أخبارصحة

مشروبات الطاقة تؤدي إلى السكتة القلبية ونصائح واغذية ضد الكوليسترول وضغط الدم والقلب

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة الرقابة على الامراض والوقاية منها الامريكية ان نوبات القلب تصيب عادة بطريقة غير معلن عنها، تاركة نافذة صغيرة جدا لتلقي العلاج، وقد كشفت مجموعة من الأبحاث عن مشروب غالبا ما يتناوله الشباب والأصحاء يمكن أن يقود إلى تلك الحالة المفاجئة والمميتة أحيانا. ويعزي الباحثون العديد من العوامل للنوبة القلبية المفاجئة التي تتميز بالتعرق البارد والألم الحاد في الصدر إلى اختيار نمط الحياة السيئة التي تضر بشكل تدريجي بصحة الأوعية الدموية. وان المشروبات الأكثر شهرة المرتبطة بالنوبة القلبية والتى تحدث عندما يكون تدفُق الدم إلى القلب مسدودا هي الكحوليات. لكن مؤخرا أثارت مشروبات الطاقة مخاوف بشأن تأثيرها على القلب . حيث ثبت أن مشروبات الطاقه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الشباب والأصحاء كذلك . واوضحت الأبحاث أن تناول الكثير من مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ لدى الأشخاص الأصحاء. 

واوضحت الابحاث الى انه تكمن الأخطار الرئيسية للمشروب في تركيزاتها العالية من الكافيين. حيث تحتوي مشروبات الطاقة على مادة الكافيين المقنعة في شكل مواد مثل الجوارانا وهي مادة مشتقة من بذور نبات ينمو في أمريكا الجنوبية. وعلى الرغم من أن استهلاك الكافيين يعتبر آمنا بشكل عام، فقد تم الإبلاغ عن آثار ضارة مرتبطة بالجرعات ألاكبر. حيث تحتوي الجوارانا على ضعف كمية الكافيين الموجودة في حبوب البن حيث ان كل واحد جرام من الجوارانا به 40 ملجم كافيين، ويحذر الباحثون من أنه عند مزجها بمواد شائعة أخرى، مثل الجينسنج والتورين، يمكن أن تولد تفاعلات غير صحية. ولاحظ مؤلفو الابحاث انتشار السكتات القلبية غير المبررة لدى الشباب بعد تناول مشروبات الطاقة.
وأشاروا إلى أنها كانت منتشرة بين أولئك الذين يخلطون مشروبات الطاقة مع المشروبات الكحولية.

 وأوضح الباحثون الى انه يبدو أن مشروبات الطاقة وبعض المكملات التي تحتوي على المنبهات قد تؤدي إلى أمراض قلبية وعائية خطيرة ونادرا ما يمكن عكسها لدى الشباب. وأن التفسير الأكثر مصداقية هو أن مشروبات الطاقة تؤدي إلى أحداث كارثية من خلال عدم انتظام ضربات القلب المميتة. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب اعدم انتظام ضربات القلب إشارات كهربائية فوضوية سريعة تنتقل إلى غرف القلب السفلية. ووفقا لهيئة مايو كلينك الامريكية ، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة يمكن أن تسبب الوفاة، إذا لم يتم استعادة نظم القلب في غضون دقائق . وعادة ما تشمل  هذه الإجراءات المضادة للنوبات القلبية علاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج ارتفاع الكوليسترول، من خلال الجمع بين التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي الطازج .

 واوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية  الى ان تناول وجبتان صحيتان تحدثان مفعولا سحريا لعلاج ارتفاع الكوليسترول وخفض ضغط الدم وذلك بتناول نظام غذائي صحي طازج ومفيد للقلب . حيث أضحى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، من بين أكثر الأمراض شيوعا حاليا ، من جراء نمط التغذية الذي يتبعه الناس في ظل إحجام كثيرين عن ممارسة التمارين الرياضية التي يحتاج إليها الجسم من أجل المحافظة على لياقته. وبحسب خبراء هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية  فإن هذين المرضين يرتبطان ببعضهما البعض، لأن ارتفاع الكوليسترول يؤدى الى ضيق فى الشرايين وهو الذي يعرقل جريان الدم بها . وعندما يصبح الدم غير قادر على الانسياب بشكل طبيعي في الجسم من خلال الشرايين، فإن ذلك ينذر بوقوع السكتة الدماغية والامراض المزمنة ألاخرى.

 واوصت الدكتورة روزي ميلن ببعض النصائح بتناول اغذية تعتبر مثاليه في التصدي لارتفاع ضغط الدم وأولهما الاسماك الدهنية من السلمون والسردين والتونة. حيث قالت إن تناول ألاسماك الغنية بالدهون غير المشبعة اوميجا 3 يساعد على خفض كل من الكوليسترول وضغط الدم المرتفع وأشارت الباحثة إلى الدراسات العالمية التى أكدت أن أحماض اوميجا 3 الدهنية تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول وأما الغذاء الآخر الذي يحتوي على دهون مفيدة هى الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب حيث إنها مفيد جدا لخفض ضغط الدم والكوليسترول حيث ان السبانخ والكرنب يحتويان على نسبة مهمة من المغنيسيوم الذي يغذي الأوعية الدموية ويحفز نقل المواد المغذية. حيث يحصل ارتفاع ضغط الدم في الجسم عندما يبذل القلب جهدا أكبر لأجل ضخ الدم في الجسم، وغالبا ما يؤدي إلى تبعات خطيرة لكن الشخص المصاب لا ينتبه إلى هذا الأمر. 

ونصحت الدكتورة آشلي ريفر اختصاصية تغذية في جامعة أوكلاند بولاية كاليفورنيا الامريكية بتناول لنظام غذائي صحي مفيد للقلب . حيث تميل معظم الأطعمة الغنية بالكوليسترول إلى أن تكون غنية ايضا بالدهون المشبعة التي تؤثر على إنتاج الجسم الطبيعي للكوليسترول في الكبد، مما يؤدي إلى الامراض المزمنة. لذلك فإن اتباغ نظام غذائي يركز على الأطعمة النباتية الأكثر صحة والبروتينات الخالية من الدهون سيكون له تأثير إيجابي على خفض الكوليسترول بالدم . حيث نصحت الدكتورة آشلي ريفر بإجراء بعض التغييرات التى يمكن أن تؤدي إلى تحسن كبير في مستويات الكوليسترول بالجسم واهمها الاتى:

= تنصح ريفير بالتركيز على الحبوب الكاملة والفواكه  والخضروات والبقوليات والمكسرات والبذور والبروتينات الخالية من الدهون.

= ينصح بتناول الألياف القابلة للذوبان، مثل حبوب الشوفان والبازيلاء والفاصوليا والتفاح والجزر والشعير.

= الحفاظ على الوزن الصحي لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم .

= ينصح بتناول اللحوم الحمراء الغير دهنية والدواجن مرتين اسبوعيا والأسماك الدهنية ثلاث مرات أسبوعيا، مع إضافة مصادر البروتينات الأخرى لبقية وجبات الاسبوع .

= ممارسة الرياضية والحد من القلق والتوتر وتجنب العادات غير الصحية مثل التدخين والكحوليات.

 واوصت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة بإضافة نبات المشروم للنظام الغذائي حيث انه مفيد لصحة القلب ويحميك من الشيخوخة. يعتبر المشروم من بين الأطعمة التي يمكن أن تعزز نمط حياة الصحى ، حيث أنه يحتوى على عناصر غذائية مثل فيتامين بى ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم، ولكن الجديد أنه يمكن أن يساعد في الحماية من السرطان وتحسين النتائج لمرضى السرطان . حيث يستخدم الفطر في اليابان والصين لعلاج أمراض الرئة. ويتم إعطاؤهم أحيانًا جنبًا إلى جنب مع علاج السرطان، ويعتقد أن بعض المركبات الكيميائية الموجودة في عيش الغراب تقوي جهاز المناعة وعلى الرغم من أن المؤسسة الخيرية تحذر من أنه لا يوجد دليل كافٍ بأن أي نوع من الفطر يمكن أن يمنع أو يعالج السرطان ، إلا أنها تشارك أنواع الفطر التي تشير الأبحاث إلى أنها قد تكون مفيدة، أحد هذا الفطر هو فطر شيتاكي ، الذي أصبح أكثر شعبية في المملكة المتحدة لا سيما كبديل نباتي للحوم. وأن فطر شيتاكي موطنه شرق آسيا ويزرع في جميع أنحاء العالم لفوائده الصحية وقد تم اعتبارة كعامل مضاد للسرطان، تُستخدم أشكال الفطر الطازجة والمجففة بشكل شائع في الطبخ في شرق آسيا. فوائد أخرى للمشروم الاخرى هى : 

= يحتوى على مضادات الأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة في الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل السرطان وأمراض القلب، كما أنها تقوي جهاز المناعة وتحمى من الأضرار المرتبطة بالشيخوخة، والسيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة المتوفرة بكثرة في عيش الغراب.

= مصدر جيد لفيتامين (د): من بين المصادر غير الحيوانية لفيتامين (د)، حيث يحتوي المشروم على تركيز أعلى من فيتامين (د) عندما ينمو ويتعرض للأشعة فوق البنفسجية ، سواء من أشعة الشمس أو مصباح الأشعة فوق البنفسجية. وتشير الدراسات إلى أن هذا الإجراء يمكن أن ينتج مستويات فيتامين (د) تصل إلى 10 ميكروجرام لكل 100 جرام من الوزن الطازج.

= المشروم لصحة القلب: بالنسبة للأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن، فقد ثبت أن المشروم يمتلك بعض الخصائص العلاجية التي تساعد في خفض الكوليسترول، فهو يحتوي على مغذيات ومواد نباتية تساعد في منع خلايا الكوليسترول من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية وتراكم اللويحات ويعزز خفض ضغط الدم مما يحمي القلب . 

وأوصى الدكتور بن كوثبرت بهية الخدمات الصحية الوطنية البريطانية يتناول المكسرات التى تساهم فى خفض مستوى الكوليسترول بالدم . حيث يوجد مواد غذائية تزيد من نسب الكوليسترول بالجسم ، كما أن هناك أطعمة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول ومنها الأسماك الدهنية والمكسرات. حيث أوضح أن لمتابعة ارتفاع نسبة الكوليسترول نحتاج الي متابعة طبية قبل أن يتطور إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية. وفي حين أن الطعام يمكن أن يضع الأساس لمستويات عالية من المادة الدهنية، إلا أنه يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.

 وأوصى الدكتور بن كوثبرت بالحفاظ علي مستوي الكوليسترول في الجسم منعًا لحدوث اضرار صحية جسيمة والإصابة ببعض الأمراض.  واوصى بتناول الاغذية الصحية التى تساهم في خفض مستوي الكوليسترول ومنها الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون. والشوفان. وحبوب الفول. والمكسرات. والتفاح والعنب والفراولة والبرتقال. والافوكادو. والخضروات والورقية الخضراء الداكنة. واوصى الدكتور بن كوثبرت بهذه الاغذية التى يمكن أن تنشط إنزيما يسمح بتحويل الكولسترول الإضافي في الجسم إلى أملاح الصفراء، مما يساعد على تحويل الدهون إلى طاقة .وتساعد هذه العملية على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم وتجعل الانسان يشعر بالنشاط . ويعتبر الشوفان مصدرا رائعا لهذه الألياف القوية القابلة للذوبان، ويمكن الاستمتاع به كوجبات إفطار أو وجبات خفيفة وبجانب تاثر هذه الأطعمة علي مستوي الكوليسترول ، فانها تقدم مزيج من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة التي يمكن أن تعالج جوانب أخرى مثل باقى الامراض المزمنة.