أخبارصحة

دلالات ارتفاع السكر في الدم وطرق واغذية صحية لدعم الصحة الوقائية

د-محمدحافظ ابراهيم

   اوضحت هيئة الرقابة على الامراض والوقاية منها الامريكية ان الأشخاص الذين يعانون من تكرار الإصابة بنزلات البرد يكون لديهم احتمالية ارتفاع مستوى السكر في أجسامهم. وهذا يعني ارتفاعًا بنسبة الجلوكوز في الدم. وهذه مشكلة صحية خطيرة يعاني منها مرضى السكري فى كثير من دول العالم . واوضحت أبرز العوارض التي تشير لهذه الاحتمالية فى الاتى:

= التعب المستمر: الأشخاص الذين يحبون تناول وجبات خفيفة من الحلويات للحصول على طاقة هم في الواقع الذين يلحقون الضرر بصحتهم. لأن السكر يعطي طاقة مؤقتة، ولكن لفترة قصيرة فقط مما يؤدي إلى الشعور بالضعف مجددًا في وقتٍ قصير.

= الاضطرابات الجهاز الهضمي: الاضطرابات والمشاكل في الجهاز الهضمي تكون علامة على ارتفاع نسبة السكر في الدم وقد يُسبب الإمساك ونوبات إسهال وانتفاخ في البطن والغازات.

= جفاف الحلق والعطش: الشعور بجفاف الحلق والعطش بشكل مستمر يدل على وجود خلل في الجسم وقد يكون دليلاً على الاصابة بالسكري.

= التبول المستمر: عندما يعاني الشخص من التبول المستمر يجب أن يفحص مستوى السكر في دمه.

= التخثّر البطيء للدم عند الإصابة بجرح: إذا استمر النزف فترة طويلة قبل أن يتخثّر الدم فهذا ينذر بارتفاع نسبة السكر في الدم وهو ما يسبب سيلانًا في الدم يمنعه من التخثّر في السرعة الطبيعية.

= ضعف المناعة: يُعد ضعف المناعة، والشعور بالإعياء المستمر من الأسباب الرئيسية التي يجب أن تدفع المرء لإجراء فحوصات الطبية  للسكرى .

 واوضحت هيئة مايو كلينيك الطبيه الامريكية لبعض الطرق الصحية لدعم صحة الأمعاء مع مرض السكري. حيث يزيد تلف الأمعاء المرتبط بمرض السكري من خطر الإصابة بالسرطان وسوء الهضم والخلل الوظيفي المعوي. حتى أنه يحفز الأمعاء لتصبح أرضًا خصبة للبكتيريا غير الصحية. ولكن تناول الأطعمة الصديقة لمرض السكري دورًا مهمًا لضمان أمعاء أكثر صحة. على الرغم من أننا لا نستطيع رؤية البكتريا الصحية بالعين المجردة إلا أن الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في ألامعاء تحافظ على صحة الانسان، وتعرف هذه الكائنات الدقيقة باسم بكتيريا الأمعاء أو نباتات الأمعاء أو الكائنات الحية الدقيقة. لانها تعمل بشكل منهجي لتحسين الهضم ودعم المناعة والقيام بعملية التمثيل الغذائي المناسبة وبالتالي فإن صحية للقناة الهضمية هامه لمرضى السكرى .

 ومن اهم الطرق لصحة الامعاء هى خفض او عدم تناول الوجبات السريعة. وتناول المزيد من الفاكهة والخضراوات والأطعمة المخمرة لتحقيق أمعاء صحية. حيث يوجد أكثر من 100 تريليون من البكتيريا في الأمعاء تؤدي بكتيريا الأمعاء أدوارًا مثل الهضم والتمثيل الغذائي والتوازن امتصاص الألياف الغذائية والحفاظ على الصحة العامة. وعندما تعمل القناة الهضمية كما ينبغي صحيا نظام المناعة صحى ومكافح لجميع الامراض وذلك لأن 70٪ لان الجهاز المناعي يتواجد في الأمعاء. ويمكن أن يؤثر مرض السكري على أجزاء كثيرة من الجسم ، وخاصة الأمعاء. لذلك يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الاول أو النوع الثانى من ضعف جودة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الغازات والانتفاخ وآلام المعدة والإسهال والإمساك. وبسبب ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم فإن الشخص المصاب بالسكري أكثر عرضة بمرتين للإصابة بوظيفة غير طبيعية في القناة الهضمية.

 واوضحت هيئة مايو كلينيك الطبيه الامريكية الى ان الأفراد المصابون بحالات مرض السكري الخفيفة يعانون من انزعاج طفيف أثناء الهضم ولكن القيام ببعض التغييرات في النظام الغذائي يمكن علاجها. حيث يجب على المصابين بداء السكري الشديد توخي الحذر من اختياراتهم الغذائية لأنها تؤثر بشكل مباشر على صحة الأمعاء. ويمكن أن يؤدي تلف الأعصاب في الأمعاء المرتبط بمرض السكري إلى تدهور ألامعاء عن طريق تغيير تكوين مستعمراتها البكتيرية التى تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وحدوث تغيرات كيميائية غير مرغوب فيها في العصب المبهم وهو الذي يربط الجهاز الهضمي وجذع الدماغ واوضحت هيئة مايو كلينيك لبعض الاغذية الصديقة للأمعاء لمرضى السكر وهى: 

= حبوب الشوفان: الشوفان غذاء هام لدى مرضى السكر وهو غذاء غني بالألياف لصحة ألامعاء حيث يحتوي على ألياف بيتا جلوكان التي تمنع الجراثيم وتستعيد بكتيريا الأمعاء الصحية. لذلك فإن الشوفان هو غذاءً ممتازًا لصحة الأمعاء.

= حبوب الشعير: الشعير هو توصية لتحسين صحة القناة الهضمية إنها حبة قابلة للمضغ بنكهة الجوز قليلاً ويمكن أن تعزز صحة الأمعاء. وإن الشعير يحتوى على الألياف غير القابلة للذوبان التي تضيف كتلة إلى البراز وتخفض من احتمالية الإصابة بالإمساك.

= الموز: يعتبر الموز خاصة تلك الناضجة مصدرًا ممتازًا للبريبايوتكس وإنها فاكهة رائعة تحتوى على الألياف والبوتاسيوم. ولكن عندما يصبح الموز أخضر فإنه يوفر جزيئات الفركتوز للتغذية.

 

واوضحت جمعية السكري الأمريكية لأفضل الأطعمة لمرضى السكري والاخرى التى يجب تجنبها. حيث اوضحت انه يمكن للنظام الغذائي الغني بالخضراوات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون أن يفيد الانسان المصاب بمرض السكري، في الوقت نفسه يجب على الشخص الحد من تناول الخبز الأبيض والحلويات والأطعمة المكررة والمحفوظة الأخرى. حيث يمكن لكل من الكربوهيدرات المكررة السكرية والنشويات المكررة أن ترفع مستويات السكر في الدم، لكن بعض الاغذية الطبيعية الكاملة وتناولها بكميات مناسبة، يمكن أن تلعب دورًا في خطة الوجبات الصحية المتوازنة، يمكن أن تعادل الكمية المناسبة ونوع الكربوهيدرات الكاملة والعديد من العوامل الى تحسين في مستويات نشاط الشخص وخفض تناول الأدوية مثل الأنسولين. بالنسبة لمرضى السكري، فإن مفاتيح اتباع نظام غذائي مفيد وفقًا لجمعية السكري الأمريكية هي كما يلي:

= أضف الفواكه والخضراوات.

= تناول البروتينات الخالية من الدهون.

= اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر المضاف.

= تجنب الدهون المتحولة.

= عدم تناول الأطعمة المصنعة والمحفوظة وخاصة الأطعمة فائقة المعالجة.

= تناول الخضراوات الورقية الخضراء: يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري المساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم عن طريق تناول الخضروات الورقية التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأساسية والتى لها تأثير على مستويات السكر في الدم. تعتبر الخضروات الورقية، مثل السبانخ واللفت مصدرًا نباتيًا للبوتاسيوم وفيتامين (أ) والكالسيوم وتوفر البروتين والألياف ونسبة عالية من مضادات الأكسدة وأنزيمات هضم النشا تشمل الخضروات الورقية الخضراء السبانخ والكرنب والبروكلي

= تناول الحبوب: تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات عالية من الألياف ومغذيات أكثر من الحبوب البيضاء المكررة. يعد تناول نظام غذائي غني بالألياف أمرًا مهمًا لمرضى السكري لأن الألياف تبطئ عملية الهضم، يساعد امتصاص العناصر الغذائية بشكل أبطأ في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم والقمح الكامل والحبوب الكاملة أقل على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم من الخبز الأبيض والأرز الابيض هذا يعني أن تأثيرها أقل على نسبة السكر في الدم. ومن الحبوب الكاملة مثل ألارز البني وخبز حبوب الكاملة ومكرونة الحبوب الكاملة والحنطة السوداء والكينوا والبرغل والذرة.

= الاسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية إضافة صحية لأي نظام غذائي. حيث تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية الهامة مثل حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك ويحتاج الناس إلى كميات معينة من الدهون الصحية للحفاظ على وظائف الجسم وتعزيز صحة القلب والدماغ. حيث أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية يمكن أن يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم ودهون الدم لدى مرضى السكري. ومن اهم الأسماك من المصدر الغني للدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية هى سمك السالمون والسردين والماكريل .

= تناول الأعشاب البحرية: مثل عشب البحر كمصادر نباتية بديلة للأحماض الدهنية. بدلاً من السمك المقلي الذي يحتوي على الدهون المشبعة والمتحولة يمكن للناس تجربة السمك المخبوز أو المشوي.

= حبوب الفول الفاصوليا: هى خيار ممتاز لمرضى السكري وإنها مصدر للبروتين النباتي ويمكنها إرضاء الشهية مع مساعدة الناس على خفض تناول الكربوهيدرات والفاصوليا منخفضة على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم وهي أفضل لتنظيم نسبة السكر في الدم من العديد من الأطعمة النشوية الأخرى. وأن تناول الفاصوليا يساعد في إنقاص الوزن و يساعد في تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

= المكسرات وعين الجمل: يمكن أن تكون المكسرات إضافة ممتازة للنظام الغذائي حيث تحتوي المكسرات مثل الأسماك على أحماض دهنية غير مشبعة وتساعد في الحفاظ على صحة القلب.

دلالات ارتفاع السكر