أخبارصحة

علامات الكبد الدهني ونصائح واغذية للحفاظ علي صحة الجسم

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الخدمات الصحية البريطانية ان مرض الكبدالدهني الغير المرتبط بتناول الكحوليات هو مصطلح طبي يغطي مجموعة من الحالات الناتجة عن التراكم المفرط للدهون في الكبد، وغالبًا ما يرتبط بزيادة الوزن والسمنة . وان مرض الكبد الدهني غير الكحولي في المراحل المبكرة غالبًا ما يكون غير ضار، إلا أنه يمكن أن يتحول إلى تلف حاد في الكبد، بما في ذلك تليف الكبد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي وجود الكبد الدهني إلى فتح الأبواب أمام المضاعفات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وباقى الامراض المزمنة الاخرى. حيث اوضحت الاحصائيات الى انه يوجد يكون ما يقرب من خُمس سكان المملكة المتحدة يعيشون مع مرض الكبد الدهني، حيث يتصارع حوالي 5٪ مع المرحلة المتقدمة، والتي تشير إلى مستوى معين من ندبات الكبد. ويمكن أن يكشف المرض عن نفسه من خلال عدة أعراض تشمل الأمراض الجلدية مثل اليرقان حيث يكتسب الجلد والعينان لونًا مصفرًا وكدمات وحكة وتشمل العلامات الأخرى البول الداكن وتورم في البطن وقيء دم وبراز داكن ولزج ونوبات من الارتباك. واوضحت الدراسة انه للسيطرة على المرض وإدارته، يتطلب تبني نمط حياة غذائى صحي وفقدان الوزن الزائد والحياة النشطة وممارسة التمارين الرياضية .

اوضحت الدراسة لبعض النصائح للحفاظ على صحة الكبد حيث يؤدي الكبد حوالي 500 مهمة مختلفة في الجسم من ازالة السموم والتمثيل الغذائي وتخليق البروتينات . لذلك ينبغي الحفاظ على الكبد من أجل الحفاظ على الصحة العامة، حيث يموت حوالي اثنين مليون شخص كل عام عالميا نتيجة أمراض الكبد، ومعظم اضطرابات الكبد يمكن تجنبها من خلال إجراء تعديلات بسيطة ولكنها فعالة في نمط الحياة . واهم النصائح للحفاظ على صحة الكبد هى الوزن الصحي للجسم من أجل الوقاية من أمراض الكبد حيث يزيد تراكم الدهون في البطن وزيادة الوزن الى الإصابة بأمراض الكبد الدهنية، لذلك فان يجب التركيز على تناول نظام غذائي متوازن يحتوى على الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف، مع تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة، مثل الزيت والسمن والجبن والمشروبات السكرية من أجل الحفاظ على وزن صحي واوضحت الدراسة انه يمكن أن تنتشر عدوى التهاب الكبد الفيروسي B وC من خلال السلوكيات الضارة مثل تعاطي المخدرات.

واوضحت الدراسة الى ضرورة الحفاظ على النظافة، حيث يمكن الوقاية من التهاب الكبد A وE من خلال اتخاذ احتياطات صحية مثل غسل اليدين بالكامل بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام وقبل تحضير الطعام، بالإضافة إلى أنه من الضروري الامتناع عن مشاركة الأشياء الخاصة، مثل شفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان والإبر حيث يساعد ذلك في وقف انتشار التهاب الكبد B وC. ويمكن فحص الكبد إذا كانت لدى الشخص أي عوامل خطر للمرض، بما في ذلك تاريخ الإصابة بعدوى التهاب الكبد B أوC أو الإفراط في تعاطي الكحول أو السمنة أو زيادة الوزن أو مرض السكري أو تاريخ عائلي.

واوضحت هيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية لاسباب الإصابة بالتليف الكبدى وطرق العلاج. حيث ان الكبد له دورًا أساسيًا في عملية الهضم بأكملها ويزيل السموم من الجسم عن طريق ازالة المواد الضارة، ويعد التليف الكبدى مرض مزمن في الكبد يحدث فيه تندب واسع ويتم استبدال خلايا الكبد بأنسجة ليفية ، هذا يؤدي إلى تدهور تدريجي في وظائف الكبد. واوضحت ان الإفراط في تناول الكحول لفترة طويلة هو السبب الرئيسي لتليف الكبد وقد تسبب العدوى الفيروسية للكبد كذلك التهاب الكبد المزمن وخاصة التهاب الكبد B و Cواضطرابات تصريف الصفراء بسبب انسداد تدفق الصفراء وتليف الكبد.

وقالت الدراسة انه في البداية المرض قد تكون الأعراض غامضة مثل الضعف وفقدان الوزن وعسر الهضم والغثيان وتظهر السمات اللاحقة لفشل خلايا الكبد والتى تشمل اليرقان وتقيؤ الدم والعجز الجنسي ونمو الثدي عند الذكور والتورم في جميع أنحاء الجسم زيادة تجمع السوائل في الجسم نتيجة لانخفاض بروتينات والأوردة في المريء المحتقنة بسبب زيادة الضغط في الوريد الذي ينقل الدم إلى الكبد، وعندما تنفجر هذه الأوردة المحتقنة يفقد الدم في القيء الدموى ويتأخر تجلط الدم لأن العوامل المسؤولة عن التخثر لا ينتجها الكبد بكميات كافية، كما أن الكبد الفاشل غير قادر على إزالة المواد السامة التي تتراكم في الجسم وتؤثر على الدماغ مما يؤدي إلى النعاس وفقدان الوعي . واوضحت الدراسة كذلك ان تليف الكبد هو تغيير لا رجعة فيه في الكبد، يمكن منعه عن طريق وقف تناول الكحول أو باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات بمجرد ظهور تليف الكبد يمكن أن تتأخر المضاعفات والفشل الكبدي النهائي من خلال اتباع نظام غذائي صحى جيد ومتوازن .

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول الفيتامينات والمعادن الطبيعية والمهمة للجسم . حيث تلعب الفيتامينات والمعادن دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة العامة، فهى مغذيات أساسية تساعد في تنظيم وظائف الجسم المختلفة ودعم النمو والتطور والوقاية من الأمراض واهم الفيتامينات والمعادن الطبيعية لصحة الجسم هى:

= فيتامين (أ): يشتهر فيتامين (أ) بدوره في تعزيز الرؤية الجيدة كما أنه يدعم صحة الجلد والأسنان والأنسجة الهيكلية، ويعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد على حماية الخلايا من التلف، ويساهم في تعزيز نظام المناعة. يوجد فيتامين (أ) في العديد من الأطعمة كالسبانخ ومنتجات الألبان والكبد.هناك مصادر أخرى كالأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين كالخضراوات الخضراء الورقية والجزر والكنتالوب حيث يحول الجسم البيتاكاروتين إلى فيتامين (أ) .

= فيتامين بى المركب: تشمل مجموعة من الفيتامينات B1 الثيامينB2 الريبوفلافينB3 النياسين B5 حمض البانتوثينيك B6 البيريدوكسين B7 البيوتين B9 الفولات و B12 الكوبالامين ويشاركون في إنتاج الطاقة ووظائف المخ وتكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجهاز العصبي واهم مصادر فيتامين بى المركب هى الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأسماك واللحوم الحمراء الغير دهنية والدواجن بدون الجلد والخضروات الورقية والبيض ومنتجات الألبان الخالية الدسم .
= فيتامين سي: يشتهر فيتامين C بخصائصه المعززة للمناعة ويعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في تكوين الكولاجين المهم لصحة الجلد وتعزز امتصاص الحديد ويدعم التئام الجروح ومن اهم المصادر لفيتامين سي هى الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت وفاكهة الكيوي والشمام والبطيخ والمانجو والبابايا والأناناس والفراولة والتوت بري.
= فيتامين الشمس (د): حيث يُطلق عليه “فيتامين أشعة الشمس”، حيث يمكن لأجسامنا إنتاجه عند التعرض لأشعة الشمس وهو ضرورى لتقوية العظام وتنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور وينشط وظيفة الجهاز المناعي ويوجد فى الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل الماكريل والسالمون والتونة هي مصادر ممتازة لفيتامين” د” ويوجد فى المشروم واللبن الحليب والبيض والبرتقال وحبوب الشوفان والجمبرى والزبادى وفول الصويا.
= فيتامين (هـ): هو مضاد للأكسدة ويساعد فيتامين (هـ) في حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، كما يشارك في وظيفة المناعة وإصلاح الحمض النووي وصحة الجلد والعينين. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ) زيت الكانولا وزيت الزيتون والزبد النباتي واللوز والفول يمكن الحصول على فيتامين (هـ) من اللحوم ومنتجات الألبان والنباتات ذات الأوراق الخضراء والحبوب.
= فيتامين (ك): فيتامين K ضروري لتخثر الدم بشكل صحي، كما يساهم في صحة العظام من خلال المساعدة في تخليق البروتينات المشاركة في تمعدن العظام. واهم الاغذية التى تحتوى على هذا الفيتامين هى البقدونس والسبانخ والكرنب والبنجر واللفت والبروكلى والجرجير والمرامية والزعتر والبردقوش والكسبرة والخس الاخضر والفاصوليا والبازلاء الخضراء والافوكادو والكيوى.
= فيتامين بى 12: يلعب هذا الفيتامين دورًا حيويًا في تكوين خلايا الدم الحمراء والوظيفة العصبية وتخليق الحمض النووي وهو مهم للنباتيين لأنه يوجد بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين B-12 الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان .
= فيتامين بى 9 حمض الفوليك: يعد حمض الفوليك ضروريًا لانقسام الخلايا ونموها بشكل خاص أثناء الحمل لدعم تطور الأنبوب العصبي في الجنين. كما أنه يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على منع بعض العيوب الخلقية ويوجد فى السبانخ والكرنب والخس وكبدة البقر والفاصوليا السوداء والهليون والأفوكادو والبروكلي .