أخبارصحة

فوائد النسيان وأطعمة تحمي الدماغ وتقوي الذاكرة

د-محمدحافظ ابراهيم

 اوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية انه قد يشتكي الكثيرون من جميع الأعمار بأنهم دائمو النسيان، ولا يعرفون سببا لذلك، لكن في المقابل ولكن هناك من يجدون للنسيان فوائد عظيمة للصحه والدماغ . حيث ان للنسيان مزايا عديدة إيجابية من أهمها أنه يساهم في استمرار الحياة، ويدعم الأداء السليم للدماغ كما أنه يخلّص العقل من المعلومات الغير مستخدمة، والتجارب المؤلمة، والصدمات المؤلمه، ويساعد على استئناف الحياة والحلم بمستقبل أفضل . واوضحت ان ذاكره الانسان ليست مجرد خزينة لاستدعاء للمعلومات المختزنة، لكنها تساعد في حل المشاكل المستقبليه التي تواجهه واتخاذ القرارات المناسبة لها حيث أن من يعانون من صعوبة النسيان هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والتوتر والصدمات النفسية . ولكن مرضى الحساسية والمناعة قد يعانون من النسيان ويرجع ذلك إلى نقص الأوكسجين وضبابية الدماغ، مما يسبب التعب والإغماء وعدم التوازن وقلة الوعي، كما أن العدوى عن طريق الفطريات تؤثر على الدماغ، مما قد يسبب استجابة التهابية، تضعف الذاكرة . وأن حساسيه الانف أو الصدر الغير معالجة تسبب كذلك التوتر والإجهاد التأكسدي في الدماغ ، وتسبب درجات متفاوتة من النسيان.

 

واوضحت الابحاث إن التوتر يؤثر على تكون ذاكرة المعلومات، وعند الإجهاد نحتاج وقتا أكثر في معالجة وتخزين المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى ثم تحويلها إلى الذاكرة طويلة المدى، مما قد يصعّب عملية التعلم عند التوتر. وللتخلص من هذه الحالة، ينصح بممارسة أي من أنواع الرياضة كالمشي، والقيام ببعض الأنشطة اليومية حتى ولو كانت تنظيف المنزل . و أن الوعي الزائد يكون فى التركيز على العمل الذي تقوم به وعدم ممارسة أي أنشطة جانبية مثل تصفح الانترنت أثناء تناول الطعام، والإنصات بعناية جيدة إلى ما يقوله الآخرون، وتجنب الرد على الكلام في وقت الغضب .  وكذلك أن الشخص الذي لا يحصل على قسط كاف من النوم الليلى لا يستطيع التركيز والانتباه على النحو الأمثل، وهناك من يتناولون أدوية مخدرة وكحوليات تفقدهم التركيز وتخل بتوازنهم وتؤدي بهم إلى النسيان. ولكن يمكن لتنشيط الذاكرة والمعلومات التى تثبت في الذاكرة عن طريق الخضوع الى الاختبارات وحل ألاسئلة، مما يحسّن القدرة على التركيز والاحتفاظ بالمعلومات، وهي من الطرق المهمة لتحسين عملية التذكر، مثل الطلاب الذين درسوا ثم خضعوا للاختبارات لديهم قدرة أكبر لاسترجاع المعلومات على المدى الطويل، حتى المعلومات التي لم تغطيها الاختبارات. ويفسر ذلك بأن الدماغ يعمل بنشاط على استعادة الذكريات التي لم يتم استخدامها، وهي عملية تُعرف باسم “النسيان النشط“.

 

اواوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان نقص حمض الفوليك، وفيتامينات بى 1 2 3 12  وفيتامين “سي”، والحديد، يخفض من التركيز ويتسبب في خمول الجسم وضعف الذاكره. أما عن نقص الكالسيوم فهو يخفض من كفاءة عمل الأعصاب للعمل بشكل طبيعي، في حين يؤخر نقص اليود عمل الأداء العصبي بينما يضعف نقص الزنك الذاكرة، ويخفض نقص السيلينيوم من كفاءة الموصلات العصبية، ويلحق نقص مضادات الاكسده الضرر بالدماغ والذاكرة. وأن هناك بعض المكونات الطبيعية التي تساعد على تقوية الذاكرة كالفاكهة الداكنة اللون والخضروات الورقية الطازجة والحبوب الكاملة ومصادر البروتين الابيض قليلة الدسم، مثل الأسماك الدهنية والبقوليات والدواجن منزوعة الجلد وبعض الأطعمة المضادة للالتهابات مثل التوت والتفاح والتي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات، وعدم تناول السكر الابيض المضاف بكثرة، حيث ان من يستهلكون السكر الابيض بكثرة يجدون صعوبة في الاستجابة للتعليمات وان ذاكرتهم أضعف من غيرهم.

 وهناك أطعمة شائعة تحمي الدماغ وتقوي الذاكرة. حيث يبذل الناس جهدا للحفاظ على رشاقتهم الذخنية فيواظبون على تناول بعض الأطعمة أو ينصرفون عن ألاخرى، لكنهم مدعوون أيضا إلى الإقبال على بعض الأغذية المساعدة على تقوية الدماغ والذاكرة. حيث أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن للنظام الغذائي تأثيرا على الدماغ، مما يعني أن قدرة الواحد منا على المستوى العقلي، ستختلف مستقبلا بحسب ما يأكله في ألايام السابقه وإن الأغذية المفيدة للدماغ تكون مقاومة للأكسدة وتحتوي على نسبة مهمة من الفيتامينات والمعادن. ومن الأغذية المفيدة للدماغ زيت الزيتون، فهو غني بمادة البوليفينول التي تحمي من التأكسد وتحمي من أمراض الدماغ. وكذلك يساعد زيت جوز الهند على حماية الدماغ، إذ يعمل على تعزيز الخلايا العصبية ويحول دون تفاقم الشقوق في الدماغ، ويزودها بما تحتاجه من دهون حتى تعمل بشكل صحى سليم. ويوصي الاطباء والخبراء بالأفوكادو التي تحتوي على الفيتامين “ك” وحمض الفوليك الذي يقي من وقوع جلطة للدم في الدماغ. ويجدر بالحريصين على صحة أدمغتهم أن يتناولوا السمك الذهنى مثل السلمون وغيره باعتباره مصدرا مهما للأوميجا 3  إلى جانب التوت والكركم والبيض والجوز والقرنبيط والسبانخ. 

 واوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية لبعض النصائح والاغذيه للحفاظ على الصحه مع تقدم العمر. حيث يمر جسم الانسان بالعديد من التغيرات عند تقدم العمر، مما يحتم عليه اتباع عادات صحية معينة للاعتناء بالصحة العامة ومقاومة الامراض وعلامات تقدم العمر والوقاية من أمراض الشيخوخة والإجهاد . فعند التقدم في السن تحدث تغيرات معينة بالصحة العقلية والعاطفية والجسدية والجنسية ومن فقدان الطاقة وحدوث الاضطرابات المرتبطة بنمط الحياة وامراض السكرى وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك، لذا يتمثل التحدي هنا فى اتباع نظام صحى وغذائى سليم. واهم النصائح التي تعزز صحتك مع تقدم العمر وهى :

 = ممارسة النشاط البدنى: فالحفاظ على ممارسة التمارين المنتظمة تؤدى الى تحسن التوازن وتحسن مزاجك، وتقاوم القلق والاكتئاب مما يساهم في علاج مشاكل في الأداء الإدراكي، كما يخفض من خطر الإصابة بضغط الدم وأمراض القلب والسرطان وهشاشة العظام.

= التواصل مع الأصدقاء: ان التحدث والتواصل مع ألاصدقاء أمر مهم للغاية خلال تقدم العمر، حيث يميل الأشخاص الأكثر نشاطًا وتواصلًا اجتماعيًا إلى امتلاك عقلية إيجابية تخفض من فرص الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات العقلية.

= اتباع نظام غذائي صحى متوازن: ان اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يحافظ على الجسم ولابد من حدوث تغيرا عند التقدم فى العمر لأن الجسم لن يكون قادرًا على هضم الدهون المشبعة والكربوهيدرات المفلترة كما كان سابقا،ومن ثم يجب أن يكون هناك تنظيم في النظام الغذائي واختيار نظام غذائي يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة والألياف والبروتينات. وان تناول المكسرات والبذور والفاكهة والحبوب الكاملة والخضروات أمرًا مهمًا للصحة في هذا العمر.

= تناول اغذية الكالسيوم: وهو عنصر مهم للعظام ويؤدى نقصه إلى كسور وهشاشة العظام عند سن الشيخوخة ومن المصادر الجيدة للكالسيوم، الحليب ومنتجات الألبان.

= تناول اغذية فيتامين (د): وهو مفيد للعظام والأسنان وتقوية العضلات وجهاز المناعة يمكن للجسم أن ينتج 90 فى المائة من احتياجاته من فيتامين (د) بنفسه بمساعدة أشعة الشمس والأسماك مصادر غنية بهذا الفيتامين، خاصة السلمون والرنجة.

= فيتامين B1: يفيد الأعصاب ويحافظ على الأنسجة العصبية وعضلة القلب ويوجد فى رقائق الشوفان بذور عباد الشمس الفول السودانى ونخالة القمح.

= تناول اغذية الحديد: تعتبر اللحوم الحمراء مصدراً جيداً للحديد، كما يوجد فى بعض الأطعمة النباتية  مثل حبوب الأرز الكاملة والصويا .  وتحتاج النساء إلى حوالى ١٥ ملليجراما من الحديد يومياً، بينما يحتاج الرجال إلى ١٠ ملليجرامات فى اليوم.

= اغذية حمض الفوليك: وهو فيتامين يى 9 ويفيد القلب والأوعية الدموية، ويوجد فى الخضراوات الورقية، منتجات الحبوب الكاملة، صفار البيض والفول السودانى.

= اغذية المغنيسيوم: ويعد من الأملاح المعدنية الضرورية للجسم ولصحة القلب وانتظام ضرباته. ويمكن أن يؤدى نقص المغنيسيوم إلى تشنج العضلات. ومن اهم مصادره هى نخالة القمح، وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس.