أخبارصحة

أعراض ارتفاع الكوليسترول وانسداد الشرايين ونصائح واغذية علاجية

د-محمد حافظ ابراهيم

  اوضح تقرير لمنظمة الصحة العالمية إن أمراض القلب والأوعية الدموية تُعد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم. إذ يقدر عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بنحو 18 مليون حالة سنويًا في جميع أنحاء العالم. ويُصنف انسداد الشرايين كأكثر أمراض الأوعية الدموية انتشارًا. ويوصف انسداد الشرايين بضيق الشريان نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الضارة الأخرى داخله. ويمكن أن يؤدي انسداد الشرايين إلى اضطراب تدفق الدم إلى الأنسجة والأعضاء، مما قد يؤدي إلى تلف الأنسجة والأعضاء ومشكلات الامراض المزمنة ألاخرى. حيث يمكن أن تحدث حالات انسداد الشرايين في أي مكان في الجسم، ولكن تكون أكثر خطورة في حال إصابة الشرايين المُغذية للقلب والدماغ.

 

واوضح التقرير انة يمكن تقييم الشخص نفسة مبدئيًا ومعرفة ما اذا كان مُصاب بانسداد في أحد الشرايين أم لا عن طريق الأعراض المُصاحبة للانسداد . حيث يحدث انسداد شرايين القلب ببطئ على مدار سنين، لذلك قد لا تلاحظ مشكلة أو تعاني أعراضًا للإصابة إلا بعد تطور الإصابة وزيادة نسبة الانسداد. وتتضمن أعراض واسباب انسداد شرايين القلب ما يلي:

= آلام الصدر أو الذبحة الصدرية: تعد الذبحة الصدرية أشهر أعراض انسداد الشرايين في القلب وأكثرها شيوعًا ، فعندما تتراكم اللويحات داخل الشرايين يؤدي ذلك إلى تضيقها ، ويسبب ذلك ألمًا شديدًا في الصدر؛ إذ تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب وأعضاء الجسم الأخرى. مع انسداد الشرايين يشعر المُصاب بثقل في الصدر يصفه بألشعور كأن شخصًا يجلس على صدرة ، ويحدث هذا الألم في منتصف الصدر وقد ينتشر إلى الذراع الأيسر ويتوقف في غضون بضع دقائق من الراحة.

= ضيق التنفس: يمنع انسداد الشرايين القلب من ضخ الدم بصورة كافية لتلبية حاجات الجسم فتحدث حالة ضيق حاد في الصدر واحتياج للهواء وصعوبة في التنفس وانقطاع النفس والشعور بالاختناق.

= الإصابة بأمراض الأوعية الدموية: تُعد الإصابة بضغط الدم المرتفع المزمن والسكري من النوع الثاني من أسباب تلف الأوعية الدموية والإصابة بانسداد الشرايين.

= ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون في الدم: زيادة نسبة الدهون والكوليسترول في الدم قد يؤدي إلى تراكمها داخل جدران الشرايين مسببًا إصابتها بالانسداد بمرور الوقت.

= التدخين: يؤدي التدخين إلى تضيق الشرايين وتدمير الأوعية الدموية والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى انسداد الشرايين.

= نمط الحياة غير الصحي: يمكن أن تؤدي قلة النشاط البدني وتناول الأطعمة الجاهزة الغنية بالدهون والسكريات المكررة إلى زيادة احتمالية الإصابة بالانسداد.

 اوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية الى علامات بأصابع القدم توضح إلاصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم حيث ان الكوليسترول هو حالة ترتفع فيها كمية الدهون ويحدث انسداد شرايين القلب ببطئ على مدار سنين لذلك قد لا تلاحظ مشكلة أو تعاني أعراضًا إلا بعد تطور الإصابة وزيادة نسبة الانسداد وهذا يؤدي في النهاية إلى حالات صحية أخرى. والكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون ينتجها الكبد، تلعب دورا رئيسيا في تكوين اغشية الخلايا ،حيث لا يمكن للكوليسترول أن ينتقل عبر الجسم بمفرده، لأنه لا يذوب في الماء، وهناك جزيئات تسمى البروتينات الدهنية التي تساعد في حركة الكوليسترول في مجرى الدم وهى البروتينات الدهنية عالية الكثافة. حيث يوجد هناك نوعان من البروتينات الدهنية وهما البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة المعروفة بالكوليسترول السيء وتتراكم في الشرايين وتؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة. والاخرى عالية الكثافة وهى صحية .

 وهناك عدة أسباب وراء ارتفاع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة وهو الكوليسترول السئ حيث يساعد الكوليسترول العالى الكثافة الصحى فى إعادة الكوليسترول السيء إلى الكبد حيث يمكن إزالته. ويعتبر ارتفاع الكوليسترول مؤشرا على أن مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة لدى الشخص مرتفعة للغاية، وقد تزداد رواسب الدهون في الأوعية الدموية، وهذا يجعل من الصعب على الدم أن يتدفق عبر الأوعية، مما يؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية، خاصة في القلب والدماغ. ومع ذلك قد لا تري أي أعراض رئيسية لارتفاع الكوليسترول ولكن عندما تصبح الحالة سيئة للغاية يعاني الشخص من نوبة قلبية أو سكتة دماغية. وبالإضافة إلى حالة يتراكم فيها البلاك على جدران الأوعية الدموية ويؤدي هذا إلى مرض الشرايين المحيطية، لذلك إذا لاحظت العلامات التالية بأصابع اليدين  وقدمين قد تخبرك بشيء عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وهى تشمل:

= ألم الساق والذراع مستمرة.

= شعور بحرقة في أصابع قدميك.

= تشنجات متكررة في الساق.

= تصبح أظافر اليدين والقدمين سميكة.

= تحول أصابع القدم إلى اللون الأزرق.

= انخفاض درجة الحرارة أسفل الساق أو القدم.

 

واوضحت هيئة الصحة اليابانية لبعض النصائح السهلة للتخلص من السمنة والكوليسترول. حيث يصاب البعض بالإحباط والضيق لكثرة محاولات إنقاص الوزن من خلال الالتزام بنظام غذائي معين أو تقييد السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني وتكون المحصلة هي عدم تحرك مؤشر الميزان. ولكن هيئة الصحة اليابانية اوصت ببعض النصائح السهلة التى تساعد على إنقاص الوزن كالاتى:

= مضغ الطعام: وفقًا للاعتقاد الياباني يجب مضغ الطعام على الأقل من 25 إلى 30 مرة أو حتى تختفي الكتل لأن ذلك يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الهضم.

= تجنب الشرب أثناء الأكل: يمكن أن يؤدي شرب الماء أثناء تناول الطعام إلى الشعور بالانتفاخ، مما يسبب شعورا سريعا بالشبع، وقد يحتاج الشخص بعد وقت قصير لتناول وجبة أخرى لسد الجوع.

= حمامات الماء الساخن: عند الاستحمام بالماء الساخن، يتم إنتاج بروتينات الصدمة الحرارية التي تسرع عملية حرق الدهون.

= تناول الخضراوات: في الثقافة اليابانية، يتم تناول الخضراوات قبل أي نوع آخر من الطعام وبالتالي فهي توفر التغذية الصحية كما تمنح الشعور بالامتلاء وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

= الأطعمة الغنية بأوميجا-3: تساعد الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا-3 على الحفاظ على الصحة وزيادة التمثيل الغذائي الذي يساعد على إنقاص الوزن.

= تناول المزيد من البروتينات: تميل ثقافة الطعام اليابانية إلى الحرص على تناول البروتين، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول ويخفض من كمية الكربوهيدرات.

= حصص طعام أصغر: لا يؤمن اليابانيون بالإفراط في تناول الطعام مهما كان الطعام لذيذًا ولكن الحرص على التحكم في كميات وأحجام الحصص يؤدي إلى تحقيق ميزة القدرة على تناول جميع أنواع الطعام مع الحفاظ على فقدان الوزن.

= الشاي الأخضر: يتناول اليابانيون الشاي الأخضر لفوائد عديدة في تحسين البشرة والشعر. كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة التمثيل الغذائي وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

 

واوصت هيئة الصحة الهندية لبعض العلاجات العشبية الطبيعية لضبط مستوى الكوليسترول. والذى ينشأ بسبب الكوليسترول غير المنضبط بالدم وقد تظهر فجأة العلامات دون أي أعراض تحذيرية، و تشمل بعض أسباب ارتفاع الكوليسترول الممارسات الغذائية السيئة وقلة النشاط والاستعداد الوراثي. واهم الاعشاب الطبيعية التى اوصت بها هيئة الصحة الهندية هى:

= بذور الكزبرة: تساعد إضافة الكزبرة إلى النظام الغذائي في الحفاظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة، تأتي بذور الكزبرة بالعديد من الفوائد الصحية، حيث إن بذور الكزبرة غنية بحمض الفوليك والفيتامينات A و C وبعض العناصر التي تدعم عملية إزالة السموم من الجسم واهمها الكوليسترول ويمكن تناولها لخفض مستويات الكوليسترول في الدم .

= خفض تناول الحلويات: تجنب الأطعمة المصنعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم والجبن والأطعمة الدهنية ، وامتنع عن تناول للحلويات والأطعمة المحفوظة والمشروبات السكرية وتأكد من عدم تناول جرعة زائدة من املاح الصوديوم أو الأطعمة المالحة.

= الثوم: الثوم هو عشب رائع للتحكم في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والثوم هو الغذاء الأكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، من أجل الحصول على أفضل النتائج، تقترح الهيئة الهندية بتناول فص ثوم واحد مع الزنجبيل وعصير الليمون.

= بذور الحلبة: بذور الحلبة مفضلة لإدارة ارتفاع الكوليسترول  وتناول بذور الحلبة على معدة فارغة يساعد في إنقاص الوزن، والذي بدوره يساعد في السيطرة على الكوليسترول وبذور الحلبة غنية بفيتامين E ولها العديد من الفوائد المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادة للسكري.

= العسل: شرب كوبًا من الماء الساخن مع العسل يساعد على خفض مستويات الكوليسترول ويساعد في التخلص من الدهون من الجسم وتنظيم مستويات الكوليسترول.

= جميع البقوليات والحبوب الكاملة: تخفض الكوليسترول مثل حبوب الدخن والكينوا والشوفان والقمح والتفاح والجريب فروت واللوز .

 

واوضح بحث للدكتور ميخائيل غينزبورغ خبير التغذية الروسي بجامعة روسيا الاتحادية لبعض الاغذية والأطعمة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول وانقاص الوزن . حيث أن التحكم بمستوى الكوليسترول في الدم يساعد على منع العديد من المشكلات الصحية الخطيرة. واشار إلى أن هناك أطعمة يساعد تناولها على خفض مستوى الكوليسترول في الدم. حيث توجد أربع مجموعات من المواد الغذائية تساعد على تطبيع تركيب الدم وتحافظ على مستوى الكوليسترول وهي:

= الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية: مثل خبز الحبوب الكاملة والشوفان الحنطة السوداء والفواكه والخضروات حيث ترتبط الألياف الغذائية بأحماض الصفراء في الأمعاء ولا تسمح بامتصاصها مما يجبر الجسم على البحث عن مصدر آخر للحصول على مصدر للطاقة وبفضل ذلك يتحول الكوليسترول الضار إلى الكوليسترول الجيد.

= البقوليات: للبقوليات آلية مماثلة حيث تحتوي البقوليات على نسبة عالية من الألياف الغذائية وعلى بروتين خاص يحتوي على عدد أقل من الأحماض الأمينية مقارنة بالبروتين الحيواني.

= منتجات الألبان والألبان المخمرة: تعمل منتجات الألبان والألبان المخمرة على تحسين البكتيريا المعوية أي لها تأثير مضاد للالتهابات في الجسم.

= أطعمة غنية بأوميجا-3: الأطعمة الغنية بأوميجا-3 مثل زيت الزيتون وزيت بذور الكتان وزيت الأسماك الدهنية تخفض كوليسترول الدم وعلاج لامراض القلب.