يضخه للقلب. عادة ما تكون القراءة الطبيعية لضغط الدم حوالي 120/80 مم زئبق، حيث 120 هو ضغط الدم الانقباضي، و 80 هو الضغط الانبساطي. وعندما يتجاوز ضغط الدم باستمرار 130/80 ملم زئبق، فإنه يعتبر ارتفاعا بسيطا لضغط الدم. ويؤثر ارتفاع ضغط الدم على مئات آلاف الأشخاص بجميع أنحاء العالم التى تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 79 عامًا، كما اوضحت منظمة الصحة العالمية ان ما يقدر بنحو 46 % من البالغين عالميا مصابين بارتفاع ضغط الدم ولكن لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة.

 واوضحت الدكتورة أديتيا فيرما ان هناك عدة عوامل تجعل ارتفاع ضغط الدم مصدر قلق صحي كبير. وتشمل هذه آثارها على صحة القلب والأوعية الدموية مما يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وصحة الكلى والرؤية. ووفقًا لهيئة مايو كلينك يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تضييق الأوعية الدموية في الساقين والذراعين والمعدة والرأس، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم واحتمال تلف الأعضاء وهذا ما يسمى أيضًا بمرض الشريان المحيطي . حيث تساهم العديد من عوامل الخطر في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك؛ العمر وتاريخ الجينات العائلة والبدانة ونمط الحياة الخامل مما يعني انخفاض النشاط البدني وكذلك النظام الغذائي غير صحي يحتوي على كميات عالية من الملح والدهون المشبعة والكوليسترول الضار والتدخين واستهلاك الكحوليات، كما يمكن أن يساهم الإجهاد المزمن والقلق في ارتفاع ضغط الدم.

 واوضحت الدكتورة أديتيا فيرما لبعض الطرق لخفض قراءات ضغط الدم. حيث يمكن الوقاية الأولية، والتى تعني الوقاية من تطور عوامل الخطر لأمراض القلب . واهم بعض النصائح لإدارة ضغط الدم:

= خفض تناول الملح في النظام الغذائي إلى أقل من جرامين في اليوم.

=  زيادة تناول الفواكه والخضروات.

= تجنب تناول السكر المكرر.

= تجنب تناول جميع الاطعمة المقلية.

= يفضل تناول القمح الكامل والحبوب بدل من الدقيق المكرر أو الأرز الأبيض .

= ممارسة الرياضة وتمارين المشى السريع حوالى 30-45 دقيقة يوميا.

= ممارسة اليوغا أو التأمل.

= النوم الليلى الهادى مع الراحة.

= تجنب تناول الكحوليات والتدخين.

 واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الاغذية الطبيعية التى تساعد على خفض ضغط الدم بسرعة. حيث يوجد اغذية عديدة تساعد على خفض ضغط الدم طبيعيا ويمكن أن يساعد تناول هذه الأطعمة فى النظامِ الغذائي على خفض ضغط الدم والحصول على حياة أكثر صحة. ومن اهم الاغذية التي تعمل على خفض ضغط الدم بسرعة وبشكل طبيعي هى:

 = الزبادي خالي الدسم: تعتبر منتجات الألبان خالية الدسم مصدرًا هام للكالسيوم وهو أحد المركبات الرئيسية التي تساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم مع البوتاسيوم والمغنيسيوم حيث يعد البوتاسيوم والبروتين والفيتامينات والمعادن الموجودة في الزبادي هي اغذية صحية وبمكن تناول الزبادي اليوناني خالى الدسم مع اللوز والتوت والشوفان . والزبادي الغير مُحلى يوفر نتائج إيجابية لضغط الدم بسبب كمياته العالية من المعادن والتي تساعد جميعها في تنظيم ضغط الدم.

= الموز: يعد الموز من أفضل  الاغذية التى تساعد على خفض ضغط الدم  فهو غني بالبوتاسيوم ، حيث تحتوي الموزة متوسطة الحجم على حوالي 420 ملليجرام وهو ما يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

= التوت والفراوله: تحتوى على أكسيد النيتريك وهو عنصر يساعد على زيادة تدفق الدم فى الجسم وبالتالى خفض ضغط الدم ويمكن اضافة العنب البري والتوت إلى دقيق الشوفان الفراولة والتوت غنيان بمركبات مضادة للأكسدة تسمى الأنثوسيانين حيث ربطت الأبحاث بين الأنثوسيانين وانخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

= الخضراوات الورقية: الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ الكرنب الأخضر والجرجير والسلق السويسري والبنجر والخس مصادر ممتازة للبوتاسيوم والمغنيسيوم فهي تعمل على تنظيم ضغط الدم وتحتوى الخضراوات الورقية على النترات التي ثبت علميًا أنها تقدم فوائد لضغط الدم.

= الفلفل الأحمر: يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بمساعدة البوتاسيوم وفيتامين (أ) كما أنه غنى بالألياف وفيتامين (ج) مما يجعله وجبة خفيفة صحية مع الحمص.

= بذور اليقطين: بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم والزنك لخفض ضغط الدم ويعتبر زيت بذور اليقطين طريقة جيدة للحصول على فوائد البذور.

= الشمندر: يحتوي البنجر على نسبة عالية من أكسيد النيتريك، وهو مركب ثبت أنه يخفض من ضغط الدم الانقباضي.

= البطاطا الحلوة: تشتهر بمحتواها الغني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف، ويمكن أن يكون طريقة صحية لخفض ضغط الدم.

= الأسماك الدهنية: مثل أسماك السلمون والماكريل تمد الجسم بكميات من أحماض أوميجا-3 الدهنية الصحية للقلب وفيتامين D، وهي عناصر مغذية تساعد في خفض ضغط الدم وانتظامه.

= الحبوب الكاملة: يحتوي الشوفان والحبوب الكاملة على األياف بيتا غلوكان والذي يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي يمكن تناول وعاء من دقيق الشوفان غير المُحلى أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

= الفستق: أن تناول الفستق يمكن أن يخفض ضغط الدم لكن يُفضل تناول الفستق غير المملح.

= الكيوي: إن تناول ثلاث ثمرات من فاكهة كيوي يوميًا يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم بشكل صحى مع الالياف لصحة للامعاء .