أخبارصحة

تجنب امراض القلب بالاغذية الطبيعية وتحسين المناعة

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الرقابة على الامراض والوقاية منها الامريكية ان التعرض الدائم لارتفاع درجات حرارة يعد من الأمور المسببة للإصابة بمشاكل كثيرة في القلب واوضحت أبرز وأهم النصائح التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأضرار الصحية . حيث اوضحت الدراسة الى أن ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية عاملين مؤثرين علي صحة القلب يمكن أن يؤديا إلى عواقب صحية خطيرة وخاصة لدي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب فيتأثر ضغط الدم بارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف ويزيد من تدفق الدم في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع سرعة ضربات القلب والإجهاد وارتفاع الرطوبة تعد من العوامل المؤثرة على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو أمراض القلب والرئة والكلى حيث يعدون أكثر عرضة للمشاكل الصحية. وتتسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرق إلى خفض كمية السوائل في الجسم مما يخفض من حجم الدم والذى يؤدي إلى الجفاف وهذا الأمر يتسبب في تعرض إصابة القلب بمشاكل صحية نتيجة لتعرضه للإجهاد. وهناك بعض الأشخاص الذين عليهم تجنب التعرض لارتفاع درجات الحرارة ومنها:
= البالغون الذين يعانون من مشاكل في القلب والرئة والكلى.
= كبار السن ومتبعي نظاما غذائيا قليل الملح أو منخفض الصوديوم.
= الأشخاص الذين يعانون من مرض في الدورة الدموية أو مشاكل في الدورة الدموية.
= البالغون الذين يتناولون مدرات البول والمهدئات وأدوية ضغط الدم.
= الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم عليهم مراقبة ضغط الدم أثناء موجات الحرارة .

واوضحت دراسة للدكتور البروفيسور الألماني أولف لاند ميسر اختصاصي أمراض القلب عن كيفية تجنب الإصابة بالنوبة القلبية حيث أشار إلى أنه من أجل خفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية من الضروري الاهتمام بأربعة عوامل:
= ضغط الدم: ارتفاع مؤشرات مستوى ضغط الدم من الأسباب امراض القلب. وكلما تبدأ العلاج مبكرا يصبح من السهل منع تلف القلب والأوعية الدموية.
= مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة : وهو الناقل الرئيسي للكوليسترول في الجسم لأن قيم المرتفعة من الكوليسترول يمكن أن تؤدي إلى تكوين لويحات الكوليسترول في الأوعية الدموية.
= الأمراض الوراثية: تاريخ الجينات العائلية هام من أجل تقييم المخاطر الوراثية لأمراض القلب.
= السكري: يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم وتغيرات التمثيل الغذائي إلى تلف الأوعية الدموية.

أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء معهد البحوث الطبية الأسترالي أن تناول فيتامين «د» يخفّض من خطر إصابة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً بأمراض القلب والأوعية الدموية. واوضح البحث أن فاعلية الفيتامين دى تزداد لدى المرضى الذين يتناولون أدوية القلب. وشارك الدراسة لتأثير فيتامين «د» لعدد 21 ألف شخص مشارك أعمارهم من 60-84 عاماً كان المشاركون يحصلون على جرعة شهرية من الفيتامين دى أو دواء وهمي ثم خضعوا لفحص شامل فسمحت هذه الطريقة بتحديد الدور الذي تلعبه الفيتامينات الطبيعية في الوقاية من أمراض القلب. ويقول الباحثون انهم اكتشفوا أن 6% فقط من المشاركين الذي تناولوا فيتامين دى خلال فترة الدراسة عانوا من تفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية أما في المجموعة التي تناولت دواءً وهمياً فإن نسبتهم لا تقل عن 19 %. .

واوضحت دراسة لهيئة مايو كلينيك الطبيه الامريكية لفوائد فيتامين اشعة الشمس (د) الذى يؤثر على الوظيفة الإدراكية وتحسين الحالة المزاج كذلك. حيث يلعب دورًا أساسيًا فى تعزيز المناعة وتحسين صحة العظام، كما أن له دورا رئيسيا الحفاظ على صحة الدماغ، كما أن له تأثير كبير على المزاج والصحة العقلية وتعزيز الوظيفة الإدراكية، واهم الفوائد الاخرى هى:

= يدعم صحة النظام العصبى: تحتوى ألانظمة العصبية على جميع مستقبلات الهرمونات المختلفة، ومستقبلات فيتامين (د) هى واحدة منها، مما يعنى أن هناك سببًا لوجود مستقبلات فيتامين دى فى الدماغ والجهاز العصبى المركزى ، كما إنة من المغذيات الدقيقة الأساسية القابلة للذوبان في الدهون والتى تلعب دورًا كبيرًا فى دعم وظائف الجهاز العصبى وصحة الدماغ. وأظهرت الأبحاث أن فيتامين (د) له تأثيرات على الأعصاب، وذلك بفضل تأثيره على إنتاج المغذيات العصبية وهى البروتينات الرئيسية المطلوبة لكل من نمو الخلايا العصبية وبقائها على قيد الحياة ويساعد فى حماية الأنسجة العصبية من الأكسدة الإجهاد ويضمن مستويات الكالسيوم المتوازنة.
= يساعد فى الحفاظ على الوظيفة المعرفية مع التقدم فى العمر: مع التقدم في السن، يمكن أن تظهر عمليات مثل الإجهاد التأكسدي وشيخوخة الأعضاء، لكن وفقًا لأستاذ علم الأعصاب في كلية ماونت سيناي للطب الدكتور نيكول أفينا يساعد فيتامين دى على منع عمليات التأكسد والشيخوخة.
= يوفر فيتامين دى صحة المزاج ويعزز الرفاهية العاطفية: فيتامين دى له دورا فى تحسين الحالة المزاجية حيث يساعد فى تنظيم هرمون الميلاتونين والسيروتونين 3 وهما هرمونان لهما دور كبير في الحالة المزاجية ويحسن صحة الأمعاء من خلال تعزيز البكتيريا المفيدة ودعم بطانة الأمعاء.

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض ألاطعمة غنية بفيتامين دى لتحسين المناعة و صحة العظام والقلب. حيث إن فيتامين دى يلعب دورًا هاما في امتصاص الكالسيوم من الغذاء لتعزيز العظام ويمكن أن يؤدى نقصه إلى هشاشة العظام أو خلل فى العظام يسمى الكساح. وأن نقص فيتامين دى في الجسم يؤدى إلى ضعف الجهاز المناعي والاكتئاب الموسمي وأمراض المناعة الذاتية والسرطان ومشاكل الجلد والخرف والزهايمر حيث انه بدون كمية كافية من فيتامين دى ، قد تصبح العظام ناعمة ومسامية وهشة على الرغم من أن الجسم ينتج فيتامين (د) بشكل طبيعي عند تعرضه لأشعة الشمس الا أن الأشخاص الذين يعملون في داخل المبانى كثيرًا يجعلهم بعيدًا عن أشعة الشمس وعرضة لضعف فيتامين دى. ويوجد فيتامين دى فى بعض الاطعمه ومن اهمها الاتى:

= الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3: مثل الماكريل والسالمون والتونة هي مصادر ممتازة لفيتامين دى.
= نبات المشروم: يعتبر المشروم من أفضل مصادر فيتامين (د) وهو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د) حيث يتعرض المشروم لأشعة الشمس أثناء نموها مما يزيد من قيمة فيتامين (د).
= اللبن الحليب: اللبن الحليب العضوي المدعم بفيتامين دى ولبنة البروبيوتيك تساعد على البقاء بصحة جيدة حيث يوفر كوب من حليب 24 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين دى .
= البيض المسلوق: هو مصدر آخر لفيتامين (د) وخاصة صفار البيض هو خيار شائع للغاية للحصول على جرعة من فيتامين (د) يجب على المرء أن يتذكر أن أكل البيض كله وعدم التخلص من صفار البيض لأن صفار البيض هو الذى يوجد فيه فيتامين دى.
= البرتقال: كوب من عصير البرتقال يوفر كميات وفيرة من فيتامين (د) والكالسيوم، يساعد تناول البرتقال يوميًا على خفض خطر نقص فيتامين (د).
= حبوب الشوفان: تحتوى على فيتامين دى والشوفان هو مصدر هام للفيتامينات والمعادن بالاضافة الى احتوائه على فيتامين دى حيث يوفر كوب من دقيق الشوفان حوالى 39 % من فيتامين (د).
= الجمبرى: يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين دى والجمبري مفيدًا للعظام وخفض الالتهابات وخفض الكولسترول وهو مصدر هام لفيتامين بى 12 .
= اللبن الزبادي: يساعد تناول اللبن الزبادي في زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم يمكن أن يساعد كوب من الزبادي على تلبية 20 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين دى.
= منتجات الصويا: الصويا مصدر غني بفيتامين (د) مثل حليب الصويا وزبدة الصويا التى توفر كمية من فيتامين (د)، ويمكن استبدال منتجات الألبان بفول الصويا حيث تمنح الصويا كل من العناصر الغذائية اللازمة لصحة العظام الجيدة.