أخبارصحة

اسباب الوفاة المبكرة لمحبى السهر واغذية للمقاومة الصحية

د محمد حافظ ابراهيم

أظهرت دراسة للدكتور كريستر هوبلين، الباحث في المعهد الفنلندي للصحة المهنية أن أولئك الذين يفضلون النوم في وقت متأخر من الليل والاستيقاظ في وقت متأخر من النهار قد يموتون مبكرا بسبب عادات سيئة يطورونها عندما يظلون مستيقظين طوال الليل ووفقا للدراسة إن ذلك يسمى البومة الليلية وهو النمط النوم الذي يذهب فيه شخص ما إلى الفراش متأخرا ويستيقظ في وقت متأخر من نهار اليوم التالى وربما يموت في وقت أبكر من أولئك الذين ينامون ويستيقظون باكرا. حيث اوضح الدكتور كريستر هوبلين إن هذا يرجع أساسا إلى أن أولئك الذين يتأخرون في النوم هم أكثر عرضة لخطر تطوير عادات غير صحية. ويبدو أن زيادة خطر الوفاة المرتبط بالسهر يرجع بشكل أساسي إلى زيادة استهلاك التبغ والكحول . هذا بالمقارنة مع أولئك الذين من الواضح أنهم أشخاص صباحيون. وقد اتبعت الدراسة ما يقارب 24 ألف توئم باوروبا من أجل تسجيل الأسباب المحتملة للسلوكيات المتعلقة بالصحة.

وقال نحو 10% من التوائم المشاركين في الدراسة إنهم كانوا بالتأكيد أشخاصا مسائيين، بينما قال 33% إنهم يفضلون السهر إلى حد ما. وكان أكثر من 29% من المشاركين ممن يفضلون الاستيقاظ في الصباح الباكر، بينما وصف 27.7% أنفسهم بأنهم يميلون إلى حد ما إلى تفضيل الصباح الباكر. وتناولت الدراسة المستوى التعليمي لكل توأم، واستهلاك الكحول، واستخدام منتجات الدخان، وكتلة الجسم ومدة النوم لمقارنة أساليب حياة البومة الليلية مع أولئك الذين يفضلون الاستيقاظ مبكرا، في ما يوصف بطيور الصباح. ووفقا للنتائج، فإن اشخاص البومة الليلية معرضون لخطر الموت المبكر بنسبة 9% أعلى من اشخاص طيور الصباح.

واوضح الدكتور بهانو براكاش كولا، أخصائي طبي في مركز طب النوم في هيئة مايو كلينك بولاية مينيسوتا الامريكية انه لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن أولئك الذين يفضلون النوع المسائي هم أكثر عرضة للإدمان على الكحول، ولديهم اضطراب في تعاطي الكحول، كما أنهم أكثر عرضة لاستخدام مواد أخرى مثل التبغ. حيث قد يلعب تعاطي الكحول والتدخين دورا في زيادة المخاطر بنسبة 9%، إلا أنهما ليس الاسباب كاملة. حيث من بين الأسباب المحتملة التي تتبادر إلى الذهن حيث من المحتمل أن يحتاج الأشخاص الذين يفضلون السهر إلى الاستيقاظ مبكرا للعمل والمدرسة، وبالتالي ينتهي بهم الأمر إلى الحصول على قسط أقل من النوم الليلى ويمكن أن يؤدي الحرمان من النوم الليلى إلى زيادة المخاطر الصحية.

واوضحت دراسة للدكتورة فيكتوريا غارفيلد بجامعة لندن كوليدج ببريطانيا ان نوم القيلولة يؤثر بالايجاب على الذاكرة وخاصة كبار السن. حيث خلصت الدراسة إلى أن نوم القيلولة يساعد كبار السن في الحفاظ على ذاكرتهم من خلال الحد من تقلص المخ. ويشار إلى أنه ابتداء من عمر 35، يتقلص المخ بواقع من 0.2 إلى 0.5 في المائة سنوياً، وبنسبة أكبر بعد عمر الـ60. وهذا يمكن أن يسهم في حدوث هفوات الذاكرة والضعف الإدراكي والخرف وفقاً لهيئة الصحة الألمانية. والدراسة أفادت بأن الأشخاص المعتادين على نوم القيلولة لديهم حجم مخ أكبر، مما يعني أن مخهم ربما يتقلص بنسبة أقل على مدار الوقت مقارنة بالأشخاص غير المعتادين على نوم القيلولة، حيث يحظى من يتمتعون بنوم القيلولة على إمكانية أن يكون مخهم أصغر سناً بنسبة 2.6 إلى 5.6 في المائة. وقالت الدكتورة فيكتوريا غارفيلد ان ما توصلت إليه يشير إلى أنه بالنسبة لبعض الأشخاص فإن نوم القيلولة ربما يكون جزءاً من اللغز الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة المخ مع التقدم في العمر.

واوضح بحث للدكتور تشيستر وو خبير في النوم عن سبب أهمية الغفوة الخفيفة للصحة مثل النوم العميق. حيث يعد النوم الخفيف القيلولة أمرا بالغ الأهمية لصحتنا حيث ان القيلولة القصيرة يمكن أن تزيد من ألاداء المعرفي . وفي حين أن الكثير من الناس سيكونون على دراية بالفوائد المبلغ عنها للنوم العميق أو نوم حركة العين السريعة فإن فوائد النوم الخفيف أقل شهرة. حيث ينقسم النوم إلى خمس مراحل اليقظة وN1 وN2 وN3 وREM وكل مرحلة أعمق من السابقة. حيث يشير النوم الخفيف إلى المراحل N1 أو N2 أو كليهما، ويشكل حوالي نصف وقت النوم. يوضح الدكتور تشيستر وو ان النوم الخفيف هو بمثابة انتقال بين اليقظة ومراحل النوم الأعمق وإنه يسمح للجسم والعقل بالإبطاء والاستعداد للنوم العميق ونوم حركة العين السريعة وهما أمران حاسمان للاستعادة الجسدية والعقلية. أثناء النوم الخفيف ينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم، ما يسمح للجسم بالحفاظ على الطاقة وتوجيه المزيد من الموارد نحو الاستعادة والتعافي.

واوضحت الدراسة لبعض فوائد النوم الخفيف حيث يُنظر إلى نوم حركة العين السريعة إلى حد كبير على أنه أكثر مراحل النوم فائدة. وأوضح الدكتور تشيستر وو دون الانتقاص من هذا، فأن النوم الخفيف لا يزال له فوائد كبيرة. وقال ان النوم الخفيف أمر بالغ الأهمية للصحة والرفاهية. وبينما يرتبط النوم العميق غالبا بتقوية الذاكرة، تشير الدراسات الحديثة إلى أن النوم الخفيف يلعب أيضا دورا في هذه العملية، لا سيما في تعزيز الذاكرة الحركية وهى ذاكرة كيفية القيام بالمهام الجسدية. وبالإضافة إلى ذلك قال إن البحث يشير إلى أن فترات النوم القصيرة مثل قيلولة الطاقة، يمكن أن تزيد من اليقظة والأداء المعرفي. وأوضح الدكتور تشيستر وو أن مقدار النوم الخفيف الذي نحتاجه يختلف من شخص لآخر ومن يوم لآخر. وان النوم الصحي سيشمل جميع مراحل النوم بناء على احتياجات ألدمغ وتتحسن ليلا بناء على عوامل مثل صحتنا وما إذا كنا محرومين من النوم. أفضل ما يمكننا فعله هو إعطاء الأولوية للحصول على قسط كاف من النوم الطبيعي من خلال عادات صحية للنوم، بدلا من التركيز فقط على زيادة أو خفض الوقت الذي نقضيه في مرحلة نوم معينة.

واوضحت دراسة للدكتورة مارتا غاراوليت أستاذة علم وظائف الأعضاء بجامعة مورسيا بإسبانيا انه يوجد خيط رفيع يفصل بين القيلولة المفيدة والضارة حيث كشفت الدراسة أن القيلولة الطويلة مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بالسمنة، فيما تساعد القيلولة القصيرة على خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم . وبحسب الدراسة بحث مجموعة من العلماء الإسبان القيلولة وسلطت النتائج الضوء على العلاقة بين مدتها والعديد من علامات التمثيل الغائى والسمنة. ووجدت الدراسة أن أولئك الذين أخذوا قيلولة طويلة لأكثر من 30 دقيقة، لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى بنسبة 2 بالمائة من غيرهم . كما أن هؤلاء لديهم أيضا خطر أعلى بنسبة 23 بالمائة للإصابة بالسمنة و40 بالمائة لخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائى وهي مجموعة من الحالات الطبية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية. واظهرت الدراسة إن الأشخاص الذين أخذوا قيلولة لفترات قصيرة اى أقل من 30 دقيقة، تقل لديهم مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 21 بالمائة. واوضحت الدكتورة مارتا غاراوليت من جامعة مورسيا بإسبانيا بالاتى :

= ترتبط القيلولة الطويلة بزيادة في مؤشر كتلة الجسم والدهون الثلاثية والجلوكوز وضغط الدم.
= عندما تكون القيلولة قصيرة، نرى أنها مرتبطة بانخفاض احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تصبح القيلولة وقائية.
= أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة طويلة أكثر عرضة لتغيير إيقاع إنزيم يسمى الليباز، الذي يلعب دورا حاسما في هضم الدهون.
= إن فهم آلية القيلولة ونتائجها يمكن أن يساعد في التوصية بطرق جديدة لتحسين أداء الموظفين. حيث أن القيلولة القصيرة مرتبطة بتحسين الذاكرة وتحسين الأداء واليقظة أثناء العمل .

واوضح بحث للدكتور شيرين لاكاني ان الملابس الداخلية تعتبر خزان للبكتيريا ويجب التخلص منها. حيث ان تغيير الملابس الداخلية كل يوم عادة تربى عليها الكثيرون. لكن تختلف مدة صلاحية الملابس الداخلية وخاصة السراويل القصيرة حيث ينبغي التخلص منها نهائيا. حيث تشير الدراسات والنصائح إلى ضرورة التخلص من الملابس الداخلية بعد عام من شرائها، نظرا للبكتيريا التي تتجمع فيها حيث اكدت النصحة هيئة الصحة الألمانية . حيث ان ألابحاث تشير إلى أنه حتى غسل الملابس الداخلية في الغسالة لا يخلصها دائما من الباكتيريا مثل بكتيريا الإشريكية القولونية. حيث اكد الدكتور الألماني بيرنت غلاسل هذة النصائح ويؤكد غلاسل على أنه بعد الغسيل والشطف في الغسالة تبقى البكتيريا موجودة على الأقمشة . لكنه يضيف عادة لا تسبب هذه البكتيريا أي مشاكل صحية. وحتى لو كانت الملابس خالية من الجراثيم بعد الغسيل والشطف فعند إخراجها من الغسالة ولمسها باليد ستعود البكتيريا إلى الملابس . ويعني أنه حتى بعد الغسيل تبقى الملابس الداخلية غير خالية تمامًا من الجراثيم وهذا أمر منطقي حيث أن البكتيريا تنتقل من جلدنا إلى الغسيل بمجرد أن نلمسها أو لبسها.

واكمل الدكتور الألماني بيرنت غلاسل انه طالما أننا بصحة جيدة فليس للبكتيريا أي اضرار صحية بل إن الكثير من الكائنات الحية الدقيقة هي ضرورة لبشرتنا. ولكن يجب غسل الملابس الداخلية بدرجة حرارة عالية بعد اى عدوى. إذا كان الشخص مصابًا بأمراض معدية ويرغب في غسل الملابس الداخلية فوفقًا لاتحاد صناعة المنظفات والعناية الشخصية الالماني يجب توخي الحذر في حال الإصابة بالأمراض الفطرية وخاصة المبيضات اى مرض الخميرة وسعفة القدم. ففي حالة الإصابة بمرض فطري يجب أن تغسل الملابس الداخلية وجوارب بشكل منفصل والتأكد من غسل الملابس بما لا يقل عن 60 درجة واستخدم مسحوق غسيل شامل لقتل الفطريات أو الفيروسات وذلك بخلاف ما يذهب إليه البعض من ضرورة التخلص من الملابس الداخلية بعد مرور عام على شرائها بسبب البكتيريا التي تتجمع فيها حيث يرى الدكتور بيرنت غلاسل أنه لا توجد ضرورة للتخلص منها وأنه في حالة التنظيف الجيد للملابس بما في ذلك الملابس الداخلية يمكن ارتدائها أطول مدة ممكنة .

واوضحت هيئة الخدمات الصحية البريطانية انه يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على مستوى الهرمونات حيث تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في تنظيم وظائف الجسم المختلفة مثل التمثيل الغذائي والمزاج والصحة الإنجابية، يتم إنتاج الهرمونات في الغدد مثل المبيض والغدد الكظرية، تنتشر في مجرى الدم وتتفاعل مع خلايا مختلفة في ألاعضاء المختلفة . ويمكن أن يدعم الطعام أو يعطل التوازن الهرمونى الضرورى للصحة المثلى، يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة على مستويات الهرمونات بسبب محتواها من العناصر الغذائية أو التركيب الكيميائي أو التأثير على صحة الأمعاء حيث أن أنماطًا غذائية معينة مثل حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تساعد في خفض الالتهابات وتحسين حساسية الأنسولين وتعزيز التوازن الهرموني الصحي . يعد الحفاظ على مستويات الهرمون المتوازنة أمرًا ضروريًا لأنه يؤثر على الحالة المزاجية ومستويات الطاقة والصحة العامة، واهم الاغذية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الهرمونات تحت السيطرة هى:
= الخضروات الورقية: تحتوي الخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ والبروكلي على مستويات عالية من فيتويستروغنز وهي مركبات نباتية شبيهة بالإستروجين، يمكن أن تساعد هذه المركبات في موازنة مستويات هرمون الاستروجين في الجسم وخفض خطر الاختلالات الهرمونية.
= الأفوكادو: الأفوكادو مصدر غني للدهون الصحية الضرورية لإنتاج الهرمونات وتوازنها، يحتوي أيضًا على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين (هـ) وكلها تعزز الصحة الهرمونية.
= بذور الكتان: تعتبر بذور الكتان مصدرًا غنيًا للقشور والتي تحول الاستروجين الزائد في الجسم إلى أشكال أضعف يسهل التخلص منها كما أنها تحتوي على الأحماض الدهنية والتي تلعب دورًا مهمًا في إنتاج الهرمونات.
= الاسماك الدهنية: مثل السلمون الذى يحتوى على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد فى توازن مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين (د) الذي يساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني.
= البطاطا الحلوة: البطاطا الحلوة غنية بفيتامين (أ) الضروري لعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، تضمن صحة الغدة الدرقية مستويات هرمونية متوازنة.
= الكينوا: الكينوا تحتوى على هرمون الإستروجين النباتي وعلى جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة اللازمة لإنتاج الهرمونات.
= بذور الشيا: بذور الشيا مصدرًا ممتازًا آخر لأحماض أوميجا 3 الدهنية والقشور كما أنها تحتوي على المغنيسيوم والزنك وفيتامين بى 6 وكلها يمكن أن تعزز إنتاج الهرمونات بشكل صحي.
= التوت: يحتوي التوت والتوت الأزرق والفراولة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في خفض الالتهابات في الجسم، وعلى الألياف التي تعزز الهضم الصحي والتمثيل الغذائي للهرمونات.
= الأطعمة المخمرة: تحتوي الأطعمة المخمرة مثل الزبادي واللبن الرائب على البروبيوتيك الذي يعزز بكتيريا الأمعاء الصحية، ويمكن للأمعاء الصحية تحسين التمثيل الغذائي للهرمونات وخفض مخاطر الاختلالات الهرمونية.