أخباراتصالات وتكنولوجيارياضهسياحة وطيران

دينيس يخطف جميع الألقاب بالجولة 14بسباق هانكوك روما إي بري 2023

ايه حسين

  • جيك دينيس يقدم أداءً مذهلًا ويتجنب اصطدامًا وشيكًا ليفوز بالسباق ويقود جميع اللفات خلاله
  • ميتش إيفانز يخرج من السباق بسبب تصادم أدى إلى أضرار كبيرة وإلى إبعاده ونيك كاسيدي عن اللقب
  • نورمان ناتو يحقق المركز الثاني وسام بيرد يعود بأداء متميز بعد تصادم السبت، ويحقق المركز الثالث 

سجل جيك دينيس من فريق أفالانش أندريتي للفورمولا إي إنجازًا تاريخيًا في السباق الثاني من سباق هانكوك روما إي بري، ليستعيد بذلك صدارته في المنافسة على لقب البطولة العالمية التي تبقى فيها سباقات فقط. فقد تفوق البريطاني على جميع الخصوم في روما في طريقه للفوز بجميع المراكز الأولى في هذا السباق لأول مرة في حقبة سيارات الجيل الثالث، فقد بدأ السباق من المركز الأول، وسجّل أسرع لفة في السباق، كما فاز بالسباق متصدرًا جميع لفّاته.

وفي سباق دراماتيكي آخر شهدته شوارع روما، وبعد أكبر اصطدام شهدته سباقات الفورمولا إي يوم السبت، تمكن دنيس من جديد من الابتعاد عن الاصطدام الذي تعرض له أقرب منافسيه نيك كاسيدي (من فريق إنفجن ريسينغ) وميتش إيفانز (جاغوار تي سي إس ريسينغ) في اللفة الثانية من السباق.

وبينما استعدّ كاسيدي لتجاوز دينيس وصدارة السباق في المنعطف السابع، فقد إيفانز السيطرة على مؤخرة سيارته جاغوار واصطدم بسيارة أندريتي ومن ثم بمقدمة سيارة جاغوار I-TYPE 6 التي يقودها كاسيدي من فريق إنفجن ريسينغ.

وأظهر الحادث من جديد مرونة سيارات السباق من الجيل الثالث GEN3 في أول مواسم المنافسة للفورمولا إي، وبعد يوم واحد من حادث تصادم لعدة سيارات، حيث يسلط الضوء على التوتر الكبير والمخاطر التي تنطوي عليها سباقات السائقين في شوارع المدينة وبين جدران لا تحدد مسار الحلبة.

 

كانت لحظة فارقة في المنافسة على صدارة ترتيب السائقين، إذ استفاد دينيس استفادة كاملة من الحادث عندما اضطر إيفانز لمغادرة السباق والعودة إلى منطقة التصليح، بينما استطاع كاسيدي العودة لاحقًا لينهي السباق في المركز الرابع عشر دون أن يتمكن النيوزيلندي من تسجيل النقاط التي كان يطمح إليها بعد أن بدأ السباق مدافعًا عن لقبه ومتفوقًا على دنيس بواقع خمس نقاط.

ومن هنا بدا دنيس مطمئنًا إلى قدرته على السيطرة على مجريات السباق وأنهاه متقدمًا بثلاث ثوان على نورمان ناتو (من فريق نيسان للفورمولا إي) الذي حلّ ثانيًا. وكان ناتو قد ناضل للتفوق على سام بيرد من فريق جاغوار تي سي إس ريسينغ رغم تعرضه لأضرار في الجناح الأمامي للسيارة.

وحضر السباق الثنائي المذهل في العاصمة الإيطالية أكثر من 26,000 مشجعًا يومي السبت والأحد، ليعيشوا إثارة تحبس الأنفاس وواحدة من أروع جولات رياضة السيارات في العالم.

وبهذه النتيجة يتفوق دينيس على كاسيدي بواقع 24 نقطة فيما يتجه إلى السباق النهائي للموسم في لندن – وهي موطنه والحلبة التي فاز فيها مرتين. وعاد إيفانز إلى المركز الثالث متأخرًا بواقع 44 نقطة، بينما ما زال باسكال ويرلين من فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي محتفظًا بآمال متواضعة حيث يبعد 49 نقطة عن الصدارة.

أما في ترتيب الفرق، فيتصدر فريق إنفجن ريسينغ الترتيب متقدمًا بأربعة عشر نقطة على فريق تاغ هوير بورشه، بينما يحتل جاغوار تي سي إس ريسينغ المركز الثالث بمجموع 228 نقطة.

وفيما أثبت السباقان في روما أن كل شي وارد الحدوث في بطولات الفورمولا إي، فلا شك في أننا على موعد مع مزيد من التشويق والإثارة مع ختام الموسم قريبًا.

وقال جيك دينيس، حامل الرقم 27 من فريق أفالانش أندريتي للفورمولا إي: “لا أجد الكلام المناسب لأصف شعور بالفوز بهذا السباق – فقد سارت الأمور بشكل مذهل وحرصت على اتباع تكتيك دقيق لمواكبة بيرد لأنه كان سيحاول مساعدة ميتش. كنت بحاجة إلى نورمان ليساعدني في السباق وعملنا معًا بشكل جيد، فقد منحته مساحة كافية ليفوز عندما جرب بيرد التجاوز، ومن ثم عندما احتجت الأمر ذاته فقد منحني المساحة اللازمة. يا له من سباق ويا له من فريق أعطاني هذه السيارة المذهلة. لقد تمكّنا من تغيير مجريات الأمور بالكامل بعد سباق الأمس، وأنا متشوق للاحتفال مع فريقي بهذا الإنجاز.”

“بانتظارنا الآن سباق لندن، ونحن نحظى بمكانة متميزة هناك. أتوقع رؤية العديد من المشجعين البريطانيين – أرجو أن تأتوا جميعًا للحضور! سنحاول أن نقدم أفضل أداء هناك، ولكنني سأستمتع باللحظة الآن. احتاج إلى الاسترخاء حاليًا!”

وبدوره قال نورمان ناتو، صاحب الرقم 17 من فريق نيسان للفورمولا إي: “لا يسعني التعبير عن شعوري في هذه اللحظة. لقد قدمنا أداء قويًا للغاية في سباقات التأهيل ولكنني اعتقدت أن علينا فعل ما بوسعنا – ولم أفكر أبدًا أن بوسعي المنافسة مع نيس لأننا ما زلنا نفتقر إلى بعض الكفاءة في السباقات. راودني شعور رائع منذ بداية السباق، وحاولت إدارة مستويات الطاقة ليكون سباقًا رائعًا بالفعل. هذا ما يعجبني في السباقات لأننا نواجه منافسة حامية ولكنها منافسة شريفة، وأنا سعيد للغاية بهذا الإنجاز لفريقي ولنفسي بعد بداية صعبة للموسم، فقد تغلبنا على فرق متميزة وهذا يظهر مدى التقدم الذي أحرزناه وأن جهودنا تؤتي ثمارها بالفعل.”

وقال سام بيرد، حامل الرقم 10 من فريق جاغوار تي سي إس ريسينغ: “شعرت برغبتي بالوصول إلى المنصة أكثر من أي وقت مضى، ولا أقول إن النهاية كانت سعيدة بقدر ما كانت مريحة. سعدت بتسجيل النقاط القيّمة لفريق جاغوار ضمن سعينا للفوز بصدارة ترتيب الفرق، وستكون المنافسة صعبة للغاية في لندن إذ علينا القيام بمهمتنا على أكمل وجه وأن نحاول تحسين أدائنا – ولكنه سيكون سباقًا صعبًا بالفعل.”

وأضاف: “لم أعرف ما عليّ أن اتوقعه من نفسي، وهو أمر يواجهني مؤخرًا بصراحة، ولا أعرف ما الذي سأواجهه بمجرد تولي عجلة القيادة. قدمت سرعة كبيرة معظم الموسم، ولكنني ارتكبت العديد من الأخطاء وواجهت عثرات كثيرة وحظًا سيئًا أحيانًا، ولكنني أعترف بارتكاب الأخطاء التي دفعت ثمنها. ولكن نتيجة هذا السباق جاءت مريحة لي.”

يقام سباق هانكوك لندن إي بري 2023 ليكون الجولة الأكثر تشويقًا في موسم الفورمولا إي حتى الآن يومي السبت 29 يوليو والأحد 30 يوليو. وستكون الجولتان 15 و16 في لندن ختام الموسم التاسع من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي وختام منافسات الموسم الأول لسيارات الجيل الثالث – الأسرع والأخف وزنًا والأكثر قوة وكفاءة على الإطلاق.