أخبارصحة

أسباب الشعور بالغثيان بعد الأكل وعلاجه

د-محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان معظم الناس تعانى من الغثيان في مرحلة متقدمه من حياتهم، وان الشعور بالغثيان هو اضطراب في المعدة قد يجعل الشخص يشعر بالرغبة في التقيؤ.  وبالنسبة للبعض، يحدث هذا الإحساس غير المريح بعد تناول الطعام، وعادة ما يكون ذلك بعد 30 إلى 60 دقيقة من الوجبة، وقد يستمر من ساعة إلى ثلاث ساعات، كما تقول الدكتورة جيسي بي هوتون، المديرة الطبية لأمراض الجهاز الهضمي بهيئة مايو كلينيك الامريكية. وان الأسباب الأكثر شيوعا إذا شعر الشخص بالغثيان بعد تناول الطعام وكيفية علاجها هى :

 = الحمل: الغثيان أثناء الحمل لا يحدث فقط في الصباح ، بل يمكن أن يحدث بعد الغداء والعشاء اوالوجبات الخفيفة، وذلك لأن النساء الحوامل ينتجن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية والذي يأتي مع الغثيان كأثر جانبي. واوضح الدكتور نيكيت سونبال،ان ارتفاع هرمون الاستروجين أو التغيير في توازن البكتيريا في الأمعاء أثناء الحمل يمكن أن يكون سببا للغثيان بعد زيادة الأكل.

 = التسمم الغذائي: أن التسمم الغذائي يمكن أن يسبب الغثيان. وتقول الدكتورة جيسي بي هوتون إن الأطعمة الملوثة إما بفيروس أو بكتيريا تعطل الجهاز الهضمي وتسبب الغثيان والقيء في كثير من الأحيان . وعادة، تموت البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي عند تعرضها لدرجات حرارة أعلى. وهذا هو السبب في أن الأطعمة المعبأة مسبقا والنيئة، مثل السلطة والفواكه واللحوم غير المطبوخة جيدا، هي الأسباب الشائعة للتسمم الغذائي لأنها غير مطبوخة، كما يقول الدكتور نيكيت سونبال. وإذا كان الشخص يعاني من الإسهال والحمى والقيء وتقلصات المعدة، فيكون الغثيان بسبب التسمم الغذائي.

 = عدم تحمل الطعام أو الحساسية: عندما يأكل الشخص شيئا لديه حساسية منه أو لا تتحمله المعدة فإن جهاز المناعة في الجسم يستجيب للمواد الكيميائية، مثل الجلوبولين المناعي والهستامين، التي يمكن أن تسبب أعراضا مثل الغثيان، كما يقول الدكتور نيكيت سونبال. ومن بين أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعا هي البيض، والقمح، والصويا، والسمك، والمحار، والفول السوداني.

 = مرض الجزر المعدي المريئي: يحدث هذا المرض والمعروف باسم الارتجاع الحمضي عندما يتدفق حمض المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى التهابه، مما يؤدي إلى الغثيان. وإذا كان الشخص يعاني من حرقة في المعدة وصعوبة في البلع وسعال مزمن واضطراب في النوم، فقد يكون الغثيان بسبب ارتجاع المريء حيث ان الارتجاع الحمضي لا يهدد الحياة، ولكن استمراره يؤدى الى التهاب أنبوب المريء وقد يتطلب المزيد من العلاجات وحتى الجراحة.

 = متلازمة القولون العصبي: تؤثر متلازمة القولون العصبي على الأمعاء الغليظة وتسبب أعراضا مثل الانتفاخ والتشنج والغثيان. ويقول الدكتور نيكيت سونبال انه لا يوجد سبب محدد لتهيج القولون العصبي وإن معظم الأعراض، مثل القيء، تميل إلى التفاقم بعد تناول الطعام الذي يصعب هضمه. وأحيانا يحدث غثيان القولون العصبي بسبب بعض الأطعمة المحفزة أو الأدوية أو الإجهاد. ويشمل علاج القولون العصبي، تجنب الأطعمة التي تثير الأعراض، والتمرين المنتظم، وشرب الكثير من السوائل، والتخلي عن الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات مثل الجلوتين و الألياف.

 = مرض المرارة: تؤدي معظم أشكال مرض المرارة إلى الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام، وذلك لأن العضو يعمل على دفع العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة ليساعد على الهضم. ومرض المرارة يشمل التهاب المرارة وحصى المرارة والغرغرينا. ويقول الدكتور ديفيد كلارك، الأستاذ امراض الجهاز الهضمي انه إذا تم إعاقة تدفق العصارة الصفراوية، بواسطة حصوة في المرارة، فإن التمدد الناتج على المرارة أو القنوات المرتبطة بها يمكن أن يؤدي إلى الغثيان وتشمل العلامات الأخرى لمرض المرارة ما يلي:

– اصفرار الجلد أو بياض العينين.

– القشعريرة.

– ألم في الجانب الأيمن من البطن

– البول الداكن

 = القلق و التوتر: اذا كان التوتر والقلق ليسا كافيين للتعامل معهما بمفردهما، فإن مشكلات الصحة العقلية يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو الإسهال. وتقول الدكتورة جيسي بي هوتون انه يمكن لهرمونات الإجهاد أن تؤثر على كيفية تقلص الجهاز الهضمي لدينا، إما أن تبطئه أو تسرعه. وتتضمن تقنيات خفض التوتر والغثيان ما يلي:

– التأمل.

– تمارين التنفس.

– ممارسة الرياضة بانتظام.

– الحد من النشاط بعد الأكل مباشرة.

– تناول وجبات صغيرة متكررة.

– شرب الزنجبيل.

– شرب السوائل الباردة والصافية ببطء.

– تجنب الأطعمة المسببة للحساسية.

– تناول الأطعمة الخفيفة الهضم.

 

واوصت هيئة الخدمات الوطنية الصحية البريطانية بتناول بعض الاغذية لمقاومة التهابات الامعاء والشعور بالغثيان ومن اهمها الاتى: 

= الزنك: عندما يتعلق الأمر بوظيفة الغدة الدرقية والغثيان، فان الزنك مهم كما تقول الدكتوره بريتتانى هيندرسون ، لأنه ضروري لإنتاج هرمونها. وتظهر الأبحاث أن نقص الزنك يرتبط بقصورها. فالاستهلاك اليومي الموصى به من الزنك هو 11 ملجم للرجال و 8 ملجم للنساء، ويمكن العثور عليه في مجموعة متنوعة من الزنك فى الأطعمة مثل المحار وبذور القنب وبذور اليقطين. 

= الحديد : اوضحت الدكتوره بريتتانى هيندرسون ان الحديد  ضروري لإنتاج بيروكسيداز الغدة الدرقية ويعرف باسم الإنزيم المستخدم في إنتاج هرموناتها. وتظهر الأبحاث أن نقص الحديد مرتبط بقصورها. التوصية العامة للأمريكيين هي 8 ملجم للرجال و 18 ملجم للنساء. 

= الكركم: ان صحة الغدة الدرقية والامعاء ترتبط بخفض الالتهابات قدر الإمكان كما اوضحت الدكتوره بريتتانى هيندرسون. حيث يعتبر الكركم الأفضل لخفض الالتهابات حيث يمنع إنتاج الجينات المؤيدة للالتهابات، والتي تمنع مسار الاستجابة الالتهابية، وتزيد من قدرة الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة للدفاع ضد أضرار الجذور الحرة لذلك لابد من استخدام الكركم في جميع الوجبات.

 = دهون أوميجا 3: العلاقة بين أوميجا 3 والالتهابات موثقة حيث تظهر الأبحاث أن الأحماض الدهنية يمكن أن تخغض الالتهابات حيث ترتبط صحة الأمعاء وصحة الغدة الدرقية ارتباطًا وثيقًا، أوميجا 3 دورًا مهمًا في صحة الأمعاء لدرجة أن الباحثين يعتبرونها مواد حيوية تغذي نباتات الأمعاء الصحية. واوضحت الدكتوره بريتتانى هيندرسون ان تناول سمك السلمون والمحار الذي يحتوي أيضًا على الزنك والأفوكادو وبذور الشيا للحصول على توميجا 3 الصحية