أخباراتصالات وتكنولوجيا

نتائج استطلاع سيسكو لخدمات الاتصال بالنطاق العريض

اية حسين

كشف أحدث استطلاع لخدمات الاتصال بالنطاق العريض الذي أجرته شركة سيسكو أن مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية على دراية بالمخاطر السيبرانية، حيث أنّ ٣% فقط من المشاركين لا يتخذوا أي إجراء لحماية أمن اتصال شبكتهم المنزلية.

شَمَلَ الاستطلاع أكثر من ٢١ ألف شخص في ١٢ دولة، ومنهم ٢٠٠٠ مشارك من المملكة العربية السعودية، حيث بحث في طرق استخدام المستهلكين لخدمات النطاق العريض.

ويرى ٩١% من المشاركين في الاستطلاع في المملكة العربية السعودية أنّ شبكة النطاق العريض هي بنية تحتية وطنية أساسية، بينما يعتمد ٦٨% منهم على الإنترنت في منزلهم خلال العمل من المنزل أو إدارة أعمالهم التجارية.

الأمان أصبح ضرورة أساسية مع انتقال المزيد من المستخدمين للعمل عبر الإنترنت

لقد ادى انتشار نموذج العمل الهجين وتزايد اندماج الحياة المهنية والشخصية لدى الموظفين الي ظهور أخطار جديدة على الامن الالكتروني. وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص يستخدمون خدمات الاتصال بشبكات النطاق العريض لأداء مهامهم الاعتيادية مثل المعاملات المصرفية والعمل، إلا أن كلمات المرور لا تزال الطريقة الأكثر شيوعاً حيث أن (٥٢%) من المشاركين في استطلاع المملكة العربية السعودية يستخدمونها لحماية شبكتهم وأجهزتهم المنزلية، في حين أنّ (28%) منهم فقط يقومون بتفعيل جدار الحماية لجهاز التوجيه لديهم.

وقال سلمان فقيه، المدير التنفيذي لشركة سيسكو في المملكة العربية السعودية تعليقاً على نتائج الاستطلاع: “أكد استطلاعنا أنّ المستخدمين في المملكة يمنحون الأولوية للأمن السيبراني بشكل متزايد عند استخدام خدمات الاتصال بشبكات النطاق العريض، ويتماشى ذلك مع نتائج استطلاعنا السابق الذي كشف أنّ ٧٣% من المشاركين بالمملكة العربية السعودية قلقون حيال قيام المجرمين الإلكترونيين باختراق أجهزتهم. ولذلك فقد أصبح اليوم استخدام الوسائل المتطورة للحماية مثل المصادقة متعددة العوامل أكثر أهمية من أي وقت مضى، خصوصاً مع انتشار نماذج العمل الهجينة وتطور وتعقيد الهجمات الإلكترونية”.

وعلى الرغم من أن السرعة لا تزال هي الأولوية الرئيسية لدى من يخططون لترقية خدمات الاتصال بشبكات النطاق العريض لديهم العام المقبل (٤٠%)، أصبح الأمان الآن في المرتبة الثانية حيث أشار ٣٨% من المستخدمين أنه أولوية قصوى عند اختيار حزمة النطاق العريض.

أظهر الاستطلاع أن المستخدمين في المملكة العربية السعودية يشعرون بالأمان مع استخدام السحابة لتخزين البيانات، حيث يعتقد أكثر من ثلاثة أرباع (٧٦%) مستخدمي الإنترنت أن استخدام السحابة آمن و٦% فقط أفادوا بأنهم لا يشعرون بأن السحابة آمنة.

وقد أعلنت شركة سيسكو الشهر الماضي عن خطط لإنشاء مركز بيانات للأمن القائم على السحابة في المملكة العربية السعودية لمساعدة العملاء على حماية المستخدمين والبنية التحتية والاستثمارات الخاصة بهم ضد الهجمات الإلكترونية. ويأتي هذا الإعلان كجزء من جهود سيسكو المستمرة لتمكين الشركات محلياً وفي المنطقة عبر تزويدها بخدمات أمنية مرنة لحماية بيانات الأجهزة والمستخدمين الذي يعملون عن بعد ومن مواقع مختلفة.