أخبارصحة

عوامل تزيد إلاصابة بالأزمات القلبية وطرق ونصائح واغذية وقائية

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة مايو كلينيك الطبيه الامريكية ان النوبة القلبية تحدث عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو انسداد مسار الدم ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب، ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات، وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين. ويمكن أن تتمزق اللويحات وتكوّن جلطات تمنع تدفق الدم. ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل يطلق على النوبة القلبية أيضًا اسم احتشاء عضلة القلب ويلزم العلاج الفوري للنوبة القلبية لتجنب الوفاة ، حيث تتفاوت أعراض النوبة القلبية لبعض الأشخاص حيث تكون أعراضهم خفيفة بينما يصاب آلاخرون بأعراض شديدة وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض . وتشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

 = ألم في الصدر يشبه الإحساس بضغط أو ثقل أو ضيق أو ألم عاصر أو وجع.

= الشعور بألم أو انزعاج يمتد إلى الكتف أو الذراع أو الظهر أو العنق أو الفك أو الأسنان.

= العرق البارد والإرهاق.

= حرقة المعدة أو عسر الهضم.

= شعور مفاجئ بالدوار أو الدوخة والغثيان وضيق النفَس.

 يسبب مرض الشريان التاجي معظم النوبات القلبية وفي مرض الشريان التاجي، يوجد انسداد في شريان واحد أو أكثر من شرايين القلب التاجية ، وعادةً ما يحدث هذا بسبب ترسّبات تحتوي على الكوليسترول، تسمى اللويحات وقد تسبب اللويحات ضيق الشرايين ما يخفض تدفق الدم إلى القلب وتشمل عوامل خطر الإصابة بنوبة قلبية:

 = العمر: يصبح الرجال البالغين من العمر 45 عامًا فأكثر والنساء البالغات من العمر 55 عامًا فأكثر أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية من الرجال والنساء الأصغر سنًا.

= تعاطي التبغ: يشمل ذلك التدخين والتعرض للتدخين السلبي لفترة طويلة.

= ارتفاع ضغط الدم: يؤدي ارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت إلى تلف الشرايين المؤدية إلى القلب. وأن ارتفاع ضغط الدم المصاحب لحالة السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري يزيد الخطورة.

= ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية: يؤدي ارتفاع كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار إلى ضيق الشرايين ويزيد ارتفاع مستوى دهون دم وتسمى الدهون الثلاثية أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

= السمنة: ترتبط السمنة بارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع.

= السكري: يرتفع سكر الدم عندما لا ينتج الجسم هرمونً الأنسولين أو لا يستطيع استخدامه بشكل صحيح ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

= متلازمة التمثيل الغذائي: هي مزيج من زيادة محيط الخصر وارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول الصحى وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وارتفاع السكر في الدم وتضاعف الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي من احتمال التعرض لأمراض القلب .

= ألتاريخ العائلي: للإصابة بالنوبات القلبية إذا تعرض ألاخ أو ألاخت أو أحد الوالدين أو الاجداد لأزمة قلبية مبكرة في سن 55 عامًا للذكور و65 عامًا للإناث تكون أكثر عرضة للإصابة بها.

= عدم ممارسة التمارين الرياضية: ترتبط قلة النشاط البدني ونمط الحياة الخامل بزيادة احتمال الإصابة بالنوبات القلبية وتحسّن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام صحة القلب.

= النظام الغذائي غير الصحي: يزيد النظام الغذائي مرتفع المحتوى من السكريات والدهون الحيوانية والأطعمة المعالَجة والدهون المتحولة والملح من فرص الإصابة بالنوبات القلبية. لذلك يجب تناوَل الفواكه والخضراوات والألياف والزيوت الصحية.

= التوتر: يزيد التوتر العاطفي مثل الغضب الشديد من فرص الإصابة بنوبة قلبية.

= الإصابة بإحدى الحالات المَرَضية للمناعة الذاتية: من الممكن أن تؤدي الإصابة بحالات مرضية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

 

اوضحت هيئة مايو كلينيك الطبيه الامريكية طرق الوقاية من الازمة القلبية حيث نصحت بالاتى:

= اتباع نمط حياة صحي: ألاقلاع عن التدخين والحفاظ على الوزن الصحي مع نظام غذائي مفيد لصحة القلب. وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وسيطر على مستوى التوتر.

= التحكم في الامراض المزمنة: الامراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري تزيد من امراض القلب وخطر الإصابة بالنوبات القلبية .

 واوصت دراسة لجامعة موسكو ببعض النصائح الطبية لمن يعانون من أمراض القلب. وقالت ان ارتفاع درجات الحرارة الاجواء يزيد من حالات ارتفاع مستوى ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب واحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية. وتشير إلى أنه لا ينصح بالخروج من المنزل عندما يكون الجو حارا جدا، وان أفضل وقت للتجوال هو قبل العاشرة صباحا وحتى الرابعه ظهرا. وهذا يعني أن على من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية التواجد خلال أوقات الحر في مكان فيه تهوية جيدة ويفضل أن يكون فيه مكيف هواء و يجب تجنب وسائط النقل وأماكن الازدحام وشرب كمية كافية من الماء حتى إذا كان الشخص يعاني من قصور القلب، بمقدار 40-60 مليلترا لكل كيلوجرام من وزن الجسم. لأن الجسم يفقد كمية كبيرة من السوائل في حالات فرط التعرق ويفقد نسبة من البوتاسيوم والمغنيسيوم الضروريين لعمل القلب بصورة طبيعية . وتحذر من شرب القهوة والكحوليات في الجو الحار. كما تنصح الامتناع عن التدخين الإقلاع عن هذه العادة السيئة.  وتؤكد الدراسة على ضرورة الاهتمام بالتغذية، حيث من الأفضل الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية والدهنية، والإكثار من الفواكه والخضروات والأسماك الدهنية. وينصح بارتداء ملابس خفيفة فاتحة اللون من أقمشة القطن الطبيعية مع غطاء للراس وخفض النشاط البدني وعدم العمل مع إمالة الرأس للأسفل، لأن هذا قد يسبب زيادة في الضغط . 

أظهرت دراسة طبية للدكتور كريشناراج راثود من جامعة كوين ماري في لندن أن عصير الشمندر الطبيعى يساعد في خفض مخاطر الإصابة بنوبة قلبية وهي مرض قلبي حاد المهدد للحياة. ووجد الباحثون أن شرب 7  مليلتر فقط في اليوم من عصير الشمندر يخفض من النوبات القلبية وكذلك من المضاعفات في المرضى . ويقول الباحثون إن العصير المعروف بفعاليته في خفض ضغط الدم لانه يحتوي على النترات الطبيعية ، التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم كون علاجهم منتجا طبيعياً تماما وليست له آثار جانبية كبيرة.

 واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الاغذية الطبيعية التى تحمي من احتشاء عضلة القلب. حيث حدد الخبراء المواد الغذائية التى تخفض من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و هي:

= أوميجا-3: يجب أن يحتوى النظام الغذائي على كمية كافية من الأحماض الدهنية الصحية. وهذه الأحماض موجودة في أسماك السلمون والتونة والسردين والرنجة، كما توجد هذه الأحماض في مصادر نباتية مثل اللوز والجوز وبذور الكتان والشيا وفول الصويا.

= الكركم: يحمي المركبات الموجودة في الكركم القلب من تصلب الشرايين لدى المرضى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.

 =  ألشاي الأخضر: أظهرت دراسة شارك فيها 40530 يابانيا، أن الأشخاص الذين يتناولون في اليوم 5 أكواب وأكثر من الشاي الأخضر ينخفض عندهم خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 26 بالمائة مقارنة بالآخرين.

 = المواد الغنية بالمغنيسيوم: كالخضروات الورقية والفواكه والمكسرات والبذور والفاصوليا والبقوليات والأفوكادو فجميعها مصادر جيدة للمغنيسيوم وتؤثر إيجابيا في القلب والأوعية الدموية.

 = الشوكولاتة الداكنة: اكتشف علماء جامعة كامبريدج أن تناول الشوكولاتة الداكنة يخفض كثيرا من خطر الإصابة باضطراب نبض القلب.

 واوضحت الدكتورة بولينا إغناتيفا أخصائية أمراض القلب بجامعة موسكو لبعض الاغذيه الضرورية لصحة القلب. واوضحت أن المعدل الطبيعي لنبض القلب هو 60-100 نبضة في الدقيقة. وأن أي انحراف عن هذا المعدل يجب أن يكون حافزا لمراجعة الطبيب المختص لإجراء الفحوص اللازمة لتحديد السبب. ووفقا لها، مع التقدم بالعمر وتحت تأثير عوامل خارجية عديدة يمكن أن يفقد القلب القدرة المطلوبة لضخ الدم. لذلك تخلق أمراض القلب والإجهاد عبئا إضافيا على القلب والأوعية الدموية وجسم الإنسان بصورة عامة. وإن تناول كمية من المواد المغذية والفيتامينات والعناصر المعدنية مهم جدا للحفاظ على عمل القلب والأوعية الدموية والجسم بصورة عامة. حيث نادرا لا يعاني سكان بلدان حوض البحر المتوسط من أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة بفضل خصوصية نظامهم الغذائي . لذلك توصى جميع من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية باتباع هذا النوع من التغذية.

 ويتميز نظام غذاء البحر المتوسط باحتوائه على نسبة عالية من الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك والمأكولات البحرية. ويوصى بالحد من تناول اللحوم الحمراء الدهنية، واستبعاد اللحوم المصنعة، ويمكن تناول لحوم الدواجن والطيور ومنتجات الألبان الخالية الدسم . وتؤكد على أن هذه التغذية الصحية لا تضمن دائما حصول الجسم على النسبة اليومية اللازمة من المواد المغذية، لذلك يجب تعويض نقصها بتناول المكملات البيولوجية النشطة.

 واوضحت انه لكي يعمل القلب والأوعية الدموية بصورة طبيعية يجب تناول أوميجا-3  وهى أحماض دهنية متعددة غير مشبعة وصحية والتي تخفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، ولها خصائص مضادة للالتهابات والأهم من ذلك أنها تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويجب عدم تجاهل المغنيسيوم لأنه المسؤول عن تحفيز الانزيمات وعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون والكربوهيدرات حيث يساهم في أكثر من 200 عملية كيميائية تجري في الجسم. ويحسن المغنيسيوم عمل القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي ويساعد على خفض مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويقي من الإجهاد وبما أن الجسم لا يمكنه إنتاج المغنيسيوم، فإنه يجب الحصول عليه مع الاغذية بكمية لا تقل عن 400 ملليجم يوميا، وفي حالة الإجهاد تزداد الحاجة إلى المغنيسيوم أضعاف ذلك. حيث يعمل القلب دون توقف مما يتطلب كمية كبيرة من الطاقة. وتشير إلى أنه بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي، يجب ممارسة النشاط البدني لتحسين حالة القلب. لذلك تنصح جمعية القلب البالغين بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة قرابة 150 دقيقة في الأسبوع، أو تمارين مكثفة لمدة 75 دقيقة في الأسبوع هذه التمارين تحسن تدفق الدم وتخفض مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.