أخبارصحة

نصائح واغذية للتخلص من الدوالي بالشوفان والكولاجين وإنقاص الوزن وتعزيز الشعور بالشبع

د. محمد حافظ ابراهيم

 

    اوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية ان الدوالي تعتبر من مشاكل الساقين التي تؤثر على الجميع الناس عالميا وأن شدة الحالة تختلف من شخص لآخر وتؤثر على النساء بشكل أكبر بسبب التغيرات الهرمونية والوقوف المتكرر والمشي وارتداء الكعب العالي ولكن يمكن معرفة المزيد عن دوالي الأوردة مع هذه النصائح التالية : 

= ضرورة إنقاص الوزن: يمكن أن يخفض فقدان الوزن الزائد من الضغط على أوردة الساق وتناول نظام غذائي قليل الملح يمكن أن يخفض من الانتفاخ الناجم عن احتباس الماء.

= ارتداء الجوارب الضاغطة: يمكن ارتداء الجوارب الضاغطة لأنها من أفضل الحلول لعلاج الدوالي وتساعد الجوارب الضاغطة على توزيع الضغط على الساقين مما يحسن الدورة الدموية.

= استلقِ على الظهر والقدم مرفوعة: يمكن لرفع الساقين ونوم على الظهر من وقت لآخر ان يكون مفيد لتدفق الدم ويخفض الضغط على الساقين والشعور بالراحة بعد النوم.

= عمل مساج الدوالي: يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية في الساقين وإعادتها إلى المسار الطبيعي ويجب أن يبدأ التدليك من الكاحل إلى أعلى ويجب أن تكون الحركات دائرية ولطيفة وخالية من الضغط ويمكن استخدام بعض الزيوت العطرية والنباتات الطبيعية مثل خل حمض التفاح وشرب كوب من الماء الدافئ ويمكن التدليك بزيت الزيتون. 

= دقيق الشوفان: دقيق الشوفان مع الماء المغلي لمدة 15 دقيقة ثم نقع القدم في المحلول لمدة 15 دقيقة وتكرير هذه العملية أسبوعيًا للحصول على نتائج جيدة. 

واوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بتناول حبوب الشوفان للمساعد على خسارة الوزن. حيث ان الشوفان من الحبوب الكاملة الخالية من الجلوتين، ومصدرٌ كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. وإن التركيبة الغذائية للشوفان متوازنة بشكل جيد؛ لذا يعَد مصدراً جيداً للكربوهيدرات والألياف والبروتينات عالية الجودة، مع توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية. ويحتوي الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة القوية، وعلى كميات كبيرة من بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، بما في ذلك أفينانثراميد وتساعد هذه المركّبات في خفض ضغط الدم، وتوفّر فوائد أخرى لعلاج باقى الامراض المزمنة الاخرى. 

واوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية لفوائد حبوب الشوفان الصحية. وتشمل الفوائد الصحية لألياف بيتا جلوكان ما يلي: 

= خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار ومستويات الكوليسترول الكلية. 

= خفض نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين. 

= زيادة الشعور بالامتلاء. 

= زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي. 

= خفض مستويات الكوليسترول السيّئ مما يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق حماية البروتين الدهني منخفض الكثافة من الأكسدة. 

= الشوفان يمكن أن يحسّن السيطرة على نسبة السكر في الدم خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري من النوع الثانى. 

= دقيق الشوفان يساعد على إنقاص الوزن: يُعتبر دقيق الشوفان فى طعام إلافطار لذيذاً ومشبِع جداً وقد يساعد تناول الأطعمة المشبِعة على تناول سعرات حرارية اقل وفقدان الوزن عن طريق تأخير الوقت الذي تستغرقه المعدة لامتصاص الطعام وإن الياف البيتا جلوكان تَزيد الشعور بالامتلاء.

 = تعزز الياف البيتا جلوكان فى إطلاق هرمون الببتيد وهو هرمون ينتَج في الأمعاء استجابةً لتناول الطعام وثبت أن هرمون الشبع يؤدي إلى خفض تناول السعرات الحرارية  ويقلل من الإصابة بالسمنة. ولجعل دقيق الشوفان أكثر تغذية، يمكن إضافة القرفة والفواكه والمكسرات والبذور واللبن اليوناني. 

= يساعد تناول دقيق الشوفان على إنقاص الوزن: الشوفان يمكن أن يدعم اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن. ويَزيد دقيق الشوفان من الشعور بالامتلاء، ويساعد على تناول كميات أقل من الطعام. 

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية انه لإنقاص الوزن يجب تناول اغذية الكولاجين التى تساعد في تعزيز الشعور بالشبع . حيث يحسن الكولاجين صحة المفاصل ويسهم في تغيير طريقة تخزين الجسم للدهون. ويمكن أن تساعد مكملات الكولاجين على إنقاص الوزن عن طريق تعزيز الشبع ودعم صحة المفاصل وتغيير طريقة تخزين الجسم للدهون ولكن يفضل تناول اغذية الكولاجين الطبيعية. ويعتبر الكولاجين من أهم البروتينات في جسم الإنسان، ويتواجد في جميع أنسجة وأعضاء الجسم. ويساعد في توفير البنية والدعم للأنسجة الضامة والجلد والعينين والعظام. ويعد ضرورياً للعديد من العمليات الفسيولوجية مثل الشفاء من الامراض ونمو الخلايا والأعضاء والتمثيل الغذائي. ويوجد فى التوت والشاي الأخضر والعرق السوس والقرفة والرمان والزيوت الريحان والأوريجانو والزعتر والخضراوات الورقية الخضراء والطماطم. 

 

وقد ازداد الاهتمام بمكملات الكولاجين لفقدان الوزن وعلاج التهابات المفاصل في حين لم تتوصل الأبحاث العلمية إلى رابط مباشر بينهما إلا أن هناك بعض الفوائد لتناول الكولاجين لفقدان الوزن وتخفيف من التهابات المفاصل هى: 

= تعزيز الشبع: يرتبط تناول البروتين بالشبع والشعور بالامتلاء لدرجة الرضا. ويؤدي الشعور بالامتلاء إلى خفض تناول الأشخاص للأطعمة، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن. لكن يمكن أن يكون الكولاجين أقل فعالية من مصادر البروتين الأخرى في تعزيز الشبع. وفي الدراسة أعطى الباحثون نساء يعانين من زيادة الوزن مكملات الكولاجين أو بروتين مصل البن وكشفت النتائج أن المشاركات اللواتي تناولن مكملات الكولاجين شهدن نقصا في الوزن على مدى 8 أسابيع أكثر من اللواتي تناولن بروتين مصل اللبن. ورجح الباحثون أن السبب يرجع إلى أن الكولاجين لا يحتوي على التربتوفان، الموجود فى بروتين مصل اللبن للشعور بالشبع وتحسين اعضاء الجسم.

= تخفيف آلام المفاصل: يمكن أن تحد آلام المفاصل من القدرة على ممارسة الرياضة . ونظراً لأن الكولاجين ضروري للنسيج الضام الصحي في المفاصل، فتساعد مكملات الكولاجين في دعم صحة المفاصل وخفض الألم وبالتالي زيادة النشاط البدني ومن ثم فقدان الوزن.

= خفض دهون الجسم: أظهرت الدراس أن ببتيدات كولاجين تؤثر على كيفية تخزين الجسم للدهون. حيث أن تناول ببتيدات الكولاجين على مدى 3 أسابيع أدى إلى فقدان الدهون الحشوية للذين يتبعون نظاماً غذائياً عالي الدهون . وكشفت نتائج دراسة في عام 2023 أن علاج بببتيدات كولاجين للبدينين أدت إلى انخفاض في مؤشر كتلة الجسم والوزن ومستويات السكر في الدم. وتشير الأبحاث إلى أن ببتيدات الكولاجين قد تغير التعبير الجيني المتعلق بكيفية تخزين الجسم للدهون وتراكمها.

= مكملات الكولاجين: يتم عادة اشتقاق مكملات الكولاجين من الأنسجة الضامة للأبقار أو الأسماك. وتتوافر في شكل مسحوق أو سائل أو أقراص. يوجد انواعً من مصادر الكولاجين الموثوقة، ويعتبر بعض الخبراء أن مكملات الكولاجين آمنة. وقد وجدت مراجعة الابحاث انة يوجد هوامش أمان جيدة لمكملات الكولاجين شريطة الحصول على منتجاتها من مصادر موثوقة.

إنقاص الوزن