أخبارصحة

خطورة الإفراط في تناول السكر ونصائح لتحسين التمثيل الغذائي لإنقاص الوزن وخفض السكرى

د-محمدحافظ ابراهيم

 

  ربطت دراسة طبية لأستاذ علم المناعة الدكتور تيموثي هاند في جامعة بيتسبرغ الأميركية بين صحة الأمعاء والقولون والقلق والكميات الزائدة من السكر المكرر التي يتناولها الانسان. واوضحت الدراسة إن استهلاك السكر الزائد للسكؤيات المكررة يعطل الخلايا التي تحافظ على صحة القولون وتسبب التهاب الأمعاء. ويتزايد انتشار مرض التهاب الأمعاء في جميع أنحاء العالم، ويرتفع بشكل أكبر في الدول ذات أنماط الحياة الصناعية والحضرية والتي يتناول مواطنوها وجبات جاهزة ومحفوظة غنية بالسكر المكرر. وأضاف الدكتور تيموثي هاند ان الإفراط في تناول السكر المكرر ليس جيدا حيث تضيف الدراسة دليلا جديدا على ذلك، إذ يمكن أن تكون هذه المادة  ضارة للامعاء والقولون . حيث بحث الفريق داخل القولون الذي يكون عادة مبطنا بطبقة من الخلايا الظهارية، ويتم تجديدها بشكل متكرر عن طريق انقسام الخلايا الجذعية للحفاظ على صحة القولون حيث اختفت الطبقة الواقية من الخلايا تماما مما أدى إلى ملء القولون بالدم والخلايا المناعية ويوضح هذا أن السكر يؤثر بشكل مباشر على القولون ويعيق انقسام الخلايا الجذعية التي تحافظ على القولون . ولخص الدكتور تيموثي هاند دراسته انه قد وجد أن الخلايا الجزعية تنقسم بشكل أبطأ بكثير في وجود السكر وتكون بطيئة جدا في إصلاح الضرر الذي يلحق بالقولون.

 واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية عن العلاقة بين مستويات سكر الدم والقلق. حيث يرتبط انخفاض نسبة السكر فى الدم بالقلق ويمكن أن تعكس أعراض انخفاض السكر فى الدم أعراض القلق ويتجلى هذا فى شكل الخوف الدائم من أن يصاب بنقص سكر الدم أو قلق بشأن إدارة حالة السكرى. ويحدث انخفاض نسبة السكر فى الدم عندما ينخفض مستوى السكر فى الدم إلى ما دون المستويات الطبيعية ، وتسمى هذه الحالة بصدمة الأنسولين أو تفاعل الأنسولين، وبالنسبة لشخص مصاب بداء السكر يكون أقل من 70 ملليجرام لكل ديسيلتر وبالنسبة للأشخاص غير المصابين بداء السكر، يعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم أقل من 55 مجم / ديسيلتر. 

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية لأعراض نقص السكر فى الدم والقلق. حيث تتداخل العديد من أعراض انخفاض سكر الدم مع أعراض القلق وقد يكون من الصعب التفريق بين الحالتين كالاتى:

 = عراض انخفاض نسبة السكر هى اهتزاز وجوع والقلق وذعر وتعرق والصداع والتهيج والغثيان والدوخة وسرعة دقات القلب وارتباك ورؤية مشوشة وفقدان الوعي.

= أعراض القلق وهى القلق المفرط وغير متناسب مع الموقف ويصعب السيطرة عليه وفم جاف والتهيج وصعوبة في التركيز وتوتر العضلات أو صداع التوتر والهزات أو الاهتزازات والغثيان وسرعة دقات القلب والتعرق والأرق والسلوك الحذر المفرط ونوبات الذعر.

  اوضحت هيئة الرقابة على الامراض والواقاية منها الامريكية لبعض النصائح التى تساعد فى تحسين التمثيل الغذائي لإنقاص الوزن وعلاج سكر الدم. حيث يشير مصطلح التمثيل الغذائي إلى العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم والتي تبقى الانسان على قيد الحياة، وإن عملية التمثيل الغذائي الخاصة بالانسان هي المسئولة عن تحويل العناصر الغذائية في الطعام الذي يتناوله إلى طاقة، يمكن للجسم بعد ذلك التنفس والتحرك وهضم الطعام وتدوير الدم وإصلاح الأنسجة والخلايا التالفة بالطاقة التي يحتاجها، وكلما زادت السعرات الحرارية التي يحرقها زاد معدل الأيض ويعاني بعض الأشخاص من انخفاض في التمثيل الغذائى . وان اهم الطرق لتحسين عملية التمثيل الغذائي هى:

  = ممارسة الرياضة: ان ممارسة الرياضة هي من أفضل الطرق لزيادة التمثيل الغذائي ويجب التأكد من تضمين تمارين القلب وتمارين القوة في الروتين اليومى ويمكن أن تساعد تمارين القلب على حرق السعرات الحرارية وتساعد تمارين القوة في بناء كتلة العضلات وتزيد عملية التمثيل الغذائي.

= البقاء رطبًا: يساعد شرب الكثير من الماء في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وذلك لأن الماء يساعد في طرد السموم من الجسم ويبقيها تعمل بسلاسة.

= تناول الطعام على فترات: من المهم تناول وجبات صغيرة ومتكررة للحفاظ على استمرار عملية التمثيل الغذائي وهذا يعني تناول الإفطار والغداء والعشاء مع وجبات خفيفة صحية بينهما.

= اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات: يعد تناول نظام غذائي غني بالفيتامينات أمرًا مهمًا للحفاظ على التمثيل الغذائي وهذا يعني تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة توفر هذه الأطعمة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح.

= تجنب الأطعمة المصنعة والمحفوظة: تمتلئ الأطعمة المصنعة والمحفوظة بالسكر والدهون غير الصحية بالإضافات التي انها تبطئ عملية التمثيل الغذائي، حاول تجنب هذه الأطعمة واختار الأطعمة الطازجة الكاملة .

= احصل على قسط كافٍ من النوم الليلى:  قلة النوم تعطل الهرمونات مثل اللبتين والجريلين التي تنظم عملية التمثيل الغذائي والشهية والنوم سبع ساعات على الأقل كل ليلة يحافظ على كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

 = خفض القلق والتوتر: تؤثر المستويات العالية من التوتر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي والبحث عن طرق لإدارة التوتر هاما مثل التأمل واليوجا وتمارين التنفس العميق.

= الحياة النشطة: من المهم أن تظل نشطًا طوال اليوم للحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي يشمل ذلك صعود السلالم أو الذهاب للتنزه أو القيام بالأعمال المنزلية. يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي . 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لأطعمة تخفض نسبة السكر. حيث ان اتباع نظام غذائى نباتى أحد أبسط الطرق للتحكم فى نسبة السكر فى الدم ورفع المستوى الصحى إلى مستوى التحكم بالسكرى وفى العديد من الاستجابات الهرمونية المختلفة فى الجسم وتساهم فى الطاقة والمزاج وحتى مستويات الجوع وتعد السكريات الصحية فى الدم أمرًا حيويًا للوقاية من مرض السكرى من النوع الثانى ومن ارتفاع ضغط الدم ونقص السكر فى الدم أو زيادتة ويمكن أن يساعد تناول نظام غذائي طبيعى طازج فى منع السمنة. واهم ألاطعمة التى تخفض السكر بشكل سريع هى:

 = الخضراوات الورقية الغنية بالمغنيسيوم: جميع الخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ والجرجير والكرنب وجميع أنواع الخس جيدة للحفاظ على سكر الدم وإن القليل منها غني بالمغنيسيوم، والذي يعمل مثل “المغذيات الفائقة” بمجرد دخوله الجسم.

 = البذور: تعد البذور مثل بذور الشيا والكتان وعباد الشمس والقرع والسمسم من مصادر التغذية، حيث إنها مصادر رائعة للفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والبروتين وحتى الحديد ويدعم الغذائي الكامل نسبة السكر في الدم .

 = الكاكاو: أن الكاكاو هو المصدر الأكثر وفرة للمغنيسيوم في العالم، كما أنه مصدر رائع للألياف والحديد وحتى البروتينات الذي يقيد نسبة السكر في الدم، وليس من الأفضل تناول الكاكاو طوال اليوم فهو معدن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم بشكل أكبر، قد يساعد في تحسين التركيز والحالة المزاجية ويساعد على إنقاص بعض الوزن.

= اللوز: يحتوي اللوز على كمية أعلى من المغنيسيوم أكثر من المكسرات الأخرى ويأتي الكاجو في المرتبة الثانية منها. وجميع المكسرات غنية بالكروم للمساعدة في زيادة مستويات السكر في الدم، وتناول حفنة من اللوز تحصل فيها على الوجبات الخفيفة لدعم مستويات السكر في الدم.

= الحبوب الكاملة: الشوفان والأرز وجنين القمح والأرز البني مصادر كبيرة للمغنيسيوم، والكينوا الصحية أيضًا تخفض نسبة السكر في الدم وتبقى الانسان ممتلئًا طوال اليوم.