أخبارصحة

النظام الغذائي النباتي يحد من الأضرار البيئية ويخفض الانبعاثات وصحى للقلب وتوازن السوائل في الجسم

د-محمد حافظ ابراهيم

 

   اوضحت دراسة لهيئة الخدمات الصحية البريطانية أن تناول نظام غذائي نباتي يساهم بشكل كبير في الحد من الأضرار التي تلحق بالبيئة . حيث أظهرت الدراسة أن النظام الغذائي النباتي لدى الإنسان، يسهم في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 75 بالمائة مقارنة بتناول 100 جرام من اللحوم يومياً. ووجدت الدراسة أن النظم الغذائية النباتية خفضت من تدمير الحياة البرية بنسبة 66 بالمائة وخفضت من استخدام المياه بنسبة 54 بالمائة. حيث يعد التأثير الضار لتناول اللحوم ومنتجات الألبان على الكوكب شديد، إذ يتعين على الناس بالدول الغنية خفض استهلاكهم من اللحوم من أجل علاج أزمة المناخ، وان الدراسة استخدمت النظم الغذائية النموذجية والقيم المتوسطة لتأثير كل نوع من أنواع الطعام. وأظهرت الدراسة أن الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم لها تاثير على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتلوث المياه واستخدام الأراضي. وكان الاختلاف الأكبر الذي شوهد في الدراسة هو انبعاثات غاز الميثان، وهو أحد أقوى الغازات الدفيئة التي تنتجها الماشية والأغنام، حيث كانت أقل بنسبة 93 بالمائة بالنسبة للأنظمة الغذائية النباتية مقارنة بالأنظمة الغذائية الغنية باللحوم .

 واوضحت دراسة للبروفيسور الدكتور روث فريكه شميدت التى اظهرت فوائد النظام الغذائي النباتي لصحة القلب. حيث أظهرت نتائج الدراسة فوائد النظام الغذائى النباتى التى يمكن أن تساهم بشكل كبير في خفض انسداد الشرايين، وبالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبات القلبية. حيث درس الباحثون 30 تجربة عشوائية مع إجمالي 2372 مشاركًا، وذلك لتحديد تأثير الأنظمة الغذائية النباتية مقابل الأنظمة التي تحتوي على نسبة عالية من مستويات الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة الضار والدهون الثلاثية. 

 وقال البروفيسور الدكتور روث فريكه شميدت،ان النتائج وجدت أن النظام الغذائي النباتي كان مرتبطًا بانخفاض انسداد الشرايين  بنسبة 14%، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الشخص الذى يحافظ على تناول نظام غذائي نباتى وخفض مستويات الدهون والكوليسترول. وإذا بدأ الناس في تناول وجبات نباتية في سن مبكر، فإن احتمالية الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة عن انسداد الشرايين تكون كبيرة، والأهم من ذلك، وجدنا نتائج مماثلة لدى الكثير من الأشخاص في عدد من الدول وبمختلف الأعمار ومؤشر كتلة الجسم.  وأشار البروفيسور فريكي شميت، إلى أن نتائج الدراسة توصلت إلى وجود العديد من الآثار الصحية للأنظمة الغذائية النباتية، كان أولها  إحداث تأثير صحي لدى الأشخاص الذين تتراوح أوزانهم بين الوزن الطبيعي والسمنة. 

واوضحت هيئة الصحة الألمانية للفوائد المذهلة للألياف الغذائية النباتية. حيث أن الألياف الغذائية هى جزء أساسي من النظام الغذائي النباتى الصحي. وان الالياف النباتية توجد بشكل أساسي بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة من العدس والبفوليات مثل البسلة والفول والتى لها تأثير كبير على خفض الكوليسترول وسكر الدم وصحة القلب ومن اهم الفوائد الاخرى هى:

= الشعور بالشبع لمدة أطول: الألياف الغذائية تزيد من حجم الوجبة دون أي سعرات حرارية إضافية. كما تبقى لمدة أطول في المعدة وبالتالي تطيل الشعور بالشبع كما اكد ذلك الاتحاد الألماني للزراعة والتغذية.

= علاج الإمساك: الألياف الغذائية تسهم فى عملية هضم الطعام وإخراج الفضلات وهي مفيدة للأمعاء فإذا كان الشخص يعاني من الإمساك ، فعليه تغيير نظامة الغذائي وتناول أطعمة غنية بالألياف.

= الوقاية من سرطان القولون: النظام الغذائى النباتى غني بالألياف حيث لا تتلامس المواد المسرطنة المحتملة مع الغشاء المخاطي للأمعاء لفترة طويلة وبالتالي فإن الألياف الغذائية تحمي من الإصابة بسرطان القولون.

= التحكم بمستويات الكوليسترول: تحافظ الألياف على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة من خلال الارتباط بالأحماض الصفراوية، وطرد الكوليسترول الضار خارج الجسم.

= الحفاظ على مستويات السكر في الدم: أظهرت الدراسات العلمية أن الأطعمة الغنية بالألياف تخفض مستويات السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكر، وذلك عبر تأخير امتصاص الكربوهيدرات ونقلها من الأمعاء إلى الدم.

= تقوية جهاز المناعة: الألياف تقوي جهاز المناعة حيث تحتاج بكتيريا القولون إلى ألالياف القابلة للذوبان كغذاء. يتم تقسيم معظمها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، والتي تعمل بعد ذلك كمورد للطاقة للغشاء المخاطي للقولون وبذلك يتم الحفاظ على وظيفة الحاجز الطبيعي ضد الجراثيم الضارة. وتوصي الجمعية الألمانية للتغذية بتناول 30 جرامًا يوميًا من الألياف .

= الخس والخضراوات الورقية: تحتوي على الماء حيث تصل نسبة الماء إلى 96% ويحتوي على فيتاميني «ج» و«ب»، والبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك، ولذلك ينصح بإضافته طبق السلطة اليومي، للحصول على الفوائد.

= الخيار: يحتوى على نحو 96% ماء كما يحتوي على الحديد والزنك والبوتاسيوم وفيتاميني «ج» و«هـ»، ويلعب دوراً مهماً في ترطيب الجسم ويُعد من أكثر الخضراوات المحببة ويمكن تناوله كوجبة خفيفة خلال اليوم، حيث يمكن تناول سلطة الخيار واللبن الزبادي الغنية بالفوائد الصحية.

= الكوسا: بها 94% من الماء وتحتوي على الحديد والكالسيوم ومركب بيتا كاروتين الذي يحوّله الجسم إلى فيتامين «أ»، حيث تُصنف ضمن أفضل الأطعمة سهلة الهضم.

= الطماطم: تصل نسبة الماء إلى 95% تقريباً، إضافة إلى كونها مفيدة للترطيب، ومن الخضراوات الغنية بمجموعة فيتامين «بى» و«ج» و«هـ»، ولذلك فهي تستخدم في معظم وصفات الطعام.

= الملفوف أو الكرنب: يحتوى على 94% من الماء كما أنه يحتوي على العديد من فيتامينات «بى» وفيتامين (ج) وهو مفيد للقلب والجسم.

= الفطر: به العديد من الفوائد الصحية، وتصل نسبة الماء إلى 93%، كما يُعد أحد الأطعمة القليلة التي توفر بروفيتامين «د» الذي يمكن أن يحوّله الجسم إلى فيتامين «د» المهم لصحة العظام والقلب.

= البروكلي: به الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة القلب والجسم، ويتكون من 70% من الماء، و7% من الكربوهيدرات، و3% من البروتين، ويحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الدهون، ويعد من الأطعمة الخالية من الكوليسترول ولذلك فإنه مثالي لأنظمة الحمية الغذائية وإنقاص الوزن وعلاج القلب والسكرى والكوليسترول.النظام