أخبارصحة

أعراض سرطان الدم وفوائد النظام الغذائي النباتي لرفع المناعة

د-محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ومؤسسة اللوكيميا البريطانية انه قد تختلف أعراض سرطان الدم اعتمادا على نوعه، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة التي يجب الانتباه إليها بما في ذلك فقدان الوزن غير المبرر. واوضحت مؤسسة اللوكيميا الى بعض الأعراض المرتبطة بسرطان الدم وهى:

 = فقدان الوزن غير مبرر: يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر أحد أعراض الإصابة بسرطان الدم، حيث يمكن للخلايا السرطانية ورد فعل الجسم تجاهها أن يغير عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويخفض من العضلات والدهون .

= كدمات أو نزيف غير مبرر: يمكن أن يحدث هذا مع انخفاض مستوى الصفائح الدموية مما يساعد على تجلط الدم. وتشرح مؤسسة اللوكيميا انه قد يكون لدى الشخص نزيف من ألانف أو اللثة ، أو نزيف مطول من جرح ، أو دم في البول أو البراز. في حالات نادرة جدا، قد يحدث نزيف في المخ، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض عصبية وقد تظهر نمشات ، بقع دم حمراء صغيرة مرتفعة تحت الجلد، وغالبا ما تبدأ على الساقين وعلى البشرة الداكنة يمكن أن تظهر أغمق من الجلد المحيط بها.

= كتل أو تورمات: يمكن أن تحدث نتيجة لبناء غير طبيعي لخلايا الدم البيضاء في الغدد الليمفاوية. حيث تنصح مؤسسة اللوكيميا أنه من المرجح أن تلاحظ هذه الأعراض في الرقبة أو إلابط أو الفخذ ، فهي عادة ما تكون آلاما، على الرغم من أن بعض الأشخاص لا يجدونها مؤلمة، وإذا كانت هناك كتل أو انتفاخات أخرى داخل الجسم مثل الرئة فقد يتسبب ذلك في الشعور بالألم أو ضيق التنفس.

= ضيق في التنفس: يمكن أن يحدث بسبب فقر الدم، وهو انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء. وتقول مؤسسة اللوكيميا يوجد ضيق فى تنفس حتى عندما تكون مستريحا أو تشعر بالإغماء أو بالدوار وسرعة ضربات القلب .

= تعرق ليلي: إن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا قد يعانون من التعرق الليلى لسبب غير معروف .

= عدوى متكررة أو شديدة: يمكن أن يحدث هذا بسبب انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء، وهي مهمة لمكافحة العدوى. وتقول مؤسسة اللوكيميا انه يمكن توقع عدوى مستمرة أو متكررة أو حادة، تشبه أعراض الإنفلونزا، وتقرحات في الفم لا تختفي.

= حمى منتظمة ومتكررة: يتسبب انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء فى حمى قد تصل إلى 38 درجة مئوية أو أعلى حتى لو لم تكن هناك أي علامات أخرى واضحة للعدوى.

= طفح جلدي غير مبرر أو حكة في الجلد: اوضحت مؤسسة اللوكيميا إن الطفح الجلدي يمكن أن يكون سببه انخفاض مستوى الصفائح الدموية. وقد يعاني بعض الأشخاص المصابين بسرطان الدم من الحكة . وقد تلاحظ بقعا حمراء صغيرة في الجلد أو طفح جلدي أرجواني. ويمكن أن تكون الحكة، عندما تحدث بسبب سرطان الغدد الليمفاوية شديدة وقد تسبب إحساسا بالحرقان .

= ألم في العظام أو المفاصل أو البطن: يمكن أن يحدث هذا بسبب تلف العظام وتراكم خلايا الدم غير الطبيعية في الطحال. واوضحت مؤسسة اللوكيميا إن الميلوما يمكن أن تسبب ألما في أي عظام كبيرة مثل الظهر أو الضلوع أو الورك وقد تشعر بالشبع بعد تناول كميات صغيرة فقط، وتشعر بعدم الراحة تحت ضلوعك على الجانب الأيسر وتنتفخ أو تتورم أو قد تشعر بألم في بعض الأحيان.

= التعب: يمكن أن يحدث التعب نتيجة لفقر الدم حيث اوضحت مؤسسة اللوكيميا إن هذا قد يكون مصحوبا أيضا بالشعور بالإغماء والصداع.

= بشرة شاحبة: بشكل غير عادي ويمكن أن يحدث هذا أيضا نتيجة لفقر الدم.

 

واوضحت هيئة مايو كلينيك الطبيه الامريكية ان النظام الغذائي النباتي مفيد لمرضى السرطان. حيث أشارت ابحاث أخصائي الصحة التكاملية بمايو كلينك الأمريكية، إلى أن الأمر لا يتعلق بطعام واحد أو نظام غذائي واحد لمرضى السرطان، بل بنمط غذائي صحى يرتكز على نظام نباتي غني بالألياف والفيتامينات . وقال الباحثون إن 97% من الأمريكيين  لا يحصلون على ما يكفي من الألياف. وإن النمط الغذائي الذي توصي به المنظمات، مثل المعهد الأمريكي والجمعية الأمريكية للسرطان، نظام غذائي نباتي سائد يركز على الأطعمة الكاملة، ويشمل مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والفول والمكسرات والبذورحيث تؤكد المنظمات، أنه من الجيد أن يتناول الشخص حبوب كاملة القيمة الغذائية وليس حبوباً معالجة. مع ضرورة تجنب الأطعمة فائقة التجهيز والمحفوظة ، واللحوم الحمراء والمعالجة، فوفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، إنه من غير المعروف او المؤكد ما إذا كان هناك مستوى آمن لاستهلاك اللحوم الحمراء أو المصنعة.

 

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول اغذية الزنك لرفع المناعة. حيث يلعب الزنك وهو معدن حيوي له دورًا مهمًا في الوظائف الفسيولوجية المختلفة داخل جسم الإنسان . و يرتبط بشكل شائع بدعم الجهاز المناعي والتئام الجروح، يقدم الزنك العديد من الفوائد غير المكتشفة والتي غالبًا ما يتم تجاهلها. ويمكن أن يساهم دمج الأطعمة الغنية بالزنك في النظام الغذائي لتحسين الوظيفة الإدراكية والتمثيل الغذائي والرفاهية الصحية العامة، حيث اوضحت بعض الاغذية الغنية بالزنك وهى:  

 

= المحار: المحار يعتبر مصدرًا استثنائيًا للزنك؛ حيث يحتوي على هذا المعدن أكثر من أي طعام آخر. وبالإضافة إلى دعم وظيفة المناعة، يساعد الزنك الموجود في المحار بتخليق البروتين وإصلاح الحمض النووي وتنظيم الهرمونات. ويساهم الاستهلاك المنتظم للمحار في تحسين الخصوبة، حيث يلعب الزنك دورًا مهمًا في الصحة الإنجابية.

= بذور اليقطين: بذور اليقطين وجبة خفيفة ومصدر كبير للزنك. تحتوي هذه البذور الصغيرة على مضادات الأكسدة والدهون الصحية، إلى جانب مستويات عالية من الزنك التي تدعم وظيفة المناعة وتعزز صحة الجلد. يمكن أن يساعد دمج بذور اليقطين بالنظام الغذائي أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر بالدم وخفض الالتهابات.

= السبانخ: السبانخ عبارة عن أوراق خضراء متعددة الاستخدامات لا توفر فقط ثروة من الفيتامينات والمعادن ولكنها تحتوي أيضًا على كمية ملحوظة من الزنك. وان مزيج الزنك ومضادات الأكسدة في السبانخ يدعم صحة العين ويخفض من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر. ويساهم الزنك الموجود في السبانخ بتنظيم الناقلات العصبية وتعزيز الوظيفة الإدراكية والذاكرة.

= العدس: العدس من البقوليات المغذية المليئة بالبروتين النباتي والألياف ومجموعة من المعادن، بما في ذلك الزنك. يمكن أن يساعد دمج العدس بالنظام الغذائي في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ودعم صحة الجهاز الهضمي. يساهم محتوى الزنك في العدس أيضًا في التمثيل الغذائي الأمثل وإنتاج الطاقة.

= الشوكولاتة الداكنة: وفقًا للدراسة التى اوضحت ان الشوكولاتة الداكنة تحتوى على كمية معتدلة من الزنك إلى جانب مضادات الأكسدة المفيدة الأخرى. ويعزز وجود الزنك في الشوكولاتة الداكنة صحة الشعر والجلد والأظافر، بينما تساعد مضادات الأكسدة في خفض الالتهاب والحماية من التلف الخلوي ويجب أن يختار الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو لتحقيق أقصى قدر من الفوائد.

= الكاجو: الكاجو ليس فقط لذيذًا ولكنه أيضًا مصدر غني بالزنك. هذا المعدن الموجود في الكاجو يدعم جهاز المناعة ويساعد على محاربة الالتهابات. ويساهم الزنك في تخليق السيروتونين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية وخفض القلق.

= الكينوا: الكينوا بديل الحبوب الخالية من الجلوتين، وهى مصدر رائع للزنك والعناصر الغذائية الأخرى. إذ يساعد محتوى الزنك العالي في الكينوا بالتئام الجروح ويدعم نظام المناعة الصحي ويساهم في الصحة الإنجابية وإن الكينوا عبارة عن بروتين كامل مما يجعلها خيارًا ممتازًا للنباتيين.

= الزبادي والزبادو: الزبادي وخاصة الزبادي اليوناني هو وجبة خفيفة وأيضًا مصدر مهم للزنك. إذ يعزز محتوى الزنك في الزبادي وظيفة الأمعاء الصحية، ويدعم الميكروبيوم المتوازن ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية. يمكن أن يساهم تضمين الزبادي في النظام الغذائي أيضًا في تحسين صحة العظام وتعافي العضلات.أعراض