أخبارصحة

الاطعمة المصنعة تسبب أمراض القلب والسكر والسرطان والاغذية والرياضة تجنب الامراض المزمنة

د-محمدحافظ ابراهيم

   حذرت دراسة للدكتورة فرانشيسكو برانكا مديرة سلامة الأغذية في منظمة الصحة العالمية من مخاطر تناول الاطعمة واللحوم المصنعة وتشمل اللحوم المدخنة والمعالجة والمحفوظة بطرق مختلفة لأنها تخزن كمية كبيرة من الصوديوم . زتزضحت دراسة لهيئة الرقابة على الامراض والوقاية منها الأمريكية، أن اللحوم المصنعة فى حالة التدخين والمعالجة والمحفوظ، تكون كميات الصوديوم الموجودة بها أعلى بحوالي 400% من تلك الموجودة في اللحوم غير المصنعة. حيث ان الصوديوم الزائد يساهم في رفع ضغط الدم، والذي بدوره يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية مما يعرض صحة الملايين لمخاطر عديدة. ويرجع السبب إلى أن البعض اصبحوا يقبلون على تناول الوجبات السريعة والجاهزة التي عادًة ما تحوي لحومًا مصنعة، بل وأصبح آخرون يقبلون على شراء اللحوم المصنعة نصف طهي لإكمال طهيها في المنزل لتوفير الوقت والجهد.

 وأن العديد من الأبحاث أثبتت أن اللحوم المصتعة المستخدمة في إعداد الوجبات الجاهزة، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعديد من المشاكل الصحية، وعلى رأسها السكتة الدماغية، وأمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان والسكري من النوع الثانى والخرف والزهايمر. حيث أثبتت الدراسات أن الوجبة الواحدة من اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 19%، وتزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42%. وصنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، مخاطر الإصابة بالسرطان التي تشكلها اللحوم المصنعة وانتهى تقيمها إلى أنها مواد مسرطنة للإنسان. وقالت الوكالة ان 50 جرامًا فقط من اللحوم المصنعة التى يتم تناولها بشكل يومي، تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المستقيم والقولون بنسبة 18% . 

واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية لبعض أعراض السرطان المفاجئة. حيث اوضحت أن العثور على كتلة فى الثدى يعنى أنه يجب على الشخص فحصها، لكن الكتل في الأنسجة ليست هي العلامات الوحيدة التي يجب أن تكون على دراية بها عندما يتعلق الأمر بالسرطان ، ولكن الأعراض الغريبة أو غير المألوفة، مثل التورم في الرقبة أو تقرحات الجلد التي لا تلتئم، أو الألم الذي لا يلين، تستحق نفس النوع من اليقظة إذا كان الشخص يعتقد أن شيئًا ما غير صحيح، فإن فحصه في أقرب وقت ممكن ان يكون أمر بالغ الأهمية، حيث يمكن علاج السرطانات التي يتم اكتشافها مبكرًا قبل أن تتاح لها فرصة انتشار قى أجزاء أخرى من الجسم، وتتطلب بعض إجراءات فحص السرطان إجراء فحوصات ذاتية في المنزل . وان من اهم الأعراض المفاجئة لمرض السرطان هى: 

= الإحساس بجسم غريب: يكون الشعور بوجود كتلة مزعجة في الحلق مع ارتداد الحمض المعوى والإحساس بوجود ورم. يمكن لبعض أنواع السرطان، مثل الأورام اللمفاوية، أن تجعل الناس يعانون من الحكة الشديدة. الأورام اللمفاوية هي أنواع من السرطانات التي تؤثر على الجهاز الليمفاوي وهو جزء من جهاز المناعة وتشمل سرطان الغدد الليمفاوية التى تسبب الحكة.

= ألم الأذن: أن تتألم إحدى الأذنين باستمرار ولا توجد علامة على الإصابة بالعدوى فقد تكون ألمًا رجعيًا أي ألم ينتقل إلى الأذن من أعصاب في الرأس أو الرقبة. والكثير من الحالات يمكن أن تؤدي إلى هذا النوع من عدم الراحة في الأذن واحد منهم هو سرطان الفم.

= النزيف المهبلي: قد يكون التبقع أو عدم انتظام الدورة الشهرية ناتجًا عن عدم التوازن الهرموني. يمكن أن يشير إلى وجود الأورام الليفية الرحمية أو الاورام الحميدة. وفي بعض الأحيان يكون النزيف غير المعتاد علامة على سرطان بطانة الرحم. و سرطان بطانة الرحم هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الرحم ويمكن علاجه.

= الجفن المتدلي: يمكن أن يكون الجفن العلوي المتدلي علامة على الشيخوخة أو الإصابة أو المرض مثل السكتة الدماغية. يمكن ان يسمى بورم بانكوست في أعلى الرئة. ورم البانكوست هو نوع من سرطان الرئة يبدأ في الجزء العلوي من الرئة وينتشر إلى الأنسجة القريبة مثل الأضلاع والفقرات.

= بقع متقشرة: لا تحتاج البقعة الحمراء المتقشرة من الجلد إلى إحداث إنذار على الفور. وإذا كان في منطقة معرضة للشمس من الجسم واستمرت الى بعد ثمانية أسابيع فلا تفترض أنها أكزيما . يمكن أن يكون علامة على سرطان الخلايا الحرشفية. يكون لهذا النوع من سرطان الجلد يظهر بشكل شائع على الرأس والرقبة وظهر اليدين.

= فقر دم: الدم في البراز إذا لم يكن بسبب البواسير فهو علامة كلاسيكية لسرطان القولون والمستقيم  وهو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة.

= صوت أجش: يفقد بعض الأشخاص أصواتهم مؤقتًا عندما يصابون بنزلة برد. والبحة المستمرة هي مسألة مختلفة ويجب تقييمها على الفور. حيث يهاجم سرطان الحنجرة الأنسجة الموجودة في الحنجرة والتي تضم ألاحبال الصوتية. ويتسبب هذا النوع من السرطان ألمًا في الحلق وفي الأذن أو تورمًا في الرقبة أو الحلق. يمكن أن ينتشر سرطان الحنجرة إلى الغدة الدرقية أو القصبة الهوائية والمريء.

 واوضحت الدكتورة إيرينا بوليايفا استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة موسكو الطبية ان تناول الفواكه والخضراوات وممارسة الرياضة لتجنب ارتفاع ضغط الدم وباقى الامراض المزمنة. حيث أوصت دراسة قدمتها الدكتورة إيرينا بوليايفا أنه لتجنب ارتفاع مستوى ضغط الدم توصي بخفض من استهلاك الملح  والإقلاع عن التدخين والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة  وممارسة النشاط البدني على الأقل نصف ساعة في اليوم . وتقول انه يعتبر ارتفاع مستوى ضغط الدم أكثر الأمراض انتشارا في العقود الأخيرة، حتى أن الشباب أصبحوا يعانون منه. ووفقا للإحصائيات، فان ثلث الأشخاص البالغين في العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وان ارتفاع مستوى ضغط الدم، هو حالة تتميز بارتفاع ضغط الدم الشرياني ومن سمات هذا المرض عدم وجود أعراض أو مرض في مراحله الأولية، لذلك فإن معظم الأشخاص لا يشعرون بأي تغيرات مرضية .

  وتشير الدكتورة إيرينا بوليايفا إلى أن ارتفاع مستوى ضغط الدم لا يسببه عامل واحد، بل مجموعة عوامل منها الاستعداد الوراثي وعملية الشيخوخة الطبيعية وسوء التغذية والوزن الزائد وقلة النشاط البدني والإجهاد المزمن وتناول الكحول والتدخين والأمراض المزمنة مثل السكري وامراض الكلى والغدد الصماء. وإذا لم يشخص المرض في الوقت المناسب، فقد يؤدي إلى عواقب غير صحية. المهم ليس مقدار الارتفاع في مستوى ضغط الدم، بل مدى تأثيره في أعضاء الجسم المهمة. فمثلا إصابة الكلى يمكن أن تؤدي إلى القصور الكلوي المزمن . ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى ضغط الدم إلى تلف الأوعية الحساسة للعيون مما يسبب ضعف البصر وحتى العمىواوضحت ان القلب والدماغ هما مستهدفان عند ارتفاع ضغط الدم حيث ان الضرر الذي يلحقه بهما يؤدي إلى الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.  على الرغم من أنه لا توجد أعراض محددة لهذا المرض ولكن في حالة الصداع المتكرر والدوخة وطنين الأذن وخفقان القلب وضيق التنفس وضعف البصر، يجب اجراء الفحص الطبى اللازم .

 واوصت الدكتورة روزي مارتن يتنتاول بعض الاغذية المهمة جدا لصحة القلب والمناعة وباقى الامراض المزمنة الاخرى. حيث يعد ارتفاع الكوليسترول في الدم حالة خطيرة محتملة، وإذا تركت دون علاج يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل متعددة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما أن النظام الغذائي يعد أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم حيث أن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة من بين الأسباب الرئيسية. وبالطريقة نفسها التي يمكن أن ترفع بها بعض الأطعمة نسبة الكوليسترول فى الدم، يمكن لاطعمة أخرى أن تخفضه. حيث كشفت أخصائية التغذية روزي مارتن أن هناك أطعمة ضرورية يجب إضافتها إلى الوجبة الأولى في اليوم للمساعدة في صحة القلب وباقى الامراض المزمنة . حيث ان الإفطار هو فرصة مثالية للحصول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المعززة للصحة قبل أن تبدأ عمل اليوم. وأن اختيار وجبة الإفطار يمكن أن يكون إما يزيد أو يخفض من ضغط الدم والكوليسترول وباقى الامراض المزمنة ومن اهمها الاتى: 

= حبوب الشوفان: يوفر الشوفان أليافا قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان وعند ضمه إلى نظام غذائي صحي يكون له تأثير في خفض الكوليسترول. وان الياف البيتا جلوكان تشكل مادة هلامية في ألامعاء وترتبط بالكوليسترول وتمنع إعادة امتصاصه. وتحتاج الشخص إلى ثلاث جرامات يوميا للحصول على تأثير خفض الكوليسترول .

= فول الصويا: أطعمة الصويا، مثل حليب الصويا ولبن الصويا مهمة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم. ولدعم صحة القلب، ويمكن تناول حليب الصويا مع الشوفان وإضافة مع زبادي الصويا وبعض الفواكه .

= الفواكه والخضروات: الإفطار يوفر فرصة لزيادة تناول للفواكه والخضروات، حيث تساعد إضافة المزيد من النباتات إلى خفض تناول الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة. وتوفر الفواكه والخضروات المزيد من الألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة.

= المكسرات: المكسرات مفيدة لصحة القلب لما تحتويه من دهون صحية المعروفة باسم الدهون غير المشبعة، وهي مفيدة لخفض نسبة الكوليسترول. حيث توصى الدراسة بتناول حصة من المكسرات النيئة وغير المملحة والتي يمكن أن تشمل اللوز والجوز والكاجو .