أخبارصحة

الاطعمة الغنية بالسكر تسبب التهاب الأمعاء والنظام الغذائى للشعوب الأطول عمرًا

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   توصل باحثين بقيادة الدكتور تيموثي هاند أستاذ في الطب وعلم المناعة من جامعة بيتسبرغ الأمريكية الى نتائج التجارب السريرية التي أجراها فريق دولي حيث اوضحت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر تؤثر بالضرار فى القولون وتسبب التهاب الأمعاء، حيث يعيق السكر الزائد الخلايا التي تجدد بطانة القولون وتحمي من الأمراض . وأوضح الباحثون أن النتائج ستساعد العلم على الوصول إلى السبب بأن الحد من الأطعمة السكرية تسهم في خفض الأعراض لدى مرضى التهاب الأمعاء بشكل مباشر وإيجاد علاجات لمرض القولون . وقال الدكتور تيموثي هاند إن انتشار مرض التهاب الأمعاء يتزايد في جميع أنحاء العالم، وهو يرتفع بشكل أسرع في الثقافات ذات أنماط الحياة الصناعية والحضرية، والتي عادة ما تحتوي أطعمتهم على وجبات غنية بالسكريات .

 

وأضاف الدكتور تيموثي هاند ان الكثير من السكر ليس جيداً لأسباب عدة، حيث اظهرت نتائج الدراسة الدليل من خلال إظهار كيف يمكن أن يكون السكر ضاراً للأمعاء والقولون وذلك بالتجارب التي أجريت على المشاركين والتي أطعمت بنظام غذائي عالي السكر الذى تسبب قى تلف القولون ، واظهرت تأثر أي عضو بالجسم، لا سيما القولون بالأنظمة الغنية بالسكر، وأدت النتائج إلى ضرر جميع المشاركين الذين تناولوا نظاماً غذائياً عالي السكر في غضون أيام، في المقابل ونجى جميع المشاركين في النظام الغذائي الخالي من السكر حتى نهاية الدراسة. ولمعرفة السبب الذي جعل السكر ضارا جداً بأعراض مرض التهاب الأمعاء، درس الباحثون خلايا القولون المبطن بطبقة من الخلايا الظهارية وهى بطانة الأمعاء الدقيقة والغليظة، وفي القولون السليم حيث تتجدد هذه الخلايا باستمرار عن طريق تقسيم الخلايا الجذعية وقال الباحثون إن بطانة الأمعاء الدقيقة والغليظة للقولون السليم اى الخلايا الظهارية تستغرق خمسة أيام حتى تنتقل الأغذية من أسفل الجسم إلى أعلى حتى تصل للقولون قبل التبرز.

 

وأشار الباحثون  إلى أن المشاركين الذين أعطيت لهم نظاماً غذائياً عالي السكر تسبب بتلف الخلايا الظهارية حيث أفقدتها الطبقة الواقية لها بشكل كامل، مما تسبب بامتلاء القولون بالدم والخلايا المناعية. وأكد الباحثون أن السكر يؤثر في القولون مباشرة، ولا يعتمد على ميكروبيوم الأمعاء، كما أشارت الأبحاث السابقة. واختبر الباحثون كيفية تأثير السكر في القولون البشري الذي يمكن زراعته في المختبر والتي كشفت خلايا القولون المزروعة عن أن زيادة تركيزات الجلوكوز والسكروز والفركتوز، خفض من عدد الخلايا الجذعية التي كانت تنقسم بشكل أبطأ بكثير في وجود السكر مع بطء شديد في إصلاح الضرر الذي أصاب القولون ونمو الخلايا بشكل أبطأ، وهذا دليل على أن السكر يضعف انقسام الخلايا. حيث أكد الباحثون أن النتائج ستساعد على تفسير الأبحاث التي ربطت بين المشروبات المحلاة، بما في ذلك الغازية والعصائر والنتائج السلبية لدى مرضى أمراض الأمعاء الالتهابية.

 

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الاغذية الصحية لمرضى السكرى. حيث يصاب الكثير من الأشخاص عالميا بالقلق وقت اكتشاف ان أحد أفراد ألاسره مصابا بمرض السكري، ويبدأ في البحث عن النظام الغذائي الصحي الذي يتوافق مع صحته وأعراض المرض، وعادة ما ينزعج البعض من أن الفواكه ممنوعة خوفا من ارتفاع نسبة السكر في الدم. وعلى الرغم من تحذير البعض لمرضى السكر من الفواكه إلا أن هناك بعض الفواكه مهمة لمرضى السكر . حيث إن جميع أنواع الفاكهة بها العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لمرضى السكري، وبها ألياف تساعد على تنظيم مستويات السكر فى الدم بالإضافة إنها تخفض من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكرى لكن بتناول الكمية المناسبة من هذه الفواكه وتجنب أي عصائر أو أي فواكه مصنعة بسكر مضاف، لأنها تساعد على ارتفاع نسبة السكر بالدم، وأكل الفاكهة في حالتها الطبيعية الطازجة . وأفضل الفواكه الطبيعية الطازجة لمرضى السكري هى :

 

= البطيخ: يعتبر البطيخ من الفواكه التى بها الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية، ويمكن لمريض السكري تناول 200 جرام منه.

= الكانتلوب: يعتبر من الفواكه الغنية بالألياف والسكر والبروتين والصوديوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور وفيتامين C وA ويمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها.

= التفاح: تعتبر تفاحة متوسطة الحجم خيار جيد لمرضي السكر لأنها تحتوي على 95 سعرا حراريا و25 جراما من الكربوهيدرات وبها فيتامين C، ومن المفيد عدم تقشير التفاح، لأن القشرة مفيدة ومغذية وبها الألياف ومضادات الأكسدة.

= الكمثرى: تعتبر هذه الفاكهة مصدرا ممتازا للألياف لمرضى السكري، خاصة إن كانت ناضجة.

= المشمش: مصدر كافي للألياف التي يحتاجها مريض السكر، فالحبة الواحدة تحتوي على حوالى 17 سعرا حراريا.

= الخوخ: يعد الخوخ من الفواكه لعلاج السكرى ويمكن لمرض السكري ضمه خلال وجباته.

= الموز: يعد الموز مصدر مهم للألياف الغذائية التي تفيد مريض السكر لأنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والعناصر المعدنية، ويمكن لمريض السكر تناول حبة ويفضل قبل أن تنضج.

= التوت: تعتبر فاكهة التوت الأزرق والفروله فاكهة مثالية لمرضى السكري، لأنها تحتوى على مضادات الأكسدة والألياف.

= الكريز: يعد الكريز من الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات، ومكافحة للالتهابات، وأكلها طازج أفضل لأن بعض المعلبات تحتوي على سكر مضاف، ويؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

واوضح الدكتور دان بوتنر للأعراض الشائعة لارتفاع مستوى السكر في الدم وهى زيادة العطش وكثرة التبول ورؤية مشوشة والتعب والضعف العام وفم جاف وبطء التئام الجروح وعدوى متكررة وفقدان الوزن غير المبرر. والأعراض الشائعة لانخفاض مستوى السكر في الدم هى الجوع والتعرق الشديد والدوخة و رؤية مشوشة وارتباك وتغير المزاج واهتزاز وارتعاش وصداع وضعف وتعب وجلد شاحب. واوضح كذلك الدكتور دان بوتنر بعض اغذية الشعوب الأطول عمرًا عالميا في تناول الوجبات والاغذية الطبيعية .

 

حيث اوضح أن اختيار الانسان لأنواع الأكل في وجبة الفطار قد يكون سبب في أن يعيش أطول. ويبدو أن هناك علاقة قوية بين ما نتناوله في وجبة الفطار وحمايتنا من بعض الأمراض، وبالتالي يسهم ذلك في أن نعيش وقتًا أطول . وشعوب المناطق الزرقاء هى كلمة السر. حيث قضى الدكتور دان بوتنر حياته المهنية في دراسة الأنماط الاجتماعية والغذائية للأشخاص الذين يعيشون فيما يسمى المناطق الزرقاء الخمسة في العالم حيث يعيش فيها الناس ألاطول عمرا، قال الدكتور دان بوتنر إن وجبة الإفطار أهم وأكبر وجبة في اليوم وعلى أساس ما نأكل فيها يحدد قدرتنا على بذل المجهود وقدرتنا على ممارسة حياتنا اليومية كالاتى:

 

 = المنطقة الزرقاء الأولى: اوضح الدكتور دان بوتنر إن المنطقة الزرقاء الأولى في لوما ليندا بولايه كاليفورنيا الامريكية وهناك يعتمد الأشخاص على تناول رقائق القمح الكامل ورقائق الذرة بدون سكر كما أنهم يتناولون القليل جدًا من المنتجات الحيوانية ، ولا يدخنون أو يشربون الكحوليات وتحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والفيتامينات خاصة فيتامينات بى والمعادن. وقد ثبت أن الحبوب الكاملة تخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان والسكري.

= المنطقة الزرقاء الثانية: منطقة أوكيناوا الزرقاء فى دوله اليابات حيث عادة ما يأكلون حساء على الإفطار مع الخضراوات والتوفو والأرز الاسمر وقال إن هذا الإفطار يحتوى على الالياف والفيتامينات والمعادن ومجموعة متنوعة من الخضروات وقال إن التوفو غني بالفيتامينات والبروتين ومنخفض في الدهون المشبعة التي ارتبطت بأمراض القلب.

= المنطقة الزرفاء الثالثة: إيكاريا وهي جزيرة في اليونان، وهناك يتناولون على الافطار زبادي حليب الماعز ، ويعلوه المكسرات والعسل ، وقال بوتنر إن هذا الزبادي غالبًا ما يؤكل مع الخبز والفاكهة الموسمية، مع تناول شاي الأوريجانو وشاي إكليل الجبل وشاي المريمية وشاي النعناع البري.

= المنطقة الزرقاء الرابعة: فى جزيرة سردينيا بإيطاليا، هناك يبدأ عديد من سكان سردينيا يومهم بطبق من الخضروات والمكرونة والفاصوليا وجبن البارميزان، مع خبز العجين المخمر وجبن حليب الغنم وكذلك بعض القهوة السوداء، وتأتي أهمية هذه الوجبة بسبب محتواها العالي من الألياف من الفاصوليا والخضراوات، وقال إن هذه الألياف تساعد في تغذية البكتيريا في ألامعاء مما قد يفيد الجهاز الهضمي والجهاز المناعي.

= وجبة الإفطار الزرقاء الخامسة: في المنطقة الزرقاء من كوستاريكا، قال الدكتور دان بوتنر إن الناس عادة ما يأكلون الفاصوليا السوداء المطبوخة بالثوم والبصل وورقة الغار، مع خبز التورتيلا والذرة من الحبوب الكاملة بجانبها، إذ إن الفاصوليا السوداء غنية بالألياف والبروتين وحمض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وعلى الرغم من أنها تحتوي على كربوهيدرات، إلا أنها في الواقع لا تسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم مثل الأرز أو التورتيلا وحدها.