أخبارصحة

فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على كثافة العظام واغذية ونصائح لتعزيز نقص الكالسيوم

د-محمد حافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ان فرط نشاط الغدة الدرقية هى حالة طبية تفرز الغدة الدرقية فيها كمية زائدة من الهرمون، ويمكن أن يكون لهذا الخلل الهرموني تأثيرات عديدة على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك العظام، ويلعب هرمون الغدة الدرقية دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة كثافة العظام ويمكن أن يؤدي نقص أو زيادة هرمون الغدة الدرقية إلى مشاكل خطيرة في العظام ويمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تدهور صحة العظام من حيث النوعية والكمية مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكسور بسبب فقدان كالسيوم العظام وتسريع فقدان كثافة العظام .

 واوضحت الدراسة ان النساء أكثر عرضة لخطر فقدان كثافة العظام بسبب انقطاع الطمث، وذلك لأن هرمون الاستروجين وهو هرمون يساعد على حماية العظام يتناقص أثناء انقطاع الطمث، يساعد الإستروجين على تنظيم كمية الكالسيوم والمعادن الأخرى في العظام. مع تقدم المرأة في العمر حيث تصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام الذى يؤدي إلى الكسور ، هناك خطوات يمكن اتخاذها لخفض مخاطر فقدان كاليسوم العظام. وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن للهرمون الزائد أن يمتص الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى انخفاض كثافة هذا المعادن بالعظام ويجعلها أكثر هشاشة وعرضة للكسور خاصة في العمود الفقري والفخذ والمعصم حيث إن الأفراد المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

 واوضحت هيئة مايو كلينيك الصحية الامريكية انه للحصول على نظام غذائي صحي غالبًا ما يتم نركز على استهلاك كمية كافية من المغذيات الكبيرة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، في حين أن هذه العناصر مهمة الا ان الانسان يميل إلى التغاضي عن أهمية المغذيات الدقيقة الأساسية الاخرى مثل الكالسيوم الذى يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على قوة العظام ودعم وظائف العضلات المناسبة وتعزيز الرفاهية العامة. وفى حالة نقص الكالسيوم فإن دمج الأطعمة الطازجة والغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي أمر هام لصحة الانسان واوضحت الدراسة لعواقب نقص الكالسيوم واهم الطرق والاغذية التى تساعد في زيادة تناول الكالسيوم حيث ان الكالسيوم معدن ضروري للعديد من وظائف الجسم وله بدوره في بناء والحفاظ على عظام وأسنان قوية، ويلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في تقلص العضلات ووظيفة الأعصاب وتجلط الدم وتنظيم ضغط الدم ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى مشاكل ومضاعفات صحية مختلفة، واهم لأعراض والعواقب لنقص الكالسيوم هى:

= عظام ضعيفة: يمكن أن يؤدي تناول الكالسيوم غير الكافي إلى إضعاف العظام ويجعلها أكثر عرضة للكسور وهذا مقلق لكبار السن لأنه يمكن أن يزيد من خطر السقوط والكسور.

= مشاكل الأسنان: يؤثر نقص الكالسيوم على نمو الأسنان ويؤدي إلى ضعف المينا وتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

= تشنجات العضلات: الكالسيوم ضروري لتقلص العضلات واسترخاءها،يمكن أن تؤدي مستويات الكالسيوم غير الكافية إلى ضعف العضلات وتشنجاتها وزيادة خطر إصابات العضلات.

= ضعف الجهاز العصبي: الكالسيوم لة دورًا في نقل الأعصاب و يؤثر النقص في الأداء السليم للجهاز العصبي مما يؤدي إلى أعراض عصبية مثل الإحساس بالوخز والتنميل.

= مضاعفات القلب والأوعية الدموية: يساهم الكالسيوم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب ومستويات الكالسيوم غير الكافية تؤدى للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لبعض النصائح والاغذية للمساعدة في خفض مخاطر فقدان الكالسيوم من العظام حيث ان الكالسيوم يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على قوة العظام ودعم وظائف العضلات المناسبة وتعزيز الرفاهية العامة. لذلك فى حالة نقص الكالسيوم فإن دمج الأطعمة الطازجة والغنية بالكالسيوم المشروبات الصحية في النظام الغذائي أمر هام لصحة الانسان ومن اهمها الاتى:

= كمية كافية من الكالسيوم: الكالسيوم عنصر غذائي أساسي للحفاظ على عظام قوية، يمكن الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

= استهلاك فيتامين (د): فيتامين (د) ضروري لعظام قوية ويساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور وتعتبر حمامات الشمس طريقة هامة لزيادة مستويات فيتامين (د) في الجسم . يعتبر الكالسيوم وفيتامين (د) من العناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام، يساعد الكالسيوم في بناء عظام قوية والحفاظ عليها ، بينما يساعد فيتامين (د) على امتصاص معدن الكالسيوم، تشمل المصادر الجيدة للكالسيوم منتجات الألبان والخضراوات الورقية والأسماك الدهنية.

=  تناول نظام غذائي متوازن: يساعد تناول نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في الحفاظ على الصحة العامة بما في ذلك صحة العظام .

= ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية مثل الجري والمشي ورفع الأثقال في بناء كثافة العظام والحفاظ عليها.

= الإقلاع عن التدخين: التدخين يرتبط بزيادة مخاطر فقدان كثافة العظام ويمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكسورحيث يعيق التدخين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وفيتامين (د) لذلك فإن الإقلاع عن التدخين ضروري للحفاظ على صحة العظام.

= إجراء الفحوصات المنتظمة: يجب اجراء الفحوصات المنتظمة لكثافة العظام لتحديد كثافة الإصابة بهشاشة العظام دوريا .

= الحفاظ على الوزن الصحي: يمكن أن يؤدي نقص الوزن أو زيادة الوزن إلى زيادة خطر فقدان العظام . يجب أن يهدف الانسان إلى الحصول على الوزن الصحي لخفض مخاطر الإصابة به. 

= تناول كمية كافية من البروتين: يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة العظام، يساعد في تكوين الكولاجين وهو المكون الرئيسي للعظام حيث يجب أن يستهلك البالغون 0.8 جرامًا من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا. تشمل المصادر الجيدة للبروتين لحوم البقر الخالية من الدهون والدواجن بدون الجلد والأسماك الدهنية والفاصوليا الخضراء والبقوليات.

= الحد من الكافيين: أن الكافيين له تأثير سلبي على صحة العظام، يمكن أن يؤدي استهلاك الكافين بكثرة إلى انخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، يمكن أن يتعارض الاستهلاك المفرط للكافيين مع امتصاص الكالسيوم.

= تناول العصير أخضر: مكون من السبانخ والكرنب والزبادي يوناني حليب اللوز بذور الشيا. هذا العصير يحتوى على الكالسيوم من السبانخ واللفت ويضيف الزبادي اليوناني محتوى إضافي من الكالسيوم ويوفر حليب اللوز وبذور الشيا الدهون والألياف الصحية.

= عصير التوت: مكون من الفراولة والتوت ألازرق والزبادي اليوناني وبذور الكتان ماء جوز الهند. حيث يجمع هذا العصير الغني بمضادات الأكسدة والكالسيوم وتساهم بذور الكتان بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية والألياف .

= عصير الموز وحليب اللوز : مكون من الموز زبدة اللوز وحليب اللوز والبلح والقرفة. ويعتبر الموز مصدرًا هام للبوتاسيوم مع زبدة اللوز يضيف التمر حلاوة طبيعية وتضيف القرفة نكهة.

= عصير البرتقال: مكون من البرتقال والزبادي يوناني والعسل حيث ان البرتقال غنيًا بفيتامين سي ويحتوي على الكالسيوم يضيف الزبادي اليوناني الدسم والكالسيوم ويعزز مستخلص الفانيليا النكهة .

= البندق: يؤدي تناول كوب من المكسرات إلى تعزيز صحة العظام حيث أن المكسرات لها العديد من الفوائد الصحية ويعتبر اللوز أبرز أنواع المكسرات لكونها كثيفة العناصر الغذائية حيث يحتوي على الكالسيوم ومضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية والفوسفور.

= الزبادي: يعتبر الزبادي من أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة العظام لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام ومضادات الأكسدة.

= البيض المسلوق: البيض مصدرًا غني بالبروتين والكالسيوم وينصح بإدراجه في النظام الغذائي نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.

= السبانخ: السبانخ من الأطعمة التي ينصح بتناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والألياف والفيتامينات والحديد والتي تساعد في الحفاظ على صحة العظام.

= التين: يحتوي التين على عناصر غذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والتي تعتبر ضرورية لتقوية صحة العظام .فرط