أخبارصحة

طرق الحفاظ علي معدلات طاقة الانسان طوال اليوم

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية ان الكثير من الأشخاص يشعرون بالاجهاد والكسل والخمول بحلول منتصف اليوم. حيث يعاني كثير من الأشخاص من انخفاض معدلات الطاقة بأجسامهم بعد مجهود عادى حتى منتصف اليوم؛ الأمر الذي يجعلهم غير قادرين على استكمال العمل والإنتاج، ويزيد من شعورهم بالكسل والخمول. وذكرت ابحاث اكاديميه التغذيه الأميركية، أن هناك طرق بسيطة يمكن بها الحفاظ على طاقة الشخص طوال اليوم واهم هذه الطرق هي:

= تناول الطعام كل 3 أو 4 ساعات: حيث اوضحت الدكتوره إليزابيث ديروبرتيس انه يمكن ان يشعر الناس بأن لديهم مزيداً من الطاقة عندما يأكلون شيئاً بسيطا كل 3 أو 4 ساعات. وأشارت الدكتوره إليزابيث ديروبرتيس إلى أن تخطي وجبة الإفطار أو الغداء، يمكن أن يسبب تراجعاً كبيراً في مستويات الطاقة بالجسم ويزيد من شعور الشخص بالتعب . واكدت الدكتورة ياسي ، من أكاديمية التغذية الأميركية، ابحاث الدكتوره إليزابيث ديروبرتيس مشيرة إلى أنه كلما زاد نشاط الشخص البدني زادت حاجته لتناول الطعام باستمرار كل 3 او 4 ساعات.

= ألاكثِار من كميات البروتين بالطعام: اوضحت الدكتوره إليزابيث ديروبرتيس إن تضمين مصدر بروتين صحي طبيعى في الوجبات يحافظ على طاقة الناس لفترة أطول، حيث تستغرق أجسامنا وقتاً أطول لتكسير البروتين. وأشارت إلى أنها لاحظت أن مرضاها الذين يعتمدون على الكربوهيدرات بشكل أكبر من البروتين في وجبة الإفطار لديهم مستويات طاقة أقل بكثير من المرضى الذين يتناولون كمية بروتين أكبر بكثير من كمية الكربوهيدرات في الإفطار.

= تناول الأطعمة الغنية بالألياف: أكدت الدكتوره ميليسا ماجومدار، اختصاصية التغذية في جامعه أتلانتا، أن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والحبوب الكاملة هي أسرع مصدر للطاقة لجسمك.
وأضافت الدكتوره ميليسا ماجومدار ان الألياف تعمل على إبطاء خروج الطاقة من الجسم، مثلها مثل السد، وذلك على عكس الأطعمة الأخرى سريعة الهضم التي تغمر الجسم بالسكر والدهون وتسرع من خروج الطاقة.

= تناول وجبات خفيفة غنية بالعناصر الغذائية: تقول الدكتوره إليزابيث ديروبرتيس انه إذا كانت لدينا وجبتان خفيفتان لاختيار إحداهما، وكانت كلتاهما تحتوي على عدد السعرات الحرارية نفسه، ولكن إحداهما تحتوي على مزيد من البروتين والألياف، فإن تناول وجبة البروتين والألياف بالتأكيد سيمنحنا مزيداً من الطاقة طوال اليوم . فإذا قمت بتناول 100 سعر حراري من المكسرات أو الزبادي اليوناني أو الفاكهة، فإن ذلك سيمدك بعناصر غذائية أكبر بكثير من تلك التي قد تكتسبها عند تناول 100 سعر حراري من المعجنات أو رقائق البطاطس أو البسكويت.

= ألاكثار من المياه شرب السوائل الطبيعيه: تقول الدكتورة ياسي السوائل الغير كافية بالجسم يمكن أن تجعل القلب يعمل بجهد أكبر للمساعدة في دعم تدفق الدم، وهذا يمكن أن يسبب التعب. وأضافت أن عدم ترطيب الجسم بشكل كاف يمكن أن يتداخل أيضاً مع عملية التمثيل الغذائي وتوصيل العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم، وهذا يمكن أن يمنعنا من الشعور بالحيوية والطاقه.

= الحصول على قسط كاف من النوم ليلا: يرى خبراء أكاديمية التغذية الأميركية أن الحصول على قسط كافٍ من النوم الليلى، أمر بالغ الأهمية للحفاظ على مستويات الطاقة. وفي حين أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الشخص العادي عادة ما تكون من 7 إلى 9 ساعات، فإن الرياضيين الذين يشاركون في تدريبات مكثفة والذين يمارسون نشاطاً عالياً قد يحتاجون إلى ساعتين إضافيتين من النوم اكثر من الشخص العادى.

= تجنب الإفراط في تناول الكافيين: يمكن أن يساعد الكافيين في تعزيز الأداء العقلي على المدى القصير، لكنه على المدى الطويل، قد يخفض من مستويات الطاقة؛ حيث قد يتسبب في فقدان الجسم الماء. واوضحت أكاديمية التغذية الأميركية انه يجب ان نتناول كمية معتدلة من الكافيين يومياً، وهي الكمية التي تتراوح بين 200 و300 ملليغرام؛ أي ما يعادل كوبين من القهوة يوميا فقط.

= الحرص على النشاط والحركه باستمرار: حيث يمكن أن تؤدي زيادة الحركة إلى زيادة مستوى الطاقة لديك، وفقاً الدكتوره إليزابيث ديروبرتيس. حيث أشارت الدكتوره إليزابيث ديروبرتيس إلى أن التحرك المستمر يزيد من إنتاج هرمونات السعادة ويزيد من ضخ الدم للقلب، مما يقوي الدورة الدموية ويمنح الشخص الطاقة والنشاط طبيعيا .

= الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق: حيث يمكن أن يتسبب التوتر والقلق في استنزاف الطاقة بشكل ملحوظ. وينصح الخبراء أكاديمية التغذية الأميركية بضرورة الحصول على قسط كاف من النوم لخفض من مستويات التوتر والقلق كما يشيرون إلى أهمية ممارسة هواية ما والاستماع إلى الموسيقى لمحاوله الابتعاد عن التوتر والقلق .

= جنب وقتاً لنفسك: تأتي الطاقة من مصدرين الطاقة الجسدية، والطاقة النفسية. وتقول الدكتوره ماجومدار إن إعطاء وقت خاص لنفسك ولرعايتها يوفر لك الطاقة النفسية اللازمة لإنعاش جسدك بالكامل. وتضيف انه إذا ما ان انتهيت حالا من اجتماع صعب، فلن يوفر لك الطعام دفعة الطاقة التي تحتاجها، بل ستنجح رعاية ذاتك بكل تأكيد في ذلك. وتشير الدكتوره ماجومدار إلى أن ذلك يتحقق عن طريق الخروج في نزهة بالخارج للحصول على هواء نقي، وممارسة بعض تمارين التنفس العميق، أو مشاهدة فيلم أو برنامج تحبه.