أخبارصحة

ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت والاغذية العلاجية

د-محمدحافظ ابراهيم

    اوضح بحث للدكتور فيليب كوبيلوف مدير معهد أمراض القلب بجامعة سيتشينوف الطبية الى الخطأين الرئيسيين اللذين يرتكبهما المصابون بارتفاع ضغط الدم . حيث اشار إلى أن الكثيرين من المصابين بارتفاع مستوى ضغط الدم لا يستشيرون الأطباء ولا يتناولون الأدوية الموصوفة لهم كذلك لخفض ضغط الدم . حيث اوضح لبعض الأساليب الطبيعية المستخدمة في خفض مستوى ضغط الدم مثل شرب شاي والنعناع وضع الكمادات الباردة أو الحمام الساخن للقدمين أو استخدام كمادات الخل حيث يمكن علاج ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني بتناول الأدوية والاغذية الصحية للتحكم فى ضغط الدم .

 واوضحت دراسة للدكتورة ديفيا مانغال ان ضغط الدم هو القاتل الذى يتسلل في صمت بالجسم. حيث ان ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعاً التي يواجهها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، ويظهر على الأكثر لدى الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً، ووجد أن الذكور أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالإناث ويستهدف الأفراد ممن يعانون حالات طبية مزمنة مثل اضطرابات القلب وأمراض الكلى ومن يتناولون أدوية مثل حبوب منع الحمل والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. ويوجد فئات الأخرى معرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة خامل يتسم بقلة الحركة ومن لديهم مؤشر كتلة جسم مرتفع ومن يتبعون عادات غذائية غير صحية مثل زيادة الملح والدهون في الطعام واستهلاك الكحوليات بشكل مفرط والتدخين وأنماط نوم غير المنتظمة والذين يعانون توتراً وإجهاداً دائمين حيث اوضحت الدكتورة ديفيا مانغال انها نادراً ما تظهر أعراض ملحوظة لارتفاع ضغط الدم ، لكن في حال ارتفاعه الشديد ولفترة طويلة ، يمكن أن يعاني المريض صداعاً وغثياناً وعدم راحة في الصدر ونزيفاً من الأنف وعدم وضوح في الرؤية وضيقاً في التنفس .

 واوضحت الدكتورة ديفيا مانغال أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بضغط الدم منها التقدم فى العمر حيث ترتبط على الأكثر مع من تزيد أعمارهم على 45 عاماً والتاريخ العائلي أو وجود داء السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أو المشكلات القلبية أو ارتفاع مستويات التوتر. وأما الأشخاص الأصغر سناً، فإن أبرز أسباب ارتفاع ضغط الدم ترتبط على الأغلب بنمط الحياة الخامل وعادات تناول الطعام غير الصجية وارتفاع مؤشر كتلة الجسم ونقص الأنشطة الرياضية ، وزيادة التوتر والإجهاد والتدخين واستهلاك الكحوليات ونوبات العمل الليلى واوضحت أن قراءة ضغط الدم الطبيعي تكون أو تزيد على 130/80 ملم زئبق، وعادة ما يعتمد تشخيص هذه الحالة على متوسط قراءتين أو أكثر يتم أخذها في أوقات منفصلة، ويتم تصنيف الإصابة بضغط الدم وفقاً لمدى ارتفاعه، وتُقسمة لأكثر من مرحلة :

= المرحلة الأولى يكون الرقم العلوي بين 130 و139 ملم زئبق أو الرقم السفلي بين 80 و89 ملم زئبق.

= المرحلة الثانية يكون الرقم العلوي 140 ملم زئبق أو أعلى، والرقم السفلي 90 ملم زئبق أو أعلى.

= المرحلة الثالثة تكون قراءة ضغط الدم السفلية طبيعية أقل من 80 ملم زئبق ولكن الرقم العلوي مرتفع، وتسمى هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم الانقباضي المنعزل وهو من الأمراض لدى الأشخاص الأكبر من 65 عاماً.

 واوضحت الدكتورة ديفيا مانغال إلى أن ضغط الدم المرتفع يمكن أن يتسبب في العديد من المضاعفات التي تؤثر في نمط الحياة للمصاب، ومنها تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو تمدد الأوعية الدموية وانتفاخها أو تمزقها وتعد من الحالات المهددة للحياة وتضييق أو ضعف الأوعية الدموية بالكلى ويتسبب في تلفها والمشكلات البصرية والخرف واضطرابات الذاكرة ومتلازمة التمثيل الغذائي التي تشمل ارتفاع الدهون الثلاثية وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة. ويؤدي الإصابة بارتفاع ضغط الدم إلى ضرورة عمل القلب بجهد أكبر لضخ الدم ولتلبية احتياجات الجسم، ويتسبب ذلك بالإجهاد في زيادة سُمك جدران غرفة ضخ القلب وتسمى هذه الحالة تضخم البطين الأيسر، ويمكن أن ينجم عنها فشل القلب. ويمكن الالتزام بالعلاجات الطبية التي يصفها الطبيب للحد من تطور الإصابة بضغط الدم والسيطرة على المضاعفات كما تسهم مدرات البول في إزالة الصوديوم والماء من الجسم كما يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على ساعات النوم الكافية والمحافظة على الوزن المثالي للجسم والإقلاع عن التدخين والحد من شرب الكحوليات وخفض ملح الصوديوم والابتعاد عن أسباب التوتر .

 واوضحت الدكتورة شروتي إندوريا اختصاصية أمراض النساء والتوليد بجامعة موسكو أن ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب المرأة الحامل وعادة يحدث بعد الأسبوع ال 20 من الحمل بلا أعراض ظاهرة ولكن يمكن اكتشافه أثناء الكشف الدوري أو عن طريق إجراء اختبار البول أما الحالات المزمنة فترافقها علامات شديدة منها الصداع واضطراب الرؤية والألم أسفل الأضلع والقيء حيث ان ارتفاع ضغط الدم وارتفاع البروتين في البول يمكن أن يؤدي إلى تسمم الحمل ويزيد خطر اصابة السيدات اللواتي لديهن تاريخ مرضي بضغط الدم أو يعانين اضطرابات الكلى وداء السكري وأمراض المناعة الذاتية . حيث أن ارتفاع ضغط الدم الشديد الذي يصيب المرأة الحامل ينجم عنه تسمم الحمل، يمكن أن يؤثر سلباً في الأعضاء الحيوية مثل الكلى والكبد ويؤدي إلى حدوث اضطرابات في تخثر الدم وتتطور المضاعفات إلى حدوث نوبات التشنج التي تهدد حياة المريضة . تشير إلى أن هناك بعض السلوكات غير الصحية بأسلوب الحياة للسيدة الحامل التي تسهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومنها قلة النشاط البدني زيادة الوزن وعادات الأكل الغير الصحية والأطعمة المالحة حيث تلعب المحافظة على اتباع نظام غذائي صحي والتحكم بالتوتر والإجهاد وأداء التمارين الرياضية في الحد من الإصابة،

 واوصت الدكتورة شروتي إندوريا الى العلاج بالنظام الغذائي الصحي ونصحت بتناول خمس حصص من الخضراوات يومياً، خاصة الأنواع التي لا تحتوي على الصوديوم والفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والتوت والأفوكادو وتناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والفاصوليا والدواجن. وكذلك وجدت الأبحاث أن هناك فوائد متعددة للدهون الصحية فى المكسرات والبذور وزيت الزيتون في توازن معدل ضغط الدم وكذلك الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف الغذائية الأساسية والتي تلعب دوراً في خفض مستويات الكوليسترول ومساعدة الجسم على التحكم في مستويات السكر في الدم، وتضم القائمة الألبان خالية الدسم والغنية بالكالسيوم . وكذلك تشتهر بعض الأعشاب والنباتات في خفض معدل الضغط المرتفع مثل الثوم الغني بمركبات الكبريت والأليسين والحبهان بمضادات الأكسدة التي تخفض الضغط، كما أنه مثبط فعّال للكالسيوم، والبقدونس والجزر به الكاروتينات ذات القيمة الغذائية والصحية العالية والزعتر الغني بحمض الروزمارينيك المضادة للالتهابات والريحان الذي يحتوي على مادة الأوجينول وهى المركب الكيميائي العطري والقادرة على خفض ضغط الدم . 

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الاغذية الطبيعية التى تحمي من السكتة الدماغية والقاتل الصامت وهو ضغط الدم. حيث يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم الى تلف الأوعية الدموية الذي يؤدي إلى أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية حيث يُطلق على ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت لأنه لا ينتج عنه أي أعراض ويمكن أن يمر دون أن يلاحظة أحد ودون علاج لسنوات. واهم الاغذية التي يمكن أن تساعد في محاربة ارتفاع ضغط الدم هى: 

= الخضروات الورقية: يساعد البوتاسيوم الكلى على التخلص من الصوديوم عن طريق البول وهذا بدوره يخفض ضغط الدم وتشمل الخضروات الورقية الغنية بالبوتاسيوم الخس والجرجير والكرنب واللفت الخضر والسبانخ والبنجر حيث تحتوي الخضروات الطازجة على الفيتامينات والمعادن .

= التوت: التوت والعنب البري غني بمركبات طبيعية تسمى الفلافونويد وأن تناول هذه المركبات يمنع ارتفاع ضغط الدم .

= البنجر الأحمر: يحتوي البنجر على نسبة عالية من أكسيد النيتريك والذي يساعد في فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم وأن النترات الموجودة في عصير الشمندر تخفض ضغط الدم .

= اللبن الحليب الخالي الدسم والزبادي: الحليب الخالي الدسم مصدرًا ممتازًا للكالسيوم وقليل الدهون. كلاهما عنصران مهمان في النظام الغذائي لخفض ضغط الدم ووفقًا جمعية القلب الأمريكية فإن النساء اللائي تناولن خمس حصص أو أكثر من الزبادي أسبوعيًا قد تعرضن لانخفاض بنسبة 20% في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

= دقيق الشوفان: دقيق الشوفان غنى بالالياف بيتا جلوكان وهو منخفض الدهون والصوديوم لخفض ضغط الدم ويعد تناول دقيق الشوفان طريقة صحية لخفض دهون الكوليسترول وضغط الدم .

= الموز: إن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أفضل من تناول المكملات الغذائية حيث يمكن اضافة حبوب الشوفان الى الموز للحصول على اغذية غنية بالبوتاسيوم الصحى .

= اسماك السلمون والماكريل: بها احماض أوميجا 3 التى تعتبر مصدرًا هاما للبروتينات الخالية من الدهون وخفض ضغط الدم وتمنع الالتهابات ويحتوي السلمون على فيتامين (د) الشبيه بالهرمونات وله خصائص خفض ضغط الدم.

= البذور: تحتوي البذور غير المملحة على نسبة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن التى تخفض ضغط الدم .

= الثوم والأعشاب: الثوم يساعد في خفض ضغط الدم عن طريق زيادة كمية أكسيد النيتريك بالجسم ويساعد في تعزيز وتوسيع الأوعية والشرايين لخفض ضغط الدم ومن اهم الأعشاب والتوابل الاخرى هى الريحان والقرفة والزعتر وإكليل الجبل .

= الشوكولاته الداكنة: أن تناول الشوكولاتة الداكنة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . وأن تناول ما يصل إلى 100 جرام يوميًا من الشوكولاتة الداكنة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على أكثر من 60% من عنصر الكاكاو الصلبة وتحتوي على نسبة سكر أقل من الشوكولاتة العادية .

= الفستق: الفستق هو وسيلة صحية لخفض ضغط الدم عن طريق خفض مقاومة الأوعية الدموية الطرفية ومعدل ضربات القلب. وأن اتباع نظام غذائي صحى مع حصة من الفستق يساعد في خفض ضغط الدم .

= زيت الزيتون: زيت الزيتون يحتوى على الدهون الصحية ويحتوي على البوليفينول وهي مركبات مقاومة للالتهابات والتى تساعد في خفض ضغط الدم .

= الرمان: الرمان فاكهة صحية يمكن تناولها نيئة أو كعصير حيث أن شرب كوب من عصير الرمان مرة واحدة يوميًا لمدة أربعة أسابيع يساعد في خفض ضغط الدم .