أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

بالأرقام و المؤشرات.. قطاع التكنولوجيا المالية أكثر جذبا للاستثمار

اية حسين

وصلت قيمة الاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية عام 2021 إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بعد أن نمت بشكل حاد خلال العقد الماضي، ولكن مع عام 2022 تباطأ النشاط الاستثماري بشكل كبير، بسبب الانكماش الاقتصادي.
أصبحت الخدمات التي تقدمها شركات التكنولوجيا المالية جزءا من الحياة اليومية في السنوات الأخيرة، مع ظهور المزيد من شركات التكنولوجيا المالية كل عام، وتأتي معظمها من الولايات المتحدة والصين، وأصبحت موطنا لسبع من أكبر عشر شركات للتكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم.

May be an image of text

May be an image of text

May be a graphic of text that says '30, 000 25, 000 20,000 startups 15,000 Numbe 10,000 5,000'

May be an image of text

ولكن على الرغم من هيمنة الولايات المتحدة والصين جاءت منصة معالجة المدفوعات الأيرلندية Stripe العام الماضي 2022، في صدارة أكثر شركات التكنولوجيا المالية قيمة في العالم.
عدد الشركات الناشئة من 2018-2023
يستخدم مصطلح fintech لوصف الشركات الناشئة المبتكرة العاملة في القطاع المالي، والتي تطبق حلول التكنولوجيا الحديثة في صناعة الخدمات المالية لتقديم منتجات محسنة رقميا وتسمح بالوصول الواسع النطاق إلى المنتجات المالية بتكلفة أقل من الشركات التقليدية.
واعتبارا من مايو 2023 أصدر مركز أبحاث “Statista Research”، كما هو موضح بالرسم البياني”1” إحصائية ترصد كمية الشركات الناشئة العاملة في سوق التكولوجيا المالية، خلال خمس سنوات، فوجد أن هناك 11651 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية “fintech” في الأمريكتين، مما يجعلها المنطقة الأهم في هذا القطاع، وتضم أكبر عدد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية على مستوى العالم، وبالمقارنة كان هناك 9.681 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا و 5.061 في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
في عام 2023 احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى من حيث عدد شركات التكنولوجيا المالية على مستوى العالم، والمملكة المتحدة احتلت المرتبة الثانية.
الاستثمارات في شركات التكنولوجيا المالية 2010-2022
كما هو موضح بالرسم البياني”2″ نلاحظ ارتفاع القيمة الإجمالية للاستثمارات في شركات التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم بشكل كبير بين عامي 2010 و 2019، ووصلت إلى 216.8 مليار دولار أمريكي.
ومع ذلك شهدت شركات التكنولوجيا المالية في عام 2020، انخفاضا في الاستثمارات بأكثر من الثلث، حيث انخفضت إلى ما دون 125 مليار دولار أمريكي. ولكن في عام 2021 زادت قيمة الاستثمار مرة أخرى، لتصل إلى ما يقرب من 239 مليار دولار أمريكي.
وكان عام 2022 عاما آخر بطيئا في مجال التكنولوجيا المالية، حيث انخفضت قيمة الاستثمارات بشكل ملحوظ، على الرغم من أنها ظلت أعلى بكثير من القيمة التي تم قياسها في عام 2020، كانت الأمريكتان المنطقة الأكثر جذبا للاستثمارات في هذا القطاع، حيث تمثل أكثر من 40٪ من المجموع.
ما هي أكبر شركة تكنولوجيا مالية؟
جاءت شركة” Stripe” في مرتبة أكبر شركات التكنولوجيا المالية في الولايات المتحدة في عام 2021، وهي شركة خدمات معالجة المدفوعات ومقرها سان فرانسيسكو، ووصلت قيمة الشركة إلى 95 مليار دولار أمريكي في عام 2021، تلتها شركة Klarna.
وفي حالة حصر معدلات تبني خدمات التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم في عام 2019، حسب إحصائيات “statisca”، كانت الصين رائدة في مجال الخدمات المصرفية والمدفوعات، مع اعتماد 92% من الشركات الصغيرة والمتوسطة على التكنولوجيا المالية.
قيمة صفقة الاستثمار في التكنولوجيا المالية في أوروبا
الرسم البياني”3″ يظهر استحواذ المملكة المتحدة على أعلى قيمة استثمار في التكنولوجيا المالية بأوروبا في عام 2022، لتصل إلى 12.5 مليار دولار أمريكي. استحوذت ألمانيا علي ربع حجم هذه الاستثمارات، وتعد الدولة التي تمتلك ثاني أعلى استثمار في لاقارة العجوز في مجال التكنولوجيا المالية، مسجلة قيمة 2.9 مليار دولار أمريكي.
أكبر صفقات استثمارية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا
الرسم البياني”4” تظهر أن أكبر صفقة بقطاع التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا “EMEA” جرت في عام 2022، واختصت بها منصة المدفوعات الإيطالية “Sia” بصفقة اندماج واستحواذ قيمتها 3.9 مليار دولار أمريكي.
وكانت قيمة هذه الصفقة أقل بكثير من قيمة أكبر صفقة للتكنولوجيا المالية في عام 2021، وكان استحواذ بورصة لندن على شركة Refinitiv الأمريكية مقابل 14.8 مليار دولار أمريكي، وحتي الآن تعد أكبر صفقة استحواذ في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، فضلا عن كونها أكبر صفقة في مجال التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم.
معدل تبني المستهلك للتكنولوجيا المالية لعام 2019
في الرسمى البياني”5″ نجد أنه في مقابل تبني المستهلكين في جميع أنحاء أوروبا لشركات ومنتجات التكنولوجيا المالية مما أدي لتناميه بشكل سريع، اعتمدت روسيا بشكل كبير علي هذا التقنيات، حيث يستخدم 82% من الأشخاص خدمتين مختلفتين أو أكثر من خدمات FinTech.
هذا على الأرجح بسبب العقوبات الأجنبية المفروضة على البنوك الروسية الكبرى.
الخدمات المصرفية الرقمية بدون فروع بنكية
تعد شركة Revolut التي تتخذ من لندن مقرا لها من بين أشهر مزودي الخدمات المصرفية الرقمية دون فروع بنكية. في عام 2019، كانت ضمن أكبر خمس شركات تقنية مالية مدعومة برأس المال الاستثماري في أوروبا، وشهد البنك زيادة سريعة في قاعدة عملائه. ومع استمرار هذا الاتجاه تجاوز عدد عملاء Revolut تسعة ملايين بنهاية عام 2020.