أخبارصحة

الكافيين وأطعمة ضارة تصيب بهشاشه العظام والتهاب المفاصل والوقاية بأغذية وفيتامين الشمس

د-محمد حافظ ابراهيم

 

وجدت دراسة جديدة  أجراها باحثون أستراليون بواسطة الدكتورة هايلي شولتز من جامعة جنوب أستراليا أن الكافيين الزائد يكون مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. ومن خلال البحث في تأثيرات الكافيين على كيفية تنظيم الكلى لعنصر الكالسيوم في الجسم، وجد الباحثون أن الجرعات العالية من الكافيين اى اكثر من 800 ملجم المستهلكة على مدى ست ساعات تضاعف تقريبا كمية الكالسيوم المفقودة في البول. وهذه هي الدراسة الأولى التي تشير إلى تأثير تناول الكافيين بجرعات عالية على المدى القصير على التصفية الكلوية للكالسيوم والصوديوم والكرياتينين لدى البالغين الأصحاء. وتقول الدكتورة هايلي شولتز إنه مع ظهور ثقافة القهوة المتزايدة، من المهم للناس أن يلاحظوا تأثيرات ما يضعونه في أجسادهم. وتوضح ان الكافيين هو اهم العقاقير الاستجمامية ويقصد به تناول أي مادة لها تأثير على الجهاز العصبي وعلى العمليات العقلية ، حيث يستهلك 80% من البالغين على الأقل مشروبا واحدا يحتوي على الكافيين يوميا.

 واوضحت الدكتورة هايلي شولتز إن الكافيين منبه شائع عالميا يستهلكه المحترفون، والآباء، وعمال الورديات، والمراهقون على حد سواء لبدء يومهم والبقاء يقظين، وكذلك يستخدم العسكريون الكافيين للمساعدة في مكافحة النعاس. ولكن في حين أن للقهوة مزاياها، من المهم أيضا الاعتراف بعيوبها، ومنها كيفية تعامل الكلى مع الكالسيوم. وأشارت الى انه وجد بحثنا أن الأشخاص الذين يستهلكون 800 ملجم من الكافيين خلال يوم عمل عادي سيكون لديهم 77% زيادة في افراز الكالسيوم في بولهم، ما يخلق نقصا محتملا يمكن أن يؤثر على عظامهم والمقاصل. وهشاشة العظام مرض مزمن مؤلم ومنهك يجعل العظام أقل كثافة وأكثر عرضة للكسر. وهو أكثر شيوعا عند النساء، يحدث عندما تفقد العظام الكالسيوم والمعادن الأخرى بشكل أسرع من قدرة الجسم على تعويضها.

 واوضحت الباحثة المشاركة فى الدراسة الدكتورة ستيفاني رويتر لانج من جامعة جنوب أستراليا إن فهم الآثار طويلة المدى لاستهلاك الكافيين المرتفع مهم بشكل خاص للمجموعات المعرضة للخطر. ومن الأشخاص المعرضين للخطر المراهقون الذين يستهلكون مشروبات الطاقة بإسراف لأن عظامهم لا تزال تبنى وتتطور والرياضيون المحترفون الذين يستخدمون الكافيين لتحسين الأداء وكذلك النساء بعد انقطاع الطمث اللائي يعانين غالبا من انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم بسبب التغيرات الهرمونية ونقص امتصاص الكالسيوم من الغذائي اليومي. لذلك يجب استهلاك الكافيين باعتدال لما له إيجابيات لكن يجب فهم كيف يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى زيادة مخاطر الإصابة بمرض يمكن الوقاية منه بشدة مثل هشاشة العظام والتهابات المفاصل. 

واوصت دراسة طبية أجرتها الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم بتجنب أطعمة ضارة تصيب بهشاشة العظام والتهاب المفاصل وتناول أغذية وقائية مع فيتامين الشمس. اوصت الدراسة طبية بنصيحة لمن يعانون من التهابات المفاصل وهشاشة العظام بتجنب بعض الاطعمة التى تزيد من حدة الالتهاب والأعراض المصاحبة له. واوصت بتناول الأغذية الصحية اللازمة للجسم للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدى، حيث لاحظ الباحثون أنه من بين 20 نوعا من الأطعمة منها المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والحلويات من المرجح أن تؤدى إلى تفاقم أعراض مرض هشاشة العظام والتهابات المفاصل وكذلك بعض الاسباب والاطعمة الاخرى مثل:

 = ملح الصوديوم: اوضحت دراسة لكلية الطب بجامعة يونسى فى كوريا الجنوبية أن التهاب المفاصل كان أكثر حدة لدى الذين يتناولون نظاما غذائيا غنيا بملح الصوديوم. وأن تناول الصوديوم عامل خطر للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل .

 = الأطعمة المصنعة: تحتوى العناصر فائقة المعالجة مثل الوجبات السريعة واللحوم المصنعة إلى أن تكون غنية بالسكر المكرر والمواد الحافظة والفركتوز والدهون المهدرجة التى تزيد الالتهابات وتؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل وهشاشة العظام .

= الجلوتين: الجلوتين عبارة عن مجموعة من البروتينات الموجودة فى القمح والشعير حيث ربطت الأبحاث بين الجلوتين وزيادة التهاب المفاصل وهشاشة العظام وأن اتباع نظام غذائى نباتى خالىٍ من الجلوتين يخفض من نشاط المرض ويحسن وضع الالتهابات.

= السكر المكرر: اوصت دراسة الكلية الأميركية لأمراض الروماتيزم بتجنب الاطعمة المحلاه بالسكر المكرر وكذلك الحلويات والمشروبات السكرية.

= الجبنات عائلية: وجود جينات عائلية لهشاشة العظام أو كسر عنق الفخذ لدى الأب أو الأم .

= التعرض المزمن للتبغ: يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل .

= القلق والتؤثر والأدوية: بعض الادوية تسبب ظهور هشاشة العظام مثل الكورتيكوستيرويدات المستخدمة وتاريخ العلاج الإشعاعي الموضعي واستخدام العلاج الهرموني في السرطان .

= قلة التعرض لأشعة الشمس: ووجود تاريخ من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية وانخفاض استهلاك منتجات الألبان مع انخفاض تناول باقى منتجات الكالسيوم. 

= تجنب اللحوم الحمراء: يجب تناولها بكميات قليله ويفضل الاعتماد على مصادر البروتين ألاخرى.

= تجنب المشروبات الغازية: تحتوى على حمض الفسفوريك الذي يزيد من نسبة خروج الكالسيوم من الجسم عن طريق البول، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، لذلك يُفضل تجنب هذه المشروبات.

واوضحت ابحاث الدكتورة ستيفاني لاكلاو اختصاصية أمراض الروماتيزم وهشاشة العظام بهيئة مايو كلينيك الامريكية اسباب المرض والعناصر الغذائية التي تقى من الإصابة به حيث اوضحت ان هشاشة العظام تعني ان العظام مساميه وهو مرض يصيب الهيكل العظمي، ويصيب النساء بشكل رئيسي بعد انقطاع الطمث ويتميز بانخفاض كثافة المعادن في العظام وتدهور البنية الدقيقة للهيكل العظمي المرتبط بفقدان قوة العظام. حيث عندما تصبح العظام أكثر هشاشة فإن خطر الإصابة بالكسور يرتفع. واوصى البحث بتناول بعض الاغذية التى تقي من الإصابة بهشاشة العظام. حيث يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في الوقاية من هشاشة العظام والمفاصل . ومن المهم تناول كمية كافية من الكالسيوم، تتراوح بين 800 و1000 ملجم يومياً للشخص غير المصاب بهشاشة العظام. و الذي يعاني من هشاشة العظام يجب أن يكون المدخول 1000 ملجم يومياً و1200 ملجم يوميا . انه يمكن ان نجد الكالسيوم في حليب البقر والجبن والزبادي وهو موجود في الخضروات ولكن بكميات أقل و يوجد الكالسيوم في المياه المعدنية الطبيعية . وتوصي أيضاً بتناول المنتجات الغنية بفيتامين (دي) مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض الشوكولاتة الداكنة والفطر والحوم الأعضاء الداخلية و البدء في النشاط البدني لتقوية العظام.

 

اوضحت هيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية لأفضل الاغذية والطريق لتعويض نقص فيتامين (د). حيث اوضحت أن قضاء الوقت في الشمس هو أفضل طريقة للتغلب على نقص فيتامين (دى) حيث يمكن قضاء حوالى 15 دقيقة تحت اشعة الشمس في الهواء الطلق في الصباح من الساعة الثامنة صباحًا حتى العاشرة ويمكن ممارسة الرياضة أو المشي مرتديًا الملابس ذات الألوان الفاتحة للاستفادة الكاملة من التعرض للشمس، حيث أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) قليلة وإنه بدون مساعدة الدهون، لا يمكن امتصاصها أو استخدامها في الجسم. لذلك من المهم اتباع النظام الغذائي الصحى مع بعض هذة الأطعمة التي يمكنك الاختيار من بينها مثل اللبن الحليب والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين وفول الصويا الكامل أو الفاصوليا المجففة. 

واظهرت الابحاث أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة أكثر عرضة لنقص فيتامين (د) نظرًا لأن فيتامين (د) مركب قابل للذوبان في الدهون أي أنه يذوب فقط في الدهون ويتم تخزينه في الدهون في جميع أنحاء الجسم . أظهرت الأبحاث أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة يكون التصبغ أكثر عرضة لخطر الإصابة بفقدان فيتامين (د) حيث أن لون بشرتهم يحجب قدرة الشمس على تحفيز إنتاج فيتامين (د). وكذلك يمكن أن يؤدي استخدام واقي الشمس إلى مشكلة مماثلة. يمكن أن تتسبب الحالات الوراثية والحالات الطبية مثل أمراض الكبد والكلى في حدوث نقص فيتامين (د) . و يقوي فيتامين (د) جهاز المناعة ويساعد في الحفاظ على تجنب التهابات بالجهاز التنفسي. وبالتالي يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى إصابة الشخص بالامراض بشكل متكرر. تشمل اعراض نقص فيتامين (د) التعب وآلام الظهر وآلام الجسم وبطء التئام الجروح وضعف صحة الشعر. 

وكشفت دراسة جامعة أستراليا عن دور الفيتامين “د” في الحدّ من أمراض القلب والسكتات الدماغية وهشاشة العظام والتهابات المفاصل . حيث تابع الباحثون في دراستهم مجموعة من كبار السن حوالى 21315 شخصا تراوحت أعمارهم بين 60 و84 عاما، على مدة 5 سنوات، وهي الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذة الامراض. فقد اكتشفوا أن معدل الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية الرئيسية كان أقل بنسبة 9 في المائة لدى المجموعة التي تناولت مكمل فيتامين الشمس (د) . ووفق الباحثين، فإنه من بين المشاركين الذين تناولوا فيتامين “د” مرة واحدة شهريا لمدة خمس سنوات على شكل 60000 وحدة، كانت حوادث النوبات القلبية أقل بنسبة 19 في المئة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.. واوضح الدكتور ديمتري نيفيلف، المدير لأمراض القلب في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند في نيويورك ان النتائج دعمت بشكل فكرة أن مكملات فيتامين (د) قد تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب وإن كان ذلك بشكل معتدل وليس كامل الا فى امراض هشاشة العظام والتهابات المفاصل.

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان النظام الغذائى يساعد فى علاج آلام الركبة وهشاشة العظام . حيث يمكن أن تنشأ آلام الركبة بسبب إصابة أو وضع غير صحيح أو قلة ممارسة الرياضة أو حتى حركة مفاجئة ويمكن أن تستمر لمدة يوم أو حتى تطول لفترة طويلة. على الرغم من أن ضمان نظام لياقة مناسب للحفاظ على العظام والمفاصل إلا أن هناك طريقة أخرى لتعزيز قوة العظام والجسم وطول العمر. حيث يلعب الغذاء الذي نتناوله دورًا هاما في ضمان صحة كل جزء من أجزاء الجسم بما في ذلك مفاصل الركبة والعظام كالاتى:

= ​زيت زيتون: يحتوي زيت الزيتون على خصائص صحية تخفض الالتهاب وتساعد في آلام المفاصل والعظام ويمكن أن يكون لزيت الزيتون تأثيرات مماثلة للعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين.

= الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين مصادر غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. وأن خصائصها المضادة للالتهابات تحافظ على مقاييس الجسم تحت السيطرة وإن الدهون غير المشبعة تعلاج آلام المفاصل وتيبس عظام الجسم

= المكسرات والبذور: هى مصدر للأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان. إن تناول هذه المكسرات بانتظام يخفض الالتهابات ويصلح الأنسجة المتفاقمة بالمفاصل .  

= حبوب الصويا: حبوب الصويا تحتوي على مواد تُعرف ياسم الايسوفلافون، وهذه المواد لها تأثير مشابه لهرمون الإستروجين المستخدم في الحفاظ على العظام .

= تناول منتجات الالبان: منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والزبادو الخالية الدسم .

= تناول الخضراوات الخضراء: مثل الخس والجرجير والبروكلي والكرنب واللفت والتين المجفف.