أخبارصحة

عادات وأطعمة تهدد بالنوبة القلبية ومرض الكوليسترول واغذية ونصائح علاجية

د-محمد حافظ ابراهيم

 

   اوضح الدكتور ماريالورا باناسيو بمجلس يوروبيان هارت بهيئة الصحة الاوربية انه ليس سرا أنه إذا كان الشخص معرضا لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتات دماغية متكررة ولكن من المهم أن يفكر جديا في الخيارات الغذائية التي يتناولها . فتناول أطعمة معينة مثل الاسماك الدهنية والمكسرات والخضروات والفواكة الكاملة ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب ، وأن البعض الآخر من الاطعمة مثل البيتزا المغطاة باللحوم وجميع المحفوظات والمعلبات، قد تعرضة لخطر القلب ومرض الكوليسترول . واوضحت الدراسة أنه بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من المشاكل القلبية وزيادة الكوليسترول الضار بالدم  فأن تناولهم نظام غذائي يحتوى على الأطعمة المعالجة ومحفوظة يمكن أن يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب.

 واجريت دراسة مجلس يوروبيان هارت، على 1171 بالغا لديهم تاريخ من أمراض القلب على مدى فترة متوسطة تزيد قليلا عن عقد من الزمان. وباستخدام استبيان حول عادات الطعام حيث قارن الباحثون كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي يتناولها المشاركون يوميا، مع الكمية الإجمالية للطعام الذي يتناولونة. ووجدوا أنه من بين المشاركين الذين تناولوا أعلى نسبة من الأطعمة فائقة المعالجة، كانت فرصة الوفاة بسبب امراض القلب والأوعية الدموية أعلى بنحو الثلثين مما كانت عليه بالنسبة للمجموعة الاخرى . بالإضافة إلى ذلك، أدى النظام الغذائي عالي المعالجة إلى زيادة الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بحوالي 40 بالمائة.

 واوضح مؤلف الدراسة، الدكتور ماريالورا باناسيو انه يجب على الناس البدء في التفكير في العودة إلى النظام الغذائي التقليدي، والذي يحد بشدة من الأطعمة التي يتم تصنيعها او حفظها بإفراط، وبدلا من ذلك يفضل التحضير المنزلي واستهلاك الاغذية الكاملة والغير مصنعة. والأطعمة المعالجة هي الأطعمة التي تم تعديلها لتدوم لوقت أطول أو لتحسين طعمها، وتتم معالجتها بإضافة الملح أو السكر أو الخميرة والدهون المهدرجة مثل اللحم المقدد وخبز الدقيق الابيض، الفواكه والخضروات المعلبة، والسمك المدخن وشراب الشعير وجميع المشروبات الغازيه . 

واوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانيه بالابتعاد عن بعض الاطعمة المفضلة لمرضى الكوليسترول ومن أبرزها اللحوم المصنعة والمحفوظة. لان ارتفاع نسبة الكوليسترول من الأمراض المزعجة والتي تتطلب القيام ببعض الأنشطة واتباع العديد من النصائح الغذائية التي تساهم بشكل كبير في خفض التعرض لمضاعفاته الصحية وأكدت أنه يشترط فى ذلك تجنب تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع نسبه الكوليسترول بالدم، لأنه في حالة عدم السيطرة علية يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وقدمت الدراسة لبعض الأطعمة الضارة لصحة مرضي الكولسترول والقلب والتي يجب تجنبها لأنها تتسبب في التعرض لارتفاع نسبته والامراض المزمنة الاخرى ومنها

 = الحليب كامل الدسم يحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة، وهذا الأمر يزيد من فرص الإصابة والتعرض لارتفاع نسبة الكوليسترول ، و يزيد من فرص التعرض للإصابة بأمراض القلب والشرايين، ولذا يجب تناول الحليب خالى الدسم

= اللحوم الحمراء الدهنية تحتوي اللحوم الحمراء عالية الدهون علي نسبة عالية من الكوليسترول، وهذا الأمر يتسبب في ارتفاع نسبتة في الجسم، ولذلك يجب تناول اللحوم الخالية الدهون أو تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج بدون الجلد والأسماك الدهنية.  

= اللحوم المصنعة والمحفوظة تحتوي علي نسبة عالية من الدهون المهدرجة والصوديوم و لا تحتوي علي أي عنصر غذائي مفيد للجسم، والإكثار من تناولها يزيد من فرص الإصابة بارتفاع نسبة الكولسترول بالجسم، وهذا الأمر يؤثر سلبا علي صحة القلب، ولذلك يجب التوقف عن تناولها

 واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ببعض النصائح والاغذية كعلاجات منزلية لطرد الكوليسترول السيئ بشكل طبيعي والمحافظة على صحة القلب . حيث يكون مستويات الكوليسترول المرتفعة مدعاة للقلق لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، في حين أن الأدوية يمكن أن تساعد في السيطرة على الكوليسترول، الا لن هناك العديد من العلاجات الطبيعية الغذائية التي يمكن أن تساعد في طرد الكوليسترول السيئ من الجسم. وقد يؤدي دمج هذه العلاجات في نمط الحياة إلى تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وطرد الكوليسترول السيئ بشكل طبيعي واهمها الاتى: 

= نظام غذائي صحي طازج: يعد اتباع نظام غذائي متوازن وصديق للقلب الخطوة الأولى نحو إدارة مستويات الكوليسترول، ويجب التركيز على تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، وخفض الدهون المشبعة والمتحولة الموجودة في الأطعمة المقلية والمصنعة ، لأنها تساهم في تراكم الكوليسترول الضار.

= تناول الألياف القابلة للذوبان: تساعد الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان في خفض مستويات الكوليسترول الضار، ويعد الشوفان والشعير والبقوليات والفواكه مثل التفاح والحمضيات مصادر ممتازة للألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تخفض من امتصاص الكوليسترول في الدم.

= تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية: أن أحماض أوميجا 3 الدهنية لها خصائص تحمي القلب. ويمكن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجة وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز في النظام الغذائي لرفع مستويات الكوليسترول الجيد وخفض مستويات لكوليسترول الضار.

= الحياة النشطة وممارسة الرياضة: النشاط البدني ضروري للحفاظ على صحة القلب وتنظيم مستويات الكوليسترول، يمكن أن يؤدي الانخراط في التمارين الهوائية مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجات إلى زيادة الكوليسترول الصحى مع خفض الكوليسترول الضار.

= تناول الشاي الأخضر: ارتبط الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة بخفض الكوليسترول السيئ ويمكن لشرب بضعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا أن يساهم في صحة القلب ويوفر فوائد صحية للأوعية الدموية.

= المكسرات والجوز: يحتوي اللوز والجوز والفستق على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار عند تناولها باعتدال، يمكن أن تكون حفنة من المكسرات كوجبة خفيفة صحية للقلب .

= الثوم والبصل: يُعرف الثوم والبصل منذ فترة طويلة بدول الشرق الادنى بقدرته على تحسين صحة القلب وأن تناول الثوم الطازج أو مكملات الثوم يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

= إدارة الإجهاد وخفض التوتر والقلق: يمكن أن يؤثر الإجهاد المزمن على مستويات الكوليسترول وصحة القلب. يمكن أن يساهم دمج تقنيات الحد من التوتر مثل التأمل واليوجا وقضاء الوقت في الطبيعة في تحقيق الرفاهية العامة وصحة القلب.